اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في اليابان

محتويات المقال

السياحة في اليابان

دولة اليابان

اليابان هي دولة إمبراطورية تقع في شرقي قارة آسيا تتكون من سلسلة طويلة من الجزر تصل إلى ثلاث آلاف جزيرة حيت تحدها البحار والمحيطات من كل الجهات، والأربع جزر الرئيسية بها هي: هوكايدو وهنشو وشيكوكو وكيوشو، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 378 ألف كيلو متر مربع، وموقعها في المنطقة الشمالية من كوكب الأرض يميزها بمناخ رطب ذو رياح موسمية فتهب عليها رياح جنوبية شرقية من المحيط الهادي خلال فصل الصيف، ورياح شمالية غربية خلال فصل الشتاء.

شروط تأشيرة السياحة في اليابان

اليابان كباقي دول العالم تستلزم من الأجانب الحصول على تأشيرة من سفارتها في دولهم قبل السفر إليها، وتختلف شروط الحصول على التأشيرة حسب الغرض من السفر، فهناك تأشيرة تجارية لممارسة الأعمال التجارية، وتأشيرة دراسية للالتحاق بأحد المنح أو البعثات الدراسية لاستكمال الدراسة في اليابان، وتأشيرة دبلوماسية خاصة بالبعثات التابعة للأنشطة الحكومية، وتأشيرة زيارة في حالة زيارة أقارب أو أصدقاء مقيمين في اليابان سواء كانوا من اليابانيين أو أجانب، وأخيراً التأشيرة السياحية، وشروط الحصول على التأشيرة السياحية بغرض السياحة في اليابان هي:

  1. جواز سفر صالح لمدة ستة شهور على الأقل.
  2. صورتين فوتوغرافيتين حديثتين لطالب التأشيرة خلال الثلاثة أشهر السابقة بالحجم التقليدي 6 × 9 مع خلفية بيضاء اللون.
  3. صورة من حجز رحلة الطيران.
  4. اثبات حجز الفندق.
  5. اثبات الحالة المالية من خلال رصيد البنك الخاص بطالب التأشيرة.
  6. تصريح الأجازة من مكان العمل.
  7. جدول التحرك في اليابان.
  8. استمارة يتم ملأ بياناتها في سفارة اليابان الموجودة في دولة طالب التأشيرة، ويمكن تحميلها من خلال موقع السفارة وملأها في المنزل وتقديمها جاهزة مع الأوراق المطلوبة الأخرى في السفارة.

مع ملاحظة أن تأشيرة السياحة في اليابان تكون مدتها 90 يوم فقط.

أهم مزارات السياحة في اليابان

زهور الساكورا

تعد زهور الساكورا من أهم معالم اليابان الطبيعية، وهي تتميز بتدرج ألوانها بين الأبيض والوردي والزهري، حيث تتفتح في موسم الربيع أواخر شهر مارس وحتى منتصف شهر مايو، ومن أهم الأماكن التي يمكن التمتع فيها بمنظر أشجار الساكورا المعمرة في اليابان هي:

  1. شجرة الساكورا الكبيرة إيشينجيو، وهي تقع في ريف منطقة كيوشو ويبلغ عمرها 400 عام، ورغم تعرضها للعديد من الأعاصير والصواعق إلا إنها لا زالت صامدة في مكانها، وتتفتح زهور الساكورا فيها في الفترة بين أواخر شهر مارس وحتى أوائل شهر إبريل.
  2. أشجار الساكورا في جبل شيودئ على شواطئ بحر سيتو والتي تتفتح في الفترة ما بين أواخر شهر مارس وحتى أواسط شهر إبريل.
  3. أشجار ساكورا فوجي المحيطة بمعبد توجي في مدينة كيوتو والتي تتفتح أزهارها في الفترة ما بين أواخر شهر مارس وحتى أوائل شهر إبريل.
  4. أشجار الساكورا في مدينة ميتاكا والتي تقع في منتصف الطريق إلى معبد شينبوكو وتتفتح أزهارها في منتصف شهر إبريل.
  5. أشجار الساكورا المحيطة بالقصر الإمبراطوري في وسط العاصمة طوكيو حيث يتوازى معها خندق مليء بالماء يمكن للزوار ركوب القوارب فيه والاستمتاع بمنظر زهور الساكورا الرائع من الماء، والتي تتفتح في الفترة ما بين نهاية شهر مارس وحتى أوائل شهر إبريل.
  6. أشجار ميهاروتاكي ساكورا، وتسمى بساكورا الشلالات حيث تتدلى أزهارها المتفتحة من على الأغصان في مظهر يشبه المياة المتدفقة من الشلالات، ويتجاوز عمر تلك الأشجار ألف عام، ويعتبر جمالها ملهماً للعديد من الفنانين والشعراء في اليابان، وتتفتح أزهارها من أواسط شهر إبريل وحتى أواخره.

قلعة جوريوكاكو

تقع قلعة جوريوكاكو في مدينة هاكوداتى بمنطقة هوكايدو، وتعتبر أكبر قلعة في اليابان مبنية على الطراز الغربي على شكل نجمة، مما يجعل منها حصناً نادر الوجود، ويحيط بها حدائق ساكورا في الجانب الداخلي لخندق القلعة.

جبل فوجي

جبل فوجي هو أعلى قمة في اليابان حيث يصل إرتفاعه إلى حوالي 3776 متر، وهو من أهم مزارات السياحة في اليابان، ويقع في العاصمة طوكيو، وفي فترة من الفترات كان يعد هذا الجبل إلهاً يعبد وتقام فيه المعابد وتقدم له القرابين، والآن أصبح مزاراً للسياح من مختلف بلاد العالم وخاصة المحبين للمغامرة وتسلق الجبال، وعلى الرغم من إمكانية زيارة الجبل والتمتع بمناظره الطبيعية في أي وقت من العام إلا إنه لا يمكن تسلقه إلا في فصل الصيف.

لا يتم فتح طريق التسلق لقمة جبل فوجي سوى في الفترة ما بين أول يوليو وحتى يوم 26 أغسطس، وذلك لتجمد قمته والطريق إليها في باقي أوقات العام، وتوجد في سفح الجبل والمستويات المختلفة محلات تجارية ومطاعم تقليدية وأكواخ للراحة، وعلى قمة الجبل يوجد أيضاً مطاعم تقدم وجبات الرامن وشربة الميزو الدافئة لتدفئة الأجساد الباردة في رحلة الصعود للقمة، ويمكن أيضاً للمتسلقين إرسال بطاقات بريدية لعناوينهم مختومة بختم قمة جبل فوجي للذكرى من مكتب بريد قمة جبل فوجي الذي يعمل في فترة الصيف فقط المسموح فيها بتسلق الجبل.

أيضاً على قمة جبل فوجي هناك معبد سينجين تايشا أوكوميا، والذي يقوم الكثير من العشاق باقامة زفافهم التقليدي فيه، ويمكن للمتسلقين لقمة جبل فوجي الحصول على شهادة تثبت تسلقهم لجبل فوجي من خلال منظمة تعزيز السياحة في اليابان عن طريق تقديم صورة للمتسلق على قمة الجبل بتكلفة ألف ين تقريباً، وقد تم تسجيل جبل فوجي رسمياً في التراث العالمي لليونسكو كرمز ثقافي لليابان عام 2013.

مجموعة عيون مياه نيوتو

مجموعة عيون مياه نيوتو هي منطقة عيون مياه ساخنة توجد بالقرب من جبل نيوتو في محافظة أكيتا شمال اليابان، وهي تتكون من سبع عيون مياه ساخنة لها ألوان مختلفة ويختلف ملمسها على الجلد من عين لآخرى، ويحيط بها غابات أشجار كبيرة، وفي فصل الخريف يتحول لون الجبال إلى لون أوراق الخريف الذهبية والقرمزية، وتعتبر هذه العيون من أماكن السياحة في اليابان العلاجية.

حديقة ريكوجي

بنى هذه الحديقة أحد قادة الجيش في عصر إدو الذي دام في الفترة ما بين عامي 1603م إلى 1868م لتكون حديقة لأحد القصور، وقد بنيت عام 1702م في وسط طوكيو، ولم يعد القصر الذي بنيت لأجله قائماً ولكن الحديقة لا زالت موجودة لتعبر عن جمال المناظر الطبيعية في اليابان، ويوجد فيها 400 شجرة من أشجار القيقب التي يتحول لونها إلى الألوان الذهبية والقرمزية في فصل الخريف مما يعطيها مظهراً جمالياً لا يقاوم يجعل المسئولين عن الحديقة يضيئون تلك الأشجار ليلاً بعد غروب الشمس وحتى التاسعة مساءاً طوال فصل الخريف حتى يستمتع الناس بالمظهر الخلاب وهم في وسط المدينة.

معبد ياكوشيجي

يعتبر معبد ياكوشيجي من أقدم المعابد البوذية في اليابان حيث يرجع عمره لأكثر من 1300 عام وقد سجل في التراث العالمي لليونسكو، وهو يقع على ضفاف بحيرة كاتسوماتا في مدينة نارا التي كانت عاصمة لليابان في القرن الثامن الميلادي، والمعبد مطلي باللون الذهبي ويحتوي على ثلاث تماثيل لبوذا والتي تعتبر ثروة وطنية لليابان.

معبد فوشيمي إيناريتايشا

يقع معبد فوشيمي إيناريتايشا في مدينة كيوتو، وهو المعبد الرئيسي لديانة الشنتو حيث يرقد فيه الإله إيناري إله الغذاء، وتشكل الأعمدة الحمراء المصطفة على جانبي ممر المعبد وتسمى "سينبون توري" طريقاً إلى الأرض المقدسة.

السياحة في اليابان
Facebook Twitter Google
104مرات القراءة