اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في الطائف

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 13:48:53
الكاتب

السياحة في الطائف

السياحة في الطائف

عوامل تشجيع السياحة في الطائف[١]:

  • مدينة الطائف هي إحدى المدن السعودية.
  • تعد من أشهر وجهات السياحة في المملكة العربية السعودية.
  • تمتاز المدينة باعتدال المناخ، وطبيعتها الجميلة، ووفرة منتزهاتها الخضراء.
  • تعتبر مدينة الطائف مصيفاً رائعًا مما يجذب إليها جميع السياح والزوّار من المدن السعودية والبلدان العربية المجاورة.
  • تحتوي مدينة الطائف على العديد من الأماكن السياحية والترفيهية مثل المنتزهات كمنتزه الردف ومتنزه الحدبان.
  • يوجد فيها العديد من الحدائق العامة كحديقة حيوانات الطائف، وحديقة الفيصلية، التي طورت السياحة في الطائف.
  • توجد الكثير من مواقع السياحة في الطائف كقرية الشعلة السياحية، ومنطقة الهدا.

المتنزهات السياحية في الطائف

نظرًا للطبيعة والمناخ الذي تتميز به مدينة الطائف، تم إنشاء العديد من المتنزهات العائلية التي توفر خدمات خاصة للكبار وألعاب مميزة للأطفال، ويتواجد فيها العديد من المطاعم والمقاهي لتلبي احتياجات الأسرة، والتي طورت السياحة في الطائف، ومن أشهر المتنزهات في مدينة الطائف:

  1. منتزه الردف : هذا المتنزه تم تصميمه تلبية لحاجة جميع السياح الذين يزورونه، ويعتبر من المتنزهات الاصطناعية، يمتاز بجمال مناظره الطبيعية الموجودة فيه.
  2. منتزه الحدبان : يتميز هذا المتنزه بتصميمه وإضافاته الرائعة، فقد تم بناء العديد من الأماكن المظللة، وبيوت الشَّعر القديمة، ويوجد فيه بحيرة، ويستطيع السياح استخدام التلفريك للتنقل، ويضم العديد من الأماكن المناسبة لجميع الأعمار.
  3. منتزه سيسد الوطني : يقع المتنزه في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الطائف، ويعتبر المتنزه كمحمية طبيعية تحتوي على العديد من الأشجار والنباتات والينابيع المائية الطبيعية.
  4. منتزه الملك عبد الله : تم افتتاحه في عام 2013م، ويوجد فيه العديد من المرافق التي تساعد الزوار على ممارسة بعض الرياضات وأماكن مخصصة للعب الأطفال، وبحيرات اصطناعية، والعديد من النوافير .
  5. منتزه الملك فهد : تبلغ مساحته حوالي 2 مليون متر مربع، وفيه العديد من المرافق الخاصة بالعائلة والأطفال، وبعض المطاعم المتنوعة، ومقاهي عائلية .

الحدائق العامة في الطائف

نظرًا للتنوع الطبيعي الذي تتميز به مدينة الطائف وإقبال السياح والزوار على زيارتها، اهتمت الجهات المعنية بإقامة وإنشاء العديد من الحدائق العامة المتنوعة التي تلبي رغبات السكان والسياح من جميع الأعمار، ومن أشهر الحدائق العامة الموجودة في مدينة الطائف:

  1. حديقة الحيوانات : وهي من أكثر الحدائق التي يرغب السياح والزوار بمشاهدتها، لذلك تعتبر من مراكز جذب السياحة في الطائف، وتحتوي الحديقة على أنواع كثيرة من الحيوانات والطيور بعضها مفترس والأخر أليف، بالإضافة إلى عدد من المطاعم العائلية، والمقاهي الكبيرة.
  2. حديقة الفيصلية : تقع هذه الحديقة في ضاحية الحوية، وتضم الحديقة العديد من المرافق الخاصة بالعائلات وأماكن مخصصة للعب الأطفال.
  3. حديقة الملك فيصل : تقع الحديقة في حي النسيم، وتضم الكثير من الأماكن الخضراء المخصصة للنزهات، وفيها ما يتجاوز 30 لعبة تناسب جميع أفراد الأسرة .

مناطق السياحة في الطائف

من أشهر مناطق السياحة في الطائف:

  1. قرية الشعلة السياحية : تعتبر هذه القرية من أشهر أماكن السياحة في الطائف، وتعتبر من الأماكن الترفيهية بالإضافة إلى وجود عدد من الشقق والمنازل المخصصة للسكن فيها، وتتوفر جميع الخدمات التي يحتاجها الزوار والسياح وحتى السكان المحليين، وتقام فيها بعض المهرجانات والاحتفالات بعضها يقام يوميًا، وتحتوي على عدد من المطاعم العائلية، وأماكن لألعاب الأطفال، وبعض المتاحف، والمقاهي.
  2. منطقة الهدا : تعد هذه المنطقة من الأماكن المهمة والمؤثرة في السياحة في الطائف، وتقع المنطقة على قمة جبل يربط بين مكة المكرمة وجبال كرا، ويبلغ ارتفاع المنطقة حوالي 2000 مترًا، ومن أهم مميزاتها اعتدال مناخها طوال العام خاصة في الشتاء، وجمال المناظر الطبيعية فيها طوال السنة، وتعتبر هذه المنطقة عامل جذب سياحي واقتصادي، حيث تصلح مناطقها لزراعة عدة أصناف من الخضراوات، وبعض الفواكه، ومن أشهر منتجاتها أنواع كثيرة من الورود والأزهار التي تنمو في فصلي الشتاء والصيف، ويتواجد في المدينة العديد من الفنادق، والشاليهات، والمنتجعات، وأماكن مخصصة للقيام بالنزهات العائلية، وأماكن مخصصة للشباب.
  3. قرية الشفا : تقع هذه القرية في الجزء الجنوبي الغربي من الطائف، وتتميز باعتدال مناخها، وكثرة الجبال العالية فيها، ووجود مساحات خضراء متنوعة فيها، وتشتهر بكثرة أشجار العرعر، وتنوع البساتين المخصصة لزراعة بعض أنواع من الخضراوات والفواكه، وتكثر حركة السياحة فيها في فصل الصيف؛ نظرًا لجمال الطقس في هذه الفترة، وتتوفر فيها العديد من المرافق الترفيهية الخاصة بالعائلات، وأماكن تحتوي على ألعاب للأطفال، وبعض الفنادق السياحية والشاليهات.
  4. سوق عكاظ : يعتبر السوق من أشهر الأسواق في السعودية، ويمتاز موقعه باعتدال المناخ طوال العام، وتقوم العائلة المالكة بالسعودية بالاهتمام بهذا السوق بشكل خاص؛ لما يمثله من تاريخ مهم للسعودية . وتقام العديد من المسابقات المتنوعة بعضها في مجال الفنون، أو الشعر، أو الأدب، وبعضها في مجال العلوم الاجتماعية، ويتم توزيع الجوائز على الفائزين. ويتواجد فيه العديد من الحرفيين وبعض صُنّاع الحرف اليدوية لعرض منتجاتهم وبيعها، وتقدر مساحة السوق بحوالي 10,572,800 مترًا مربعًا.
  5. باب الحزم : يطلق عليه اسم أخر وهو باب الجبل، أو باب شبرا؛ لأنه مطل على قصر شبرا، وهو من المواقع التاريخية في مدينة الطائف، ويقع بالقرب من حي العقيق القريب من سور المدينة القديم. يعتبر الباب أحد الأبواب الثلاثة القديمة للسور المحيط بمدينة الطائف، وتعرف أبوابها الأخرى باسم باب الريع، وباب ابن عباس. وفي منطقة باب الحزم العديد من البيوت القديمة التي مازالت تحتفظ بتصاميمها المعمارية الأصلية.
  6. متحف قصر شبرا : تم تأسيس المتحف في عام 1995م، بينما بني القصر في عام 1904م، وكان القصر للعائلة المالكة في السعودية ثم تم تحويله إلى متحف، ويمتاز تصميه بأنه خليط من الطراز الروماني والعمارة الإسلامية مع الحفاظ على طراز العمارة التي اشتهر بها أهل الحجاز، وفيه العديد من الغرف يصل عددها إلى حوالي 150 غرفة يتم عرض التحف الأثرية وبعض مقتنيات العائلة المالكة القديمة فيها.
  7. تلفريك الطائف : يعتبر هذا التلفريك الأكبر في الشرق الأوسط، ويقع التلفريك في منطقة الدائري الأول، ويقوم بربط قمة قرية الكر مع الأسفل، ويقدر طوله بحوالي 4 كيلومترات، ويبلغ الارتفاع الذي يصل إليه بحوالي 2 كيلومتر، ويبلغ عدد العربات المرتبطة به حوالي 52 عربة تتسع الواحدة منها لحوالي 8 أشخاص.

المراجع

  1. https://www.urtrips.com/saudi-arabia/tourism-in-taif> السياحة في الطائف، موقع رحلاتك.
مرات القراءة 87 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018