اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في الهند كيرلا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 05 / 02 / 2019
الكاتب Marwa Nabil

السياحة في الهند كيرلا

السياحة في الهند

تمتلك الهند مزيجًا متنوعًا من المعالم السياحية لفتت إليها أنظار العالم منذ القرن الخامس عشر الميلادي، فمنذ ذلك الوقت وكانت أراضي الهند غنية بتراثها الحضاري والثقافي، ومن ناحية أخرى تمتلك سواحل طويلة على المحيط الهندي، وتكثر بها المراعي الطبيعية، كل ذلك كان له الأثر في جذب أنظار الدول الاستعمارية إليها في الماضي، وكان له الفضل أيضًا في تنشيط السياحة على أراضيها، ولأن معظم مدن الهند تمتلك الخصائص ذاتها فإنها جاذبة للسياحة بصورة كبيرة، ومن أهم المدن السياحية في الهند "نيودلهي، مومباي، كشمير، كيرلا".[١]

السياحة في كيرلا

تعد ولاية كيرلا واحدة من أهم الولايات الهندية التي تساهم بنصيب كبير في السياحة الهندية، فهي مدينة تتميز بمناظرها الطبيعية المتعددة، فتكثر بها المرتفعات الجبلية والغابات الاستوائية والسواحل الرملية وغيرها، ما يجعلها مكانًا ملائمًا للقيام بالكثير من الأنشطة السياحية. وبحكم موقع الولاية بجنوب شبه القارة الهندية؛ فإنها تملك شريط ساحلي طويل على المحيط الهندي، وتبلغ مساحتها حوالي 39 ألف كم2، ويسكنها حوالي 35 مليون نسمة، فهي من أعلى الولايات كثافة في شبه القارة الهندية، ويتحدث أهلها اللغة الماليالامية إلى جانب اللغة الإنجليزية، وعاصمة كيرلا مدينة ثيروفانانثابورام.[٢]

مقومات الجذب السياحي في كيرلا

تتميز ولاية كيرلا بالكثير من الخصائص التي تختلف بها عن غيرها من ولايات شبه القارة الهندية، أهم تلك الخصائص أن مساحتها بالكامل خالية من النطاقات الصحراوية التي تنتشر في معظم أراضي شبه القارة الهندية، ولذلك فإن أهم مقومات الجذب السياحي في تتلخص في امتلاكها مساحات واسعة من الغابات الاستوائية، وانتشار القنوات المائية بالكثير من المدن التابعة لها:

  1. الغابات الاستوائية: تغطي الغابات معظم مساحة كيرلا، خاصة تلك التلال والمرتفعات الجبلية، وهي بيئة مناسبة لاستكشاف الأشجار الاستوائية وخاصة أشجار الفاكهة، كما يفضل السياح تسلق المرتفعات وصولًا للغابات.
  2. الحيوانات البرية: تنتشر في الغابات الكثيفة حيوانات برية مختلفة، كما أن معظم الأماكن التي تعيش بها هذه الحيوانات هي محميات طبيعية يحظر فيها الصيد؛ حتى تظل حياة الحيوانات مستمرة ولا تتعرض الحيوانات النادرة للانقراض، وأكثر الحيوانات المنتشرة بغابات كيرلا الأفيال والقرود والغزالان والجاموس البري.
  3. القنوات المائية: فتنتشر بكيرلا العديد من القنوات المائية في معظم المناطق التابعة لها مثل "ألابوزا، مونار، ألبي، كوتايم"، ويجذب السياح نحو هذه المناطق أنها محاطة بالغابات من كل جانب، فيمكن الخروج في رحلات استكشافية أو رحلات تخييم على ضفاف القنوات المائية، أو ركوب القوارب المنزلية والتي يعتبرها بعض السياح رحلة سياحية قائمة بذاتها.[٣]
  4. المهرجانات الشعبية: تشتهر شبه القارة الهندية بصفة عامة بفلكلورها الشعبي، والذي يظهر بأوضح صوره في المهرجانات الشعبية التي تجوب شوارع البلاد في مناسبات مختلفة، وتشتهر كيرلا بهذا النوع من المهرجانات، والتي دائمًا ما يفضل السياح المشاركة فيها.
  5. القصور والمعابد: فتراث كيرلا يظهر جليًا فيما تمتلكه من قصور ملكية ومعابد للآلهة البوذيين، خاصة وأن التراث الهندي القديم يظهر بجميع تفاصيله في معابدها.

أهم المدن السياحية في كيرلا

لا يمكن قصر أماكن الجذب السياحي في كيرلا على معالم محددة، فالولاية ليست غنية بمعالمها الحضارية بقدر غناها بالمظاهر الطبيعية، ولذلك فإن أماكن الجذب السياحي بها تتمثل في مدنها، فكلًا منها يضم مظاهر طبيعية تجذب فئات مختلفة من السياح.[٤]

تيكادي

تعد تيكادي من أهم المدن السياحية في كيرلا؛ بفضل ما تمتلكه من مصادر جذب مختلفة، وهي المكان الأمثل لمحبي الحياة البرية بجميع أشكالها، فبها نباتات وحيوانات وطيور برية، وبها أشجار نادرة ومعمرة، ومن أهم الأماكن التي يتجه السياح إليها في تيكادي ما يلي:

  1. حديقة تيكادي: وهي من الأماكن التي تكثر بها الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها، فالحديقة تقوم على مساحة شاسعة من الحشائش وتتكثر بها الأشجار، كما تمر بها بحيرة تيكادي ويمكن القيام فيها بجولة نهرية، كما تنتشر في جميع أرجاء الحديقة حيوانات وطيور مختلفة.
  2. محمية بيريار: والتي يطلق عليها محمية النمر باعتبارها المحمية الوحيدة التي تضم عدد كبير ومتنوع من النمور، إلى جانب الكثير من نباتات وأشجار الغابات الاستوائية، وبها حيوانات أخرى كالسناجب والأفيال والغزلان، وتقع المحمية على نهر بيريار.[٥]
  3. حديقة توابل تيكادي: وهي أشهر حدائق التوابل في ولاية كيرلا، وتنمو بها أشجار لمختلف التوابل، كما يوجد بها سوق مخصص لبيع التوابل يتوافد عليه السياح لشراء التوابل الهندية الشهيرة.

كوتشي

تعتبر مدينة كوتشي العاصمة الثقافية لولاية كيرلا، فهي المدينة الأكثر اهتمامًا بالفنون والتراث الثقافي للولاية، ويظهر ذلك بكثرة المتاحف المتخصصة في مدينة كوتشي ومن أهمها:

  1. متحف الفنون والتاريخ: وهو من أشهر متاحف ولاية كيرلا وأهم متاحفها الفنية، فيضم المتحف نحو 200 تمثال ولوحة فنية نفذها فنانو الهند المعاصرين، فالمتحف رغم أنه حديث النشأة؛ حيث تم افتتاحه في ثمانينات القرن العشرين، إلا أن أعمال الفنانين تستعرض التراث الثقافي والشعبي للولاية بطريقة متميزة.
  2. المتحف الهندي البرتغالي: يركز المتحف على الحقبة التي عايشها سكان كوتشي خاصة وكيرلا عامةً في ظل الاحتلال البرتغالي، فتعرض محتويات المتحف ما عاصره سكانها من أحداث، وأهم ما يضمه المتحف تمثال بوذا الذي يعود للقرن العاشر الميلادي.

مونار

واحدة من المدن الجاذبة للسياحة في كيرلا بفضل ما تمتلكه من مساحات خضراء شاسعة؛ وخاصة أماكن زراعة الشاي، فتنتشر بالمدينة الكثير من مزارع الشاي والتي يفضل السياح التجول فيها، إلى جانب أماكن جذب سياحي عديدة منها:

  1. متحف الشاي: يقع المتحف في منتصف منطقة جبلية، ومحاط بتلال خضراء هي أماكن مخصصة لزراعة الشاي، وفي المتحف يمكن التعرف على مختلف أنواع الشاي وفوائدها، كما يمكن شراء الشاي من المتجر الملحق بالمتحف.
  2. حديقة ايرافيكولام: واحدة من أهم الحدائق الوطنية في الهند، تربى فيها حيوانات مختلفة بعضها نادر ومهدد بالانقراض، كما تضم الحديقة شلالات مونار الشهيرة، والتي تعد من أجمل الشلالات في كيرلا والهند.[٦]

المراجع

172 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018