اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في عمان

التاريخ آخر تحديث  2020-09-01 12:53:29
الكاتب

السياحة في عمان

السياحة في عُمان

  • تقع سلطنة عُمان في المنطقة الجنوبية الغربية من قارة آسيا.
  • يحدها من جهة الشرق كل من الخليج العربي وبحر العرب.
  • يحدها من الجهة الغربية كل من السعودية والإمارات.
  • يحدها من الجهة الجنوبية اليمن.
  • يحدها من الجهة الشمالية مضيق هرمز.
  • تعتبر سلطنة عمان من الدول الغنية بالأماكن السياحية.
  • تشتهر كثير من مدنها بوفرة المناظر الطبيعية والأماكن والمعالم السياحية التي جعلت منها مركز جذب للسياح من كل دول العالم، وميزت السياحة في عمان.
  • تتميز آثار سلطنة عُمان بتنوع حضاراتها وغنى تاريخها، فقامت الحكومة باستغلالهل لتطوير السياحة في عمان.
  • يطلق على عاصمة عمان اسم مسقط، وتعد أكبر مدينة من حيث عدد السكان.
  • تتيح سلطنة عمان للقادمين من دول الخليج العربي بالدخول إلى البلاد دون الحاجة إلى فيزا، بينما القادمين من الدول الأخرى فيتمكنون من الحصول على الفيزا خلال شهر واحد من خلال سفارات أو قنصليات سلطنة عمان المتواجدة في بلادهم، وتتيح السلطنة تمديد مدة الفيزا لمدة شهر آخر. تُعرف عملة سلطنة عمان باسم الريال العماني.
  • تعتبر فنادق سلطنة عُمان الفاخرة غالية الثمن، لطبيعة الخدمات المقدمة وجودتها.
  • تعتبر الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر ابريل أفضل فترة من أجل السياحة في عمان؛ وذلك لجمال الطقس في تلك الفترة وتنوع المناظر الطبيعية فيها خلال هذه الشهور.
  • يستطيع السائح التمتع بجميع المناطق السياحية في سلطنة عمان أو زيارة أهم أماكن السياحة في عمان خلال فترة تقدر من أسبوع واحد إلى أسبوعين.[١]

السياحة في مدينة مسقط

مدينة مسقط هي عاصمة سلطنة عمان، وتعتبر من أهم مدنها، وأكثر أماكن السياحة في عمان شهرة، ويوجد في مدينة مسقط العديد من الأماكن الأثرية، وأسواق تراثية قديمة، وبوابات أثرية تحكي قصة العديد من الحضارات والعادات، ويتوفر في مدينة مسقط العديد من مراكز التسوق الكبيرة، والمتنزهات التي تحتوي على أماكن للعائلات وألعاب للأطفال، والعديد من أماكن الترفيه والملاهي. من أهم وأشهر المعالم السياحية في مدينة مسقط:

  1. المتحف الوطني العماني: يعتبر هذا المتحف من أهم معالم السياحة في عمان، ومن أشهر معالم السياحة الثقافية في مدينة مسقط، تم افتتاحه في عام 2016م، ويحتوي على كثير من التحف القديمة والآثار التاريخية التي تتحدث عن تاريخ سلطنة عمان وتطورها وازدهارها، وتم تأسيس هذا المتحف من أجل نشر الوعي بالثقافة العمانية وتعليم أبناء عمان وجميع السياح والزوار عن الثقافة العمانية وتاريخ عمان، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم بناء مركز متخصص للتعليم في المتحف، وبذلك اعتبر المتحف الوطني العماني الأول بإضافة فكرة مركز التعلم، وتم إضافة خدمة القراءة بطريقة بريل حتى يتمكن المكفوفين من معرفة التاريخ العماني وقراءة المخطوطات الموجودة، وتم بناء قاعة عرض كبيرة مزودة بتقنيات صوتية وأخرى مرئية بجودة تقنية UHD ، ويحتوي المتحف على 14 قاعة و43 منطقة عرض رقمي.
  2. بيت الزبير: يعتبر من مواقع السياحة في عمان المشهورة بتنوع التحف المعروضة، يوجد هذا البيت في مدينة مسقط، وهو من المتاحف العمانية القديمة وتم افتتاحه في عام 1998م، ويضم 6 مباني تحتوي كل منها على مجموعة من التحف التراثية وأخرى فنية في عُمان، وتم تصميم منزل عماني تقليدي قديم بالإضافة إلى سوق عمانية تقليدية قديمة، وفيه العديد من الأسلحة العمانية القديمة كالخناجر وبعض السيوف، ويتم عرض التحف والمقتنيات الخاصة بعائلة الزبير والتي تعد من أشهر العائلات في سلطنة عمان.
  3. مسجد السلطان قابوس : يقع هذا المسجد في ولاية بوشر بالقرب من العاصمة مسقط، ويعتبر من مراكز جذب الزوار من أجل السياحة في عمان ، ولا يقتصر دور المسجد على الصلاة فقط، بل يعتبر المسجد مركزًا علميًا مهمًا لدراسة التاريخ الإسلامي، ودامت فترة بناء المسجد حوالي 6 سنوات، وتم افتتاحه رسميًا في عام 2001م. يتسع المسجد لحوالي 20 ألف مصلي، وتتسع صالته الرئيسة لحوالي 6500 مصلي، وتقدر مساحته بحوالي 416 ألف متر مربع، وفيه قبة كبيرة يبلغ ارتفاعها حوالي 50 مترًا، وتم تزيين الجدران الداخلية للمسجد بآيات قرآنية كتبت بخط الثلث، وتم تزيين الممرات بأسماء الله الحسنى.
  4. مارينا بندر الروضة : يعتبر هذا المركز الكبير من الأماكن المفضلة للعائلات؛ لاحتوائه على أماكن خاصة للألعاب المائية المختلفة والمناسبة لجميع أفراد العائلة، ويستطيع الزائر ممارسة بعض الرياضات المائية كالغوص وصيد الأسماك، ويتواجد فيه العديد من المسابح المميزة، والمطاعم والمتاجر ومراكز التسوق. ويتميز مارينا بندر الروضة بإطلالة وموقع مميز حيث يحاط بجبال البستان، وببحر عُمان.
  5. حديقة القرم الطبيعية : تعتبر هذه الحديقة أكبر حديقة في عمان، ومن أشهر معالم السياحة في عمان، وتقع بالقرب من مرتفعات القرم التي تتميز بجمال مناظرها الطبيعية ووفرة الأشجار والهضاب وقربها من البحر، ويعيش فيها ما يقرب من 200 نوع من الطيور، وأعداد كبيرة من الأسماك وبعض الكائنات البحرية. [٢]

السياحة في مدينة صلالة

تعتبر مدينة صلالة من أماكن السياحة في عمان التي اتصفت بجمال طبيعتها وروعة المناظر الطبيعية فيها، ويتواجد في صلالة العديد من المواقع والمعالم السياحية منها:

  1. وادي دربات : يعد هذا الوادي من أجمل مناطق السياحة في عمان، وهو من المناطق الطبيعية الجاذبة للسياح؛ لاحتوائه على الشلالات الطبيعية، والبحيرات العذبة، والعديد من الجبال التي تحتوي على الكهوف، ووفرة عيون الماء الطبيعية فيها، وحديقة طبيعية تعيش فيها العديد من أنواع الحيوانات البرية، ويشتهر الوادي بشلاله الموسمي الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 100 متر، ولا تجري فيه المياه إلا في الخريف.
  2. شاطئ المغسيل : يقع هذا الشاطئ غرب مدينة صلالة، وهو من مواقع جذب السياحة في عمان، ويتميز بنقاوة مياهه، ولونها الفيروزي المميز، ورماله الناعمة، وهو محاط بصخور داكنة اللون مضيفة جمالًا للموقع، وهو ضمن قائمة أجمل 10 شواطئ في العالم.
  3. منطقة عين رزات: تقع هذه المنطقة في مدينة صلالة، وهي من أماكن السياحة في عمان التي تشتهر باعتدال مناخها في الصيف مما جذب السياح لزيارتها والاستمتاع بجوها الرائع، ويوجد فيها العديد من المناظر الطبيعية ككهف رزات، وعين ماء رزات، والعديد من الجبال العالية.
  4. مدينة سمهرم الأثرية : تم إنشاء هذه المدينة في عام 100 قبل الميلاد، وتعد من معالم السياحة في عمان المميزة، وتقع في الجهة الشرقية لمدينة صلالة بالقرب من بحر خور روري، وفيها قلعة قديمة والعديد من البيوت المبنية من الحجارة، وفيها ممر مائي يستطيع الزوار السير فوقه.
  5. كهف المرنيف : يقع الكهف بالقرب من شاطئ المغسيل، ويوجد فيه نوافير طبيعية تُخرج المياه إلى أعلى. [٣]

مناطق سياحية أخرى في عُمان

  1. الجبل الأخضر : يعتبر من أماكن السياحة في عمان الطبيعية، ويتواجد فيه العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والقرى القديمة، والوديان الخطيرة التي تناسب عشاق المغامرات.
  2. صحراء وهيبة : من أشهر أماكن السياحة في عمان المخصصة للتخييم، ويتم إقامة العديد من السهرات الليلية فيها.
  3. رأس الجنز : هي محمية طبيعية تقع في المنطقة الجنوبية من ولاية صور، وهي من معالم السياحة في عمان التي تتميز بوجود العديد من السلاحف البحرية المتنوعة، والعديد من الحيوانات. [٤]

المراجع

  1. https://www.urtrips.com/oman/، السياحة في سلطنة عمان، موقع رحلاتك.
  2. https://www.urtrips.com/oman/، السياحة في سلطنة عمان، موقع رحلاتك.
  3. https://www.urtrips.com/oman/، السياحة في سلطنة عمان، موقع رحلاتك.
  4. https://www.urtrips.com/oman/، السياحة في سلطنة عمان، موقع رحلاتك.
مرات القراءة 100 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018