اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في كوبا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب Marwa Nabil

السياحة في كوبا

جمهورية كوبا

تقع جمهورية كوبا في خليج المكسيك المطل على البحر الكاريبي، وعاصمتها مدينة هافانا وهي أكبر مدنها من حيث المساحة، وتبلغ مساحة كوبا بالجزر التابعة لها حوالي 110 ألف كم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 14 مليون نسمة، وتعتبر كوبا من أقدم الوجهات السياحية في العالم، فهي من الوجهات القديمة التي كان يقصدها النبلاء الأوروبيون للسياحة، وشهدت كوبا أكثر فترات الازدهار السياحي من عام 1915 وحتى عام 1930، ومن بعدها عانت من كساد في النشاط السياحي لأسباب مختلفة، ولم تستعيد كوبا رواجها السياحي إلا في نهاية القرن العشرين، حيث وجهت الحكومة جل اهتمامها نحو النشاط السياحي لتوفير نقد أجنبي يساعدها في سياسة التطوير التي انتهجتها.[١]

أنماط السياحة في كوبا

  1. سياحة بيئية: من أكثر أنماط السياحية ازدهارًا في كوبا هي السياحة البيئية، حيث تنتشر على جزرها الغابات الكثيفة، وينمو بها نباتات وأشجار مختلفة، وعليها تربى حيوانات برية نادرة، ومعظم مناطق كوبا بمثابة محميات طبيعية للأشجار والحيوانات البرية والطيور، ومن أشهر الجزر التي تدخل ضمن قائمة المحميات الطبيعية جزيرة كايو كوكو.
  2. سياحة المغامرات: والتي تنقسم لقسم بري يتجه فيه السياح نحو الجبال والكهوف المنتشرة في جميع أرجاء كوبا، والقسم الثاني بحري؛ حيث يتجه السياح نحو سواحل كوبا ويغوصون للأعماق لاستكشافه والتوغل نحو الكهوف التي تكمن في أعماق البحر الكاريبي.
  3. السياحة العلاجية: رغم أن مراكز السياحة العلاجية في العالم تقوم على الينابيع الساخنة والحمامات الكبريتية، إلا أن السياحة العلاجية في كوبا تقوم بالدرجة الأولى على العمليات الجراحية وخاصة جراحة العيون، وجراحات العظام، وقد كانت السياحة العلاجية أهم أنماط السياحة في كوبا وأكثرها جذبًا للسياح لمدة 20 عام على الأقل، ولازالت تتمتع بأهمية كبيرة حتى اليوم.

أهم الأماكن السياحية في كوبا

يرتاد السياح في كوبا العديد من الأماكن التي تتنوع ما بين حدائق عامة، أو متاحف ومسارح، أو مراكز تسوق وأسواق شعبية، أو زيارة أماكن تاريخية قديمة، وتتميز كوبا بأنها تضمن كافة الأنواع المذكورة؛ إلى جانب السياحة الشاطئية والتي تلقى رواجها الطبيعي وتجذب ملايين السياح سنويًان ومن أهم الأماكن السياحية في كوبا ما يلي:

  1. حديقة الديناصورات: من أشهر المنتزهات العامة التي يقصدها السياح الأجانب والمحليون، فهي وجهة مميزة وخاصة للعائلات، فتنتشر في الحديقة هياكل مختلفة الأحجام والأشكال للديناصورات، وتتميز الهياكل بدقة نحتها وتلوينها، فتبدوا وكأنها مجسمات حقيقة للديناصورات، خاصة وأنها منحوتة بالأحجام الطبيعية المفترضة للحيوانات المنقرضة.
  2. الحديقة الوطنية: وهي حديقة واسعة وهي من أكبر الحدائق الوطنية في العالم وفق تصنيفات اليونسكو، وتتميز بوديانها الخضراء العديدة، والتلال الجيرية التي تنتشر في أنحاء متفرقة منها، وذلك إلى جانب حدائق الفواكه التي يتم فيها زراعة أنواع نادرة من الفواكه إلى جانب الفواكه المحلية الموسمية، وبمساحتها الشاسعة يوجد بها أماكن مخصصة لركوب الخيل، ولذلك فهي مكان مثالي لقضاء يوم كامل داخلها فيجد السائح أنشطة متنوعة يمكنه القيام بها.
  3. مسرح هافانا الكبير: وهو من أقدم مسارح كوبا، ويرجع تاريخ نشأته لمنتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وهو مسرح شامل، فيوجد به مسارح خاصة بالفنون الاستعراضية والباليه، ومسارح خاصة بالعروض الغنائية والموسيقى، ويلقى المسرح إقبالاً كبيرًا من السياح على الحفلات المختلفة التي تقام به.

أهم المدن والجزر السياحية في كوبا

  1. مدينة هافانا: وهي مدينة يغلب عليها الطابع الثقافي، فتشتهر بمتاحفها والمباني القديمة، والتي يغلب عليها نمط البناء الأوروبي، كما أنها من أكثر المدن ازدهارًا في كوبا، وهي شهيرة بكثرة السيارات أمريكية الصنع التي تنتشر في جميع شوارعها، فيفضل أهلها اقتناء تلك السيارات وخاصة الموديلات القديمة منها، كما يفضل السياح تأجير تلك السيارات الفارهة.[٢]
  2. مدينة سينفويغوس: تقع المدينة بمنطقة خليج الخنازير، وهي وجهة سياحية مميزة في كوبا، فتجمع بين التاريخ والفن والثقافة والطبيعة الخلابة، ولذلك يطلق عليها في كوبا "لؤلؤة الجنوب"، ويغلب على مبانيها طابع المعمار الأوروبي أيضًا؛ وهذا شائع في المدن الكوبية، فمعظمها مبنى على نمط البناء الأوروبي، فلا تظهر وكأنها واقعة في أمريكا الجنوبية، بل تظهر وكأنها قطعة من أوروبا في عصورها الوسطى والحديثة.
  3. جزيرة كايو كوكو: تعتبر هذه الجزيرة من أشهر جزر كوبا وأكثرها جذبًا للسياح، فتتميز الجزيرة بطبيعتها الساحرة، وهي محمية طبيعية تم ضمها للمحميات الطبيعية التي تشرف عليها منظمة اليونسكو، فتحوي الجزيرة ملاجئ خاصة للحيوانات البرية، كما تكثر على داخل مياها الشعاب المرجانية والتي تشجع السياح على الغوص، فتعتبر من أفضل شواطئ الغوص في البحر الكاريبي، كما تنتشر بالجزيرة الكثير من الأماكن الأثرية، وتنتشر بها الكهوف والتي يتوجه إليها السياح لخوض مغامرات وتسلق الجبال للوصول إليها.
  4. مدينة فيناليس: اكتسبت المدينة شهرتها العالمية لأنها مركزًا لزراعة التبغ الذي تشتهر به كوبا، وبشكلٍ عام فإن المدينة يغلب عليها الطابع الريفي، فالنشاط الاقتصادي الأول بها هو الزراعة، وتقوم بالكثير من المزارع فيها زراعة عضوية، وتنتشر بها الأسواق التي تباع بها النباتات العضوية.[٣]
  5. مدينة فاراديرو: وهي من أفضل وجهات السياحة الشاطئية في كوبا، وخاصة وأن بها عدد كبير من أفخم الفنادق في كوبا، حيث توفر للسياح مختلف الاحتياجات التي قد يبحثون عنها في رحلتهم الشاطئية، كما يوجد بها حدائق عامة متنوعة تستقبل السياح طوال العام، وبها معالم سياحية تنتشر في الأحياء الحضرية منها.


لا تقتصر قائمة المدن السياحية في كوبا على ما هو مذكور، فناك الكثير من المدن السياحية والتي تتمتع بخصائص مختلفة تجعل منها وجهة سياحية متميزة، خاصة وأن النشاط السياحي في كوبا دائم التطور.[٤]

المراجع

229 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018