اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

الشركات متعددة الجنسيات

الشركات متعددة الجنسيات


ما هي الشركات متعددة الجنسيات؟

تُعرف الشركة متعددة الجنسيات بأنها شركة تخضع لسيطرة عدة جنسيات مختلفة، بسبب انتشارها في أكتر من دولة. وتسمى الدولة الرئيسية لنشأة الشركة وإدارتها بالدولة الأم، وهي التي تقوم بتحديد السياسات المختلفة التي سوف تسير عليها كل فرع للشركة بالدول الأخرى، بحيث تواكب سياسات تلك الدول. كما تعد تلك الشركات أحد أهم الكيانات الاقتصادية بالعالم، حيث أن رأس مالها يكون كبير عادة، وتؤثر قراراتها على الاقتصاد بالدول، وتعتمد تلك الشركات على المنافسة في سوق متعدد ويكون لها حرية نقل البضائع الخاصة بها بين الحدود طبقًا لحجم التوريد ونوع المنتج، ومدى ملاءمته للسكان.

نشأة الشركات متعددة الجنسيات

المرحلة الأولى

نشا مفهوم الشركات متعددة الجنسيات في البداية ببريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الشركات البريطانية متوغلة ومسيطرة على أغلب دول العالم آن ذلك. على سبيل المثال كانت أغلب شركات خطوط السكك الحديدية بريطانية، وقامت آن ذاك بإنشائها في اغلب دول العالم.

المرحلة الثانية

بدأت المرحلة الثانية للشركات متعددة الجنسيات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وحدث ذلك نتيجة استفاقة الاقتصاد العالمي وحاجته إلى تعزيز التبادل التجاري بين دول العالم، بهدف إعادة تعمير ما دمرته الحرب. واستمر ذلك التوسع في الازدياد حتى استطاعت تلك الشركات أن تسيطر على أكثر من 27% من الإنتاج العالمي، و35% من التبادلات الدولية. وبذلك تعد قوى اقتصادية حقيقية ذات قرارات وافعال مؤثر على باقي العالم.


طريقة عمل الشركات متعددة الجنسيات

تقوم الشركات متعددة الجنسيات بالاعتماد على السوق العالمي بشكل رئيسي. وبذلك تكون القرارات التي تصدرها عالمية، وتساهم بشكل كبير في انتقال التكنولوجيا بين الدول المختلفة التي لا تتمكن من تصنيعها بداخلها. كما تقوم بصنع منتجات خاصة بالدول منخفضة الدخل ي تواكب المستوى المعيشي للسكان. وتعمل تلك الشركات بشكل رئيسي من خلال إنشاء فروع لها بالدول الأخرى ومن ثم إدارتها من خلال الشركة المركزية في حال كان النظام مركزي. وإن كان غير مركزي فيكون كل فرع مستقل بنفسه عن إدارة الشركة الأم، ومرتبط بها بقوانين أخرى كالسياسات وما إلى ذلك.

أهم خصائص الشركات متعددة الجنسيات

  • الانتشار الجغرافي

تتسم الشركات متعددة الجنسيات باتساع انتشارها الجغرافي. حيث نجدها منتشرة بأغلب دول العالم، حيث توفر العديد من المنتجات لها وبالأخص المنتجات التكنولوجية.

  • ضخامة الحجم

الشركات متعددة الجنسيات دائمًا ما تكون كبيرة الحجم، ويقبع خلفها في أغلب الأحوال أقوى الكيانات الاقتصادية. حيث يكون حجم رأس مالها والسوق الذي تسيطر عليه كبير للغاية وقد يتخطى ميزانيات دولة كاملة مجتمعة في أحيان كثيرة.

  • الاهتمام بالبحث والتطوير

توجه الشركات متعددة الجنسيات اهتمام كبير بالأبحاث، حيث أن تطوير منتجها يقع في أولى أولوياتها. وعلى سبيل المثال إن اتخذنا شركات السيارات العالمية ونظرنا إليها، سوف نجدها تقوم بانفاق كميات مهولة على الأبحاث بهدف تطوير سياراتها عام بعد عام كي تواكب تطور التكنولوجيا، وتحقيق الاحتياجات الحديثة، وتحصل على إعجاب العميل.

  • ضخامة الأسواق

تتميز الشركات متعددة الجنسيات بكبر أسواقها، حيث نجدها متوغلة في أغلب الدول التي تتمكن من إرسال منتجاتها إليها. على سبيل المثال شركة كوكاكولا، تعتبر واحدة من أضخم الشركات التي استطاعت حرفيًا غزو أكثر من 90% من دول العالم، كما أنها قد تمتلك عدة مقرات داخل الدولة الواحدة.

  • تنوع النشاطات

يعتبر تنوع النشاطات أحد ما تشتهر به الشركات متعددة الجنسيات، ودعني أخبرك بأن أغلب المنتجات التي تقوم باستهلاكها يوميًا هي ملك لعدد قليل جدا من الشركات، رغم أن تلك المنتجات لها أسماء مختلفة.

  • كفاءة الإدارة

كفاءة الإدارة تعد أحد مميزات تلك الشركات، حيث أنها لم تكن لتكون بذلك الحجم لولا وجود هياكل إدارة قوية وأشخاص أكفاء لتسيير ذلك النظام الضخم.

  • القدرة التنافسية

للشركات متعددة الجنسيات قدرة تنافسية كبيرة بينها وبين الشركات الأخرى، فنجد دائمًا تلك المعارك الإعلانية التي تكلف الملايين لمجرد التفوق على المنافسين. كما تقوم أيضًا بتعزيز القدرات التنافسية من خلال صنع أكبر قدر ممكن من العلاقات والتحالفات مع الدول والشركات الأخرى بحيث تعزز تواجدها بشكل دائم.

  • احتكار المنتجات

تقوم الشركات متعددة الجنسيات دائمًا باحتكار أي فكرة أو منتج أو سوق يقابلها في طريقها، فنحن نتحدث هنا عن وحش لا يقهر يعمل دائمًا على امتصاص أي شيء حوله قد يقدم له فائدة. فنجد تلك الشركات تقوم دائمًا بشراء حقوق ملكية المنتجات الأخرى للشركات الصغيرة، وقد تشتري الشركات الصغيرة نفسها وتضمها إليها إن وجدتها ستحقق نفع مستقبلي لها. وبذلك تحتكر تلك الشركات السوق العالمي بشكل كبير طالما قامت باحتكار المنتجات الأخرى.

المراجع

https://www.arab-ency.com/ar/

http://democraticac.de/

الشركات متعددة الجنسيات
Facebook Twitter Google
147مرات القراءة