اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحه في البوسنه

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

السياحه في البوسنه

البوسنة والهرسك

تعد «البوسنة» واحدة من أهم الدول الأوروبية التي تتمتع بطبيعة خلابة، وجبال خضراء، كما تحتوي على العديد من المتاحف التي تخزن ذكريات أهل البوسنة، وعمليًا، فإنها القبلة المميزة للكثير من السائحين نظرًا لانخفاض تكلفة الإقامة والرحلات الداخلية. حيثُ تُعدّ من أرخص الوجهات السياحية في أوروبا، على عكس بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل بريطانيا وفرنسا وسويسرا والنرويج.

كانت «البوسنة والهرسك» حتى وقتٍ قريب، إحدى الدول التي يفزع الناس عند سماع اسمها، نظرًا للحروب الطاحنة التي اندلعت في الفترة من عام 1992 إلى 1995، لكنها حالياً أحد أبرز الوجهات السياحية حول العالم.

تقع «البوسنة والهرسك» في منطقة البلقان في جنوب شرق أوروبا، وتُعد إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. تحيط دولة كرواتية بدولة «البوسنة والهرسك» من جهات الجنوب والغرب والشمال، أمّا من الشرق فتحدّها دولة صربيا، وتحدها جمهورية الجبل الأسود من الجهة الجنوبية الغربية.

معلومات عن السياحة في البوسنة

دخول «البوسنة» ليس بالأمر الصعب، حيثُ أنّها تُتيح الحصول على «التأشيرة» لبعض الدول بالمجان، ومن بينها الإمارات وقطر والبحرين، والبعض الآخر يلزم إرسال دعوة من مقيم بالدولة لاستخراج فيزا ومن تلك الدول مصر والمغرب والسعودية، أما باقي الدول فإن الحصول على التأشيرة يتم مقابل إجراءات مبسطة للغاية.

الكثير من شركات الطيران، توجه رحلات اقتصادية للبوسنة، وبالتالي يمكن الحجز على إحداها في دولتك بعد الحصول على التأشيرة، وغالبا لن يتعدى سعر تذكرة الذهاب والعودة من وإلى البوسنة 200 دولار.

أمّا عن أسعار الفنادق، فهناك عددٌ كبير من الخيارات، بعضها رخيص والآخر غير ذلك، من تلك الفنادق المشهورة بسعرها الزهيد فندق «Mezalin»، وهو بالفعل الوجهة المثالية لأي سائح نظرًا لانخفاض تكلفة الليلة الواحدة، والتي تبدأ بـ 12 دولارا فقط، وهي تعد أقل تكلفة للإقامة في جميع الدول الأوروبية. كذلك، هناك فندق اسمه «City Apartments Bosnia»، يُعدّ من أفضل الفنادق وأرخصها سعراً، وهو موجود في قلب العاصمة «سراييفو».

وفي البوسنة، تنتشر الكثير من المطاعم في كل أنحاء العاصمة والمدن التي حولها، وعادة ما يصل سعر الوجبة الواحدة إلى 10 دولارات فقط، وهو أيضًا ليس بالسعر المبالغ فيه، ثم يمكن التنقل لرؤية معالم المدن، وذلك عن طريق المواصلات العامة المتوفرة في كل مكان.

وتتنوع معالم البوسنة ما بين الجبال الخضراء والتي تتميز بارتفاعاتها الشاهقة، بالإضافة إلى منازل السكان الجميلة والتي صممت على تصاميم معمارية فريدة، لتكون قريبة في شكلها باللوحة الفنية الجميلة التي رسمت خصيصًا لجذب الأعين والانتباه. ولعشّاق التاريخ، فإنّه يمكن زيارة عد من المتاحف الموزّعة والمنتشرة بين أنحاء البلاد، حيثُ لن تتدعى كلفة الدخولية لأي متحف في البوسنة عن 5 دولارات.

أشهر معالم السياحة في البوسنة

من الأماكن التي لا يمكن أن يغادر السائح «البوسنة» دون أن يراها ويقضي فيها وقتًا كافيًا هي بحيرة «يايتسا»، والشلالات الموجودة في المنطقة والتي تتميز بجمالها، حيثُ يمكن للسائح أن يسبح في المياه أسفل الشلال، كما يمكن استئجار الفلل والمنازل والشقق في مناطق قريبة من المعالم السياحية وبأسعار زهيدة.

هناك أيضًا القلعة والقرية القديمتين، والطواحين المائية وهي على شكل منازل تخرج منها المياه بطريقة رائعة، وبجانب تلك الطواحين توجد بحيرتين إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة، وتحيط بهما العديد من الكافيتريات والمطاعم لتوفير الطعام والشراب للسائحين بأسعار مخفضة.

في مدينة «يايتشه» يوجد الحصن، وهو أحد أهم معالم المدينة، والذي تم بنائه في العصور الوسطى على يد المؤسس، كما توجد نقوشات عديدة، تشير إلى فترة الحكم العثماني للبلاد، وكذلك الاحتلال النمساوي.

كما يوجد حصن الملك «ستيبان» في مدينة بلاغي بالهرسك، والكثير من السائحين يفضلون زيارته نظرًا لقدرته على التماسك طوال كل هذه السنوات رغم أن عملية البناء تمت في العصور الوسطى، ومع ذلك فإن الحصن لا زال يتمتع بقوى من ناحية الشكل الخارجي.

ومن الأشياء اللافتة أيضًا، وجود أهرامات على شكل تلال طبيعية في مدينة «فيسوكو»، والتي تعد من أضخم الأهرامات نظرا للمساحة الشاسعة التي تشغلها والتعاريج المتميزة الموجودة في المنطقة، كما يوجد منتجع ومحمية طيور طبيعية في جنوب البوسنة والهرسك، ويقع بداخلها «منتجع صحي».

معلومات قبل السفر إلى البوسنة

يقدّم موقع «culturetrip» 11 معلومة يجب الاطلاع عليها قبل زيارة «البوسنة والهرسك»، أبرزها أن الدولة ليست ضمن دول الاتحاد الأوروبي، وأنه يمكنك الحصول على تأشيرة لمدة 90 يومًا، كما يجب على المسافر التأكد أولاً من كون دولته تمنح تأشيرة مجانية لها أم لا.

يُشير الموقع إلى أنه يجب على السائح التفريق بين 3 أنواع من المواطنين البوسنيين، الأول وهم البوسنيون المسلمون، والثاني هم الصرب البوسنيون «المسيحيون الأرثوذكس»، والثالث وهم الكروات البوسنيون «الكاثوليك»، ومع ذلك فإن البوسنة لا تعد منطقة حروب كما كانت في السابق فالجميع يعيش في سلام.

وأيضا قد يصادف بعض السائحين وجود نسبة من المواطنين بالبوسنة يعانون من البطالة وإدمان الكحول خاصة في «سراييفو وموستار»، فضلاً عن وجود سيدات كبار في السن يتجولن في الشوارع لبيع الكثير من المنتجات، وهن يفعلن ذلك من أجل «لقمة العيش».

ومن النصائح أيضاً أنه في مدن سراييفو وموستار وهما مدينتان في البوسنة ومن أكثر المدن جذبًا للسياح، سيجد السياح العديد من المرشدين السياحيين من الشباب والذين هم على استعداد لاصطحاب السياح في جولة من أول النهار، وبعضها يكون شبه مجاني، حيثُ سيكون من الممتع القيام بذلك.

المراجع

  1. Culture Trip: 11 Things to Know Before Visiting Bosnia.
  2. دليل البوسنة والهرسك: رحلتي إلى البوسنة والهرسك في 2015 و أماكن يجب أن تزورها.
209 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018