اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحة في ينبع

Article Date 13 / 10 / 2018
Article Author رنا السمان

السياحة في ينبع

مدينة ينبع

تُعد مدينة ينبع، المدينة الواقعة في غرب المدينة المنورة، من أشهر مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية، فهي مدينة جميلة تزخر بجميع المقومات السياحية التي تجعلها أحد الوجهات المفضّلة للزوار، حيث يتنافس المستثمرون على إنشاء الجزر الترفيهية والمنتجعات والفنادق فيها، مما جعل السياحة في ينبع من المصادر المهمة لاقتصاد المملكة.

السياحة في ينبع

تتنوع مظاهر السياحة في ينبع بين زيارة الشواطئ الرملية، والنزهات البحرية، ورحلات الصيد والغوص، والاستمتاع بالطبيعة المتمثلة في الوديان والهضاب، بالإضافة إلى زيارة المناطق الأثرية الموجودة بها، وتنقسم المدينة إلى ثلاثة مناطق هي ينبع النخل، وينبع البحر، وينبع الصناعية.

أفضل الأماكن السياحية في ينبع

تضم ينبع العديد من المناطق السياحية، ومن أهم هذه المناطق التي يجب زيارتها خلال السياحة في ينبع ما يلي.

كورنيش ينبع

على كورنيش ينبع تنتشر الأشجار والأزهار وأماكن الاستراحة المظللة، وهو ما يجعله وجهة مميزة للتنزه وممارسة الصيد مع العائلة من وقت لآخر، أو لجولات في الهواء الطلق مع الأصدقاء.

خليج رضوى

ويُطلق عليه شرم ينبع ويُعد من أجمل المناطق السياحية في المدينة، حيث تنتشر فيه المناظر الطبيعية الخلابة والحدائق والمنتزهات الواسعة، كما يتميز باعتدال الجو وجمال الشواطئ، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية من ملاعب ومسرح وأماكن مخصصة للسباحة وسفاري الصحراء.

جزيرة المحار

هي إحدى أشهر مناطق الجذب في المملكة العربية السعودية، وتقع غرب كورنيش ينبع، وتضم جزيرة المحار شاطئين تتوفر فيهما جميع الخدمات كأماكن خاصة بالتخييم وحفلات الشواء، وأدوات الصيد وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

حديقة الفيروز

تمتد حديقة الفيروز الخلابة في ينبع على مساحة 1700 متر مربع، تنمو فيها النباتات والأشجار المتنوعة، وهي من الحدائق الجميلة والنظيفة في ينبع والتي تناسب جو العائلة ووجود الأطفال.

البحيرة الاصطناعية

تقع البحيرة الاصطناعية في شارع الميناء بمدينة ينبع الصناعية، وهي تتميز بجوها الهادئ والمرح، وتنتشر فيها الأراضي المزروعة بالنباتات، بالإضافة إلى ملاعب الأطفال الواسعة.

الواجهة البحرية

وهي من المشاريع الضخمة بمدينة ينبع الصناعية، حيثُ تتوافر فيها الخدمات السياحية المختلفة من شواطئ رملية وأنشطة مائية، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية والجزر والمنتزهات، وهي تقع على طريق الملك عبد الله.

مرسى القوارب

يُعد مرسى القوارب، أو مرسى البثنة كما يُطلق عليه أحيانًا، مكاناً مناسباً لمحبّي المغامرات البحرية بمختلف أنواعها، ففيه يمكن للسائح استئجار أي من القوارب أو الزوارق الموجودة به والانطلاق في رحلة بحرية، أو الذهاب في رحلات الصيد والغوص التي يُنظمها المرسى، بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك في المسابقات البحرية التي تقام في المناسبات والأعياد.

منتجع أراك ينبع

منطقة سياحية أخرى لهواة الصيد واكتشاف البحر، حيث يُعد منتجع أراك ينبع ميناءً لليخوت، وهو منطقة متميزة بشعبها المرجانية البديعة، لذلك يتحمس السياح بالغوص فيه لمشاهدتها.

المنطقة الأثرية

لا تقتصر السياحة في ينبع على البحار والشواطئ، حيث تضم المدينة منطقة أثرية مميزة تحتوي على الآثار والمنازل التاريخية، ففيها حي الصور الذي كان يعيش فيه الصيادون قديمًا، ويتكون من عدد من المنازل القديمة ذات المعمار والزخارف الفريدة والمتأثرة بالحياة البحرية، من أشهرها منزلا الخطيب وبابطين، بالإضافة إلى منطقتي ضباء وأملج وما يوجد فيهما من معالم أثرية يعود تاريخها لآلاف السنين.

مركز الفروسية

يقع مركز الفروسية في شارع الميناء في مدينة ينبع الصناعية، وهو مكان مميز لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة مثل القفز بالحواجز، ومشاهدة الفعاليات والمسابقات وسباقات التحمل.

حدائق الشاطئ

تتميز حدائق الشاطئ على كورنيش ينبع بهوائها الطلق، وهي حدائق ترفيهية يمكن للزائر الاستمتاع بالمشي فيها وشراء المثلجات مع العائلة، كما يوجد مواقف للسيارات.

أفضل المراكز التجارية في ينبع

تضم مدينة ينبع عدداً من المولات والمراكز التجارية التي تحتوي على أشهر الماركات العالمية من الموضة والملابس، بالإضافة إلى خدمات سياحية أخرى، ومن أهم هذه المراكز التجارية ما يلي.

الجوهرة مول

يقع مركز الجوهرة مول في شارع الملك فهد، وهو يحتوي على كثير من المحلات التجارية المتنوعة ذات الماركات الشهيرة للملابس والأحذية وغيرها، بالإضافة إلى ملعب للأطفال وعدد من المطاعم والكافيهات.

الدانة مول

يشتهر الدانة مول بخدماته المتنوعة، فبجانب المحلات التجارية يوجد سينما تعرض أحدث الأفلام العالمية وصالة للمطاعم وملاهي للأطفال، وقد تم افتتاحه عام 2007.

فنادق ينبع

تضم مدينة ينبع العديد من الفنادق وأماكن الإقامة السياحية والتي حصلت على تقييم وتعليقات إيجابية من زوارها ومن أهم هذه الفنادق ما يلي.

فندق هوليداي إن ينبع

من أفضل الفنادق ذات فئة الخمس نجوم الموجودة في ينبع، يبعد مسافة 8 كيلومتر فقط عن المطار، وتتوافر فيه عدداً من الخدمات الجيدة كحمام السباحة وصالة اللياقة البدنية، بالإضافة إلى توفيرهم لخدمة نقل من وإلى المطار.

منتجع موفنبيك ينبع

من الأماكن الفاخرة للإقامة في ينبع لإطلالته الخلابة على البحر، بالإضافة إلى توافر شاطئ خاص ونادي رياضي وساونا، وهو مُصنف ضمن فئة الخمس نجوم.

فندق حياة رضوى

يقع فندق حياة رضوى ذو الـ 3 نجمات على مقربة من الكورنيش، وتتوافر فيه الغرف العصرية والمكيفة، بالإضافة إلى صالة للياقة البدنية، وخدمات أخرى.

مركز المعلومات السياحية

يُقدم مركز المعلومات السياحية بينبع التوجيه والإرشاد لزواره للتعرف إلى المناطق السياحية المختلفة في المدينة، بالإضافة إلى إمكانيته في تسهيل حجز الفنادق، ويعتبر مركز المعلومات السياحية بينبع أول مركز من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. الهيئة الملكية للجبيل وينبع: السياحة
  2. Saudi travel: كورنيش ينبع
  3. Saudi travel: خليج رضوى
  4. Saudi travel: المنطقة الأثرية بينبع
  5. رحلاتك: السياحة في ينبع
  6. رحلاتك: أفضل 3 مولات ينبع السعودية الموصي بها
  7. سيدتي.نت: عناوين ونشاطات سياحية في ينبع السعودية
  8. رحلاتك: افضل 10 من فنادق ينبع السعودية الموصى بها لعام 2018
  9. موضوع: السياحة في ينبع
222 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018