اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في مصر

محتويات المقال

السياحة في مصر

مصر هي مقصد العديد من السياح حول العالم، ليس فقط لمناخها المعتدل معظم أيام السنة، ولكن مصر تتمتع بمزايا عديدة لا توجد في أي بلد آخر، حيث تجمع ما بين الأثار الفرعونية القديمة والتي تعود بتاريخها لما قبل الميلاد، وسحر النيل وشواطيء البحر المتوسطوالشعاب المرجانية ورحلات الصيد بالبحر الأحمر، كما ان مصر تتميز بالعديد من الأثار الدينية والحضارية الفريدة والتي تعود لعصور عدة، بدءا من دخول المسيحية والكنائس والأديرة المختلفة، مرورا بدخول الإسلام وعصوره المتعاقبة علي مصر، والتي تركت إرثا متنوعا من المساجد والقصور التي تشهد بعظمة العمارة الإسلامية.وتتميز مصر أيضا بالقلاع التاريخية الضخمة التي شُيدت في فترات مختلفة، علاوة علي الحدائق التاريخية والقصور الفخمة التي تنتمي لعصر الملكية بمصر. كما أن هناك العديد من المزارت السياحية المعاصرة بطول شاطئي البحر الأحمر والمتوسط، حيث صيد السمك ورياضة الجولف والتخيير والسفاري والغوص. وتعمل مصر بقطاعاتها المختلفة علي خدمة قطاع السياحة بما يشمل شركات الطيران والفنادق والمنتجعات السياحية، إضافة غلي توفير عروض مميزة للمجموعات. وأخيرا فإن مصر هي قبلة الباحثين عن الدفء في موسم الشتاء، حيث تعد مدينتي الأقصر وأسوان مشتي طبيعي ، ومن ناحية أخري مصر من البلاد القليلة جدا التي تشتهر بالسياحة العلاجية.

أشهر المزارات السياحية بمصر

مدينة القاهرة

مدينة القاهرة ليست فقط عاصمة جمهورية مصر العربية، إنما أيضا واحدة من أهم المدن السياحية بمصر. وتشتمل القاهرة علي مناطة مختلفة للسياحة الدينية والتاريخية والترفيهية والثقافية. كما تشتهر بأجوائها الشعبية والكلاسيكية جنبا إلي جنب في آن واحد، بدءا من الفنادق والأتوبيسات النهرية الفخمة مرورا بمقاهي الكورنيش علي جانبي النيل، وتوفر مدينة القاهرة جميع خدماتها بأسعار مختلفة تناسب الجميع، لهذا تعد القاهرة أنسب وجهة للسياحة حول العالم. ومن أشهر المزارات السياحية بالقاهرة

  • الأهرامات الثلاثة، والتي تعد واحدة من عجائب الدنيا السبعة، وتمثال أبو الهول الذي يعد واحدا من أغرب المعالم السياحية حول العالم، متحف المراكب الشراعية بالجيزة، والتي تنتمي للآثار الفرعونية القديمة.
  • القرية الفرعونية ، وقد بُنيت حديثا كمتحفا طبيعي يجسد مظاهر الحياة الفرعونية قديما، وكذلك رحلات الأتوبيسات النهرية بالجيزة التي تأخذك في جولة حول العاصمة مرورا بمياه نهر النيل، والتي تعد من أنسب المزارات السياحية للأسر والمجموعات.
  • منطقة خان الخليلي والحسين، والتي تتميز بالطابع التراثي الجميل، وتنتمي لمظاهر التراث الإسلامي. حيث تتميز بطابعها الإسلامي الفريد، كذلك المقاهي التراثية وعروض رقصة التنورة وجلسات الصوفية والصاونات الثقافية بالمكان، جميعها تمتليء بعبق قاهرة المعز.
  • برج القاهرة، وهو أحد مظاهر الحضارة الحديثة بالقاهرة، ويتميز بموقعه الخلاب حيث يصل إرتفاعه إلي 187 متر، وتستطيع مشاهدة مدينة القاهرة كاملة من أعلي البرج.
  • قصر عابدين، وهو أحد أشهر وأجمل الأماكن السياحية بالقاهرة، فهو تحفة معمارية تاريخية، بُني في عصر حكم أسرة محمد علي باشا، وظل مقرا للحكم ما بين عامي 1972 و 1952. كما شهد هذا القصر احداث ثورة يوليو 1952 والتي كانت بداية نشأة القاهرة الحديثة كما نعرفها الآن. وبعد أن تم تحويل القصر لمتحف أصبح مزارا سياحيا ومعلما أثريا يقصده السياح خلال زيارتهم لمصر.
  • دار الأوبرا المصرية أو كما نسميها بمصر المركز الثقافي القومي، هي واحدة من أجمل المزارات السياحية الحديثة، وقد أُفتتحت بعام 1988، وتحتوي دار الاوبرا علي العديد من المراكز الثقافية والترفيهية والمتاحف والأعمال الفنية، كما أنها تقوم بتنظيم العديد من عروض الأوبرا العالمية علاوة علي إستظافة العديد من الفرق الفنية المشهورة حول العالم، وتقع دار الأوبرا بقلب القاهرة وبأرقي أحيائها، مما جعلها عامل جذب للسياح والمصريين علي حد السواء.
  • ميدان التحرير أو كما كان يسمي سابقا بإسم ميدان الإسماعيلية، نسبة إلي الخديوي اسماعيل، ثم أُطلق عليه بعد ذلك إسم ميدان التحرير، نسبة إلي تحرر مصر من الاستعمار الإنجليزي عام 1919. وكذل الميدان هو المكان الذي إندلعت منه ثورة يناير 2010. وتضم منطقة الميدان الكثير من المقاهي والمطاعم والفنادق ذات الطابع المصري الأصيل والغربي جنبا غلي جنب. كما يضم الميدان العديد من الأماكن الخاصة بالأنشطة الترفيهية ووسائل الموصلات علي مدار اليوم للذهاب لأي مكان بمصر، وتقع محطة قطار مصر بالجزء الشرقي للميدان، والتي يستطيع الباحثين عن وسيلة مواصلات رخيصة الذهاب من خلالها.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي، هي واحدة من أفخم وأكبر القلاع الحربية حول العالم، وتنتمي للعصور الإسلامية الوسطي. ويحيط بالقلعة العديد من المساجد الأثرية والمقاهي التراثية. وبُنيت القلعة في عهد الدولة الفاطمية، وتعتبر واحدة من أشهر المعالم الإسلامية في القاهرة يليها مسجد ابن طولون ومسجد السلطان حسنومسجد الرفاعي.
  • المتحف المصري، ويعتبر المتحف المصري واحدا من أكثر المزارات السياحية شهرة حول العالم، ولا يقل أهمية عن الاهرامات. يقع المتخف بميدان التحرير، ويتألف من طابقين، ويضم قاعة كاملة للمومياوات الفرعونية. ويحتوي المتحف علي أكثر من 160 ألف قطعة أثرية نادرة، وتم ترتيب كافة المعروضات بالمتحف وفق ترتيب تاريخي ووفقا لحجم المعروضات، كما يضم المتحف المخطوطات الأثرية والتماثيل وآثار مُدهشة لمظاهر الحياة الفرعونية القديمة.

وهناك أيضا متاحف أخري لا تقل شهرة عن المتحف المصري، مثل المتحف القبطي، ومتحف أم كلثوم. كما أن هناك مزارات سياحية حديثة بالقاهرة كحديقة الحيوان وحديقة الأزهر والحديقة الدولية، وجميعها تتسم بالتنوع والحداثة.

مدينة الأسكندرية

  • قلعة قايتباي، وتعد واحدة من عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم، وقد أستخدمت كحصن لحماية المدينة على الميناء الشرقى لمدينة إسكندرية و تم بناءوها عام 1480 . وبنيت القلعة من قبل السلطان المملوكى قايتباى فى محاولة لتعزيز هذا المنفذ الهام من الهجوم حيث قام ببناءها على أنقاض المنارة قديمة تم الاطاحة بها عبر زلزال عنيف وفى داخل القلعة ستجد سلسلة من الغرف المشيدة من الحجر ويمكنك الصعود على السطح لللتمتع بمنظر البحر من الأعلى. وهى من اشهر معالم السياحة في الاسكندرية.
  • مقابر كوم الشقافة، توجد هذة المقابر فى منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية جنوب حى مينا البصل. وتعد واحدة من أهم مقابر المدينة وسميت بهذا الأسم بسبب كثرة البقايا الفخارية والكسارات التى كانت تتراكم فى هذا المكان وترجع أهمية مقابرها نظرآ لإتساعها وكثرة زخارفها وتعقيد تخطيطها كما أنها توضح تداخل الفن الفرعونى بالفن الرومانى وهى تعد من أروع النماذج المعمارية الجنائيزية وقد عثرة على أول مقبرة عن طريق الصدفة عندما سقط حمار فى الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 متر وبالتالى عرفوا أن هناك أثار فى هذة المنطقة وهم يبحثون عن سبب سقوط الحمار فى 28سبتمبر عام 1900 بالرغم من أن التنقيب كان قد بدأ فيها منذ عام 1892.
  • عمود السواري، هو واحد من أشهر معالم الإسكندرية الأثرية أقيم العمود فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية ويصل طولة إلى حوالى 27 متر ومصنوع من حجر الغرانيت الأحمر وقد تم بناء العمود تخليدآ للإمبراطور دقلديانوس فى القرن الثالث الميلادى وهو يعد من أخر الأثار الباقية من معبد السيرابيوم ويعتبر أعلى نصب تذكارى فى العالم ويعود إلى العصر الرومانى وتعود تسميتة إلى العصر العربى نتيجة أرتفاع هذا العمود الشاهق وسط 400 عمود أخر وهو يشبة فى أرتفاعة صوارى السفن لذلك سمى بعمود الصوارى وحرفت فيما بعد إلى السوارى.

مدينتي الأقصر وأسوان

  • جزيرة فيلة، عبارة عن جزيرة في وسط نهر النيل وكانت حصن من الحصون القوية في جنوب مصر (مصر العليا) وبسبب موقعها فهي تفصل نهر النيل إلى قناتين معاكستين بمحافظة أسوان وهي من اشهر المزارات السياحية في الاقصر واسوان.
كان يوجد بها معبد فيلة الذي تم فكة وتجمعية مرة اخرى على جزيرة الأجيليكا بعد بناء السد العالي في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
وتم تسميتها بفيلة او فيلاي كما كانت في اللغة الإغريقية والتي تعني الحبيبة او الحبيبات, ام باللغة العربية فهو أنس الوجود نكاية لأسطورة تدعى انس في قصص الف ليلة وليلة, ولكن الإسم القبطي لها فهوي بيلاك وذلك يعني حدود النهاية حيث كانت اخر حدود مصر في الجنوب, وكان يتم عبادة الإله ايزيس وحتحور وامنحتب وبعض المعابد الأخرى.
  • معبد أبو سمبل، من أشهر المواقع الأثرية حيث يضم اثنين من الصخور الضخمة في جنوب مصر في غرب بحيرة ناصر على مسافة 290 كم جنوب غرب محافظة اسوان.
وتسمية منظمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي باسم آثار النوبة حيث تبدأ مع إتجاه مجرى نهر النيل من ابوسمبل إلى فيلة قرب اسوان. كانت المعابد المزدوجة تنحت من الجبال في عهد الملك رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كنصب مستمر له وللملكة نفرتاري وتخليدا لذكرى إنتصارة في اشهر المعارك المصرية القديمة معركة قادش.
معبد ابوسمبل هو من الاماكن السياحية الأشهر في الأقصر واسوان.
  • معبد كوم امبو، يقع جنوب مصر بمحافظة أسوان يقع معبد كوم امبو الذي تم إنشاءة في عهد البطالمة على يد بطليموس السادس الذي انشاة لعبادة الإله سوبيك وحورس. لم تنته زخرفة معبد كوم امبو الا في العصر الروماني وله ميزة خاصة حيث كان يعبد فيه إلهمين في آن واحد وهذا على عكس الشائع في تلك الفترة, ويتميز برؤس اعمدة بزخرفة خاصة.
  • معبد الكرنك، من اشهر علامات مدينة الأقصر حيث كان كل ملك من ملوك مصر القديمة يسارع في جعلة المعبد الأكثر روعة واناقة عن الذي سبقة من الملوك, فشهد هذا المعبد مراحل تطور الفن المصري القديم في العبارة الفرعونية وايضا الهندسة. كل يوم يقام بداخل معبد الكرنك عروض الصوت والضوء الساحرة مساءا والتي تقدم شرح وافي عن معبد الكرنك الذي تجد وانت تدخلة على جانبي الطريق عدد كبير من تمثايل الأشبه بتمثال ابي الهول ويسمى هذا الطريق بطريق الكباش, ويعتبر من اشهر المزارات السياحية في الاقصر واسوان . كما أن هناك معابد أخري لا تقل اهمية عن المعابد السابق ذكرها، كمعبد حتشبسوت، ومعبد الأقصر ومعبد أدفو.

جنوب سيناء

يظن الكثير ان شرم الشيخ ودهب هي أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها بمحافظة سيناء، ولكن هناك آثار تاريخية تعد من أهم المزارات السياحية والتي لا يوجد مثيلاتها بأي مكان آخر. سيناء هي الأرض التي باركها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتبه السماوية. وهى الأرض التي مر بها ولجأ إليها أنبياء الله فسار عليها إبراهيم عليه السلام قاصدًا مصر التي أقام فيها عامًا ثم عاد من خلالها مع زوجته سارة... وعبرها يوسف بن يعقوب عليهما السلام بعدما تركه أخوته فقدر الله له منزلة عظيمة فى مصر فيما بعد. واتجه إليها موسى وعاش هناك وتزوج ابنة شعيب من مدين.. وعلى جبالها شرفه الله بأن كلمه بالوادي المقدس طوى.. وهناك تلقى ألواح الشريعة، ثم على ترابها مات موسى وأخيه هارون.وعليها مرت العائلة المقدسة. وكذلك هي مهد العديد من رموز الحضارة المصرية القديمة. وهناك أيضا مزارات للسياحة الدينية بسيناء، فجميعنا نتذكرالسيدة العذراء والسيد المسيح طفلًا - حين سافروا سرا إلى مصر- ثم عادت رحلة العائلة المقدسة بعد ذلك إلى فلسطين عبر سيناء أيضا. أما الآن، فإن السياحة الدينية تتركز فى منطقة سانت كاترين ووادي فيران بصفة أساسية حيث يرد عشرات الآلاف من السياح سنويا لزيارة تلك المواقع السياحية في سانت كاترين.

  • ‎قلعة رأس راية، والتي تبعد نحو 8 كيلو مترات جنوب مدينة طور سيناء، وسميت القلعة بهذا الاسم لوجود ضريح الشيخ راية وكشفت منطقة الآثار الإسلامية والقبطية هذا الموقع أثناء أعمال المسح الأثري لمساحة مستطيلة وهي 1200 متر غربا و1200 شرقا، و750 شمالا و1000 متر جنوبا.
  • معبد سرابيط الخادم، شيده الملك سنوسرت الأول من ملوك الأسرة الثانية عشر حيث بدأ المصريون القدماء في التنقيب عن الذهب والفيروز... وفي عهد الملكين امنمحات الثالث والرابع أقيم هيكل الاله سيد والاله حتحور وفي عهد الأسرة الثامنة عشر أعاد ملوكها الاهتمام بسرابيط الخادم واستمر هذا الاهتمام في عهود تحتمس الثالث وحتشبسوت وامنحوتب الثالث وسيت الأول ورمسيس الثاني ورمسيس السادس حيث بلغ عدد النقوش بسرابيط الخادم 387 نقشًا ولعل أهم ما يميز منطقة سرابيط الخادم أنها المنطقة التي اكتشف فيها عام 1905 الكتابات التي عرفت فيما بعد باسم النقوش السينائية وهي أصل الأبجديات.
  • دير وكنيسة القديس سان جورج بطور سيناء‫، عبارة عن دير إغريقي أرثوذوكسي ملحق به كنيسة القديس سان جورج. في القرون الوسطي أعيد تشييد مبني الكنيسة الأحداث الواقعة بقرب البحر علي أرض هي حاليا جزء من موقع الكيلانى الأثري.
  • نقوش المغارة، ‎وهي أقدم وثائق السياحة الثقافية في سيناء وهي نقوش منطقة المغارة وتدل على اهتمام المصريين بالتعدين وإرسال البعثات إلى تلك المناطق في وادي سدري شرق خليج السويس إلا أن نقوش المغارة تحطم معظمها.
  • قلعة نويبع، ‎وتعرف بطابية نوبيع وهي عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية في عام 1893م وجعلتها مركزًا للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن في تلك المنطقة. وللقلعة سور ومزاغل وباب كبير.. وداخل السور بئر ماء.. وكانت توجد بجانبها بضعة ألواح من الحجر يسكنها عائلات الشرطة.. وتقع علي بعد ميلين من معبد وادي العين شمالًا وهي المنطقة التي تسمي حاليًا نوبيع الترابين.
  • شجرة العليقة المقدسة،و تقع داخل الدير فى نفس الموقع الذى كلم فيه موسى عليه السلام ربه فى وادي طوى كما جاءت ذكر القصة فى القرآن الكريم.
  • ‎جزيرة فرعون‫، وقد ‎أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة، وخاصة بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين "ريجينالد" فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة والمدينة، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.
  • جبل موسي، ويعد جبل موسى الذى يقع فى مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء والذى يصل ارتفاعه إلى حوالى 2439متر اى حوالى 7363قدم عن مستوى سطح البحر، واحدا من أشهر المزارات السياحية الدينية في العالم للديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية معا.
السياحة في مصر
Facebook Twitter Google
88مرات القراءة