اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في قبرص

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

السياحة في قبرص

السياحة في قبرص

تُعتبر جزيرة قبرص ملتقى لحضارات العالم وذلك بفضل موقعها المميز في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، فهذا الموقع الاستراتيجي يُعتبر نقطة تلاقي بين قارة آسيا، وأوروبا، وأفريقيا. وجزيرة قبرص هي من أشهر الجزر السياحية في العالم والتي تستقبل ملايين السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بالطبيعة الخلابة الموجودة بها والتعرف على معالمها السياحية والتاريخية.

تضم قبرص العديد من المدن السياحية الشهيرة مثل مدينة غرنة، ومدينة فاماغوستا، ومدينة ليماسول، ومدينة نيقوسيا، ومدينة بافوس، ومدينة لارنكا. وفي هذه المقالة سيتم إلقاء الضوء على أهم الأماكن السياحية الموجودة في جزيرة قبرص.

السياحة في قبرص

تضم جزيرة قبرص العديد من الأماكن السياحية منها الأماكن التاريخية التي تروي تاريخ الجزيرة، ومنها الأماكن الطبيعية التي تتميز بطبيعتها الخلابة.

مدينة نيقوسيا

مدينة نيقوسيا هي عاصمة جزيرة قبرص ومقر الحكومة، تقع بالقرب من مركز ميساوريا، وتشتهر ببعض الصناعات الخفيفة كصناعة البلاستك، والجلود، والأحذية، والمشروبات الغازية، والفخار.

تُعتبر هذه المدينة من أكثر المدن الجاذبة للسياح في قبرص، فهي تضم العديد من المناطق التاريخية، والسياحية، والمساجد، والكنائس، كما يوجد بها أفضل متحف في الجزيرة بأكملها وهو متحف قبرص. وفيما يلي عرض لأهم المناطق السياحية في مدينة نيقوسيا.

  • متحف قبرص: يُعتبر أهم متحف موجود في الجزيرة فهو بمثابة عرض حي لتاريخ جزيرة قبرص، كما يضم الكثير من القطع التاريخية الهامة التي تعود إلى العصر الحجري، والعصر البيزنطي.
  • مسجد السليمية: يقع في شمال المدينة، ويُعتبر من أشهر معالمها السياحية، حيثُ كان مسجد السليمية في البداية كنيسة تسمي آيا صوفيا وتم تحويله إلى مسجد عندما سيطر العثمانيون على الجزيرة في القرن السادس عشر الميلادي.
  • قرية بيلابيس: وهي قرية قديمة مشهورة جداً داخل مدينة نيقوسيا، تتميز ببيوتها البيضاء البسيطة، كما تضم القرية مناظر طبيعية خلابة تخطف أنظار كل من يشاهدها.
  • شارع ليدرا: وهو أحد أهم رموز المدينة وأشهر شوارعها، فهو يضم العديد من المحلات التجارية التي تبيع أشهر الماركات العالمية، لهذا يقصد زيارته الكثير من السياح بهدف التسوق.
  • حديقة الغابات الوطنية: وهي من أفضل المعالم السياحية الموجودة داخل المدينة، فيمكن لزوارها الاستمتاع بالمساحات الخضراء والنباتات الملونة، بالإضافة إلى التمتع بالصيد، وركوب الدرجات.

مدينة بافوس

تُعتبر مدينة بافوس العاصمة الثقافية لجزيرة قبرص، هذا لأنها غنية بالعديد من المعالم الأثرية والثقافية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أشهر الأماكن التي يحرص السياح على زيارتها داخل مدينة بافوس ما يلي:

  • شاطئ حجر روما: ويقع على بعد 20 كيلو متر من مركز المدينة ويعتبر من أجمل الأماكن السياحية بها، وهو عبارة عن مجموعة من الآثار التي ترجع للعصر الروماني جميعها موزع بطول الشاطئ. كما يوجد داخل الشاطئ العديد من الأنشطة التي يستمتع السياح بها مثل الرياضات المائية، هذا بالإضافة إلى الاستمتاع بمناظرها الخلابة.
  • مقابر الملوك: وهي مقبرة كبيرة جداً، تقع شمال غرب ميناء بافوس على بعد 2 كيلومتر. أغلب الأضرحة الموجودة في هذه المقبرة تعود للقرن الرابع قبل الميلاد، ومقابر الملوك تعتبر من أشهر المعالم التاريخية في المدينة.
  • قلعة بافوس: ويرجع تاريخ بناء هذه القلعة إلى سنة 1300 ميلادية، وهي من أهم المعالم التاريخية والأثرية التي يحرص السياح على زيارتها داخل مدينة باقوس.

مدينة ليماسول

تُعتبر مدينة ليماسول ثاني أكبر مدينة في جزيرة قبرص، أهم ما يميز هذه المدينة تقديمها للعديد من الأنشطة التي تجذب السياح كالغوص، والتزلج، هذا بالإضافة إلى معالمها التاريخية المميزة. ومن أهم الأماكن السياحية الموجودة في المدينة:

  • قلعة ليماسول: ويرجع تاريخ قلعة ليماسول إلى القرن العاشر الميلادي، هذه القلعة تم تحويلها إلى متحف عريق يضم مقتنيات هامة ترجع إلى العصور الوسطى كما يضم المتحف العديد من القطع الحربية القديمة.
  • قلعة كولوسي: وتقع هذه القلعة على بعد 14 كيلومتر غرب ليماسول، وهي من أشهر الأماكن السياحية في قبرص. ومن حسن الحظ أن القلعة تحتفظ حتى الآن بشكلها الخارجي والغرف الداخلية الموجودة بها.
  • حديقة ليماسول: وهي أكبر حديقة موجودة في المدينة، وتعتبر من أهم الأماكن الترفيهية التي تناسب الكبار والصغار. تحتوي الحديقة على متحف مميز للعلوم الطبيعية.
  • بيت ديونسوس: ويقع بالقرب من ليماسول على بعد 10 كيلو متر تقريباً، بيت ديونسوس تاريخي تم بنائه من آلاف السنين، ويعتبر من أهم الأماكن التاريخية الموجودة في المدينة.

مدينة لارنكا

مدينة لارنكا من أقدم المدن الموجودة في قبرص، تضم المدينة العديد من المناطق الطبيعية الساحرة، والمناطق التاريخية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم. ومن أهم المعالم السياحية في هذه المدينة العريقة:

  • كنيسة أجيوس لازاروس: وترجع إلى القرن 19 الميلادي، وتتميز الكنيسة بطرازها الهندسي المعماري المميز، وهي من أهم المعالم التاريخية الموجودة داخل المدينة.
  • شاطئ فينيكودس لارنكا: وهو من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح داخل المدينة، والذي يتميز الشاطئ بالمياه النقية الصافية.
  • مسجد لارنكا الكبير: وهو مسجد فخم، ويعتبر تحفة من تحف العمارة الإسلامية، وهو من أهم المعالم التاريخية التي تستقطب الزوار.
  • حديقة الجمل: وهي من الأماكن الترفيهية العائلية التي يمكن زيارتها داخل المدينة، فيستطيع الزوار الاستمتاع بالقيام برحلة صحراوية وركوب الجمل، والاستمتاع بالحيوانات الموجودة في الحديقة، كما تضم الحديقة مجموعة من المطاعم، والكافيهات.

مدينة آيا نابا

وهي من أشهر الأماكن التي تستقبل عدداً كبيراً من السياح داخل جزيرة قبرص، تقع المدينة جنوب شرق قبرص. تضم المدينة عدداً كبيراً من المطاعم المميزة، والشواطئ الساحرة، والحدائق وأشهرها حديقة ووتر وورلد التي تعد أضخم منتزه مائي في أوروبا بأكملها.

المراجع

  1. موضوع، السياحة في قرص.
  2. planet ware، Top-Rated Tourist Attractions in Cyprus.
  3. الفجر، عاصمة قبرص نيقوسيا.
  4. الفجر، عاصمة قبرص نيقوسيا.
  5. محتوي، معلومات وصور السياحة في قبرص اليونانية.
286 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018