اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في الهند

السياحة في الهند

ما هي الهند؟

الهند هي سابع أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، وثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان حيث تسبقها جمهورية الصين الشعبية التي يصل عدد سكانها إلى مليار و391 مليون 170 ألف نسمة بينما عدد سكان الهند يصل إلى مليار 327 مليون 620 ألف نسمة بما نسبته 17.7% من سكان العالم، وتقع الهند في جنوب آسيا يحدها من الجنوب المحيط الهندي ومن الشرق خليج البنغال وجمهورتي بنجلاديش وميانمار بينما تشترك حدودها من جهة الشمال مع دول جمهورية الصين الشعبية ونيبال وبوتان.

وفي جهة الغرب من حدود الهند يقع بحر العرب وجمهورية باكستان التي اقتطعت منها بعد الاستقلال عن الاحتلال البريطاني لتشكل وطناً قومياً للمسلمين في شبه الجزيرة الهندية، وتشترك الهند في الحدود البحرية على سواحل المحيط الهندي مع دول سريلانكا وجزر المالديف وإندونيسيا، وسميت دولة الهند بهذا الاسم نسبة لكلمة "هندو" والتي تعني الهندوس نظراً لأن الديانة الرسمية لأرض الهند من قديم الأزل كانت الديانة الهندوسية فكان سكان الهند يعرفون بالهندوس، والهند باللغة الهندية الرسمية هي هندوستان أي أرض الهندوس.

وقد أقر الدستور الهندي أيضاً اسم "بهارات" لدولة الهند وهو مشتق من اسم أحد الملوك الأساطير للهند في قديم الزمان.

شروط الحصول على تأشيرة السياحة في الهند

الهند كباقي دول العالم تستلزم الحصول على تأشيرة عند زيارة غير الهنود لها من سفارتها في دولهم، وتختلف شروط الحصول على التأشيرة حسب الغرض من السفر، فهناك تأشيرة تجارية لممارسة الأعمال التجارية، وتأشيرة دراسية للالتحاق بأحد المنح أو البعثات الدراسية لاستكمال الدراسة في اليابان، وتأشيرة دبلوماسية خاصة بالبعثات التابعة للأنشطة الحكومية، وتأشيرة زيارة في حالة زيارة أقارب أو أصدقاء مقيمين في الهند سواء كانوا من الهنود أو الأجانب، وأخيراً التأشيرة السياحية، وشروط الحصول على التأشيرة السياحية بغرض السياحة في الهند هي:

  1. جواز السفر لا بد أن يكون صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الوصول إلى الهند، ويجب أن يحتوي على الأقل على صفحتين فارغتين لطبع التأشيرة والرسوم فيهما.
  2. صورة عن تذكرة السفر إلى الهند.
  3. كشف لرصيد بنكي كافي لطالب التأشيرة لمصاريفه أثناء فترة السياحة في الهند.
  4. لا تقبل جوازات السفر المشتركة، وهي تلك جوازات السفر التي يضع عليها الأب أو الأم أبنائهم أو العكس، ويجب على كل منهم تقديم جواز سفر منفصل.
  5. يتم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لسفارة دولة الهند في الدولة المقيم بها طالب التأشيرة.

أماكن السياحة في الهند

حصن العنبر

يقع حصن العنبر في مدينة عامر بولاية راجستان الهندية ويعتبر من أهم أماكن السياحة في الهند التابعة لولاية راجستان أكبر ولايات الهند مساحة، حيث يقدر زواره بخمسة آلاف زائر في اليوم بمعدل مليون وأربعمائة ألف زائر سنوياً، وقد بني الحصن بأمر من المهراجا "راجا مان سينغ" عام 967 قبل الميلاد، وقد استوحي اسمه من اسم الآلهة الهندوسية "أمبا" أم الآلهة "دورغا" وحرف الاسم في اللغة الانجليزية إلى Amber وتم نطقه في العربية بالعنبر، ويطل الحصن على بحيرة ماوتا التي كانت تعد المصدر الرئيسي للمياة لسكان الحصن حيث كان الحصن مخصصاً لسكنى مهراجا الراجبوت وأسرهم.

وقد تم بناء الحصن بالحجر الرملي الأحمر والرخام، وعند مدخل الحصن هناك معبد مخصص لعبادة الآلهة شيلا ديفي، ونظراً لأهمية الحصن الأثرية والتاريخية فقد تم إدراج الحصن ضمن قائمة تل حصون راجستان التي تشمل خمس حصون آخرى غير حصن العنبر، هم: حصن جايسالمير- حصن جاجرون- حصن شيتور جارا- حصن كومبهال جارا- حصن رانثامبوري، كأحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو وذلك في عام 2013 م.

مقبرة همايون

تعتبر مقبرة همايون من معالم السياحة في الهند التي ترجع لعصر حكم المغول الإسلامي في الهند، وتقع المقبرة في حي نظام الدين في مدينة دلهي عاصمة الهند، وهي مقبرة الإمبراطـور المغولـي "نصير الدين همايون" والتي بنيت بأمر من زوجته السلطانة "حميدة بانو بيجرم" عام 1562 م بعد تسعة أعوام من وفاته، وقد قام بتصميم المقبرة مهندس يدعى "ميراك ميرزا غيث" وأحاط بالمقبرة حديقة باتساع ثلاثين فدان على الطراز الفارسي، وتعد مقبرة همايون من أهم آثار الحضارة المغولية الهندية مما دعى إلى إدراجها في قائمة منظمة اليونسكو لأشهر أماكن التراث الإنساني سنة 1993 م.

قصر الرياح

يقع قصر الرياح في مدينة جايبور عاصمة ولاية راجستان الهندية واسمه بالهندية "هوا محل"، وقد بنى القصر المهندس "لال تشاند" أوستاد عام 1799 م في عهد حكم الراجبوت للولاية بأمر من المهراجا "ساواي براتاب سينغ"، وقد شيد القصر على هيئة تاج الإله الهندوسي كريشنا بخمسة طوابق يبلغ ارتفاعها خمسة عشر متراً مع 953 نافذة صغيرة مما يجعل شكل القصر شبيه بخلية النحل، وقد تم تصميم تلك النوافذ بهذه الطريقة لتسمح لسيدات الأسرة الملكية بمراقبة حياة الرعية في الشارع دون أن يراهم أحد.

وقد تم تسمية القصر باسم قصر الرياح نظراً لأن طريقة عمارته تسمح للرياح بالهبوب في كافة طوابق القصر.

حديقة كازيرانجا الوطنية

تقع حديقة كازيرانجا الوطنية بين مقاطعتي جولاغات وناجوان في ولاية آسام الهندية، وهي تعد من مناطق السياحة في الهند الطبيعية حيث تضم بين جنباتها حيوانات وطيور ونباتات نادرة فقد أعلنت كمحمية نمور طبيعية عام 2006 م، كما إنها تضم وحدها ثلثي عدد حيوان وحيد القرن الضخم الموجود في العالم وتعد موطناً لأنواع مختلفة من الفيلة وجاموس الماء البري وغزال المستنقعات، كما أعلنتها جمعية الطيور العالمية كمحمية طبيعية للطيور، أما بالنسبة للحياة النباتية فهي تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات النادرة كعشب الفيل الطويل والغابات الإستوائية الرطبة ذات الأوراق العريضة الكثيفة.

وقد تم تأسيس حديقة كازيرانجا كمحمية طبيعية وطنية عام 1905 م، ونظراً لأهميتها العالمية في الحفاظ على الحياة الطبيعية تم إعلانها من قبل اليونسكو كأحد مواقع التراث الإنساني العالمي.

قلعة أجرا

تعد قلعة أجرا واحدة من أهم أماكن السياحة في الهند التي تجتذب ملايين الزوار في كل عام، حيث تضم بين جنباتها المدينة الملكية بما تحتويه من العديد من القصور الذي يعد أهمها وأشهرها على الإطلاق قصر تاج محل الذي بناه الإمبراطور المغولي "شاه جهان" كضريح لتخليد ذكرى زوجته السلطانة "ممتاز محل" التي أحبها حباً عظيماً، وشهرة هذا القصر تجتذب وحدها ما يزيد عن ثلاث ملايين سائح سنوياً لزيارته، بالإضافة إلى قاعات الحكم الملكي لأباطرة المغول.

وقد بنى القلعة في الأساس قوم الراجبوت عام 1080 م حتى حكمتها دولة المغول وأصبحت مقراً للإمبراطور المغولي "جلال الدين محمد أكبر" الذي أعاد تشييدها بالحجر الرملي الأحمر مما جعل العامة يلقبونها بالقلعة الحمراء.

السياحة في الهند
Facebook Twitter Google
63مرات القراءة