اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في البرازيل

محتويات المقال

السياحة في البرازيل

السياحة في البرازيل

تقع البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وتعد "برازيليا" عاصمتها. وقد بلغ عدد سكان دولة البرازيل 203 مليون فرد، وكما أنها من حيث المساحة الجغرافية وعدد السكان تعتبر أكبر خامس دولة في العالم وأكبر ثالث بلد في الأمريكيتين، وكما يعتبر الاقتصاد المحلي هو سابع أكبر اقتصاد بالعالم، وتعتبر هي أكبر دولة تتحدث اللغة البرتغالية في العالم والدولة الوحيدة بالأمريكيتين.

تُعد السياحة في البرازيل مفتاح للاقتصاد الدولي في البلاد، ففي عام 2012 بلغ عدد السياح 5 مليون سائح ووصل العائد المادي منهم إلى 6.6 مليار دولار. ومن أسباب إقبال الأشخاص على السياحة في البرازيل هو أنّها من أكثر الدول فيها مناطق طبيعية وتاريخية وثقافية وفيها غابات الأمازون الماطرة التي يقبل إليها السياح كثيراً.

تاريخياً، تعرّضت دولة البرازيل للاحتلال من قبل البرتغال، إلا أن الشعوب الأصليين قد أثّروا في ثقافة المدينة بشكل ملحوظ مثل: الإفريقيين والايطاليين والألمان واليابانيين والعرب. واقتصادياً، فإنّ البرازيل تتميز بتنع الإنتاج المحلي، فهي تُعتبر عملاقةٌ في الزراعة، إذ تحتل المركز الأول بصناعة البن، والكاكاو والحوامض، ويعود ذلك لأنها تستغل جميع مساحتها الزراعية وتهتم بالمنتجات المحلية جداً.

التقسيم الإداري للبرازيل

تتكون البرازيل من 26 ولاية ومقاطعة فدرالية وعاصمتها برازيليا، لديهم في كل ولاية هيئة تشريعية ومحافظ ومجلس ينتخب مباشرة من الشعب، وأيضاً البلديات لديها إدارات مستقلة لمن ليس لديها محكمة منفصلة للقوانين والتشريعات.


كما تنقسم البرازيل إلى 3 أقسام جغرافياً:

  • إقليم الأمازون: ويمتد في معظم مناطق شمال البرازيل وتتجاوز نصف الدولة، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى نهر الأمازون الذي ينبع من بيرو، وتحتوي هذه الغابات أكثر من 40000 ألف نوع من النباتات، ومن أبرز هذه النباتات شجرة الجوز البرازيلية التي يصل طولها 64 متراً، وشجرة الأرز، وقذيفة المدفع. كما يعيش فيها أكثر من 1500 نوع من الطيور وتنتشر فيها القرود بشكل كبير وكما أن الأفاعي تنتشر على ضفاف الأنهار وبين غصون الأشجار، ويعيش فيها خنزير الماء الذي يعتبر من القوارض في العالم الذي يبلغ وزنه 45 كجم.
  • إقليم الشمال الشرقي: يمتد من الجزء الشمال الشرقي على جزئيين: السهل الساحلي والسيرتاو أو الذي يطلق عليه الأراضي السوداء الداخلية، فيه مساحات شاسعة تغطيها التربة الحمراء وتشتهر بزراعة الكاكاو والتبغ وقصب السكر، يعيشون أهل هذا الإقليم في أكواخ من طين لكثرة الفيضانات التي تجتاح المنطقة وتدمر المنازل وتعتبر نسبة البطالة عالية في هذا الإقليم وفيه سوء من التغذية.
  • إقليم الهضاب الجنوبية والوسطى: يغطي هذ الإقليم بنسبة 25% من البرازيل، وفيه أكثر المرتفعات وتتراوح ارتفاعها من 300-900 م فوق مستوى البحر، وتتميز هذه الهضاب ببرودة أجوائها ويستمر موسم الأمطار والثلوج على أشهر كثيرة، نهر بارانا هو النهر الرئيسي لهذا الإقليم وفيه أكبر مشروع توليد للطاقة، حيث أن سكان هذا الإقليم قليلون ومعظمهم من مربيين الخيول الماشية.

أهم المناطق السياحية في البرازيل

  • ساو باولو: تتميز بمناخها الاستوائي حيث يكون الجو دافئاً بالصيف ومنخفضاً في الشتاء ويكون أحياناً غير مستقر، وهي أكبر مدينة في البرازيل ويبلغ عدد سكانها 12 مليون، وكما سميت بهذا الاسم نسبةً إلى القديس بولس، وأهم المناطق الطبيعية فيها التي تمر من خلالها الأنهار: نهر تاماندواتيي، ونهر بينييروس وتييتي. وفيها العديد من المناطق السياحية الطبيعية والتاريخية التي يرتادها السياح ومنها:
  1. مسرح البلدية: ويعرض فيه مهرجانات فنية وثقافية ومن أكثر المناطق التي يزورها السياح.
  2. متحف فن المقدس: وفيه العديد من التحف المقدسة لدى البرازيليين.
  3. حديقة ساو باولو: ويصل عدد أنواع الحيوانات فيها إلى 3000 حيوان.
  4. حديقة تريانون : ويوجد داخل الحديقة متحف فيه تماثيل من أيام الحرب العالمية الثانية وتتميز الحديقة بأشجارها العالية الكثيفة.
  5. بيناكوتيكا لا استادو: ويضم هذا المتحف قرابة 5000 لوحة فنية.
  • أورو بريتو: الذهب الأسود هو معنى اسم هذه المدينة التي تأسست في القرن السابع عشر، تشتهر بفن العمارة في زمن استعمار البرتغال وتشتهر بكنائسها المطلية بالذهب، ويبلغ عدد سكانها 70 ألف نسمة.
  • تياترو أمازوناس: يطلق عليه اسم مسرح الأمازون، أو دار الأوبرا التي تقع في ماناوس في وسط غابات الأمازون، وبدأ بناء تياترو في فترة تجارة المطاط واستخدموا مواد من جميع الدول كالرخام من إيطاليا والحديد من الإنجليز وزينوا القبة بالسراميك باستخدام 36000 ألف قطعة مرسومة بألوان علم البرازيل.
  • سلفادور: تحتوي المدينة الكثير من الشواطئ المذهلة وهي من أقدم المدن، وفيها الكثير من المعالم الثقافية التي يقام بها المهرجانات سنوياً.
  • ريسيفي: تسمى هذه المدينة فينيسيا البرازيل، وذلك لتواجد العديد من القنوات المائية والجسور، فهي تشتهر بمطاعمها والفنادق التي تقام على الشواطئ ومن أشهرها بوا فياغيم، ويرتادها السياح لمكانتها التاريخية وأيضاً فيها العديد من الجزر والغابات الاستوائية والأنهار.
  • ريو دي جانيرو: هي من أجمل المدن ووجهات السياحة في البرازيل فيها شواطئ ساحرة مثل شاطئ كوباكابانا وفيها أشهر معلم وهو تمثال المسيح الفادي الذي يعتبر مهم لجميع طوائف المسيحية في العالم ويوجد فيه تلفريك للصعود على جبل رغيف السكر، ويقام فيه مهرجان ريو الذي يقام سنوياً ويستضيف العشرات من آلاف السياح لمشاهدة عروض الراقصة والمواكب المسيرية في الشوارع.
  • جرامادو: هذه المدينة التي تشتهر بالمطاعم التي بنيت فوق الجبال المدهشة، وأيضاً توجد فيها حديقة حيوان شهيرة تكون فيها الحيوانات طليقة التي ممكن مشاهدتها حرة طليقة.
  • ساوباولو: وهي من أكثر المدن المكتظة سكانياً وهي تعتبر من المدن التي تستقبل الجاليات العربية، وتشتهر بالمتاحف والكنائس وأسواق شعبية، وتضم أهم 3 أندية رياضية وهي: وساوباولو وكورينثيانز و بالميراس.
  • فوز دو إيجواسو: هي مدينة الرومانسية والجمال وفيها الشلالات المذهلة وهيمن أفضل المدن للسفر إليها لما فيها مناظر خلابة وسلالات عديدة وجنات كبيرة من الحدائق المريحة للنفس والاستجمام.
  • ناتال: تقع شمال البرازيل ويقصدها السياح لممارسة الرياضة المائية والاسترخاء على شواطئها ومن أشهر شواطئها المعروفة: بيبا، بونتانيجرا.
  • سانتوس: هي مدينة القهوة، ارتبط اسمها باسم اللاعب بيليه التي أقامت له هذه المدينة متحف وفاء له لسيرته الكروية، تعد المدينة قديمة وممتعة وفيها متحف القهوة التي يأتي إليها الناس من جميع أنحاء العالم.
  • ريسيفي: هي أقدم مدينة في البرازيل فهي تشبه مدينة البندقية، يوجد فيها جسور مذهلة لتزيدها رومانسية، وفيها شواطئ مشهورة جداً وأشهرها شاطئ بورتو دي، وفيها ملعب كبير بيرنامبوكو.
  • برومادينهو: تقع شمال شرق البرازيل، هي بلده هادئة وهي مدينة العشاق والثقافة والفنون والسحر، فيها أكبر متحف في العالم "أنهوتيم" وهو في الهواء الطلق.
  • السالفادور: رقصة السامبا هي ما تشتهر فيه هذه البلدة، ترقص في المهرجانات وكرنفالات، وفي طيلة السنة تعم هذه البلدة في الفرح والمرح ومن أهم معالمها كنيسة لابيلا تتميز بنقوشات إسلامية وعبارات مسيحية على جدرانها.
  • ماناوس: وتقع هذه المدينة وسط غابة ضخمة يصلون إليها بالطائرات أو عبر القوارب، وتعتبر أكبر محمية في العالم، وفيها دار الأوبرا على أطراف نهر الأمازون.
  • بيلو هوريزونتي: تتميز بمناخها المعتدل والأجواء اللطيفة، وتحيط المدينة من جميع الجهات جبال عالية بمنظر مدهش، وفيها ميدان الحرية وهو أشهر وأهم جزء يأتي إليه السياح.
السياحة في البرازيل
Facebook Twitter Google
33مرات القراءة