اذهب إلى: تصفح، ابحث

السياحه في جورجيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

السياحه في جورجيا

السياحة في جورجيا

تم تأسيس مدينة جورجيا في عام 1991م، وهي تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، في منطقة تدعي "القوقاز" في أوراسيا، يحدها من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا، وأرمينيا، ومن الغرب البحر الأسود، ومن الشرق أذربيجان. تبلغ مساحة جورجيا 69.700 كم مربع، ولغتها الرسمية هي "اللغة الجورجية"، وعاصمتها "مدينة تبليسي"، ونظام الحكم المتبع فيها هو النظام الجمهوري.

تضم جوريا الكثير من المعالم التاريخية، والسياحية، والمناظر الطبيعية الخلابة التي تجعل منها بلداً سياحياً من الدرجة الأولى. في هذه المقالة سيتم التعرف على أهم المعالم السياحية والتاريخية الموجودة في جورجيا، وتوضيح لأهم العوامل التي تجعل جورجيا بلد مناسب للسياحة.

أشهر الأماكن السياحية في جورجيا

مدينة تبليسي

تُعتبر مدينة تبليسي أكبر المدن السياحية في جورجيا، فهي تضم العديد من الأماكن التي يأتي السُياح لزيارتها من جميع أنحاء العالم وفيما يلي عرض لأهم المعالم السياحية في المدينة:

  • كاتدرائية الثالوث المقدس: تُعتبر هذه الكاتدرائية أكبر صرح ديني موجود في جورجيا بأكملها، تُعرف باسم "كاتدرائية تسميندا ساميبا"، وتقع على ضفة نهر كورا في مدينة تبليسي. تم بناء هذه الكاتدرائية على الطراز المعماري التقليدي لجورجيا، وتعلوها قبة يصل طولها إلى 84 متر يعلوها صليب مغطى بالذهب المعدني.
  • قلعة ناريكالا: وهي من أشهر المعالم السياحية في المدينة، وهو حصن تاريخي قديم تم تشييده في القرن الرابع الميلادي على تلة تطل على المدينة ونهر متكفارى، والهدف الأساسي من تشييد هذه القلعة هو حماية المدينة من هجوم الأعداء.
  • حديقة النباتات الوطنية: وتقع بالقرب من مدينة تبليسي وهي من أهم الأماكن الترفيهية التي يحرص السياح على زيارتها داخل المدينة. تضم هذه الحديقة مساحات خضراء شاسعة، وهي مليئة بالأشجار والنباتات الملونة، بالإضافة إلى شلال مرتفع، والنصب التذكاري لأم الجورجيين الذي يعتبر رمزاً لمدينة تبليسي.
  • شارع روستافلى: وهو أشهر الشوارع الموجودة في المدينة على الإطلاق، وترجع شهرته إلى احتوائه على عدد من الأماكن المميزة كالمتحف الوطني الذي يروي تاريخ المدينة ويضم العديد من القطع الأثرية المميزة، والأوبرا، والبرلمان، ومسرح الدولة لفن الباليه، بالإضافة إلى محلات بيع الهدايا، والمطاعم الشهيرة.

مدينة باتومي

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة باتومي ما يلي:

  • ممشى باتومي بوليفارد: وهو من أكثر الأماكن السياحية الشعبية الموجودة داخل المدينة. ويُعتبر مكاناً مناسباً للزيارات العائلية، والتمتع بالاسترخاء. فيمكن للزائر الاستمتاع بالحدائق والمساحات الخضراء الموجودة على طول الممشى، كما بإمكان الزائر ممارسة رياضة المشي، والركض، والاستمتاع بركوب الدرجات الهوائية.
  • ساحة أوروبا: وهي أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في المدينة والتي يزورها آلاف السياح من جميع أنحاء العالم، هذه الساحة المميزة يحيط بها العديد من المعالم التاريخية، هذا فضلاً عن المطاعم المميزة التي تعكس تقاليد وثقافة المطبخ الجورجي.
  • شلال ماخونتسيتى: حيثُ يصل ارتفاع شلال ماخونتسيتى إلى 335م فوق مستوى سطح البحر، وهو مكان ممتاز للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، كما يُحيط بالشلال العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها مثل منازل النبيذ الآدجريانى، والقوس الحجري القديم لجسر ماخونتسيتى.

مدينة كوتايسي

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة كوتايسي ما يلي:

  • دير جيلاتي: حيثُ يُعدّ من أهم الأماكن الثقافية والدينية الموجودة داخل المدينة، يقع على بعد 11 كيلومتراً من وسط المدينة.
  • المتحف التاريخي: وهو متحف ضخم يقع في المنطقة القديمة في المدينة، يضم هذا المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية تروي تاريخ جورجيا بشكل عام.

مدينة بورجومي

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة بورجومي ما يلي:

  • متحف بورجومي المحلي: وهو متحف تاريخي عتيق وهو في حد ذاته تحفة معمارية فنية قيمة، تم بناء هذا المتحف في عام 1890م، ويضم العديد من القطع الأثرية التاريخية الهامة، كما يحتوي المتحف على معرض مياه بورجومي المعدنية.
  • منتزه المياه المعدنية: ويُعتبر من أهم وأشهر المعالم السياحية الموجودة في بورجومي، تم بناء هذا المنتزه في عام 1850م، ويوجد بداخله مياه معدنية عذبة، وزيارة هذا المنتزه توفر للزوار الاستمتاع بالطبيعة، والاسترخاء.
  • قصر رومانوف: من أقدم الأبنية الموجودة داخل المدينة، وهو أحد رموزها الهامة، تم بناؤه بأمر من القيصر الروسي "نيقولا الثاني" في القرن 19 الميلادي. ويتميز بحديقته التي تضم الكثير من النباتات، والأزهار، بالإضافة إلى عدد كبير من النوافير.

أهم العوامل التي تجعل جورجيا مكاناً مناسباً للسياحة

تمتلك جورجيا عدّة مقومات تجعل منها مكاناً مميزاً لمن يريد القيام بجولة سياحية، وفيما يلي عرض لأهم العوامل التي تتميز بها جورجيا:

  1. تضم جورجيا العديد من الآثار التاريخية القديمة التي تجذب عدد كبير من الزوار للتعرف على تاريخ البلاد.
  2. تحتوي جورجيا على مناظر طبيعية خلابة تخطف الأنظار وتريح النفس، وهذا يوفر للزوار فرصة جيدة للتمتع بالطبيعة، والاسترخاء، هذا فضلاً عن التمتع بالغابات الشاسعة، وشواطئ البحر الخلابة.
  3. شعب جورجيا واحد من أكثر الشعوب التي تجيد التعامل مع زوارها، فهو شعب مضياف ودود يُقدر زواره ويقدس احترام ضيوفه.
  4. المطبخ الجورجي مطبخ لذيذ جداً، يضم العديد من الأطباق المميزة، ويشتهر بالأطعمة الريفية التقليدية، وزيارة جورجيا فرصة جيدة للتعرف على ثقافة المطبخ الجورجي، وتجربة فرصة تناول الطعام في المطاعم المميزة الموجودة هناك.
  5. أحد أهم مميزات السياحة في جورجيا أنها غير مكلفة، فالسفر إلى هناك لا يحتاج إلى ميزانية ضخمة.
  6. تحتوي جورجيا على عدد من المنتجعات العلاجية التي تقدم خدمات مميزة للعلاج من بعض الأمراض خاصةً الأمراض الجلدية، ولهذا فالسفر إلى جورجيا لا يقتصر فقط على السياحة بل بإمكان المسافر الاستمتاع برحلة ترفيهية وعلاجية في آن واحد داخل جورجيا.
  7. تتمتع جورجيا بقدر جيد من الأمان، فالشرطة الموجودة هناك تقدم كل ما في وسعها لحماية السياح، لهذا فهي مكان آمن للسياحة الفردية، والعائلية.
  8. تضم جورجيا العديد من الأسواق، والمولات التي توفر للسياح فرصة شراء الهدايا التذكارية بأسعار مناسبة.

المراجع

  1. ADVANTOUR ، Georgia Tourism.
  2. موضوع ، السفر إلى جورجيا.
  3. worldatlas ، Travel To Georgia.
  4. السياحة في جورجيا، أشهر 10 اماكن سياحية فى تبليسى جورجيا.
  5. holiday me ، كوتايسي جورجيا : معلومات ونصائح سياحية.
  6. المسافر العربي ، تعرف على مدينة بورجومي في جورجيا وأفضل الفعاليات السياحية بها.
227 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018