اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في اوكرانيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

السياحة في اوكرانيا

أوكرانيا

تتميز أوكرانيا الواقعة ما بين شرق ووسط أوروبا بتنوع طبيعتها ومناخها، فهي مناسبة للتزلج في الشتاء، أو قضاء وقت ممتع على شاطئ البحر الأسود المطلة عليه في الصيف، بالإضافة إلى حدائقها الغناءة ومساحاتها الخضراء الواسعة، لذلك تُعد السياحة في أوكرانيا من أشهر الوجهات التي يقصدها السياح في العالم.

أهم مدن السياحة في أوكرانيا

شهدت مدن أوكرانيا التاريخ العريق للدولة وفنها، مما جعلها زاخرة بالمعالم التاريخية والدينية والفنية المتنوعة.

مدينة كييف العاصمة

كانت مدينة كييف، عاصمة دولة أوكرانيا، إحدى المدن الأبطال في وقت الاتحاد السوفيتي حيث ساهمت في صد هجوم القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وتزخر المدينة بالعديد من المعالم التاريخية والدينية والفنية ومنها تمثال الوطن الأم ومتحف الحرب العالمية الثانية الوطني واللذان يحييان تاريخ الحرب العالمية وآثارها.

ومن المناطق ذات القيمة التاريخية أيضاً في كييف ميدان الاستقلال الذي احتضن الثورة البرتقالية في أوكرانيا ويوجد به بعض المباني والتماثيل القديمة، بالإضافة إلى متحف الفن المعماري والطبيعة الذي يعرض جمال الطبيعية والعمران في الدولة، ومتحف تشرنوبل الوطني الذي يُعد شاهدًا على كارثة انفجار المفاعل النووي الأوكراني عام 1986 والأضرار التي تسبب بها، إلى جانب متحف الأديب تاراس شيفتشينكو الوطني وهو رمز من الرموز الأدبية الشهيرة في الدولة.

كما يمكن للسائح في كييف التعرف على المجسمات المصغرة للمباني التاريخية الموجودة في المدينة في متنزه كييف المصغرة، أو مشاهدة وشراء اللوحات والزخارف التي تعكس الفن الأوكراني الحديث والقديم في منحدر أندريفسكي.

مدينة لفيف الغربية

تقع مدينة لفيف في غرب أوكرانيا وهي من أشهر المدن السياحية فيها، وصُنفت ضمن أفضل 100 وجهة سياحية في أوروبا، ويٌطلق عليها مدينة الميول الغربية لتوجه أهلها لنهج الحياة والعادات والتقاليد ومعمار دول أوروبا الغربية وخاصة بولندا، كما يتحدث بعض سكانها البولندية.

ومن أهم معالم السياحة في لفيف ساحة السوق التاريخية التي تحيط بها المباني والأحجار القديمة، وأرض القلعة العالية، ومسرح الأوبرا الذي يتميز بكونه واحداً من أقدم مسارح الغناء الغربي في أوروبا، كما يوجد بها الكاتدرائية اللاتينية التي تُعد من أهم الكنائس التاريخية الكاثوليكية، علاوة على بستان شيفتشينكو الذي يعود تسميته إلى الأديب الأوكراني تاراس شيفتشينكو، وهو رمز آخر من رموز أوكرانيا الأدبية والثقافية.

مدينة دونيتسك

هي مدينة التناقضات حيث يُطلق عليها مدينة عمال المناجم، لاحتوائها على العديد من مناجم الفحم، بالإضافة إلى نادي شاختار لكرة القدم والخاص بعمال المناجم، وفي نفس الوقت تُسمى بمدينة الزهور لانتشار وتنوع الأزهار والورود في حدائقها، وتقع مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة دونيتسك ملعب دونباس أرينا أحد أجمل الملاعب في العالم، ومتحف خطوط السكك الحديدية الذي يضم تاريخ إنشاء القطارات ومحطات السكك الحديدة في أوكرانيا وأنواعها، وتمثال مدافع القيصر ويعود تاريخه إلى فترة القيصرية الروسية التي كانت تسيطر على الحدود الشمالية من أوكرانيا قديمًا، بالإضافة إلى منتزه المنحوتات وحديقة النبات ذات الأنواع الفريدة من النباتات والأشجار.

مدينة خاركيف

كانت خاركيف العاصمة الأولى لأوكرانيا قبل مدينة كييف، وهي من أكبر مدن السياحة في أوكرانيا، وتتميز بمكانتها العلمية لوجود الجامعات والمعاهد فيها، بالإضافة إلى معامل الصناعات الحربية الثقيلة.

وتقع خاركيف شرق أوكرانيا وتشتهر بعدة معالم تاريخية متميزة منها متحف التاريخ وكاتدرائية البشارة، وساحة لينين والتي تُعرف بساحة الحرية، وهي الساحة الأكبر في أوروبا، أما الأكثر جذبًا للزوار فهي نافورة الانعكاسات الضوئية الخلابة، بالإضافة إلى الشلال المتعرج وحديقة المنحوتات ومنتزه الكاتب ماكسيم هورهي.

أهم معالم السياحة في أوكرانيا

متحف الحرب الوطني

يقع متحف الحرب الوطني في مدينة كييف العاصمة، وهو من أكبر متاحف أوكرانيا ويحتوي على العديد من القطع الأثرية التي تعبر عن الذكرى السوفيتية والحرب العالمية، ومن أشهرها تمثال الوطن الأم.

دار الأوبرا الوطنية

وهي إحدى أقدم معالم السياحة في أوكرانيا، تم إنشاؤها في عام 1867 ميلاديًا، وتتميز بكونها قطعة فنية معمارية بديعة.

زقاق المناظر الطبيعية

هو وجهة لمحبي النحت والفن الحديث حيث يضم زقاق المناظر الطبيعية مجموعة من أبرز المنحوتات الفنية في أوكرانيا.

متحف بيروجوف

من المتاحف المميزة ويضم 300 قطعة أثرية تحكي قصة الحياة الشعبية في أوكرانيا على مر العصور، فيمكن فيه التعرف على الأزياء والحرف اليدوية والمفروشات التي كان يستخدمها الناس خلال فترات الزمن المختلفة على مساحة تُقدر بـ 370 فدانًا.

بحيرة أوكرانيا

في منطقة خيرسون جنوبًا تقع بحيرة أوكرانيا المالحة التي تعد من أهم أماكن السياحة العلاجية في البلاد، حيث يستخدم الطمي على شاطئ البحيرة في المنتجات الصحية العالمية وخاصة النمسا وألمانيا، بالإضافة إلى كونها مكان للاستجمام ببيئتها الطبيعية، وتُعرف البحيرة بلونها الوردي ونباتاتها المائية الجميلة.

الحديقة النباتية المركزية

يرجع تاريخ إنشاء الحديقة النباتية المركزية إلى عام 1963 ميلاديًا، وتحتوي على أنواع متنوعة من الزهور والنباتات والأشجار، كما تتميز بهدوئها المريح الذي يساعد على قضاء وقت منعش ولطيف لزوارها.

الطعام في أوكرانيا

تتميز أوكرانيا بعدد من الأكلات الشعبية المختلفة التي تأثرت بحضارات التتار والشيشان وغيرها مما مر على البلاد ومن أشهر هذه الأكلات:

حساء الملفوف

طبق لذيذ مكون من نبات الملفوف واللحم والتوابل والمخلل في حساء واحد، ويرجع تاريخه إلى القرن الحادي عشر، ويُقدم بعدة طرق سواء مع الخبز أو الزبادي.

كاشا

من أشهر أكلات المطبخ الأوكراني وهي عبارة عن حبوب للإفطار مكونة من السميد والشعير والحنطة والشوفان وخلطها مع الزبدة، وهي وجبة مفيدة ولذيذة للأطفال.

الفطائر الأوكرانية

يرجع تاريخ تقديم تلك الأكلة المميزة إلى القرن التاسع الميلادي، مما جعلها من أقدم الأكلات الشعبية في الدولة وتُحضر من الحليب والبيض والملح وخبز الرودي.

المراجع

  1. Nauka.com: السياحة في أوكرانيا
  2. أوكرانيا برس: مدينة أوكرانية ضمن قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في أوروبا
  3. أوكرانيا برس: بحيرة أوكرانية مقصدًا للعلاج
  4. أوكرانيا برس: معالم تاريخية وسياحية شهيرة في مدينة لفيف غرب أوكرانيا
  5. أوكرانيا برس: معالم تاريخية وسياحية شهيرة في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا
  6. أوكرانيا برس: معالم تاريخية وسياحية شهيرة في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا
  7. أوكرانيا برس: معالم تاريخية وسياحية شهيرة في العاصمة الأوكرانية كييف
  8. دليل الدراسة الجامعية في روسيا وأوكرانيا: الأكلات الشعبية في أوكرانيا
187 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018