اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في الجبيل

24 / 12 / 2018
Marwa Nabil
محتويات المقال

السياحة في الجبيل

معلومات عن الجبيل

تعتبر مدينة الجبيل من أهم المدن الصناعية بالمملكة العربية السعودية، وتقع المدينة في الجانب الشرقي من المملكة، حيث تطل مباشرة على الخليج العربي، وتقسم المدينة إلى ثلاث مناطق رئيسية "البلد، التحلية، الصناعية"، وتعتبر المنطقة الصناعية أهم أماكن الجذب السياحي، فرغم أن المدينة صناعية من الدرجة الأولى، إلا أنها تمتلك شواطئ متميزة على سواحلها المطلة على الخليج، ما يجعل السياحة في الجبيل من أهم الأنشطة التي تساهم في نمو اقتصادها.

مقومات السياحة في الجبيل

تعتبر سواحل مدينة الجبيل المطلة على البحر العربي "الخليج العربي" والبحر الأحمر من أهم مقومات السياحة بها، فعلى تلك السواحل تقام المنتزهات والشواطئ العامة، فمنها تمنح المدينة شكلًا جماليًا، ومنها تجذب السياح إليها لتوافر مرافق عديدة للاستجمام وقضاء العطلات في مجموعات أو مع عائلة، فالمدينة من أهم المدن السياحية التي تجذب أعين السياح من منطقة الخليج والبلاد المجاورة لها.

أهم المزارات السياحية

قد تكون المزارات السياحية في مدينة الجبيل غير محصورة بعدد معين، ولكن يمكن تقسيم المزارات الرئيسية التي يفضلها السياح إلى أربعة أنواع "شواطئ، منتزهات عامة، مدن ترفيهية، مراكز تسوق"، وبخلاف ذلك قد يتجه البعض نحو مزارات أخرى ولكن تبقى تلك الأماكن الأكثر زيارة.

الشواطئ

توجد الشواطئ في منطقة الجبيل باتجاه سواحل البحر الأحمر وسواحل البحر العربي، ولازالت الكثير من الأراضي الصحراوية المطلة على تلك السواحل خاضعة لمشروعات استثمارية سياحية تهدف لاستغلال كافة الأماكن المطلة على السواحل، وتحويلها لمنتجعات وشواطئ سياحية، ومن أهم شواطئ الجبيل ما يلي:

  1. شاطئ النخيل: يقع شاطئ النخيل على ساحل البحر الأحمر، وقد اتخذ تسميته من كثرة النخيل المتواجد به، ويتميز الشاطئ بكثرة مرافقه السياحية، فيوجد بكل جزء به منطقة مخصصة لألعاب الأطفال، ويوجد به أماكن ملائمة للاستجمام على الشاطئ، كما يقع بالقرب منه فنادق راقية وشاليهات بمستويات مختلفة.
  2. شاطئ الفناتير: يقع شاطئ الفناتير بالجبيل الصناعية، وهو من الشواطئ الحديثة التي لازالت بعض منشآتها قيد الإنشاء، ويتميز الشاطئ بتنسيقه البالغ، فيوجد به مسارات مخصصة للركض والمشر وركوب الدرجات، وأماكن أخرى خضراء بها مناطق ألعاب أطفال مظللة، وملاعب شاطئية للكبار، وأهم ما يميز الشاطئ المسابقات التي تقام عليه، مثل مسابقات صيد الأسماك، ومسابقات الغوص، ومسابقات الألعاب المائية.

المنتزهات والمدن الترفيهية

  1. منتزه نجد: يقع المنتزه في نطاق الجبيل الصناعية، والمنتزه من الأماكن المخصصة للشباب فقط، حيث تتوفر به كافة المرافق الخدمية والترفيهية التي يبحث عنها الشباب، فيوجد به ملاعب رياضية عديدة مثل ملاعب التنس وملاعب كرة القدم والطائرة، ويوجد به مسارات للركض وركوب الدراجات، كما يوجد به ألعاب ترفيهية وألعاب ذكاء، بالإضافة للأماكن الطبيعية من مساحات خضراء ونوافير مياه.
  2. منتزه الدفى: من المنتزهات التي تغلب عليها الطبيعة، والمتأثرة بالنمط الريفي، فالمنتزه عبارة عن منطقة تكثر بها الأشجار، والأبنية فيها مشابهة للمنازل الريفية القديمة، كما تختفي المنازل وسط الأشجار لكيلا تأثر بالسمة الطبيعية العامة للمنتزه، ويتميز المنتزه بإطلالته على المياه، وتنتشر به ملاعب لكرة القدم والكرة الطائرة، كما توجد به أماكن للأطفال بها ألعاب وأكشاك لبيع الهدايا والأطعمة الخفيفة.
  3. محمية الجبيل: تشرف محمية الجبيل على الخليج العربي، وهي منطقة تضم أحياء بحرية ومجموعة من القوارض وحيوانات لافقارية، كما تضم أيضًا أنواعًا من الطيور النادرة، وقد تم بناء المحمية بعد اكتشاف تلوث مياه الخليج بالنفط بعد حرب الكويت.[١]
  4. ملاهي هابي لاند: رغم أنها من أقدم المدن الترفيهية بالجبيل، إلا أنها تمكنت من تطوير وتحديث ألعابها لتعود لمقدمة المدن الترفيهية في المدينة، فعادت من جديد لتصبح المدينة الترفيهية الأكثر زيارة، فيوجد بها كافة ألعاب الحركة والإثارة المعتادة، بالإضافة إلى صالة بولينج، وصالة تزلج، وقسم خاص بالألعاب الإلكترونية، وبجانب كل ذلك بها مساحات خضراء واسعة مناسبة للرحلات العائلية.
  5. ملاهي سباركيز: من المدن الترفيهية المتميزة بالمنطقة الصناعية بالمدينة، وهي من أكبر المدن الترفيهية وأكثرها تنوعًا بالمنطقة، فبها مجموعة مختلفة من ألعاب الإثارة والترفيه، فبها ألعاب حركة وألعاب فيديو، كما تقام بالمدينة مهرجانات فنية في الكثير من المناسبات، مثل عرض الأكروبات الصيني وعروض السيرك.

مراكز التسوق

  1. مجمع الفناتير التجاري: يعد مجمع الفناتير التجاري من العلامات التجارية البارزة في المنطقة الشرقية، فهو مركز يتمتع بإطلالة مبهرة على الخليج العربي، فتجعله وجهة مفصلة للتسوق وقضاء وقت مميز، كما أنه يحتوي على محال تجارية عالمية، وتوفر مطاعمه أصناف مختلفة من الأطعمة، كما يحتضن أماكن ترفيه وملاهي للكبار والصغار، وأماكن مخصصة للصغار، فالمجمع يوفر كل سبل الراحة والترفيه وخدمات التسوق لرواده.
  2. الجبيل مول: يقدم مول الجبيل متعة ترفيهية فريدة لرواده، فيحتضن المول العشرات من متاجر التسوق العالمية، والتي تقدم مستلزمات مختلفة "ملابس، أحذية، ساعات، مجوهرات، عطور، أدوات منزلية، أثاث"، ومن ناحية أخرى تقدم مجموعة مختلفة من ألعاب الأطفال بمدينة الألعاب الداخلية بيلي بيز،[٢] وغيرها من خدمات الترفيه للأطفال، كما يقام بالمول فعاليات ومهرجانات للأطفال، وفعاليات ومسابقات للتسوق وغيرها الكثير، كما يوجد به مطاعم ومقاهي عديدة، ولذلك يعد مول الجبيل أهم مراكز التسوق التي يقصدها السياح.
  3. مكتبة جرير: تعتبر مكتبة جرير من أهم المراكز التجارية بالمدينة، ولكنها لا تجذب هواة التسوق من محبي الألبسة والأحذية العالمية، فتجذب إليها محبي التسوق من نوعٍ أخر، وهم المهتمين بالهواتف والأجهزة الذكية والكتب والمطبوعات بمختلف أنواعها، ومختلف الأدوات المكتبية، كما يقام بالمكتبة معارض دولية عديدة يتوافد عليها الكثيرون للتسوق.

المراجع

السياحة في الجبيل
Facebook Twitter Google
53مرات القراءة