اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في نيوزيلندا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب Marwa Nabil

السياحة في نيوزيلندا

السياحة في نيوزيلندا

تعتبر نيوزيلندا من الوجهات السياحية الهامة في العالم، فبما تمتلكه من جزر وسط مياه المحيط الهادئ تجذب إليها محبي السباحة ورياضات الماء، وبما تمتلكه من معالم حضارة وآثار تاريخية فإنها تمكنت من الاعتماد على قطاع السياحة كإحدى دعائم الدخل القومي.

وتختلف السياحة في نيوزيلندا عن الدول السياحية القريبة منها، فالمواسم السياحية بها أو ذروة التوافد السياحي تتركز في الفترة ما بين شهر ديسمبر وحتى فبراير، فهي الفترة الأكثر دفئًا طوال العام في نيوزيلندا.[١]

معلومات عامة عن نيوزيلندا

تقع نيوزيلندا على الشاطئ الجنوبي الغربي للمحيط الهادئ، وهي تتألف من جزيرتين رئيستين "شمالية وجنوبية" بالإضافة إلى مجموعة من الجزر تنتشر في مياه المحيط على مسافات متقاربة يقدر عددها بـ 600 جزيرة، والمساحة الكلية لنيوزيلندا 268021.0 كم2. يبلغ عدد سكان نيوزيلندا نحو 5 ملايين نسمة، ويتكون شعب نيوزيلندا من نسبة صغيرة من شعبها الأصلي "الماروي" بينما النسبة الأكبر يشكلها الأوروبيون فتصل لنسبتهم لـ 74%، كما يسكنها نسبة صغيرة من الشعوب الآسيوية، واللغة الرسمية لنيوزيلندا هي اللغة الإنجليزية فيتحدث بها نحو 96% من سكانها، وبجانبها اللغة الماورية التي يتحدث بها السكان الأصليون ولكنها لا تدخل في التعاملات الحكومية.

أهم المدن السياحية في نيوزيلندا

تمتلك نيوزيلندا مزيجًا وفيرًا من الأماكن السياحية وخاصة الطبيعية، تلك الأماكن التي يقبل عليها هواة التخييم وتسلق الجبال، فنيوزيلندا بها الكثير من الجبال والغابات والجزر التي تقام عليها تلك الأنشطة. كما يوجد بها محميات طبيعية عديدة للحيوانات والنباتات، ومن أهم تلك المحميات " حديقة تونجاريرو الوطنية" والتي تعتبر أغنى محمية طبيعية في العالم بما تحويه من مظاهر طبيعية مختلفة، فيوجد بها براكين نشطة يمكن رؤيتها والأبخرة تتصاعد منها، كما يوجد بها أماكن عشبية، وبحيرات ساكنة، بالإضافة للشلالات التي تنحدر وسط الغابات، وبالإضافة لما سبق فإن الحديقة غنية بالحيوانات والطيور البرية. ومثل هذه الحديقة تنتشر حدائق عديدة في مدن نيوزيلندا، تلك المدن التي تمتلك مظاهر سياحية مختلفة ومميزة، ومن أهم المدن السياحية في نيوزيلندا ما يلي:

ويلينغتون

تعتبر ويلينغتون من الوجهات السياحية الأكثر أهمية في نيوزيلندا، فالمدينة تتميز بطقسها المعتدل صيفًا وشتاءً، ولذلك يتوافد عليها السياح في أي وقت طوال العام، فأقصى درجة حرارة بها 25 درجة مئوية، وأدنى انخفاض يصل إلى 4 درجة مئوية، ومن أهم الوجهات السياحية بها:

  1. متحف نيوزيلندا: هو من أهم المتاحف النيوزيلندية وأكثرها جذبًا للسياح، وتركز محتويات المتحف على التعريف بثقافة الشعوب القديمة التي سكنت تلك الأراضي "شعب الماوري"، كما يعرض المتحف أنواع مختلفة من الفنون، وبه معرض محاكاة للزلازل يعرف بمعرض الزلازل التفاعلي.[٢]
  2. تلفريك وكيلبرون لوكوت: تصميم التلفريك في ويلينغتون مختلف كثيرًا عن الشكل الاعتيادي للتلفريك، فهو عبارة عن عربات قديمة تمر فوق المدينة من خلال جسر عتيق، وترجع نشأة التلفريك إلى عام 1912م، ويعد بذلك أقدم تلفريك معروف، ويوجد بمحطة التلفريك متحف خاص يضم العربات القديمة التي بدأ استخدامها بعد افتتاح التلفريك.
  3. زيليندا: من أهم الأماكن الطبيعية في العاصمة النيوزيلندية، فهي محمية طبيعية قريبة من العاصمة ولكنها بعيدة عن صخب المدينة، وتجذب المحمية هواة مراقبة الطيور وخاصة النادرة والمهددة بالانقراض، وبالمحمية أماكن مخصصة للمشي والتجول، كما يوجد داخل المحمية متحف يعرض التاريخ الطبيعي للحيوان والنبات في نيوزيلندا.

أوكلاند

تعد مدينة أوكلاند من أهم مدن نيوزيلندا السياحية، فالمدينة تحوي الكثير من المعالم الأثرية؛ إلى جانب شواطئها الرائعة، فيتجه السياح إليها للتجول بين معالمها الشهيرة، والاستمتاع بالسباحة في مياهها النقية، أو القيام بجولات في موانئها، أو الخروج في رحلات لصيد الأسماك، ومن أكثر الأماكن السياحية زيارة في المدينة ما يلي:

  1. برج السماء: وهو أحد المعالم الحضارية الحديثة، وهو من أطول الأبراج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 328 متر، ويتيح البرج للسياح الاستمتاع بإطلالة كاملة على المدينة، كما يوجد به مطعم دوار، يتيح لزواره رؤية جميع الاتجاهات دون الانتقال من المقعد.
  2. كيلي تارلتون أكواريوم: ينتشر هذا النوع من الحدائق المائية في الدول الأسيوية، فلا يوجد بكثرة في دول أوروبا، ولذلك فإن معظم رواد الحديقة من السياح الأوروبيين، والحديقة بها الكثير من الحيوانات المائية أبرزها أسماك القرش العملاقة، ويمكن للسياح السباحة بالقرب منها، كما يوجد قسم خاص للبطاريق، والذي يوجد به مجموعة متنوعة من البطاريق من مناطق متفرقة.
  3. خليج الجزر: ويقع الخليج على بعد حوالي 3 ساعات من مدينة أوكلاند، ويتألف الخليج من مجموعة جزر يصل عددها إلى 144 جزيرة، وأبرز الأنشطة التي يقوم بها السياح على الجزر التخييم واستكشاف الغابات من حولهم أو الخروج في رحلات صيد داخل مياه المحيط.
  4. جزيرة واهيكي: وهي أهم وجهات السياحة الشاطئية في نيوزيلندا، فمن ناحية يمارس فيها السياح مختلف الرياضات المائية، كما تشتهر الجزيرة برحلات الخيول، والتي تجوب الشاطئ وتدخل وسط مياهه، فتمنح السياح شعورًا بالعصور القديمة التي اشتهرت بحروبها على الشواطئ.[٣]

ماتاماتا

تحمل هذه المدينة طابع مختلف عن بقية المدن السياحية في نيوزيلندا، فلا تزدحم المدينة بالشوارع التجارية والمتاجر العالمية، ولا تملأ الآثار جميع أركان الساحات الشعبية بها، فطابعها الخاص يتمثل في طبيعتها الخالصة، ومقومات السياحة بها نلالها الخضراء وأكواخها الريفية، فتتميز المدينة بطابعها الريفي البحت، وتحافظ المدينة على ذلك الطابع؛ خاصة مع توافد الكثير من السياح إليها رغبة في قضاء الوقت بين الحقول والمزارع، والاستمتاع بالأطعمة الريفية الشهية.

كما يتجه السياح إليها لتسلق الجبال والاستمتاع بمشاهدة المنحدرات الخضراء والغابات، وبالمدينة مجموعة متكاملة لأكواخ مجموعة أفلام "Hobbiton" الشهيرة بأفلام الأقزام.

المراجع

238 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018