اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في جدة

محتويات المقال

السياحة في جدة

مدينة جدة

جدة مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية، وهي ثاني أكبر مدن المملكة من حيث عدد السكان، إذ يعيشُ فيها ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف نسمة،[١] ويعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل الميلاد.[٢] تعتبر مدينة جدة وجهة رئيسية للسياحة والترفيه في المملكة لما فيها من معالم ومشاريع، بالإضافة إلى محاظفتها على بعض معالمها التاريخية، وفيما يأتي لمحة عن هذه المعالم وخاصةً ما قد يهتم السياح بزيارته منها.

أبرز مناطق السياحة في جدة

وسط البلد والمدينة القديمة

جنوباً من امتداد جدة الحديث وبالقرب من مينائها الإسلامي يقع وسط البلد القديم (بالقرب من دوار البيعة)، والمعروف محلياً باسم "البلد" فقط، وهي منطقة مكتظة وضيقة الشوارع قد يصعب دخولها بعد الاعتياد على الشوارع العريضة، إلا أن عناء التجربة سيتيح للسائح رؤية بعضٍ من أبنية مدينة جدة القديمة التي تعود أعمار الكثير منها إلى أكثر من مئة سنة، ويسودها الآن نمط حياةٍ شعبي. سوف تجد كل أنواع المتاجر في ثنايا الحارات الضيقة التي تفصلُ بين بيوت تلك المنطقة، وفيها من يمارسُ كل الحِرَف ومن يبيع الأكول الشعبية على الرصيف (مثل المُطَبَّق اليمني وغيره) في الهواء الطلق، وسوف تلاحظ أن البائعين والسكان هناك من سائر الجنسيات العربية وغيرها من أفريقيا ووسط آسيا.

الكورنيش ونافورة الملك فهد

شهد طريق الكورنيش تجديداتٍ كبيرة في العقد الأخير، حيث أُنشئت على امتداد القطاعين الجنوبي والشمالي منه متنزهات مطلة على البحر مع أكشاك طعام ومناطق ألعاب أطفال والكثير من ساحات العشب الخضراء وغيرها من المرافق العامة. ويطل الكورنيش الجنوبي (بالقرب من تقاطعه مع شارع فلسطين) على نافورة الملك فهد التي يصل ارتفاعها إلى 312 مترا،ً مما يجعلها الأعلى في العالم.[٣]

مراكز التسوّق

في جدة عددٌ كبيرٌ من المولات (مراكز التسوق التجارية) من كل الأشكال والأحجام، والتي ما يزالُ بعضها قائماً منذ القرن الماضي، مثل مركز جدة الدولي ومركز الكورنيش التجاري. وأما بعضها الآخر فيتميز بنمط بناءٍ حديث مثل مركز الرد سي مول (البحر الأحمر) الذي يضيء نور الشمس جزءاً كبيراً من داخله. وتوفّر معظم المولات الكبيرة تنوعاً كبيراً في المتاجر، من بين العلامات التجارية المعروفة للملابس ومتاجر الإلكترونيات وغيرها الكثير، بالإضافة إلى سوبرماركت وساحة مطاعم في المولات الحديثة. ومدن الألعاب الداخلية أقل انتشاراً في هذه المراكز، ويوجد منها في مولَي الرد سي والأندلس. وقد مالَ تركيز بعض المولات القديمة عبر الزمن إلى سلعةٍ من نوعٍ معين دون غيرها، فمركز الشعلة التجاري مثلاً فيه عددٌ كبير من بائعي الذهب، ومثله مركز جدة الدولي الذي يوجد فيه أيضاً عددٌ كبير من بائعي الإلكترونيات ومعدات التصوير الفوتوغرافي، وأما مركز الكورنيش ففيه تنوعٌ كبير من متاجر الأحذية المستوردة من كافة الأنواع والماركات بالإضافة إلى الكثير من محلات العطور.

الأكل الثقافي

تحتضن مدينة جدة عدداً كبيراً من المغتربين من كافة دول العالم في المملكة، مما قد أظهر تنوعاً كبيراً في مطاعمها على مر السنين؛ لن تجد صنفاً واحداً من الطعام لا يقدّم بأكثر من طريقة من بين مطاعم محلية وأجنبية وفاخرة وشعبية. فالشاورما -على سبيل المثال- تصنعها مطاعم يمنية ولبنانية وغيرها كلٌّ منها بطريقته الخاصة، بما في ذلك الأتراك الذين يصنعونها على أصولها كما في بلدهم الأم، وكذلك هو وضع سائر المأكولات.

ويكاد مطعم البيك السريع يكون أكثر مطاعم مدينة جدة شهرة، وهو مختص بتقديم الطعام المقلي بما فيه الدجاج ("البروستد") وبعض الأصناف البحرية بأسعار اقتصادية. ويشتهر المطعم بمقاييسه الاحترافية العالية للنظافة والجودة في كافة فروعه.

سوف تجد في المولات التجارية (مراكز التسوق) خياراتٍ أخرى من الأكل السريع من مأكولات شتّى البلاد (من المكسيك إلى الصين واليابان)، بينما ستجد في المناطق الشعبية أطعمةً من وسط آسيا وكافة البلاد العربية بأسعار مغرية جداً، من بينها الفول الذي يحضّره التركمانستانيون بطريقة واليمنيون بطريقة أخرى. وتحضّر المطاعم اليمنية أيضاً أصنافاً أخرى من بينها المطبّق الحلو والمالح و"المعصوب" (وهو موزٌ مهروسٌ بالعجين المحلّى)، ومن أشهر سلاسل المطاعم هذه أبو زيد، الذي يقدم طعاماً يمنياً بمستوى جودة أعلى مع زيادة في الأسعار عن المطاعم الشعبية البسيطة.

ولا تتنوع المطاعم في أصنافها فقط بل في ميزانيتها أيضاً. إذ توجد الكثير من المطاعم الراقية (Fine-dining) على امتداد الطرق الفخمة، مثل التحلية والأمير سلطان وطريق الكورنيش، ومنها مطعم اليلدزلار قرب البنك السعودي الأمريكي على سبيل المثال، الذي يقدم خليطاً من الأطباق التركية وأطباق بلاد الشام، بينما يقدّم مطعم بابايا قائمةً منوعةً من الأكلات العالمية من بينها شرائح الستيك (اللحم المشوي).

جولات القوارب والغطس الاحترافي

يقع في منطقة أُبحُر شمالي مدينة جدة تجمع لخدمات جولات القوارب وتأجير اليخوت وغيرها، أقل ما يمكن القيام به من هذه النشاطات هو استئجار قاربٍ صغير يُكلّف حوالي 200 ريال للساعة للاستجمام في الخليج، وأما للرحلات الأكثر جدية فإن بعض ملّاك اليخوت يؤجرونها لجولاتٍ مطوّلة مع سائر المرافق المتوفرة على متنها.

الغطس الاحترافي (scuba diving) هو نشاطٌ آخر يمكن تنظيمه بدءاً من منطقة أُبحُر أيضاً (مع معدات جاهزة للإيجار)، حيث تمتد على سواحل جدة سلاسل طويلة من الشعاب المرجانية التي لم تمسّها وتخربها يد الإنسان، ويقع بعضها بالقرب من الشاطئ بينما يقع بعضها الآخر على مبعدة نحو البحر.

المدن الترفيهية

تقع في جدة العديد من المدن الترفيهية (أي مدن الملاهي أو مدن الألعاب)، والتي تقعُ الكثير منها على طريق الكورنيش، ومن أشهرها قرية مرسال (والمعروفة أيضاً بجنغل لاند). وتقعُ معظم هذه المدن في الهواء الطلق، لذا قد يكون الذهاب إليها غير مثالي في حر النهار، إلا أن جو المدينة يتحسن في فصل الشتاء مما قد يزيد من ازدحام هذه المدن في تلك الفترة. ومن أكبر المدن الترفيهية حديقة عطالله والشلال، وتضم كلٌّ منهما أقساماً داخلية وخارجية ومناطق طعام وساحات تزلجٍ على الجليد. وتتميز مدينة عطالله عن الشلال بوجود صالة للعبة البولنغ، بينما توجد في ملاهي الشلال ركبة "الأمازون" المائية المظلمة في الداخل بالإضافة إلى قطار أفعوان في الخارج يتميز بحلقتين مقلوبتين رأساً على عقب.

المراجع

  1. عدد السكان في المدن التي يزيد عدد شكانها عن (5,000) نسمة، موقع الهيئة العامة للإحصاءات، المملكة العربية السعودية. تاريخ الوصول: 09/10/2018
  2. الموسوعة العربية العالمية، ص 233، المجلد 8. مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية.
  3. الموسوعة العربية العالمية، ص 232، المجلد 8. مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية.
السياحة في جدة
Facebook Twitter Google
32مرات القراءة