اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في الكويت

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 13:24:28
الكاتب

السياحة في الكويت

معلومات عن الكويت

  • تقع دولة الكويت ضمن مناطق الخليج العربي.
  • يحدها من الجهة الشمالية والشمالية الغربية العراق.
  • يحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية السعودية.
  • يحدها من الجهة الشرقية الخليج العربي.
  • تقدر مساحتها بنحو 17.818 كيلومترًا مربعًا.
  • تم اعتماد الدين الإسلامي الدين الرسمي للبلاد.
  • تم منح الأقليات الدينية الأخرى حرية ممارسة طقوسهم.
  • تم اعتماد قوانين الشريعة الإسلامية في كتابة قوانين دستور البلاد.
  • مسلمي الكويت من السنة والشيعة.
  • سمحت حكومة الكويت للمسحيين ببناء كنائسهم بشرط عدم الإساءة للإسلام.
  • مناخ الكويت : يتسم مناخ دولة الكويت بأنه حار وجاف في فصل الصيف الذي يمتد لفترات طويلة من السنة، بينما فصل الشتاء تكون مدته قصيرة ويتسم بالدفء وقلة الأمطار، ويحدث فيها الكثير من العواصف الرملية طوال فصل الصيف وقد تصل درجة الحرارة في منطقة الظل إلى حوالي 50 درجة مئوية، أما شتاءًا فقد تصل الحرارة إلى 18 درجة مئوية، وتعتبر مدة فصل الربيع والخريف قصيرة جدًا.
  • سكان الكويت : يبلغ عدد سكان الكويت حسب إحصائية عام 2007 حوالي 3.328.136 نسمة ، ويقدر عدد المواطنين الكويتيين بحوالي 1.038.598 مواطن، وبقية السكان هم من الوافدين العرب والأجانب الذين يعملون في الكويت، ويعيش أغلب السكان في العاصمة الكويت وعلى سواحل الخليج العربي. [١]

السياحة في الكويت

  • تعتبر الكويت من الدول التي تهتم بمجال السياحة على أراضيها.
  • بدأت الجهات المعنية بالاهتمام بتطوير السياحة في الكويت وإنشاء العديد من الأماكن المميزة والعناية بالأماكن التراثية القديمة.
  • تشتهر الكويت بوجود العديد من الأسواق التجارية الكبيرة التي تتواجد فيها أسماء ماركات عالمية معروفة، والعديد من المطاعم الفاخرة والمقاهي وأماكن بيع الهدايا والتحف.
  • تم تصميم مراكز التسوق بأساليب معمارية حديثة تجذب الزوار، وهذه الأسواق التجارية منتشرة في جميع مناطق الكويت.
  • من أماكن السياحة في الكويت :
  1. ملاهي أكوا بارك ، التي تم افتتاحها في عام 1995م، فهي أول وأكبر ملاهي مائية في الخليج العربي، وتقدر مساحتها بنحو 60 ألف متر مربع، وتقع بجانب أبراج الكويت المعروفة، وفيها ألعاب تناسب جميع أفراد العائلة.
  2. من الأماكن المميزة أيضًا متنزه الشعب الترفيهي الذي يقع على الساحل الجنوبي من العاصمة، وفيه العديد من الألعاب التي تناسب جميع أفراد الأسرة وفيه العديد من المطاعم.
  3. تُعرف الكويت بالحديقة السياحية الرائعة الموجودة في منطقة جليب الشيوخ والتي تقدر مساحتها بنحو 87 ألف متر مربع، وفي هذا الحديقة شُّيد مسرح على التصميم الروماني يتسع لنحو 2000 شخص، حيث تقام فيه العديد من الحفلات الفنية والمهرجانات.
  4. من أروع مناطق السياحة في الكويت ما يعرف باسم حديقة النافورة الموسيقية التي تتكون من 220 نافورة تم توزيعها على ثلاثة أحواض، وتعتبر رابع أضخم نافورة في العالم.
  5. من أماكن السياحة المعروفة هي أكبر شواطئ الكويت وهو شاطئ المسيلة، ويتمتع الشاطئ بمناظره الخلابة والرائعة ويقدر طوله بنحو 350 مترًا، وفيه ثلاثة حمامات مخصصة للسباحة مناسبة لجميع الأعمار.[٢]

أبراج الكويت

تم إنشاء العديد من الأبراج التجارية في دولة الكويت، واعتبرت هذه الأبراج من أهم أماكن السياحة في الكويت، ومن أشهرها:

  • برج التحرير: يعتبر هذا البرج من أهم معالم السياحة في الكويت وهو رمز وطني مهم؛ لأنه يرمز إلى تحرير الكويت وعودة الاستقرار لها، وهو ثاني أعلى برج في الكويت، وخامس أعلى برج في العالم، حيث يصل طوله إلى حوالي 372 مترًا، وتم بناء البرج في عام 1992م وتم افتتاحه في عام 1996م، وينقسم البرج إلى ثلاثة أقسام يعتبر قسم المرصد الدوار من أشهر أقسامه.
  • برج الحمرا: يعتبر هذا البرج أعلى برج في الكويت وهو ضمن قائمة أطول 23 برجًا في العالم، ويبلغ طوله حوالي 414مترًا، وبُني البرج بشكل مخروطي مميز يمكن مشاهدته من جميع مناطق الكويت، ويتكون البرج من عدة أقسام أشهرها المجمع التجاري، ويتم استخدام الطاقة الشمسية في البرج، وفيه إحدى اكبر قاعات الاستقبال وأفخمها على مستوى العالم بمساحة تصل إلى 20 مترًا.
  • أبراج الكويت : تتكون من ثلاثة أبراج تم بنائها فوق رأس جرف في الخليج العربي، افتُتِحَ عام 1979م، وتعد من أهم مناطق السياحة في الكويت، ويوجد في الأبراج مجسمات كروية الشكل ذات لون أزرق، أحدها مهمته تخزين الماء، والثاني يحتوي على كافة المعدات الكهربائية المسؤولة عن إنارة الأبراج الثلاثة، والبرج الثالث مخصص لاستقبال الناس والزوار ويحتوي على مقاهي ومطاعم، ويبلغ ارتفاع أعلى برج حوالي 187 مترًا، ويستطيع المجسم الكروي من إكمال دورته خلال 30 دقيقة.[٣]

أماكن السياحة في الكويت

  • المسجد الكبير: هو المسجد الرسمي للكويت ويعتبر أكير مسجد فيها تم بنائه في عام 1982م، وتقدر مساحته بحوالي 45 ألف متر مربع، ويتسع لحوالي 10 آلاف مصلي، يبلغ ارتفاع قبة المسجد حوالي 43 مترًا وقطرها يصل إلى 26 مترًا، وتم تزينها بأسماء الله الحسنى، ويوجد في المسجد مصلى للنساء يتسع لحوالي ألف مصلية، وفيه مكتبة كبيرة تقدر مساحتها بحوالي 350 مترًا مربعًا.
  • متحف الكويت الوطني : افتتح عام 1986م، في منطقة المباركية، ويتكون المتحف من أربعة أقسام ثلاثة منها تستخدم لعرض التحف بشكل دائم والرابع عبارة عن مبنى إداري، وتتنوع المعروضات في المتحف من تحف ومراكب شراعية وغيرها التي تتحدث عن تاريخ دولة الكويت وبعض التحف التي تتناول تاريخ عائلة الصباح حاكمة الكويت.
  • جزيرة فيلكا: تبعد الجزيرة عن ساحل الكويت العاصمة نحو 20 كم، وتقع في المنطقة الشمالية من الخليج الفارسي، وتبلغ مساحتها بنحو 24 كيلو مترًا، وتعتبر الجزيرة من أماكن السياحة في الكويت المفضلة لكثير من السياح وحتى المواطنين لجمالها خصوصًا في فصل الربيع حيث تتزين الجزيرة بأجمل الأزهار ويكون الطقس رائعًا ومناسبًا للرحلات، وتوجد فيها بعض الآثار التي تعود إلى العصر البرونزي وبعض المعابد والعملات القديمة والأختام التي تعود للفترة اليونانية.
  • الجزيرة الخضراء: تعتبر الجزيرة الخضراء جزءًا من مشروع لجعل واجهة البحر في الكويت خضراء اللون وتم افتتاحها في عام 1988م، وهي من الجزر الصناعية وتقدر مساحتها بحوالي 785 ألف متر مربع ويربطها باليابسة ممر طويل يقدر طوله بنحو 134م، ويوجد في هذه الجزيرة العديد من الأماكن المميزة مثل البحيرة الاصطناعية التي تتم تعبئتها بالمياه من الخليج العربي، وفيها برج يبلغ طوله حوالي 35 مترًا، والعديد من المطاعم الفاخرة ومسرح روماني يتسع لحوالي 700 شخص، وأماكن خاصة للأطفال.[٤]

المراجع

  1. http://www.paaet.edu.kw/mysite/Default.aspx?tabid=1900&language=en-US، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.
  2. http://www.paaet.edu.kw/mysite/Default.aspx?tabid=1900&language=en-US، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.
  3. https://www.urtrips.com/kuwait/، السياحة في الكويت، موقع رحلاتك.
  4. https://www.urtrips.com/kuwait/، السياحة في الكويت، موقع رحلاتك.
مرات القراءة 81 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018