اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في رومانيا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 19:31:11
الكاتب

السياحة في رومانيا

معلومات عامة عن رومانيا

تقع رومانيا في الجهة الجنوبية الشرقية من أوروبا. تعرف عاصمتها باسم بوخارست. يحد رومانيا من جهة الشمال أوكرانيا، ويحدها من جهة الشمال الشرقي مولدوفا ، ويحدها من جهة الجنوب الشرقي البحر الأسود ، ويحدها من جهة الجنوب بلغاريا، ويحدها من جهة الجنوب الغربي صربيا، ويحدها من جهة الغرب المجر. وفي عام 1944م تمكنت القوات السوفيتية من احتلال رومانيا، وضمها في عام 1948م إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وبقيت خاضعة للحكم الشيوعي منذ عام 1948 إلى عام 1989عندما تمكن الشعب من الإطاحة بنظام الزعيم الروماني نيكولاي تشوسيسكو. وفي عام 1990 أجريت أول انتخابات حقيقية في البلاد، وفي عام 2004 انضمت رومانيا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007. تعتبر رومانيا من المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية، وتعتبر ثلث أراضيها مناطق جبلية وثلث آخر يتكون من الغابات، وباقي أراضيها عبارة عن تلال وسهول. ويعتبر مناخها معتدل. ويوجد فيها الكثير من الموارد الطبيعية كالأراضي الخصبة المناسبة للزراعة، وتحتوي على مراعي طبيعية كبيرة للماشية، وتعتبر غاباتها مصدر مهم للأخشاب الصلبة والناعمة، ويوجد فيها كميات كافية احتياطية من البترول والمعادن، وتعتبر جبال أبوسيني مصدرًا مهمًا للذهب والفضة، ويتم استغلال طاقة الأنهار للحصول على الطاقة الكهربائية، ويعتبر ساحل البحر الأسود موقع مناسب لاستقرار الموانئ وإنشاء المنتجعات.[١]

تاريخ الشعب الروماني

يعود أصل الشعب الروماني إلى الرومان القدماء الذين استطاعوا احتلال جنوب ترانسيلفانيا أيام الإمبراطور تراجان في عام 105 م ، كانت رومانيا هدفًا لكثير من الطامعين كالبيزنطيين، والأتراك العثمانيين، وإمبراطورية هابسبورغ، وروسيا. وتم بناء أول حديقة عامة في رومانيا عام 1935م في منطقة جبال جوديانو وأطلق عليها اسم حديقة ريتيزات الوطنية ، وتقدر مساحتها بحوالي 94ألف فدان ، وتحتوي على كثير من المناظر الطبيعية، وتعيش فيها الكثير من الحيوانات مثل حيوانات الشامواه. وتعتبر سولينا وتولسيا الموانئ الرئيسية للبلاد. تقع رومانيا في منطقة تقاطع ثلاث صفائح تكتونية والتي تعتبر نشطة زلزاليًا، وتسببت الزلازل التي أصابت الأراضي الرومانية في الأعوام من 1940 إلى 1977 بأضرار كبيرة وخسائر في الأرواح. تعتبر الزراعة في رومانيا بأنها العمود الفقري للاقتصاد، وتصنف أكثر من ثلث الأراضي بأنها صالحة للزراعة، لذلك قامت الحكومة بعمل إصلاح حقيقي للأراضي في عام 1921 واستطاعوا إصلاحها بالكامل في عام 1948، وتمت عملية إعادة توزيع الأراضي الزراعية من أصحاب الأموال الكبار إلى المزارعين الفلاحين البسطاء. من أكثر المحاصيل التي يتم زراعتها هي الحبوب كالقمح والذرة والشعير والجاودار والشوفان.

السياحة في رومانيا

تحتوي رومانيا على كثير من المناطق التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لاكتشافها ومشاهدة التنوع الطبيعي فيها، ومن هذه المناطق:

  1. مثلث المستنقعات الكبير لمنطقة دلتا الدانوب والذي يقع على الحافة الشمالية لمنطقة دوبروجا، وتعتبر هذه المنطقة فيزيوجرافية فريدة من نوعها و تغطي حوالي 2000 ميل مربع (حوالي 5180 كيلومتر مربع) ، وفي عام 1991م تم تصنيف هذا الموقع كموقع للتراث العالمي لليونسكو ، وتعتبر المنطقة جاذبة للباحثين والمهتمين بعالم الأسماك، وتعتبر هذه المنطقة أيضًا بأنها موطن آمن لعدة أنواع من الطيور، وبعضها يصنف على أنه نادر؛ لذلك فإن هذه المنطقة تجذب الكثير من العلماء والمهتمين بحماية البيئة. قامت الحكومة الرومانية بإنشاء أكثر من عشرين مستوطنة لحماية الحيوانات لكن أغلبها مهدد بوصول الفيضانات الخطيرة إليها.
  2. توجد في رومانيا سكة حديد وادي فاسر التي تمتد على طول نهر فاسر، تم بنائها في عام 1932م، ومازالت تعمل فيها القطارات البخارية، وتجذب هذه السكة العديد من السياح لقضاء فترة شهر العسل لأجوائها الرومانسية، وللاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة المليئة بالأشجار.
  3. يعتبر منتجع " بويانا براسوف " من أشهر منتجعات التزلج والذي يجذب الكثير من السياح المحبين للرياضات الشتوية، ويقع هذا المنتجع في جبال الكاربات، وتقام فيه بعض مسابقات التزلج الدولية .
  4. تعتبر قلعة كورفين من القلاع القديمة التي بنيت في العصور الوسطى، وتعتبر من القلاع الخيالية؛ لأن السائح يجبر على المرور فوق جسر خشبي يحمل تمثال القديس يوحنا نيبوموك، وغراب يرتدي خاتمًا ذهبيًا رمز القلعة في القرن الخامس عشر.
  5. متنزه سالينا توردا الذي كان يستخدم سابقًا كمنجم للملح، ومن ثم مركز لتخزين الجبن، وتم استغلاله لتخزين القنابل في الحرب العالمية الثانية، ثم قامت الحكومة الرومانية بتحويله إلى متنزه فريد من نوعه؛ لوجوده تحت الأرض ويحتوي على مَدّرج كبير، وصالة بولينغ، وبحيرة تحت الأرض بها قوارب تجول.
  6. تعتبر جبال الألب الترانسيلفانية من المواقع السياحية المهمة في رومانيا والتي تجذب أعدادًا كبيرة من السياح المحبين للتسلق والتزلج أيام الشتاء، وتوجد فيها قلعة قوطية قديمة محاطة بالضباب وتعتبر من أهم القلاع التي تجذب عشاق مصاصي الدماء.
  7. قلعة بيليس من القلاع القديمة في رومانيا وتمتاز بجمالها وموقعها المميز على منحدر تل الكاربات، وتوجد فيها غرفة أفلام مزينة بلوحات جدارية تعكس اهتمام العائلة المالكة بالفن، وتم عمل فيلم في هذه القلعة .
  8. قصر البرلمان في العاصمة بوخارست، هو من المباني الحديثة ويعتبر من أكبر المباني الإدارية في العالم، واستغرق بنائه مدة 13 عامًا، ويعتبر من العجائب الهندسية المعمارية ويجذب الكثير من السياح كل عام .
  9. مركز سيغيشوارا التاريخي، هو من المراكز التي تحتوي على آثار توحي للسائح كيفية الحياة في العصور الوسطى، ويقام فيها مهرجان للاحتفال بالعصور الوسطى في شهر يوليو من كل عام، ويحي المهرجان مجموعة من فرق موسيقى الروك.
  10. قلعة بران من القلاع التي يعود عمرها إلى القرون الوسطى، ويعتبر محبي دراكولا بأن دراكولا عاش في هذه القلعة، تم تحويلها إلى متحف يضم العديد من التحف الفنية والأثاث الذي جمعته الملكة ماريا.[٢]

الأماكن الدينية في رومانيا

  1. كنيسة بيرتان المحصنة وهي من الكنائس الكاثوليكية، كان السكان يستخدمونها كحصن لحمايتهم من الأعداء، وتشتهر الكنيسة بأبراجها بعضها كان يستخدم لتخزين الطعام أثناء الحصار، وبعضها يتم سجن الأزواج الذين يريدون الطلاق بداخلها لتغير رأيهم.
  2. مقبرة ميري هي من المقابر الفريدة؛ لاحتوائها على شواهد القبور الملونة، ومجموعة من الصلبان والتماثيل التي يتم وضعها على القبور.
  3. دير سوسيفيتا هو مزيج معماري من الطرز القوطية والبيزنطية ، ويحتوي على مجموعة من الكنائس المرسومة ويقع في شمال شرق رومانيا في منطقة مولدافيا ، ويعود عمره إلى أوائل القرن السابع عشر .
  4. توجد في رومانيا كنائس مرامورس الخشبية وتم بناء هذه الكنائس بعد رفض حكام مرامورس السماح للسكان من بناء كنائسهم من الحجارة القوية، وقاموا ببناء حوالي 300 كنيسة خشبية خلال 200 عام بقي فقط حوالي 100 كنيسة .

المراجع

  1. https://www.britannica.com/place/Romania, Romania, WRITTEN BY David Turnock
  2. https://www.touropia.com/tourist-attractions-in-romania/, 15 Top Tourist Attractions in Romania
مرات القراءة 124 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018