اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في طرابزون

محتويات المقال

السياحة في طرابزون

مدينة طرابزون

تقع مدينة طرابزون (بالإنجليزية: Trabzon) في الجهة الشمالية الشرقية لدولة تركيا، وهي مطلّة على ساحل البحر الأسود، وهي تُعدّ المركز الرئيسي للمحافظة التي تُسمّى باسمها "طرابزون"، تبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 4685 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 426,000 نسمة، بالإضافة إلى أكثر من 1,254,000 نسمة يسكنون في القرى المحيطة بها. معظم سكان مدينة طرابزون من الأتراك وذوي الأصول اليونانية. وبسبب موقع مدينة طرابزون المميز، فإنّ المدينة شكّلت مركزاً تجارياً مهماً، إذ أنها تقع على طريق ما يُسمّى "طريق الحرير" التاريخي، فكانت نافذة للتجارة لدولة الفرس مع دول القوقاز سابقاً.


يعود تاريخ إنشاء مدينة طرابزون للقرن الثامن قبل الميلاد، والتي قام ببنائها تجار يونانيون، وبقيت تحت الحكم اليوناني إلى أن قام الرومانيون باحتلالها في عام 65 قبل الميلاد. استمر حكم الرومانيون فيها إلى أن جاءت الدولة العثمانية العلية، فاستولى عليها السلطان "بايزيد الثاني" وجعل ابنه "سليم الأول" حاكماً على المدينة. استمرت في ذلك إلى أن جاءت دولة تركيا الحديثة لتكون تلقائياً تحت حكمها.

السياحة في طرابزون

تميّزت مدينة طرابزون التركية بالإضافة للقرى المحيطة بها والريف بالمناظر الطبيعية الجميلة، وذلك بسبب طبيعتها المناخية والتي تجعل تساقط المطار مستمراً طوال العام. إذ زخرت تلك المناطق بالعديد من الغابات الكثيفة، والأنهار رائعة الجمال، والشلالات، وحتى البحيرات التي تأخذ قلب السائح وعقله. حتى صارت طرابزون وجهة للسياحة العربية والعالمية، وأطلق عليها السياح العرب اسم "جنة الله على أرضه"، وكذلك اسم "لؤلؤة ساحل البحر الأسود".

وسائل النقل داخل طرابزون

من الأمور المهمة التي يجب معرفتها قبل السياحة في طرابزون، هي أنواع وسائل النقل المتوفرة في المدينة وما حولها، إذ يتوفر في المدينة ما يلي:

  1. مطار دولي: ويقع على ساحل البحر الأسود على طرف المدينة، وتستقبل الطائرات المحلية والدولية، إلا أنّه صغير نوعاً ما، بسبب طبيعة المدينة الصغيرة.
  2. باصات نقل عام: وتتوفّر في المدينة شبكة من الباصات الحديثة يمكن نقل الزوّار وأهل المدينة لجميع أطراف المدينة، بما في ذلك رحلات دورية للقرى المحيطة بها.
  3. السيارات: حيثُ يمكن للسائح استئجار سيارة خاصّة للقيام برحلاته الخاصة في المدينة وفي القرى المحيطة بها، وهي الوسيلة الأفضل والتي يُنصح بها، وذلك للتمتّع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتي لا يصل لمعظمها الباصات العامة. يُفضّل استئجار سيارة دفع رباعي خاصّة للمرتفعات الجبلية الصعبة.

أماكن الإقامة في طرابزون

بسبب كون مدينة طرابزون مدينة سياحية حديثة نوعاً ما، فأماكن الإقامة (الفنادق) أغلبها حديث، وأغلب هذه الفنادق والخيارات موجودة في قلب مدينة طرابزون أو على أطرافها. إلا أنّ كثير من طالبي السياحة في طرابزون يفضّلون الإقامة في أحد قراها المحيطة بها، إذ ينتشر نمط الفنادق الريفية ويكون على شكل أكواخ خشبية مبنية على ضفاف الأنهار والبحيرات، وبين الغابات الكثيفة. إلا أن هذه الفنادق تكون بعيدة نوعاً ما عن الأسواق والمحلات والخدمة.

أشهر الأماكن السياحية في طرابزون

تتنوّع الأماكن السياحية الرائعة في مدينة طرابزون وما حولها من قرى محيطة بها، بعضها يُعدّ قريباً من مركز المدينة، والبعض الآخر يبعد بمسافات قد تصل إلى 150-160 كيلو متر. من أشهر هذه الأماكن التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها هي الآتي:

  1. قرية أوزونجول: والتي تُسمّى بـ "عروس الشمال التركي"، وهي أشهر تلك المعالم والقرى، والتي يقصدها السياح من حول العالم، وذلك بسبب طبيعتها الرائعة، والنشاطات التي يمكن القيام بها. وهي عبارة عن قرية بها بحيرة كبيرة في وسطها، تحيط بها الجبال الشاهقة المغطاة بالغابات الكثيفة من كل الجهات. يمكن القيام بنشاطات ركوب القوارب في البحيرة، وركوب الخيل، والقفز بالمظلة، وعدد من ألعاب الترفيه للكبار والصغار.
  2. قرية آيدر: وهي أيضاً من أشهر القرى والأماكن التي يزورها السياح، وتتميّز بوجود عدد من الشلالات الجميلة فيها. بالإضافة إلى الأنهار التي يمكن رؤيتها في الطريق إلى هذه القرية. وفي هذه الأنهار يمكن القيام بنشاطات ركوب القوارب النهرية، والحبل المعلّق. يوجد في هذه القرية العديد من خيارات السكن والفنادق والأكواخ الخشبية.


أيضاً، من القرى الأخرى المحيطة والتي يمكن زيارتها والتمتّع بها ما يلي:

  1. قرية همسي كوي: وبها المراعي الخضراء الجميلة.
  2. قرية حيدر نبي: والموجودة على تلّة مرتفعة جداً يمكن رؤية الغيوم من فوقها، ويوجد بها بحيرة جميلة جداً.
  3. مدينة ريزا: وتقع على ساحل البحر الأسود، في الطريق إلى مدينة آيدر، وتتميز بمزارع الشاي، والجبال الشاهقة الرائعة.
  4. قرية متشكا: وهي قرية جميلة قريبة جداً من مدينة طرابزون، بها كنيسة أثرية تُسمّى بـ "سوميلا"، وهي عبارة عن معبد أرثوذكسي قديم جداً، بُني في القديم، وهو على سفح جبل شاهق.
  5. أكشبات: وهي منطقة ساحلية ملاصقة لمدينة طرابزون، تتميز بشواطئها الرائعة، ووجود بحيرة جميلة تحيط بها المطاعم والجبال الخضراء.
  6. مرتفعات السلطان مراد: وهي مرتفعات قريبة من أوزونجول، تتميز بارتفاعها الكبير والمطلة على أودية خضراء جميلة.
  7. الآثار العثمانية: والتي تتمثّل بعدد من الجسور الحجرية القديمة المبنية على عدد من الأنهر قرب قرية آيدر، كما أن هناك قلعة أثرية جميلة اسمها "قلعة زيل" يمكن زيارتها أيضاً.
  8. مرتفعات زيكا: وهي مرتفعات عالية جداً تضم في أحد أوديتها بحيرة هادئة وجميلة.
  9. مغارة تشال: وتقع بعد قرية همسي كوي، وهي عبارة عن مغارة طويلة أصلحها ملحي، تُعدّ مقصداً للزوّار من كل مكان.
  10. مدينة أوردو: وهي إلى جهة الغرب من مدينة طرابزون على مسافة أكثر من 100 كيلو متر، بها تليفريك رائع ترى من خلاله البحر الأسود وشواطئه الخلابة.

أما عن المعالم التي يمكن زيارتها في نفس مدينة طرازون ما يلي:

  1. قصر الحاكم السابق أتاتورك.
  2. ميدان أتاتورك.
  3. قلعة طرابزون الأثرية.
  4. متحف آيا صوفيا.
  5. متحف طرابزون.
  6. حديقة بوتزبيه، المطلة على البحر.


المرا جع

  1. ويكيبيديا: طرابزون.
  2. كماشة: أفكار ونصائح للسياحة في طرابزون.
السياحة في طرابزون
Facebook Twitter Google
39مرات القراءة