اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في روسيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب رنا السمان

السياحة في روسيا

السياحة في روسيا

تُعد روسيا أكبر بلاد العالم من حيث المساحة الجغرافية، وهي مقصد لكثير من السياح حول العالم، فهي غنية بمعالم السياحة والمدن التاريخية والطبيعة الجميلة، وتتميّز بجمال القصور والقلاع الملونة، بالإضافة للريف. لذلك تُعد السياحة في روسيا إحدى أهم الوجهات التي يقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وتتميز روسيا عن غيرها من الدول السياحية بوجود أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، بالإضافة إلى الأنهار والغابات التي تسكن فيها الحيوانات والأسماك البحرية، ومن المعالم الأكثر شعبية في السياحة في روسيا المدن القديمة في موسكو وسان بطرسبورغ وغيرها.

أفضل وجهات السياحة في روسيا

موسكو العاصمة الروسية

تُعد موسكو العاصمة الروسية إحدى أهم وجهات السياحة في روسيا، فهذه المدينة التاريخية، التي يعود تاريخها إلى عام 1147 ميلاديًا، تشتمل على العديد من المعالم والآثار والخدمات المتميزة التي تبهر كل زوارها. وتقع المدينة على ضفاف نهر موسكو، وتغطيها المساحات الخضراء الواسعة متمثلةً في الحدائق والمنتزهات والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى غنى المدينة بالمتاحف والقصور والمسارح والمعارض ودور السينما.

ومن أشهر معالم السياحة في موسكو مجمع الكرملين الذي يقع في قلب المدينة، ويضم عدداً من المباني والقصور الفاخرة التي كانت في قديم الزمان ملكًا لقيصر روسيا، وهي تجمع بين الفن المعماري الروسي القديم والفن الإيطالي الذي يعود لعصر النهضة، ويندرج هذا المجمع التاريخي ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويوجد في موسكو 450 متحف وقاعة عرض، ومن أشهر هذه المتاحف متحف ألكسندر بوشكين الذي يحكي تاريخ الرسم والنحت، والمتحف التاريخي الذي يقع في الساحة الحمراء، وهو من أقدم المتاحف في العالم حيث يضم قطع وآثار تعود إلى العصر الحجري، بالإضافة إلى اللوحات الفنية والخرائط والمعادن والأسلحة.

كما تضم موسكو واحدًا من أشهر مسارح العالم وهو مسرح بولشوي، الذي يعرض الباليه الروسي، والعروض الأوبرالية الضخمة، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

وإلى جانب هذه المعالم التاريخية والفنية تزدهر موسكو بالحدائق والبساتين القديمة حول القصور التاريخية، ومن أشهرها منتزه بارك كولتوري الثقافي، والحديقة الوطنية، وحديقة تسيتسين النباتية، وغيرها.

سان بطرسبورغ مدينة الليالي البيضاء

تعتبر مدينة سان بطرسبورج من المدن الرئيسية عند السياحة في روسيا، فحصلت عام 2015 على جائزة أفضل وجهة سياحية في أوروبا، وهي إحدى الجوائز العالمية في مجال السياحة، بينما نالت في عام 2016 جائزة الوجهة الثقافية والسياحية الرائدة في العالم.

وتشتهر مدينة سان بطرسبورغ بمدينة القياصرة وهي عاصمة روسيا الشمالية، وإحدى أجمل مدن العالم، وتتميز بوجود القنوات المائية والليالي البيضاء التي تلمع فيها النجوم في السماء.

ومن أشهر الأماكن التي يزورها السياح في المدينة ملعب سان بطرسبورغ أحد أضخم الملاعب في روسيا وأغنى الملاعب في العالم، وشارع نيفسكي بروسبيكت الذي يتعرف فيه السائح على كاتدرائية كازان ذات الطراز النيوكلاسيكي، والنصب التذكاري لكاثرين العظيمة، والمكتبة الوطنية الروسية، وجسر آنيتشكوف، وعدد من الكنائس التي تعود للقرن الثامن عشر.

أما الليالي البيضاء المبدعة فهي تبدأ في الخامس والعشرين من مايو وتنتهي في الثامن عشر من شهر يوليو ويأتي ملايين السياح لمشاهدة سحر السماء وضوء الأفق في هذا الأيام من فصل الصيف.

مدن الطوق الذهبي

هو مسار سياحي شهير في السياحة في روسيا ويشتمل على ثماني مدن من أقدم المدن الروسية وهم سيرجييف بوساد، وبيرسلاف زاليسكي، وروستوف فيليكي، وياروسلافل، وكوستروما، وإيفانوفو، وسوزدال، وفلاديمير، وتقع هذه المدن في الطريق المؤدي إلى موسكو على هيئة دائرة كبيرة، وتحتوي على معالم ثقافية وتاريخية مهمة، لذلك عُرفت بالطوق الذهبي.

وتندرج مدن الطوق الذهبي في روسيا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي نظرًا لما تضمه من مناطق الجذب السياحي، ومن هذه المناطق مدينة ياروسلافل التاريخية التي تشتهر بكنائسها العريقة والمباني التاريخية المهمة كدير سباسكي الذي يعود إلى القرن السادس عشر، بالإضافة إلى إطلالاتها الخلابة على نهر الفولغا.

وهناك أيضًا مدينة أوغليتش التي ساهمت في كتابة التاريخ الروسي وفيها كنيسة ديمتري التي تشتمل على جداريات تحكي قصة مقتل الأمير ديمتري، أما أجمل مدن الطوق الذهبي فهي مدينة سوزدال المزدهرة بالأديرة والمباني التاريخية العظيمة والمتاحف.

ويمر السائح في رحلته حول الطوق الذهبي على عدد من الأنهار والبحيرات الخلابة كنهر لفولغا ونهر كوتوروسل وبحيرتي نيرو وبلشيفيا.

مدينة السلام قازان

تُلقب قازان بمدينة السلام الروسية، وهي مدينة جميلة تقع في إقليم تتارستان، وتمتزج فيها الحضارة الشرقية والغربية، ومن المعالم الإسلامية الشهيرة فيها مسجد قل شريف، والذي يعتبر ثاني أكبر مسجد في أوروبا، ويندرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهي مدينة متطورة تتمتع بسهولة وتوافر وسائل المواصلات المختلفة فيها.

وتعتبر قازان من المدن الرياضية العالمية، فهي تضم ملعب "قازان أرينا" أحدث الملاعب في روسيا، وكانت المدينة المستضيفة لبطولة العالم في السباحة والألعاب المائية عام 2015، كما تشتهر بوجبة محلية شهية تُعرف بـ "تشاك- تشاك".

وبالإضافة إلى مكانتها الرياضية؛ لقازان مكانة علمية وثقافية كبيرة ففيها إحدى أقدم الجامعات الروسية وهي جامعة قازان الفدرالية، كما تتميز بمسارحها العريقة كمسرح موسى جليل التتاري للأوبرا، ومسرح على عسكر التتاري للدراما، بالإضافة إلى أنها مهد حضارة التتار.

مدينة سوتشي الساحرة

يُطلق عليها لؤلؤة البحر الأسود، فهي تحتوي على أجمل شواطئ أوروبا وأطولها والذي يمتد على مسافة 150 كيلو متر على البحر الأسود، وشهدت سوتشي في عام 2014 تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية، وتُعد من أجمل المدن للسياحة في روسيا، فهي تضم عدداً من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى المعالم الأثرية، ولقد تأسست مدينة سوتشي في القرن التاسع عشر لتكون حصناً عسكرياً في عصر الاحتلال الروسي لبلاد القوقاز.

المراجع

  1. روسيا اليوم: سان بطرسبورغ
  2. Sputnikعربي: سان بطرسبورغ أفضل وجهة سياحية في أوروبا
  3. البيان: متحف موسكو.. قصة تاريخ روسيا
  4. الجريدة: مسرح البولشوي..لقاء العظمة والحداثة
  5. بوابة موسكو للاستثمارات: موسكو السياحية
  6. روسيا اليوم: الطوق الذهبي..مدينةأوغليتش
  7. Wekipedia: Nevsky Prospect
  8. مركز التراث العالمي: وسط مدينة ياروسلافل الوطني
  9. روسيا اليوم: قازان المدن المستضيفة
  10. روسيا العالم الإسلامي: حول قازان
  11. روسيا الآن: سوتشي الروسية..لؤلؤة البحر الأسود
276 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018