اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في جزر القمر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

السياحة في جزر القمر

السياحة في جزر القمر

تتمتع جزر القمر بطبيعة ساحرة جميلة، كون تلك الدولة المكونة من 4 جزر، تقع في المحيط الهندي بأكملها، حيثُ تحيطها المياه من كل الجهات، وهي على مقربة من الساحل الشرقي لقارة إفريقيا، لذلك فهي دولة من دول القارة السمراء، لكن طبيعتها وجوّها المميز، يجعلها مختلفة كلياً عن غيرها من الدول.

عمليًا، تستقبل الدولة أكثر من مليون سائح في فترة الذروة السياحية، وبالتالي فإن المهتم بزيارة جزر القمر عليه اختيار الوقت المناسب، حيث الهدوء، وأيضاً انخفاض الأسعار، والذي يكون غالباً في شهر أكتوبر حتى شهر مايو.

يمكن للسائح أن يقضي ليلة كاملة داخل غرفة في أحد الفنادق بجزر القمر مقابل دولار واحد فقط، ولعل هذا السعر المغري، هو ما يجعلها قبلة للكثير من السائحين، خاصةً من تلك الدول المعروفة بأن سائحيها لا يحبون الإنفاق كثيراً مثل روسيا.

المميزات التالية جميعها، جعلت «جزر القمر» واحدة من أهم الدول فيما يخص «السياحة الاقتصادية» رغم تصنيفها على أنها دولة نامية، وصغر مساحتها، لذلك فإن الدولة تتمتع بسياحة مستمرة طوال العام، وتوجد بها معالم إسلامية يمكن زيارتها ومنها منظمة الدعوة الإسلامية ورابطة العالم الإسلامي، كما يمتاز شعبها بالطيبة والكرم.

الوصول إلى جزر القمر

البداية تكون باستخراج الفيزا والحصول على التأشيرة، وهذا يُعدّ من أسهل ما يمكن، فجزر القمر هي واحدة من الدول القلائل التي تسمح لجميع الدول بزيارتها دون محاذير، التأشيرة يمكن الحصول عليها في المطار دون ترتيبات مسبقة، ثم حجز تذكرة الطيران والتي غالبًا لن تتجاوز الـ 500 دولار.

المواصلات في جزر القمر

حين يصل السيّاح إلى جزر القمر، فيمكنهم استئجار سيارة من أحد مواطني الدولة، نظراً لقلة المواصلات العامة، حيثُ يمكن أن يتم استئجار السيارة مقابل 50 دولار فقط في اليوم، أو حتى يمكن استئجار السيارة مع السائق، وبتكلفة لا تتعدى الـ 100 دولار في هذه الحالة، وفي كلتا الحالتين، فالسعر مغري جداً، بالنسبة لقضاء يوم في تلك الدولة التي تقع بأكملها وسط البحار.

الفنادق في جزر القمر

أما عن الفنادق، فهيّ عديدة وجميعها أسعارها في المتناول، فهناك فندق «إيتساندرا بيتش»، وسعره 118 دولار لليلة الواحدة، وفندق ريتاج موروني وتكلفة الليلة فيه 124 دولار، وأيضا فندق «كارتالا الدولي»، وسعر الليلة 48 دولار.

ليس هذا فقط، بل هناك فنادق لأصحاب الميزانيات المنخفضة، وتتراوح أسعار الليلة الواحدة ما بين دولار وحتى 4 دولارات على الأقصى، وبالتالي فإن السائح يمكنه قضاء أطول فترة ممكنة بأقل تكلفة.

الطعام في جزر القمر

كونها دولة ساحلية، فإن أفضل الأطعمة الموجودة في جزر القمر هيّ الأسماك، حيث سيجدها السائح هناك بكثرة، وسيجد أيضاً جميع الأنواع وبأسعار جيدة مقارنة بالمأكولات الأخرى والتي ينصح بالابتعاد عنها لارتفاع أسعارها الشديد، فضلاً عن أن المطاعم هناك ليست جيدة في الطهي، وبالتالي فإن السائح يمكنه شراء الأسماك وطهيها بنفسه، وهذا لن يكلفه الكثير.

العادات والتقاليد في جزر القمر

من الأمور المهمة والضرورية عند زيارة أي بلد هو احترام العادات والتقاليد المنتشرة في تلك البلد، فمن النصائح بما يخص السائحين لجزر القمر، أن شعبها يعتنق الديانة الإسلامية، لذا، يجب الابتعاد كلياً عن شرب الكحول أثناء الرحلات، وقد لا يجد السائحين ما يفضلونه هناك، حيثُ أن الثقافة في جزر القمر «تقليدية» إلى حد كبير.

كذلك، تُعتبر جزر القمر بلداً غير مناسباً للسائحين الراغبين في الاستمتاع بأنواع معينة من الرحلات والتمتّع بالحفلات الغنائية المختلفة.

أبرز معالم السياحة في جزر القمر

الطقس في «جزر القمر» متقلب طوال العام، فيمكن في اليوم الواحد أن يتغير الطقس، كما يوجد بها بركان يسمى «كارتالا»، ويقع في جزيرة «نجازيجا»، وهي الجزيرة الأكبر بين جزر القمر الأربعة، وتضم العاصمة موروني.

بحسب مغامرين صعدوا إلى فوهة البركان التي تبعد أكثر من 22 ألف متر عن الأرض، فإن البركان الذي يعد أنشط البراكين في العالم، تحيط به الغابات في سفحه، وهناك شلالات تتخلل الطريق المؤدية إلى القمة.

كما أن الرحلة إلى قمة البركان قد تستغرق من الشخص 10 ساعات كاملة للصعود إلى قمتها، حيثُ يمكن للمغامر أن يصادف أنواعاً من الخضروات التي تنمو بطريقة طبيعية دون تدخل الإنسان، فضلاً عن وجود أشجار محترقة، نتيجة الحمم المتدفقة من البركان منذ سنوات.

ومن أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها أثناء السياحة في جزر القمر هي زيارة جزيرة «موهيلي»، والتي تعد الأكثر روعة في جزر القمر، نظراً لانخفاض الكثافة السكانية بها، حيثُ توجد بها الجزر الصخرية هناك والتي يمكن لعشاق الطبيعة الاستمتاع بها، فضلاً عن وجود مكان رائع بها لمشاهدة السلاحف البحرية والحيتان والدلافين عن قرب.

مدينة «فومبوني»، هي إحدى مدن جزيرة موهيلي، وتتميز بالتواضع الشديد، وأشهر معالم المدينة هو سوق ورصيف صغير، كما يميل السكان هناك إلى البساطة في كل شيء، ويستقبلون ضيوفهم والسائحين بحفاوة شديدة.

كذلك، من بين الأشياء الجذابة في جزر القمر، هي مدينة «ندزواني»، أو كما يطلق عليها السكان المحليون «لؤلؤة جزر القمر»، بسبب ما نسبه إليها روبنسون كروزو أثناء زيارته لها، كما تمتاز المدينة بزراعة القرنفل، والعديد من الزراعات الأخرى، وسكانها يفتخرون بشدة بطبيعة عملهم بالزراعة ويحافظون عليها جدا.

بالإضافة لما سبق، فإن الكثير من حديثي الزواج يرغبون في زيارة «موروني» لقضاء شهر العسل هناك، حيث الرمال البيضاء والمرتفعات الخلابة والهدوء الشديد، ويوجد أيضاً هناك مزارع الفانيليا وجوز الهند والموز، وتزرع بمساحات كبيرة، ما يجعل تلك الدولة واحدة من أهم القبلات السياحية العالمية.

المراجع

  1. حياة: الطريق إلى بركان كارتالا بجرز القمر.. مغامرة ممتعة.
  1. The Crazy Tourist: 10 Best Places to Visit in Comoros.
198 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018