اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في الدمام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب Doaa Jamal

السياحة في الدمام

الدمام

الدمام هي مدينة تقع في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية على الخليج العربي شمال غرب البحرين، وتعد العاصمة الإقليمية والمركز الإداري الخاص بالمنطقة الشرقية، وتُشكل مع الخُبر، والقطيف، والظهران أكبر تجمع صناعي وحضري في المملكة، ومما ساهم في تطورها اكتشاف النفط فيها، والذي حوّلها إلى مدينة مزدهرة وميناء بحري عظيم ورئيسي، لكون النفط والغاز الطبيعي يتمركزان فيها، ولا يقتصر اقتصادها على الصناعات النفطية فحسب وإنما يعتمد أيضاً على الزراعة، وصناعة الألبان حيث تتوفر فيها قطعان كبيرة من الأبقار التي يُستفاد من لحومها أيضاً، وتعد مدينة الدمام من الأماكن القديمة التي سكنها الناس منذ القدم وعمروها، ويدل على ذلك الآثار التي وجدت في حي الراكة، والتي أشارت إلى أن الناس استوطنوا المدينة منذ فترات تاريخية ممتدة وقديمة.

السياحة في الدمام

وتعد الدمام وجهة السياح في المملكة العربية السعودية، فهي مميزة بجمال شواطئها، وتُعرف بمدينة البحار، وفيها ينتشر صيد الأسماك بكثرة، وفيها العديد من الأماكن التي تجذب السياح إليها، ومنها حديقة الملك فهد، والكورنيش، والحدائق والمراكز التجارية، وهناك العديد من الفنادق والمطاعم، ويوجد فيها ميناء الملك عبد العزيز، وهناك أيضاً سكة الحديد والتي يُمكن من خلالها التنقل بالقطار بين الدمام والمدن المجاورة مثل الهفوف، والإحساء وبقيق، ويوجد فيها مدينة رياضية حديثة العهد.


ومما ساعد في كونها مدينة جذب سياحي هو مناخها المعتدل نسبياً طوال العام، باستثناء بعض الأيام التي يكون فيها المناخ متطرفاً إلى حد ما والتي تكون حارة جداً صيفاً وباردة جداً شتاءً، ومن المعالم السياحية في الدمام:

  • شاطئ نصف القمر: ويقع الشاطئ تحت نفوذ بلدية الظهران، والرغم من ذلك يرتاده كل من يأتي إلى الدمام أو يسكنها، وهو شاطئ جميل مزود بكامل الخدمات ويعد من أجمل الأماكن السياحية في كل من الدمام والخبر والظهران.
  • جزيرة المرجان: وهي جزيرة تقع في وسط خليج الدمام وتقابل الواجهة البحرية ومتنزه الملك عبد الله، وهي ليست جزيرة طبيعية وإنما اصطناعية تحتوي على المسطحات الخضراء والأشجار، ويُمكن لمرتاديها الجلوس والتنزه فيها والاستمتاع بمنظر الخليج من حولها، وفيها مجموعة من ألعاب الأطفال ليقضوا وقتهم بمتعة كبيرة، وفيها يمكن ممارسة صيد الأسماك حيث تتوفر القوارب المناسب لذلك، وتخرج من الجزيرة جولات مراكب بحرية للعائلات لتسير في جولة عبر الخليج.
  • متحف الدمام: ويقع في مبنى المكتبة العامة في الطابق الرابع، وهو يشكل النواة لمتحف الدمام الإقليمي الواقع على الواجهة البحرية للدمام في متنزه الملك عبد الله، وفيه العديد من آثار المنطقة الشرقية التي تعد من أغنى مناطق الجزيرة العربية بالآثار لتعاقب العديد من الحضارات عليها.
  • جبل المريكبات: وهو جبل تاريخي يقع في مدينة الدمام، وقد تم إنشاء متنزه عليه مع الاحتفاظ بوضع الجبل دون تغيير، وفي المتنزه العديد من الأشجار والمسطحات الخضراء المناسبة للتنزه، وهناك أيضاً مظلات وكراسي للجلوس، وملاعب للأطفال، بالإضافة إلى وجود مضمار للمشي طوله يبلغ نحو 2كم يرتاده الرياضيون.
  • متحف القرية الشعبية: وهو متحف مبني على هيئة قصور وقلاع متشابهة على شواطئ شبه الجزيرة، ويتكون المبنى من طوابق عددها خمسة، مزينة بشتى التحف الأثرية والتي تجمع بين مختلف المناطق السعودية وعاداتها وتقاليدها، وفي القرية تقام العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية ليتعرف الزائر على ثقافة البدو وطرق معيشتهم على اختلافها.
  • مدينة الكوبرا الترفيهية: وهي عبارة عن متنزه للعائلات توجد فيه العديد من المقاهي، والمطاعم، وألعاب الأطفال وألعاب تجعله أقرب إلى مدينة ملاهي، وتوجد فيه حديقة حيوان صغيرة، وهو ملائم للذهاب إليه في استراحة صغيرة مع الأطفال، ويُمكن للراشدين التزلج في القاعة الخاصة حيث يكون وقت النساء في المساء ووقت الرجال خلال النهار.
  • قرية الدولفين: وتقع على كورنيش الدمام على مسافة قريبة جداً من مدخل جزيرة المرجان، وفيها منتجع ترفيهي للعائلات والأطفال، وفيها المطاعم والكابينات التي يُمكن استئجارها وقضاء الوقت فيها، وفيها يحدث عروض للدلافين وأسود البحر.
  • فن تايم: وهو منتزه كبير يقع على زاوية كورنيش الدمام، ويتميز بشكله من الخارج الذي يشبه قلاع الشرقية، كما يميزه أنه مطل على البحر، وفي داخله العديد من المطاعم، والمقاهي وملاهي الأطفال، وتتوفر فيه الكابينات المغلقة التي يمكن استئجارها للعائلات حيث إنها مغلقة ويُمكن التمتع فيها بخصوصية أكبر، ويوجد أيضاً الجلسات المفتوحة والمطلة على البحر.
  • هابي لاند: وهي إحدى ممتلكات مجموعة الحكير الترفيهية، وهي مدينة ملاهي مناسبة للعائلات، وفيها قاعات لألعاب الفيديو، والملاهي المتعددة، وفيها مسبح للأطفال، وهناك بحيرة اصطناعية، كما تود مساحة خاصة لصيد الأسماك، وفيها صالة كبيرة لسيارات الكارتينج فورمولا وان، وهناك مساحة للعب Paint Ball.
  • توي تاون: وهو قسم خاص لألعاب الأطفال ضمن المدينة الترفيهية هابي لاند.
  • عالم المغامرات: ويقع في حي الأمير محمد بن سعود في شارع الأمير منصور، وهو من الأماكن السياحية التي تتيح فرصة تجربة ترفيهية للعائلة والأطفال.
  • مجمع الشاطئ مول: وهو من المجمعات التجارية القريبة من كورنيش الدمام، ويقصده المسافرون والمقيمون بكثرة لكونه ترفيهي ويحتوي على سوق كبير ومتنوع.
  • مجمع المارينا مول: وهو مجمع تجاري يقصده السكان والسياح ويحتوي على العديد من المحلات التجارية والماركات العالمية.
  • مجمع العثيم مول: وهو مجمع تجاري يعد من أكبر المجمعات في مدينة الدمام، وفيه العديد من الوسائل الترفيهية، وهو مصمم على شكل سفينة تجارية عملاقة الأمر الذي يعطيه مظهراً فريداً بين المجمعات التجارية في الدمام، وفيه العديد من المحلات التجارية والماركات العالمية المشهورة، بالإضافة إلى وجود الهايبر ماركت فيه، وفيه صالات الألعاب للأولاد والأطفال الأصغر سناً.
  • مجمع الظهران: ويقع مجمع الظهران بين الدمام والخبر والظهران، ويفضله العديد من الأشخاص لسهولة الوصول إليه، وفيه المطاعم ومحلات التسوق، وفيه ألعاب للأطفال.

المراجع

  1. britannica: Al-Dammām
  2. Asharqia Chamber: Dammam
  3. Sauditourism.sa: Dammam City
  4. batuta.com: السياحة في الدمام
  5. batuta.com: أماكن سياحية في الدمام
149 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018