اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في الصين

محتويات المقال

السياحة في الصين

الصين

القصور الحمراء والعهد الإمبراطوري والملابس التقليدية والأمثال والحكم الشهيرة، كلها علامات مميزة لحضارة الصين الفريدة، والتي تُعد من أقدم وأعظم حضارات العالم، حيث يعود تاريخ الصين إلى أكثر من 6000 سنة، ونتيجة لهذا التاريخ العظيم الذي لا زالت آثاره باقية حتى الآن، تُصنف الصين ثالث أكثر الدول زيارة في العالم.

والسياحة في الصين لا تقتصر على الأماكن التاريخية فقط، وإنما تُعتبر الصين من أقوى الدول اقتصاديًا في العالم، وهو ما يظهر في حداثة المدن والمباني، ورفاهية الحياة فيها.

السياحة في الصين

تقع الصين في شرق قارة آسيا، وتتكون من 22 مقاطعة، وتتخذ من مدينة بكين عاصمة لها، وهي تُعد من أكثر الدول سكانًا في العالم، ولقد تطورت السياحة في الصين بسرعة خاصة في العقود الأخيرة، وذلك بسبب الأماكن التاريخية القديمة، وجمال المناظر الطبيعية بها، وشعبها المضياف، كل هذه العوامل كانت سببًا في ازدهار صناعة السياحة في الصين.

ولقد كانت البداية في عام 1949 بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، حيث اكتشفت الحكومة آنذاك مجموعة كبيرة من الآثار التي تعود إلى العصر الحجري القديم، ومن أشهر هذه الآثار مقبرة الجنود والمعدات الحربية للإمبراطور تشين تشي هوانغ، ومن شدة روعتها وفخامة العربيات الحربية البرونزية بها تم اعتبارها أعجوبة ثامنة من عجائب الدنيا، والآن تجذب المقبرة مليون سائح كل عام.

اهتمت الصين بترويج سياحتها والتشجيع لزيارتها، وفي عام 2004 قامت الحكومة الصينية بإطلاق حملة بعنوان "سياحة العيش مع أبناء الشعب الصيني"، كواجهة تشجيعية لزيارة الصين والإقامة فيها، وتجربة الحياة وسط المجتمع الصيني، والتعرف على العادات والتقاليد وملامح الثقافة الصينية المختلفة.

أهم المدن السياحية في الصين

في المدن الصينية يمتزج التاريخ بالحداثة والطبيعة، فمن الممكن بعد التفرغ من زيارة القصور الإمبراطورية المبنية على الطرق التقليدية القديمة، التوجه لتناول وجبة طعام فاخرة في ناطحة سحاب مجهزة بأحدث الأجهزة التكنولوجية، ومن أشهر هذه المدن الصينية:

مدينة بكين

مدينة بكين، أو المدينة الملونة كما يُطلق عليها، هي العاصمة الصينية منذ أكثر من 700 عام، وتتميز بتنوع الأماكن التاريخية فيها والمعالم الأثرية التي تعود إلى العصر الإمبراطوري القديم، إلى جانب مبانيها ومعمارها الحديث ومراكزها التجارية العصرية، لذلك فهي الوجهة السياحية الأولى التي يقصدها السياح عند زيارتهم للصين.

ومن أشهر المعالم السياحية في بكين سور الصين العظيم، وهو من عجائب الدنيا السبع بسبب طوله الذي يبلغ حوالي 6400 كيلومتر، ويرجع تاريخ بناء هذا السور العظيم إلى أوائل القرن الرابع قبل الميلاد، واستمر حتى بدايات القرن السابع عشر الميلادي، وبناه الصينيون القدماء ليكون حامي الحدود الشمالية للدولة الصينية من هجمات المعتدين، وتم إدراج سور الصين العظيم في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1987.

وبالإضافة إلي السور العظيم يمكن زيارة العديد من القصور الإمبراطورية الملونة في بكين، والميادين التاريخية، وحي العماري، وكل ذلك يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق مترو الأنفاق، الذي يضم 15 خطًا تغطي أنحاء المدينة المختلفة.

مدينة شانغهاي

مدينة شانغهاي من الوجهات المميزة عند التوجه للسياحة في الصين، وهي إحدى المدن الكبرى وتتميز بإطلالتها الساحرة على البحر الشرقي، وخليج هانغتو، مما جعلها ميناءً تجاريًا مميزًا في الدولة منذ عام 1840، وتُعتبر مدينة شانغهاي جنة المغامرين ومحبي الشرق، وذلك لما تتمتع به من مناطق سياحية خلابة ففيها متحف الطبيعة الذي يضم أكثر من 3000 عينة من الحيوانات والطيور منذ العصور القديمة وعصر الديناصورات، بالإضافة إلى متحف البرمائيات وبرج جينماو، وقطار ماغلف، حديقة يويان التي يعود تاريخها إلى عائلة مينغ الحاكمة، وحديقة ديزني لاند شنغهاي.

ومن أشهر المعالم السياحية في شانغهاي برج لؤلؤة الشرق المصنف كأطول برج في أسيا، وثالث أطول برج في العالم، وهو عبارة عن ناطحة سحاب في شارع ليجيازو في حي بودونغ، يرتفع طوله إلى 468 متر، وصممه المهندس المعماري جيا تشينغ هوان، وبدأ بناؤه عام 1994 واستمر لأربع سنوات لينتهي عام 1995.

مدينة جوانزو

تعتبر مدينة جوانزو أو كوانزو ثالث أكبر مدينة في الصين، وهي القلب النابض لدلتا نهر اللؤلؤ، تمتد جوانزو على طول بحر الصين الجنوبي، ولذلك فهي تتميز بكونها ميناء تجاري هام في الدولة، وهي مدينة مميزة في معمارها الحديث والمذهل، ويمكن للسائح هناك أن يتمتع بالطعام الكانتوني المميز بطعمه الحلو والصلصات اللذيذة.

ومن أشهر المعالم السياحية في مدينة جوانزو مبنى دار الأوبرا الذي صممته المعمارية الشهيرة زها حديد، ومنتزه شاوجانج الذي يقع في جنوب المدينة، وهو مكان للتنزه في الطبيعة بعيدًا عن الزحام.

وبالإضافة إلى معالمها السياحية الشهيرة تتمتع جوانزو بكونها من أفضل أماكن التسوق العالمية، فهي شهيرة بمراكز ومناطق التسوق المميزة وأشهرها شارع سان ديجاجو.

مدينة شيآن

يُطلق عليها روما الشرق، فقيل عن جمالها "روما في الغرب وشيآن في الشرق"، وتقع شيان في مقاطعة شانسي في شمال غرب الصين، وكانت عاصمة الصين في العهد القديم منذ عصر الأسرة تشين قبل الميلاد، ثم اتخذتها 13 أسرة ملكية بعد ذلك كعاصمة للبلاد، وكانت من العواصم الشهيرة بعد روما وأثينا والقاهرة، ويمكن تخيل مدينة شيآن كمتحف مفتوح للتاريخ الطبيعي للصين القديمة، ففيها تماثيل الجنود والخيول، وبرج الجرس، وغابة الكتابات الحجرية القديمة، والمسجد الكبير الذي يعود إلى عهد أسرة تانغ.

ومما يميز مدينة شيآن أيضًا أنها كانت تقع على طريق الحرير التجاري القديم، الذي ربط الصين بدول العالم، ويستطيع السائح فيها أيضًا أن يتعرف ويمارس كافة الفنون الشعبية الصينية كالخط الثيني، والتمتع بمشاهدة مسرحيات عرائس خيال الظل، أو النحت على اليشم (وهو أحد أنواع المعادن).

المراجع

  1. بطوطة : إنفوجراف الأكل الصيني.
  2. مدونة سياحة: معالم شنجهاي السياحية.
  3. صحيفة الشعب اليومية أونلاين: برج لؤلؤة الشرق بشانغهاي.
  4. صحيفة الشعب اليومية أونلاين: متحف الطبيعة بشانغهاي.
  5. صحيفة الشعب اليومية أونلاين: مدينة بشانغهاي.
  6. صحيفة الشعب اليومية أونلاين: سور الصين العظيم.
  7. الملحقية الثقافية في الصين: معلومات عامة عن الصين.
  8. CRI online: معلومات عامة عن الصين.
  9. Lonely Planet: Top 10 things to do in Guangzhou, China.
السياحة في الصين
Facebook Twitter Google
50مرات القراءة