اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في اوروبا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب Marwa Nabil

السياحة في اوروبا

السياحة في أوروبا

تأتي قارة أوروبا في المرتبة قبل الأخيرة من حيث مساحتها بين قارات العالم، وهي شبه جزيرة تحيط بها المياه من جوانب ثلاثة، فشمالاً يحدها المحيط القطبي، وجنوبًا البحر المتوسط والبحر الأسود، وغربا المحيط الأطلنطي، وفي الشرق تمتد جبال الأورال. تقوم السياحة في أوروبا بالاعتماد على الكثير من دولها، فسواء كانت الدول حبيسة لا تطل على بحار، أو ساحلية تطل على بحار رئيسية أو محلية، فلكل دولة معالم الجذب السياحي الخاصة بها، وتعد قارة أوروبا القارة الوحيدة التي يفضل السياح قضاء عطلة طويلة على أراضيها، فمن ناحية يمكن زيارة معظم دولها في وقتٍ قصير نسبيًا، ومن ناحية تعتبر القارة الأكثر استقبالاً للسياح بفضل ما تحويه دولها من معالم جذب سياحي، فتمتلك أوروبا مناظر طبيعية خلابة تزداد جمالاً في الربيع وتختفي بين الثلوج شتاءً.[١]

أهم ما يحتاجه السائح في أوروبا

من الطبيعي أن تحتاج الجولة الشاملة في أوروبا لوقتٍ طويل، فعلى الأقل يمكن تحديد شهر لزيارة أهم الدول بها، ومن الضروري أن تكون الرحلة منظمة لأقصى درجة، حتى يمكن الاستفادة بكل يومٍ بها، ولذلك يجب أن ينتبه السائح لما يلي:

  1. شركات سفر متخصصة: من الطبيعي أن يحتاج السائح في أوروبا لشركة سياحة متخصصة بالرحلات المتعددة، حتى يمكنها توفير برامج سياحية مناسبة للمدة التي سيقضيها وعدد البلاد التي سيقوم بزيارتها في أوروبا.
  2. قائمة بأهم الوجهات السياحية: يجب أن يضع السائح قائمة بالوجهات السياحية التي سيزورها في رحلته، ويجب أن يكون ترتيبها متوافقًا مع الوجهة التي سيأتي منها لأوروبا، بحيث تكون رحلته منظمة ومرتبة حتى لا يضيع وقته هباءً، وحتى تمكن من زيارة كل مكان وضعه بالقائمة.
  3. تحديد الميزانية: يجب أن يحدد السائح ميزانية تقريبية قبل وصوله لأوروبا، ويتم تحديدها وفق مستوى المعيشة التي تناسب السائح، فبها سيحدد مستوى الفنادق التي سيقيم بها، ومستوى المطاعم التي سيتوافد عليها، ووسائل النقل التي سيستقلها في رحلته، ويتم تحديد ميزانية جانبية تحسبًا لأي وضعٍ طارئ.[٢]

أهم وجهات السياحة في أوروبا

دائمًا ما تكون العطلات الطويلة لسياح يريدون الابتعاد عن الحشد ومواسم السياحة الرئيسية، ولذلك فتنحصر جولاتهم السياحية في المدن البعيدة عن الازدحام، فيختارون من كل دولة أقل المدن ازدحامًا وفي الوقت ذاته تتوافر بها معالم جذب سياحي متنوعة.

سويسرا

تمتلك سويسرا شهرة واسعة وسط دول أوروبا، فهي من الدول السياحية البارزة بها، وتقع سويسرا في الجانب الغربي من قارة أوروبا، وتتميز بطبيعتها الخلابة، وخاصة الأماكن المطلة على الأنهار الداخلية، ومن أهم مظاهر الجذب بها سلاسل جبال الألب والتي تغطيها الثلوج فتقام عليها منتزهات التزلج، ومن أهم مدنها السياحية:

  1. مدينة لوزان: وهي العاصمة، والتي تكتظ بالمعالم السياحية التي تنتشر على ضفاف البحيرات، ومن أهم معالمها كاتدرائية نوتردام الشهيرة.
  2. مدينة بيرن: والتي تظهر بجميع جوانبها حضارة أوروبا في العصور الوسطى.[٣]

ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أفضل الدول السياحية في أوروبا والعالم، فهي ضمن قائمة أفضل 10 بلدان سياحية في العالم، وذلك بما تمتلكه من معالم سياحية مختلفة، وبما تقدمه من خدمات مثالية للسياح، وخاصة مع وجود بنية تحتية فائقة التطور، ومن أفضل المدن السياحية بألمانيا:

  1. برلين: وهي العاصمة الألمانية ومن أكثر مدنها شهرة بمعالمها السياحية، ومن أشهر المعالم التي يتوافد عليها السياح بوابة براندنبورغ الشهيرة، وبرج التلفزيون الذي يصل طوله إلى 368 متر، ومبنى الرايخستاغ "مبنى البرلمان".
  2. ميونخ: وهي من أقوى المدن الألمانية اقتصاديًا، ويزورها ما يقرب من أربعة ملايين سائح سنويًا، ومن أهم معالم الجذب السياحي بها المتاحف الفنية، والمسارح، ودور الأوبرا.[٤]

النمسا

تتميز النمسا بتنوع معالم الجذب السياحي بها، ما يجعلها من أهم وجهات السياحة في أوروبا، فتتمتع النمسا بتنوع كبير في مظاهرها الطبيعية، كما تزخر مدنها بالمعالم الأثرية التاريخية، ومن أهم مدنها السياحية:

  1. فيينا: فيينا هي العاصمة النمساوية وتعتبر عاصمة للموسيقى، فبها من المعالم ما يحكي تاريخ أشهر الملحنين في العالم مثل بيتهوفن وموتسارت، وبها عدد كبير من المعالم التاريخية مثل قصر شونبورن، وكاتدرائية سانت ستيفان، والمدينة القديمة.[٥]
  2. زيلامسي: وهي مدينة تتميز بكثرة الأماكن الطبيعية، فبها بحيرة زيل الشهيرة، وقمة شومينتهوه الجبلية والتي تغطيها الثلوج وتناسب رياضات التزلج، وبها معالم أثرية مثل قلعة روزنبورغ، وكنيسة سانت هيبوليت.

فرنسا

بالطبع لا يمكن الخروج في رحلة سياحة في أوروبا دون زيارة فرنسا عاصمة الجمال والموضة بالعالم، وخاصة وأنها تزخر بمعالم أثرية هي الأشهر في العالم كبرج إيفل ومتحف اللوفر، وبجانب ذلك عشرات المعالم السياحية المنتشرة في كافة مدنها، ومن أهم المدن السياحية بها:

  1. باريس: تتميز المعالم السياحية في باريس بأنها أرقى المعالم السياحية في العالم، فجميع معالمها ذات ذوق خاص، ومن أشهر تلك المعالم متحف اللوفر والذي يضم آثار من مختلف الحضارات حول العالم وليست الحضارة الفرنسية فحسب، وقوس النصر، وبرج إيفل، وقصر فرساي، وبالطبع شارع الشانزلزيه أشهر الشوارع السياحية في العالم.[٦]
  2. ليون: وهي مدينة تتميز بكثرة متاحفها ومعالمها الطبيعية، فيوجد بالمدينة 27 متحفًا أشهرهم متحف الفنون الجميلة؛ الذي يعد نسخة مصغرة من متحف اللوفر، والمدينة ملتقى لنهري السون والرون، ولذلك فهي وجه مفضلة لمحبي الجولات النهرية، كما يوجد بها جبال شاهقة تزدحم شتاءً بهواة التزلج.

تركيا

لتركيا طابع خاص بين دول أوروبا، فتركيا من أهم الدول التي تساهم في ازدهار السياحة في أوروبا، فبما تمتلكه سواحل على البحر المتوسط، وما تمتلكه من مظاهر تاريخية؛ تلفت أنظار العالم نحو الجمال الأوروبي بالصبغة الإسلامية، ومن أهم مدنها السياحية:

  1. إسطنبول: وهي من أهم المدن الأوروبية، وتشتهر بكثرة وتنوع المعالم الأثرية بها، ومن أهم معالمها السياحية مسجد آيا صوفيا، ومسجد السلطان أيوب، وقصر دولمة بهجة، والسوق المسقوف، وبالطبع يفضل السياح القيام بجولات سياحية في مضيق البسفور.
  2. أنطاليا: وهي دولة ساحلية بالدرجة الأولى، فالجزء الجنوبي منها مطل على البحر المتوسط، ولذلك فإنها تجذب محبي السباحة والرياضات المائية، كما يوجد بها أماكن تاريخية في شوارع المدينة القديمة.

ليست تلك الدول فحسب مصادر جذب السياحة في أوروبا، فكل دولة في أوروبا تتميز بخصائص تجعلها مصدر جذب بشكلٍ منفرد، فمن أهم دول السياحة في أوروبا أيضًا "التشيك، جورجيا، ألبانيا، اليونان، إيطاليا، البرتغال، إسبانيا، وغيرهم".

المراجع

255 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018