اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في امستردام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 05 / 02 / 2019
الكاتب رنا السمان

السياحة في امستردام

"ما رأيت مثلها في الزين والملاحة" هكذا وصف الرحالة أحمد بن قاسم الحجري مدينة أمستردام في كتابه رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب، حيث تعتبر أمستردام من أعظم المدن في العالم، والأكثر رومانسية وجمالًا من بين المدن الأوروبية، وتُعد الرحلات في قنواتها النهرية الطريقة المثلى للتمتع بجمال هذه المدينة الساحرة، وتتميز السياحة في أمستردام بالأنشطة المتنوعة ابتداءًا من الجولات الثقافية والتاريخية في متاحفها ومعالمها، حتى لياليها الساحرة ومطاعمها الفاخرة، وهي مدينة التنوع والتسامح والهدوء.

أماكن السياحة في أمستردام

تُعد المتاحف المعالم السياحية الرئيسية في العاصمة الهولندية أمستردام، ومن أشهرها متحف ريجكس وهو المتحف الوطني لأمستردام، ومتحف فان جوخ، بالإضافة إلى 70 متحفًا تجذب ملايين السياح سنويًا.

متحف ريجكس ( المتحف الوطني)

يضم متحف ريجكس أكثر من 8000 معرضًا فنيًا، مما جعله من أهم المتاحف الموجودة في أمستردام، وهي معارض لأشهر رسامي هولندا مثل رامبراندت وفيرمير وروبنز، كما يحتوي المتحف على مكتبة كبيرة، وحديقة للمنحوتات الصغيرة، أما التراس الخلفي فهو مكان مناسب للجلوس والترفيه.

متحف فان جوخ

كان مولد فان خوج، أشهر الفنانين على مستوى العالم، في هولندا، ويضم المتحف باسمه في أمستدرام مجموعة كبيرة من أعماله ولوحاته، بالإضافة إلى رسائله المتعددة، ويقع المتحف في ساحة المتاحف في جنوب أمستردام، وأُنشئ عام 1973.

متحف المقاومة

يحكي متحف المقاومة في أمستردام قصة الحرب العالمية الثانية، عندما احتلت ألمانيا النازية هولندا، فيشمل عدد من المعارض والمجموعات التي تضم الصور والوثائق والتسجيلات الصوتية لأشخاص يحكون قصتهم مع الحرب ما بين 1940 حتى 1945، كما يضم المتحف مكتبة ومتجر، وقسم للأطفال.

حديقة فوندل بارك

حديقة فوندل بارك من أكبر الحدائق الموجودة في المدينة وأكثرها شعبية ، فيبلغ عدد زوارها سنويًا 10 مليون زائر، وخاصة في فصل الربيع والصيف، حيث يتمتع الزائر فيها بالاسترخاء والشمس والنزهات الخلوية، كما يمكن ممارسة الركض والتزلج على المياه، ويوجد هناك مسرح مجاني في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف، بالإضافة إلى عدد من المقاهي وبعض القطع الأثرية.

منزل آن فرانك

تُعد آن فرانك من أشهر الشخصيات في تاريخ هولندا، والمنزل الذي يقع في شارع برينسينغراخت هو المكان الذي اختبأت فيه مع أسرتها لمدة عامين فيه خلال الحرب العالمية الثانية، وكان يمثل مكان عمل والدها، وقد تحول المنزل إلى متحف يعرض قصص اضطهاد اليهود في الحرب، وهو من أشهر الأماكن الممكن زيارتها عند السياحة في أمستردام.

ساحة دام

ساحة دام هي من أكثر الميادين شهرة في أمستردام، وتقع في مركز المدينة وتُعد شاهدة على تاريخ القرون الوسطى في العاصمة الهولندية، ويقع فيها القصر الملكي لذلك تشهد العديد من الاحتفالات الوطنية الهامة، وفي أوقات السنة المختلفة تُعد نزهة ممتعة ومكان لإقامة المناسبات الرياضية ومعارض الكتب، وأيضًا هي مكان الاحتجاجات التي يقوم بها سكان أمستردام، ومن المعالم البارزة في ساحة دام:

  • القصر الملكي: يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، وهو قصر الاستقبال الرسمي للملك ويليام ألكسندر، وهو مفتوح للزيارات السياحية والمناسبات الملكية الرسمية مثل حفلات رأس السنة وحفلات العشاء والجوائز، ويعتبر القصر من أعرق المباني منذ العصر الذهبي لهولندا، ومن أهم المعالم الأثرية فيها.
  • الكنيسة الجديدة: هو مبنى ضخم مبنى على العمارة القوطية التي تميز القرن الخامس عشر، ويُستخدم موقعًا لحفلات الزفاف والتتويج والمعارض الفنية المختلفة.

النصب التذكاري الوطني: تم إنشاؤه في عام 1956 لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 22 مترًا، وبُني من الحجارة البيضاء، ومتاح للزوار الجلوس حوله من أي ناحية.

  • متحف مدام توسو: أحد فروع أشهر متحف شمع في العالم والذي يضم مجموعة كبيرة من تماثيل المشاهير في مختلف نواحي الحياة.

حي جوردان

يقع الحي في وسط أمستردام وهو واحد من أماكن السياحة في أمستردام المميزة، ويشتمل على مجموعة متنوعة من المنازل القديمة والمحلات التجارية والقنوات المائية الباهرة، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر حيث كان موطنًا للعمال والمهاجرين في هولندا، ويوجد فيه منزل آن فرانك.

حديقة حيوان آرتيس

من أقدم حدائق الحيوانات في أوروبا، أُنشئت عام 1838، وتحتوي على مجموعة من الحيوانات النادرة، بالإضافة إلى حوض للأسماك وقبة سماوية، وعدد من المباني التاريخية، ومن أشهر المزارات السياحية في آرتيس متحف الكائنات المجهرية، وهو أول متحف في العالم يضم حياة الميكروبات وغيرها من الكائنات الدقيقة.

جسر ماجيري

من أكثر الجسور شهرة في أمستردام، وهو جسر خشبي على نهر الأمستل كان قديمًا ضيقًا جدًا لدرجة أنه لا يتسع إلا لشخص واحد، ثم تم استبداله بجسر أوسع عام 1871، ويُعد جسر ماجيري مكانًا مميزًا لجولة رومانسية أو لهواة التصوير خاصة في الليل حيث تُضاء فيه آلاف الأنوار الساحرة ليجعله واحدًا من أجمل الجسور في أمستردام.

أشهر أنشطة السياحة في أمستردام

القنوات النهرية

تشتهر أمستردام بقنواتها النهرية والجسور الجميلة التي تقع عليها، حيث تقع المدينة بأكملها تحت مستوى سطح البحر، وهو ما ميزها بما يقارب 200 قناة نهرية مختلفة لتمنحها جوًا فريدًا عن غيرها من المدن الأوروبية.

الدراجات الهوائية

تُعد الدراجة الهوائية وسيلة النقل الأساسية في أمستردام، فهي تحتوي على العديد من الشوارع الضيقة، والتي لا يُسمح فيها بمرور السيارات، لذلك يتخذها السكان المحليين وسيلتهم المفضلة للتنقل، وهي طريقة مبهجة وممتعة للتمتع بالمدينة وسحرها.

المنازل الكلاسيكية

في جميع أنحاء المدينة وعلى طول قنواتها النهرية تنتشر المنازل الكلاسيكية القديمة ذات المعمار الخلاب والتاريخ العريق، وتكون مصممة بحيث تكون الواجهة ضيقة مع عمق وارتفاع كبيرين، مما يجعلها مثيرة للاهتمام وذات منظر جميل.

المراجع

Amsterdam.Info: Tourist information http://www.netherlands-tourism.com/van-gogh-museum/ Netherlands Tourism: Van Gogh Museum]

Amsterdam Online: متحف المقاومة

/ Netherlands Tourism: The Anne Frank House

I amsterdam: Anne Frank House

Dutch Amsterdam: Dam Square

Plaeis Amsterdam: About the palace

Traces of War: The National Monument on the Dam

رحلاتك: أفضل 6 أنشطة في حي جوردان امستردام هولندا

Yatra: Natura Artis Magistra

I Amsterdam: Magere Brug

Odyssey: Amsterdam Is Known For These 14 Things

189 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018