اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحه في السعوديه

10 / 12 / 2018
فراس اشرم
محتويات المقال

السياحه في السعوديه

السياحة في السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في القارة الآسيوية، تشتهر السياحة في السعودية بازدهارها الكبير حيث تنتشر العديد من الوديان والجبال والشواطئ الجميلة على البحر الأحمر، كما ويوجد العديد من الأماكن الدينية الإسلامية التي يمكن زيارتها، وهي تعتبر مسقط رأس الإسلام فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر الوجهات المقدسة التي يقصدها المسلمون من كافة أرجاء العالم، يأتي السياح إلى السعودية للتمتع بالغوص في البحر الأحمر، أو زيارة الشعب المرجانية، وسكة حديد الحجاز، فالسعودية تشتهر بأنها مزيج من الحداثة والعراقة.

أهم المعالم السياحية في السعودية

إن السياحة في السعودية من القطاعات الناشئة وهي أحد أهم أعمدة الاقتصاد في البلاد، يأتي المسلمون من كل أرجاء العالم لزيارة الأماكن المقدسة لأداء فريضة الحج والقيام بالسياحة الدينية، كما يوجد في السعودية الكثير من المناطق والآثار، والمناظر الطبيعية التي تجذب السياح من البلاد الأجنبية والعربية من مختلف الأديان.

الكعبة المشرفة

وهي قبلة المسلمين التي يتّجهون إليها في صلاتهم، وهي أقدس الأماكن لديهم، والتي رفع قواعدها النبي إبراهيم عليه السلام. تُعدّ زيارة الكعبة والمسجد الحرام من الأمور المحببة في الدين الإسلامي، حيث تتضاعف فيها الأجور والصلوات.

المسجد النبوي الشريف

يعد المسجد النبوي الذي يقع في المدينة المنورة واحداً من أهم رموز الدين الإسلامي في المملكة العربية السعودية، وهو ثاني أقدس مسجد في العالم، وقد بني في المملكة العربية السعودية من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ووصل إلى شكله الحالي بعد إضافات قام بها ملوك السعودية في أوقات حكمهم.

موقع العلا

العلا في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي المثيرة للاهتمام، وهي عبارة عن موقع قديم كان مركزاً للتجارة، وتقع العلا بين المدينة المنورة، وتبوك، وفيها معالم سياحية كثيرة مثل قصر الفريد، وقصير البنت، وقصر العجوز، ومجلس السلطان وهو عبارة عن معبد نبطي مستطيل تم نحته في الصخر، في موقع العلا يوجد أيضاً محلب الناقة، والخريبة، وجبل عكمه، والمابيات وهي عبارة عن مستوطنات قديمة، ومن الآثار الإسلامية يمكن زيارة محطة سكة جديد الحجاز، وقلعة الحجز الإسلامية، وقلعة موسى بن نصير.

مواقع الصخور المنحوتة

مواقع نحت الصخور هي من الأماكن التاريخية المذهلة في المملكة العربية السعودية، وتعرف هذه الأماكن بأنها من أشهر مواقع الصخور الأثرية في العالم، فالصخور تظهر عادات البشر القدماء وكيف كانوا يقضون حياتهم في العصور الحجرية، فإن الأدلة الموجودة في هذه المواقع تثير الفضول وتدفع السياح إلى زيارة المملكة العربية السعودية، فهذه المواقع مثيرةً جداً للاهتمام من قبل العديد من الأشخاص حول العالم وبالأخص أولئك المحبين للتاريخ وعلوم الآثار.

محافظة دومة الجندل

هي إحدى المحافظات في المملكة العربية السعودية، تقع في منطقة الجوف في جنوب غرب مدينة سكاكا، وهي زاخرةً بالمواقع الأثرية، والتاريخية، وهي مقصد رئيسي للسياح في السعودية، تتميز بأنها أرض خصبة وذات مياه عذبة ووفيرة، فيها الكثير من المعالم السياحية مثل:

  • قلعة مارد وهي من أشهر القلاع الأثرية في شمال المملكة، تسمى بحصن مارد أيضاً، وقد بنيت من الحجارة على مرتفع يطل على دومة الجندل القديمة، ترتفع عن سطح البحر 2000 قدم، بُني الحصن في الألف الثانية قبل الميلاد، فيها سور يحتوي على فتحات للمراقبة، وفيه برجان للمراقبة، وتتألف القلعة من عدة طوابق أحدهما للحرس والثاني للرماية، والثالث للمراقبة، وهكذا.
  • في دومة الجندل يمكن زيارة مسجد عمر بن الخطاب، يقع ها المسجد في وسط المدينة القديمة بملاصقة حي الدرع وهو أحد أهم المساجد الأثرية في المملكة العربية السعودية.
  • كما ويأتي السياح إلى محافظة دومة الجندل لزيارة سور الدومة الذي تم الكشف عنه في عام 1406 وهو بناء شبيه بقلعة مارد، تتميز بأسوارها البرجية المستطيلة.
  • بحيرة دومة الجندل التي تقع في الجزء الشرقي من دومة الجندل، تكونت نتيجة مياه الأمطار وهي من أكبر الأماكن السياحية التي تجذب الزوار إليها.

جبل اللوز

هو من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، يشتهر باحتوائه على أصناف متنوعة من النباتات، والحيوانات الفريدة من نوعها، فهو يعتبر المكان الجيد لمحبي الحيوانات، ولعلماء النباتات، فهذا الجبل يعد مقصداً للكثير من السياح من كافة أرجاء العالم.

جسر الجمرات

إن جسر الجمرات في المملكة العربية السعودية، هو مكان مهم عند المسلمين، يقع في منطقة منى في مكة المكرمة، وهو جسر مخصص للحجاج من أجل رمي الجمرات أثناء مواسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، والعقبة الوسطى، والكبرى.

مقبرة البقيع

هي مقبرة ذات أهمية تاريخية كبيرة لدى المسلمين، فهي تحتوي على رفات العديد من أقارب وأصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي المقبرة الرئيسية لسكان المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تقع بالقرب من المسجد النبوي الشريف، تبلغ مساحة المقبرة حوالي 150 ألف متر مربع، يروى أن 10 آلاف صحابي دُفنوا فيها، منهم عثمان بن عفان، وزوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم (أمهات المؤمنين) باستثناء السيدة خديجة وميمونة رضوان الله عليهما، وقد دفنت فيها ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، والعباس عمه، وصفية عمته، والكثير من الصحابة رضوان الله عليهم.

مسجد الجواثى

يقع في منطقة الإحساء في الشرق من المملكة العربية السعودية، تم تشييد الجامع في عهد النبي محمد، حيث تشرف ببنائه سكان بلاد البحرين الذين بادروا بالدخول إلى الدين الإسلامي طوعاً، لهذا مدح النبي محمد أهل هذه الديار بقوله (أكرموا اخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم أسلموا طوعاً لا كرهاً)، يعود تاريخ بناء المسجد بعد أن قدم بنو عبد القيس الثانية سنة 7 للهجرة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت عبد القيس تسكن هذه المنطقة.

غار حراء

هو الغار الذي اختلى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول القرآن، وهو المكان الذي نزل فيه الوحي لأول مرة على النبي صلى الله عليه وسلم، يقع في شرق المملكة بالقرب من عرفات في أعلى جبل النور، أو كما يسمى بجبل الإسلام، يرتفع عن سطح الأرض مسافة 634 كم، ويبعد تقريباً مسافة 4 كم من المسجد الحرام، هو عبارة عن فجوة في الجبل طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع واحد تتسع لخمسة أشخاص فقط، وهو من الأماكن التي يزورها المسلمين.

المراجع

  1. lonelyplanet: saudi arabia
  2. the-wau: top tourist attraction places in saudi arabia
  3. wefindyougo: saudi arabiabest places in saudi arabia
السياحه في السعوديه
Facebook Twitter Google
74مرات القراءة