اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في جازان

التاريخ آخر تحديث  2020-09-16 21:40:46
الكاتب

السياحة في جازان

معلومات عامة عن جازان

  • تعتبر منطقة جازان من المناطق الإدارية في السعودية.
  • تقع جازان في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، وهي من المناطق المطلة على البحر الأحمر. تحتوي المنطقة على ميناء يصنف على أنه ثالث ميناء من حيث الحجم في السعودية.
  • تعتبر مدينة جازان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، ويوجد في المنطقة عدد من المحافظات، وبعض المراكز الإدارية المنتشرة في الجزء الشرقي من المرتفعات الجبلية وفي الجزء الغربي من الساحل.
  • تتميز منطقة جازان بوجود تنوع في بيئتها ومناخها مما جعلها نقطة جذب سياحية، وهي البوابة المهمة لجزر فرسان.
  • عُرفت قديمًا باسم المخلاف السليماني، ويعود تاريخ الآثار الموجودة فيها إلى حوالي 8 آلاف سنة قبل الميلاد.
  • تعتبر منطقة جازان من المنافذ البرية التي تمكن المملكة العربية السعودية من الارتباط بالجمهورية اليمنية بسبب موقعها في الجزء الجنوبي والجنوبي الشرقي.
  • تعد الأراضي الموجودة في منطقة جازان أراضي صالحة للزراعة ومن أشهر الأنواع التي تتم زراعتها فيها المانجو، والبابايا.
  • مساحة جازان : تقع منطقة جازان في المرتبة الثانية كأصغر مناطق السعودية من حيث المساحة، وتقدر مساحتها بحوالي 13.457 كيلو مترً مربعًا.
  • سكان جازان : يبلغ عدد سكان جازان بحوالي 1,365,110 شخص، لذلك فإنها تعد من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة في السعودية مقارنة بمساحتها الصغيرة .
  • يحد منطقة جازان من الجهة الشمالية والشرقية منطقة عسير، ويحدها من الجهة الغربية البحر الأحمر، ويبلغ طول ساحلها حوالي 330 كيلو مترًا، ويحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية جمهورية اليمن .[١]

السياحة في جازان

  • بدأت الجهات المعنية بتطوير السياحة في جازان، واستغلال المواقع السياحية والمرافق الترفيهية لجذب السياح والزوار من جميع المناطق.
  • تتميز منطقة جازان بوجودها على البحر الأحمر مما شجعها على إقامة عدد من الشواطئ، والمنتجعات السياحية، وبعض الشاليهات والفنادق.
  • تشتهر جازان بجمال طبيعتها وتنوعها البيئي مما ساهم في بناء العديد من الحدائق العامة في بعض مناطقها، وإنشاء العديد من الملاهي لتناسب حاجة جميع أفراد الأسرة مع اختلاف أعمارهم.
  • يوجد في منطقة جازان العديد من الشعب المرجانية الخلابة، وبعض الجزر كجزيرة فرسان التي تعتبر أكبر جزر المملكة العربية السعودية.[٢]

مناطق السياحة في جازان

يتواجد في منطقة جازان العديد من أماكن السياحة المهمة والجاذبة لكثير من الزوار من داخل المملكة ومن خارجها، ومن أشهر مناطق السياحة في جازان :

  • جزيرة فرسان : هي أكبر جزر السعودية، وما يميزها تنوع الشعب المرجانية الموجودة فيها، وتم بناء العديد من المرافق السياحية المتنوعة والجميلة من ملاهي وحدائق، وفيها العديد من الشواطئ الرملية ذات الإطلالات المدهشة.
  • جزيرة المرجان : من الجزر المعروفة في منطقة جازان، تحتوي على عدد من الشواطئ وبعض المرافق العائلية، وأماكن خاصة للأطفال، وفيها أماكن مخصصة لممارسة بعض الرياضات كالمشي، وركوب الدراجة الهوائية، وكرة السلة، وكرة القدم، والصيد، والغوص، والسباحة. من الأماكن المميزة فيها قرية الدولفين التي تقدم لزوارها العديد من العروض الخاصة بالدلافين مع أسد البحر. يعيش في الجزيرة عدد من الحيوانات كالنعام وأنواع من الأرانب.
  • القرية التراثية : تعتبر من القرى المؤثرة على السياحة في جازان بسبب:
  1. المعالم الأثرية والتحف التي تعرض فيها وتحكي من خلالها تاريخ المنطقة وتاريخ المملكة، والحضارات التي قامت على أرضها.
  2. تضم بعض المزارات والمناطق الأثرية.
  3. تقام فيها بعض العروض التراثية الشعبية التي تعرض تاريخ وتراث منطقة جازان.
  4. من أشهر العروض التي تقام في القرية مهرجان جازان الفل الشتوي الذي يقام في بداية فصل الشتاء.
  5. يتواجد في القرية العديد من المحال التي تعرض منتجاتها اليدوية وبعض الأدوات التي ترمز إلى تراث جازان.
  6. يعد البيت الجبلي من أشهر أماكن عرض التحف والتذكارات والأدوات التي كان يستخدمها السكان قديمًا سواءً في الزراعة أو الطبخ.
  7. في القرية بيت قديم يعرف باسم البيت الفرساني الذي يعتبر من البيوت الأثرية.

[٣]

  • جبال محافظة فيفاء : تتواجد في المنطقة العديد من الجبال العالية التي قد يصل طولها إلى حوالي 1800 مترًا، وفيها العديد من الأسواق التي تعرض المنتجات التراثية، وتمتاز المنطقة ببرودة مناخها، وتقام فيها سنويًا العديد من المهرجانات والفعاليات، وتوجد فيها بعض البيوت القديمة التي مازالت محافظةً على تراثها وأصالتها، وتم إنشاء العديد من الدرجات من أسفل الجبل إلى قمته؛ لتسهل على السياح التنقل ومشاهدة المناظر الطبيعية.
  • وادي لجب : يعتبر هذا الوادي من الأودية القديمة، وتستطيع السيارات الوصول إليه والمرور لمسافة قد تصل إلى حوالي 2 كيلو مترًا، ثم يبدأ الوادي بالضيق لتبدأ رحلة السير، ويمتاز الوادي بكثرة الشلالات الموجودة على جانبيه.
  • مرسى الأحلام : هو من المنتجعات السياحية المشهورة في المنطقة، ويطل المرسى على البحر مباشرة، ويستطيع السائح ممارسة العديد من الأنشطة في هذا المنتجع كالتنزه في جميع أرجائه، أو زيارة المولات الموجودة فيه كينبع مول، أو ممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالسباحة والغوص، والتجديف .
  • بحيرة السد : تشتهر المنطقة بجمال المناظر الطبيعية الموجودة فيها، وهو مكان مناسب للنزهات العائلية.
  • وادي الفطيحه : يعتبر من أماكن السياحة في جازان المعروفة في السعودية، ويمتاز بجريان الماء فيه بشكل دائم، مما يجعله مكانًا مناسبًا للرحلات الترفيهية العائلية.
  • وادي رزان : يعتبر من أماكن السياحة في جازان المعروفة في السعودية، وتقام في هذا الوادي العديد من الحفلات والمهرجانات، ويمتاز الوادي بكثرة المياه فيه، وتنوع المناظر الطبيعية.
  • متحف آثار جازان : يتم عرض العديد من التحف الأثرية في هذا المتحف، بالإضافة إلى وجود مكتبة، ومختبر لفحص القطع الأثرية.
  • العيون الحارة : تعتبر هذه المنطقة من عناصر جذب السياحة العلاجية لجازان، وتصل درجة حرارة المياه إلى حوالي 45 درجة، وتساعد طبيعة مياهها بعلاج العديد من الأمراض كالروماتيزم .[٤]

المتنزهات والملاهي السياحية في جازان

استغلت الجهات المعنية الموقع السياحي لمنطقة جازان بإنشاء العديد من المرافق الترفيهية كالمتنزهات والملاهي؛ لزيادة جذب السياح إليها، ولتطوير السياحة في جازان، ومن أشهر المرافق الترفيهية فيها:

  • منتزه سد وادي جازان : من المتنزهات المعروفة في منطقة جازان، ويعتبر من أجمل متنزهاتها؛ بفضل إطلالته على بحيرة السد، ويحتوي على عديد من الأماكن المخصصة للعائلات وأماكن خاصة للأطفال وبعض المطاعم.
  • ملاهي أوقات سعيدة : تحتوي ملاهي أوقات سعيدة على الكثير من المسطحات الخضراء المثيرة للإعجاب، وتم توفير العديد من المرافق الخاصة كأماكن الجلوس الموزعة في الملاهي، وبعض المطاعم والمقاهي، وتم تنويع الألعاب الموجودة في الملاهي لتناسب جميع أعمار الزوار، فبعضها تم تصميمه لتناسب أعمار الأطفال وبعضها مخصص لفئة الشباب. وتم التنويع بأماكن الجلوس والاستراحات لتناسب العائلات والسياح الشباب، وتم تصميم بعض الأماكن ليتم أخذ الصور التذكارية فيها. وتوجد أماكن خاصة لبيع التحف التذكارية والتراثية الخاصة بالمنطقة، ويتمكن السياح المتواجدين في ملاهي أوقات سعيدة من زيارة بعض الجزر القريبة مثل جزيرة فرسان والعودة إلى الملاهي مرة أخرى، وتتيح الملاهي لزوارها ممارسة بعض الرياضات والألعاب مثل رياضة كرة القدم، والسباحة والغوص وغيرها من الرياضات الممتعة. [٥]

المراجع

  1. https://www.jazan.sa/ar/Pages/AboutJazan.aspx، عن جازان، أمانة منطقة جازان.
  2. https://www.urtrips.com/saudi-arabia/tourism-in-jizan/، السياحة في جازان، موقع رحلاتك.
  3. https://www.urtrips.com/saudi-arabia/tourism-in-jizan/، السياحة في جازان، موقع رحلاتك.
  4. https://www.bayut.sa/blog/الأماكن-التي-تستحق-الزيارة-في-مدينة-جا/، أفضل اماكن سياحيه في جيزان رائعة للغاية
  5. https://www.urtrips.com/saudi-arabia/tourism-in-jizan/، السياحة في جازان، موقع رحلاتك.
مرات القراءة 132 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018