اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في عجمان

محتويات المقال

السياحة في عجمان

ما هي عجمان؟

عجمان هي إمارة من الإمارة السبع وأصغرها مساحة تأسست إمارة عجمان على يد قبيلة النعيمي عام 1775م وتبلغ مساحة هذه الإمارة حوالى 260 كم2 لذا فهي أصغر إمارة من حيث المساحة. تقع شمال الإمارات وتطل على ساحل الخليج العربى و تمتلك شاطئ يبلغ مساحته أكثر من 26كم2 ويمتاز بالرمال البيضاء الناعمة وبها عدة جبال مثل جبل دفتا وجبل ليشن. وكما نعرف عن الإمارات أنها تسعى بعزم للتقدم والتنمية الإقتصادية لذا فإمارة عجمان تحتل الترتيب الثالث من بين الإمارات السبع من حيث تحقيق التقدم والنمو الإقتصادى، حيث تشتهر إمارة عجمان بصناعة تصليح السفن.

عاصمة الإمارة هى المدينة عجمان ويقع بها قصر حاكم الإمارة الشيخ حميد بن راشد النعيمي وولي عهده ابنه الشيخ عمار بن حميد النعيمي والمقرات الرسمية للشركات والمصانع و أيضاً المصالح الحكومية وتشمل إمارة عجمان ثلاث مدن العاصمة عجمان ومدينة المنامة ومدينة مصفوت.

موقع و مناخ عجمان

تقع إمارة عجمان بين إماة الشارقة وإمارة أم القيوين وتطل على الخليج العربى ونظراً للطبيعية الصحراوية للإمارة والتى تتمثل فى الجبال والسهول الرملية فمناخ إمارة العجمان حار نسبياً ولكن تميل درجة الحرارة للإعتدالو وخاصة فى فصول االربيع و الخريف بينما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة فى فصل الصيف وتصل لأقل من 10 درجة مئوية فى فصل الشتاء.

السياحة في عجمان

ؤتمتلك عجمان عدة مزارات سياحية رائعة جنباً إلى جنب الطبيعة الساحرة فإمارة عجمان تمتلك شاطئ رملي ناعم الذي يُطل على الخليج العربي بمياهه الصافية، كما تُقيم العديد من الفعاليات السياحية التى تعمل على جذب السياح إليها على مدار العام ومن أهم تلك المزارات السياحية:

  • متحف عجمان الوطني

من أفضل المزارات السياحية فى مدينة عجمان فهو يمثل حقبة تاريخية هامة للإمارة كما أنه دليل تاريخى على آثار حضارة الإمارات منذ القدم حيث يضم المتحف العديد من المعالم الآثرية بالإضافة إلى أبراج الرياح وأبراج المراقبة والمدافع التى تتمركز على البوابة الكبيرة. وُضع حجر أساس المتحف الوطنى ليتم تشييده فى أواخر القرن الثامن عشر ليكون شاهداً ودليلاً على عراقة وأصالة الإمارات العربية وحتى يجمع الآثار والوثائق التاريخية الهامة التى تركتها لنا الأجيال السابقة على مر العصور لذا فهو متحف آثرى وتاريخى هام جداً.

  • ميناء عجمان

بُنى الميناء على مدرجين و بدأ تأسيسه فى القرن الثامن عشر، ولكن العدوان البريطانى لا يُبقى ولا يذر فقد قامت السفن الحربية لبريطانيا بقصف الميناء عام 1820م، فى بداية الأمر إستخدم سكان عجمان مواد بسيطة لبناء الميناء مثل الحجارة المرجانية والجبس وجذوع الأشجار والتي تم استخدامها لرفع سقف للميناء وبعدها إتخذت العائلة الحاكمة الميناء كمقرٍ لها وقد قاموا بترميمه عدة مرات خلال القرن التاسع عشر والعشرين، لذا فالميناء يُعتبر من القلاع التاريخية التى تستحق المشاهدة.

  • مدينة الإمارات

مدينة الإمارات أحدى المشاريع المُقامة فى إمارة عجمان وسُميت بمدينة الإمارات نظراً لأنها تقع على شارع الإمارات بالقرب من قرية تُسمى بقرية الأميرة حيث تم بناء العديد من المجمعات السكنية والإدارية والتجارية ليصبح لدينا العديد من مركز التسوق و المحلات التجارية الكبيرة و كذلك الكثير من الفنادق الفاخرة والأبراج التى من خلالها تستطيع مشاهدة سحر غروب الشمس و الإطلالة الرائعة للبحيرات و المساحات الخضراء المنعشة.

  • برج الإتصالات – كرة الجولف

من معالم تقدم الهندسة العمرانية وقطاع التشييد فى الإمارات عامة وإمارة عجمان خاصة هو برج الإتصالات الذى تم تشييده على نمط المسجد ليعلوه كرة الجولف وهو من أشهر ناطحات السحاب المعروفة بالعالم.

  • قلعة مصفوت

يُطلق عليها بعض الأحيان قلعة البومة وتقع قلعة مصفوت على قمة جبلية بمنطقة مصفوت من ناحية الشمال، وتصميم القلعة عبارة عن بوابة تُسمى بوابة مصفوت وغرفتان حيث كان الغرض الرئيسى من بنائها هو حماية المنطقة من غزو الأعداء وقطاع الطرق فقد كانت تُستخدم كبرج للمراقبة وهو أحد نظم الدفاع البدائية فى العصور القديمة. تم تأسيس القلعة عام 1965م على يد الشيخ راشد بن حميد النعيمي الذى كان يحكم الإمارة حينها، تبعد قلعة مصفوت عن مدينة عجمان بحوالي 110 كم.

  • الحصن الأحمر

يقع فى مدينة المنامة ويبعد عن عن عجمان العاصمة بمسافة تقدر بحوالى 75كم وقد تم تشييد البرج أو الحصن الأحمر فى عهد الحاكم الشيخ حميد بن عبد العزيز النعيمي قبل ما يزيد عن قرنٍ من الزمان، والحصن الأحمر عبارة عن أربع حجرات وبرجين يتكون كل برج منهما من حجرتين وتم تسمية ذلك الحصن بالحصن الأحمر نظراً لإستخدام الحصى الأحمر والجص الأحمر لتشيده كما تم استخدام أخشاب الأشجار فى بناء الأسقف، ومن الرائع جداً زيارة الحصن الأحمر أثناء رحلة سياحية فى عجمان حيث ينتشر بالمنطقة المحيطة به أشجار النخيل الجميلة وبها أيضاُ بئر ماء به أعذب المياه الصافية ويُعرف البئر بإسم درب الطوى حيث كان يُستخدم قديماً فى رى المزروعات و الأراضى ومياه للشرب.

تقيم عجمان الكثير من المهرجانات السياحية مثل مهرجان عجمان للألعاب النارية وهو أول وأكبر مهرجان للألعاب النارية فى الشرق الأوسط وهناك أيضاً مهرجان الألوان والذى يُقام كل عام ومهرجان للمأكولات.

كل تلك الأنشطة والفعاليات تعتبر سبباً كافياً لتكون إمارة عجمان وجهتك السياحية القادمة، والتمتع بمشاهدة المناطق التاريخية والآثرية بها إلى جانب ساحل الخليج العربي المميز بالمياه الصافية والرمال البيضاء الناعمة ولا ننسى أفخم الفنادق والمطاعم التي تقدم أشهى وألذ المأكولات العربية والعالمية.

السياحة في عجمان
Facebook Twitter Google
52مرات القراءة