اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في شرم الشيخ

محتويات المقال

السياحة في شرم الشيخ

معلومات عن شرم الشيخ

تعد مدينة شرم الشيخ واحدة من أشهر المدن السياحية في العالم خاصة مع بداية الألفية الجديدة، فقد لفتت أنظار السياح حول العالم بما تتميز به من موقع متميز على شاطئ البحر الأحمر، وبالتالي كانت المدينة مناسبة لممارسة الرياضات المائية المختلفة بسبب هدوء مياه البحر الأحمر، كما أن بالمدينة عدد كبير من الخلجان؛ وهي مناسبة لمحبي رحلات الصيد، بالإضافة لافتراش قاع البحر تحتها بالشعاب المرجانية بألوانها المتعددة، تلك المخلوقات الملونة التي أبدع تكوينها الخالق جل وعلا. ومع تقدم الزمن ازداد جمال مدينة السلام، فشيدت بها الكثير من الفنادق الراقية، والمنتجعات السياحية المتكاملة، فيأتي السياح إليها وخاصة السياح الأوروبيين والعرب، للاستمتاع بالمياه الدافئة صيفاً وشتاءً، والاستجمام في المنتجعات السياحية.

موقعها

تقع مدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء بجمهورية مصر العربية؛ في نقطة التقاء خليج العقبة وخليج السويس، وتقع المدينة على مساحة كبيرة تقترب من 500 كم2، ويسكن المدينة حوالي 35 ألف نسمة، وعدد سكانها في تزايد مستمر بسبب هجرة العمالة الداخلية من الريف والصعيد للعمل في المرافق السياحية المختلفة.

خصائص السياحة في شرم الشيخ

من الخصائص التي تتميز بها السياحة في شرم الشيخ التنوع الكبير في المرافق والأماكن السياحية، فيتيح ذلك للسياح الاستمتاع بالوقت وعدم الشعور بالملل، كما يعكس ذلك التنوع ثقافة المجتمع المصري، كما تعكس أماكن أخرى ثقافة المجتمع البدوي على وجه الخصوص، وذلك يجذب السياح من محبي التعرف على العرقيات والأجناس والثقافات المختلفة، وبذلك يمكن للسائح قضاء وقته في الاستمتاع بالطبيعة بأشكال مختلفة منها:

  1. رحلات السفاري: وهي رحلات تجوب الصحراء مع مرشدين على خبرة بالطرق البرية، ويجوب السائح ما بين الصخور والجبال المشرفة على الشواطئ، كما تنظم رحلات لصعود الجبال لرؤية شروق الشمس من أعالي الجبال، وهي من الرحلات الشهيرة بجبال البحر الأحمر.
  2. الرحلات البدوية: وهي رحلات ذات طابع خاص، فتتجه الرحلات لمناطق يقطنها بدو سيناء، وتقام فيها حفلات راقصة وغنائية متنوعة أبرزها الأغاني البدوية، ومعظم الحفلات تقام في المساء على أضواء القمر والمشاعل، والوجبة الرئيسية فيها المشاوي البدوية الشهيرة.
  3. المحميات الطبيعية: مع اتساع مساحة مدينة شرم الشيخ فإن أماكن الإقامة بها محددة على الشواطئ وبالقرب منها، أما المحميات الطبيعة فيها فما زالت أماكن خاصة محظور امتداد العمران إليها، وتتنوع المحميات ما بين محميات للحيوانات البرية، أو للنباتات، أو محميات للصخور النادرة.
  4. الأسواق الشعبية: وهي متعة السائحين، فدائماً ما يود السائح أن يقتني بعض التذكارات والمقتنيات التي تعكس ثقافة المكان الذي تواجد به، ولذلك تنظم الكثير من الرحلات للأسواق الشعبية المقامة في جميع أرجاء المدينة.

الأماكن السياحية في شرم الشيخ

تتميز الأماكن السياحية بشرم الشيخ بأنها مناسبة لجميع الفئات، فهي مناسبة للعائلات والأفراد، ومناسبة للعرب والأجانب، ومناسبة لمحبي الترفيه ومحبي الرياضات المائية، وقد ساعد على ذلك تنوع الأماكن السياحية بها.

الجزر والخلجان

  1. جزيرة تيران: وهي جزيرة تقع على مساحة تقدر بحوالي 61 كم، وهي قريبة من محمية رأس محمد، وتعتبر ضمن حدود المحمية الطبيعية، والجزيرة قطعة عائمة تتكون من صخور جيرانيتية قديمة، وتحيط بها الشعاب المرجانية من جميع جوانبها، ويوجد بداخل الجزيرة وديان نحتت في الصخور تستقبل مياه السيول والأمطار وتحتفظ بها، فتظهر بمظهر خلاب بانعكاس الأشجار من حولها.
  2. جزيرة صنافير: تقع الجزيرة على بعد مسافة قريبة من جزيرة تيران، وتتمتع بنفس خصائص جزيرة تيران من حيث الإطلالة وتجمع الشعاب المرجانية حولها.
  3. خليج نعمة: وهو من أشهر الأماكن السياحية في شرم الشيخ، فيقصده محبي الرياضات المائية من غوص أو تزلج أو ركوب الأمواج، كما تشتهر به رحلات المراكب الشراعية، والمراكب الزجاجية التي تتيح لركابها رؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة دون الحاجة للغوص داخل المياه.

المحميات الطبيعية

  1. محمية رأس محمد: وهي من أشهر المحميات الطبيعة في العالم، والمكان الأكثر جذباً للسياح في سيناء، فتقع المحمية على مساحة تقدر بحوالي 850 كم، وتضم ضمن مياهها جزيرتي تيران وصنافير، وتتميز المحمية باشتمال جميع مياهها على شعاب مرجانية، بالإضافة للكهوف القابعة في أعماق المياه، كما توجد بمياه المحمية أحياء مائية نادرة، وحيوانات برية وحشرات متنوعة، كما يوجد بها حفريات يعود تاريخ تواجدها إلى أكثر من 15 مليون سنة، وبالطبع هي من الأماكن المفضلة للغواصين لاكتشاف أعماقها الملونة.
  2. محمية نبق: وتعد هذه المحمية من المحميات الطبيعة الأكثر تنوعاً في العالم، فهي تحتيو على نباتات طبيعة نادرة، وصخور وبحيرات بها أسماك نادرة، بالإضافة إلى وجود الكثير من فقاريات حيوانات برية وزواحف منقرضة، وتبعد المحمية عن مدينة شرم الشيخ مسافة 35 كم، وتجذب المحمية غليها محبي الغوص وسط الشعاب المرجانية، ومحبي التخييم وسط الطبيعة.

الفنادق والمنتجعات السياحية

  1. صن رايز ارابيان بيتش ريزورت: يواجه المنتجع الشاطئ مباشرة، ويتألف من 420 غرفة، ويوجد به 9 مطاعم تقدم وجبات مختلفة ومتنوعة، ويقدم المنتجع مجموعة من الخدمات المجانية للنزلاء، كخدمة الإنترنت المجاني، والمشروبات المجانية بالبار الملحق بالغرف، كما يوفر للنزلاء أماكن مخصصة للساونا والتدليك.
  2. فندق حياة ريجنسي: يقع الفندق بخليج نعمة الواقع بقلب المدينة، ويتألف الفندق من 432 غرفة، ويمتلك الفندق إطلالة مميزة على الشاطئ، ويمكن للنزلاء تجربة السباحة بمياه الشاطئ، أو تجربة أحواض السباحة الداخلية أو الخارجية الخاصة بالفندق، ويوفر الفندق خدمة على مدار اليوم، ويقدم مجموعة من الخدمات المجانية داخل الغرف.
  3. ستيلا دي ماري بيتش: يقع المنتجع أيضاً بخليج نعمة، ويطل مباشرة على الشاطئ، ويتكون من 290 غرفة فقط، ويقدم جميع الخدمات الفندقية المجانية، ويوفر ملعب غولف خاص لنزلائه، بالإضافة لحمامات الساونا وغرف التدليك للاستجمام.
  4. أورورا أورينتال ريزورت: يقع المنتجع بالقرب من محمية نبق، ويشرف المنتج مباشرة على الشاطئ، ويتكون من 380 غرفة، وتتميز غرف الفندق بمفروشاتها المصنوعة من القطن المصري الخالص، وتقدم بالغرف خدمات مميزة ومجانية كشاشات التلفاز والإنترنت المجاني، بالإضافة إلى الميني بار والثلاجات وغيرها من المرافق المجانية.

يوجد لائحة طويلة من الفنادق والمنتجعات الممتدة على طول مدينة شرم الشيخ، والعديد من القرى السياحية جديدة تم إنشاءها بالقرب من شرم الشيخ لتخفيف الضغط عن المدينة.

السياحة في شرم الشيخ
Facebook Twitter Google
40مرات القراءة