اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في دبي

محتويات المقال

السياحة في دبي

السياحة في دبي

تعد إمارة دبي أكثر الإمارات السبع شهرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وربما تفوق شهرتها شهرة إمارة أبو ظبي عاصمة الإمارات، وما منح دبي هذه الشهرة هو تحولها لأكبر مدينة تسوق في الشرق الأوسط، فالسياحة في دبي تقوم بصورة أساسية على سياحة التسوق؛ ويأتي بعدها السياحة للمعالم الحضارية أو المراكز الترفيهية، ولذلك فإن أكثر الفئات التي تتجه للسياحة في دبي هي من الشباب.

أنواع السياحة في دبي

أصبحت دبي في فترة وجيزة واحدة من أجمل مدن العالم، فاهتمام حكومة الإمارات بتحسين البنية التحتية للدولة، كان العامل الأكبر تأثيراً في مضاعفة أعداد الوافدين من السياح من شتى بقاع العالم، فأصبحت كل إمارة من الإمارات تمتلك معظم عوامل الجذب السياحي، وتأتي دبي في قائمة أكثر الإمارات جذباً للسياحة بفضل ما تمتلكه من عوامل جذب، وبفضل التنوع السياحي بها، ومن أبرز أنواع السياحة بها:

  1. سياحة التسوق: تشتهر الإمارات بصفة عامة بمراكز التسوق بها، ولكن النصيب الأكبر من تلك المراكز يتواجد بمدينة دبي، فيوجد بها أضخم وأشهر مراكز التسوق العالمية، ذلك التنوع يجلب إليها الكثير من الزوار، خاصة في ظل وجود فعاليات واحتفالات تقام بصورة مستمرة في تلك المراكز.
  2. سياحة المهرجانات: امتازت دبي في الآونة الأخيرة بزيادة عدد المهرجانات المحلية والعالمية التي تقام بها، ما جعل الإقبال السياحي عليها يتزايد في الأوقات التي يقام بها المهرجانات من كل عام، ومن أشهر المهرجانات التي تقام بدبي مهرجان دبي السنيمائي، ومهرجان دبي للتسوق.
  3. سياحة رياضية: وهي نوع خاص من أنواع السياحة اهتمت به الإمارات بصورة كبيرة، فيوجد الكثير من البطولات والمسابقات الرياضية التي تقام بدبي طوال العام، ومنها بطولة دبي للتنس، ومسابقة الكأس الذهبية للبولو، وسباق الخيل العالمي.
  4. سياحة علاجية: أقيمت حديثاً مراكز طبية متخصصة في إجراء كافة العمليات التجميلية، بالإضافة إلى المراكز الطبية الشاملة مثل مدينة دبي الطبية، هذه المراكز ساعدت على جذب الزوار من أجل العلاج أو إجراء عمليات تجميلية، وبالتالي عندما يصادف تواجدهم بدبي ستكون رحلتهم علاجية وترفيهية في الوقت ذاته.
  5. سياحة بحرية: يمتاز ميناء راشد البحري المتواجد بإمارة دبي بما يقدمه من خدمات متنوعة للرحلات البحرية، كما نفذت الدول استراتيجيتها التطويرية لذلك الميناء، ووفرت به الكثير من المرافق السياحية كالفنادق والمطاعم ومراكز التسوق، وجعلت من أكبر ميناء تنطلق منه رحلات بحرية في منطقة الشرق الأوسط.
  6. سياحة بيئية: وتعتمد هذه السياحة على التواجد في بيئة صحراوية طبيعية، وأهم تلك المناطق بدبي محمية دبي الصحراوية، والتي يوجد بها أكثر من 6 آلاف شجرة قديمة، وبها الكثير من الحيوانات البرية، كما يوجد بالطريق الصحراوي الواقع بين دبي والعين منطقة من أفضل مناطق التخييم العالمية، فبها منتجعات صحراوية توفر إقامة بيئية متكاملة في الهواء الطلق.

أهم الأماكن السياحية في دبي

بحسب التنوع الكبير في السياحة في دبي تتنوع أيضاً المعالم السياحية، وتبقى المعالم الحضارية وناطحات السحاب في دبي من أهم الأماكن السياحية، ولذلك فإن السياحة في دبي لمحبي الرفاهية والاستجمام.

برج خليفة

وهو البرج الأكثر شهرة في العالم، فمنذ أن تم إنشاءه عام 2010 وهو حتى اليوم البرج الأطول في العالم، فيصل طوله إلى 828 متر، وتم تصممي المبنى بأنظمة مختلفة، فيوجد به فندق متكامل، وشقق سكنية، بالإضافة إلى مكاتب بعض الشركات والمؤسسات العالمية، وما يمنح البرج تميزاً عدم تواجد أبراج حوله تحجب الرؤية للمقين به، فأمام البرج تنكشف المدينة بالكامل، كما يوجد بالبرج مرصد مراقبة، يمكن للسياح استخدامه في رؤية الظاهرات الطبيعية في السماء، ورؤية سطح القمر، كما أن طول البرج يتيح رؤية غروب الشمس مرتين، الأولى من الطوابق السفلى، والثانية من الطوابق العليا.

مرسى دبي "دبي مارينا"

يعد مرسى دبي أكبر مرسى صناعي في العالم، ويوجد بالقرب من وسط مدينة دبي الجديدة، ويقترب من ميناء جبل علي، ويتميز المرسى بالتفاف ناطحات السحاب حوله من كل الجهات، وتصطف على شاطئه اليخوت المخصصة للرحلات البحرية، كما يوجد بطول المرسى ممرات مخصصة للمشي أو ركوب الدرجات، كما يوجد بالقرب من الممشى مكاناً مخصصاً لركوب الجمال، ويوجد بالمرسى الكثير من المطاعم المحلية والعالمية، واليت تقدم تجارب مختلفة لتذوق أطعمة من مختلف دلو العالم.

جزيرة نخلة

وهي مجموعة من الجزر هي الأكثر جمالاً في العالم، فجميعها صناعية متقاربة تشكل هيئة نخلة، وعند النظر إليها من أي جهة تبدوا جميع تفاصيلها وكأنها رسمت على الماء، وتتميز جزيرة نخلة بتنوع المرافق السياحية المقامة عليها والمتواجدة بالقرب منها، ومن أهم تلك المرافق منتجع أتلانتس، والذي تم بناءه ليحاكي مدينة أتلاتنس المفقودة، وبالمنتجع حدائق مائية، وأحواض للحيوانات البحرية، تضم أكثر من 65 ألف حيوان بحري، كما يوجد بها فنادق وناطحات سحاب، وبها بيوت زجاجية تقع تحت سطح الماء، كما توفر الجزيرة فلل سكنية وأكثر القاطنين بها من جنسيات أوروبية وأسترالية، وتضم الجزيرة مئات المتاجر والمطاعم العالمية.

متحف دبي

وهو من أهم المعالم الحضارية في دبي، تم إنشاءه على قلعة الفهيدي التاريخية والتي يعود تاريخ إنشائها إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وبالمتحف الكثير من العروض التي توضح هيئة البيوت العربية القديمة، وأشكال المساجد والأسواق الشعبية، ويضم المتحف جميع ألوان التراث العربي ومظاهر الحياة الصحراوية، فيضم المتحف أشكالاً مختلفة من المنسوجات والمشغولات اليدوية التي اشتهر بها العرب قديماً في تلك البقعة الصحراوية، كما يضم المتحف عدد من المراكب التي استخدمت قديماً في عمليات استخراج اللؤلؤ، وكذلك الأوزان التي استخدمت في تقدير أوزانه.

السياحة في دبي
Facebook Twitter Google
33مرات القراءة