اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

الشعر الدهني

محتويات المقال

الشعر الدهني

الشعر الدهني

تمتلك مجموعة كبيرة من السيدات ما يُسمى بالشعر الدهني، وهو شعر تتميز فروته بإنتاج كمية كبيرة من الدهون والزيوت، مما يعطيه مظهر خاص وخصائص معينة، بعضها جيد وبعضها الآخر سيء ويسبب الكثير من المشاكل المزعجة، في هذا المقال شرح لخصائص الشعر الدهني وكيفية العناية به مع بعض الخلطات الطبيعية المنزلية التي تساعد على علاج مشاكل الشعر الدهني.

أسباب امتلاك شعر دهني

تمتلك سيدة من أصل أربع سيدات، الشعر الدهني، وهو وصف للشعر الذي توجد فيه الزيوت بكثرة، تمامًا مثل البشرة الدهنية، وقد يرجع امتلاك شعر دهني لعدة أسباب، أهمها: أسباب طبيعية نتيجة طبيعة فروة الرأس وكثرة افرازاها للزيوت، وقد يكون الأمر وراثي في العائلة، أو بسبب قلة النظافة وعدم العناية بالشعر فتتراكم الزيوت على الشعر، أو بسبب استخدام الكريمات السيئة والزيوت بكثرة، واستخدام بعض أنواع الشامبو التي لا تناسب الشعر فتقدم نتائج سلبية وتزيد من انتاج وتراكم الزيوت، وقد توجد حالات عادية يمكن التحكم بها من المنزل بالعناية أو الوصفات المنزلية الطبيعية، وتوجد حالات أخرى مرضية تستدعي استشارة طبيب جلدية، والحصول على بعض العلاجات الطبية.

خصائص فروة الرأس الدهنية والشعر الدهني

تنتج الخلايا الغدد الدهنية بفروة الشعر الدهني ما يُعرف بالزهم بكمية أكبر من الشعر الجاف أو العادي، وهي مادة تشبه الزيت ومن فوائدها الحفاظ على الشعر من التلوث، وتعطيه الملمس الناعم والأملس، وعندما يزيد افراز هذه المادة توثر بشكل سلبي على الشعر، فمن خصائص الشعر الدهني السيئة: التعرض للإصابة بالقشرة أكثر من أي نوع من الشعر، روائح غير مرغوب فيها، بهتان الشعر وعدم القدرة على تصفيفه بسهولة لأنه يظهر بشكل ملتصق وبدون حيوية، تلتصق الأتربة بالشعر بسهولة، يظهر في أغلب الأوقات وكأنه مبتل ولزج ويحتاج إلى الغسيل، يتعرض الشعر الدهني للتساقط أكثر من غيره.

غسيل الشعر الدهني

يتحدد عدد مرات غسيل الشعر الدهني بحسب احتياج المرأة نفسها، بحسب كمية الزيوت المتراكمة، وينصح الخبراء بغسيل الشعر الدهني يوميًا، للحصول على شعر رائع ومظهر صحي، ولا داعي للخوف عليه من كثرة الغسيل، بينما يفضل آخرين غسيل الشعر من مرتين إلى ثلاث بالأسبوع فقط، ولكن جميع خبراء العناية بالشعر ينصحون بغسيل الشعر من جذوره والاهتمام بفروة الرأس لإزالة جميع الأوساخ والزيوت، ومن ثم غسيل الشعر إلى أطرافه، والبعض يفضل غسيل الشعر مع رأس منحنية إلى الأسفل حتى يزيد من تدفق الدم وتنظيف كامل فروة الرأس من الخلف.

نصائح للعناية بالشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني للعناية فائقة ومخصصة لتناسب وضعه، لأنه يتمتع بنعومة كبيرة وحساس للغاية، ومنها ما يلي:

  • استخدام شامبو مخصص للشعر الدهني، حتى يكون محايد في الرقم الهيدروجيني، وبذلك يمكن استخدامه عدة مرات بالأسبوع دون خوف على الشعر من أية أضرار، وإن لم يوجد شامبو مناسب يجب الابتعاد عن استخدام الشامبو الغير مخصص للشعر الدهني، وغسيل الشعر بصابون بدون رائحة أو بالماء فقط مع التدليك الجيد.
  • القيام بعدة وصفات منزلية لتقليل افراز فروة الرأس للزيوت، والمحافظة على رونق وحيوية الشعر.
  • استخدام فرشاة ذات أسنان متباعدة وغير قريبة من بعضها البعض، لأن القريبة تساعد على توزيع الزيوت وظهورها، ويُفضل المصنوعة من النايلون الثقيل.
  • اتباع نظام غذائي قليل الدهون والزيوت، ومحاولة التقليل من الكربوهيدرات والسكريات أيضًا، لأن النظام الغذائي المعتدل والمفيد يساعد على تقليل تزيت الشعر ونموه بصحة جيدة بشكل أسرع.
  • البُعد عن ملامسة الشعر خلال اليوم بكثرة، لأن اليدين قد تكون متسخة أو ناقلة للزيوت.
  • تجنب ارتداء القبعات وعدم تغطية الشعر على الأقل داخل المنزل، لأن كتم الشعر يزيد من افراز الزيوت خاصة في المناخ الحار والرطوبة العالية.
  • تجنب مجففات الشعر بقدر الإمكان لأنها تتسبب في تلف الشعر، وإن كان من الضروري استخدام المجفف، على السيدة أن تبعده مسافة مناسبة عن الشعر، واستخدام درجة حرارة منخفضة قدر الإمكان مع تشغيل الحرارة الباردة بالنهاية للحصول على لمعان مميز.

خلطات طبيعية للشعر الدهني

الخلطات المذكورة بالأسفل مخصصة للعناية بالشعر الدهني من المشاكل الخاصة به، ومع الوقت تعطي مفعول رائع للتخلص من الزيوت الزائدة والقشرة وتساقط الشعر، وتعطي رونق وحيوية للشعر، وتزيد من طوله وكثافته.

  • خل التفاح: من المكونات المنزلية الأمثل لتخليص الشعر الدهني من الزيوت الزائدة، وإعطاء نعومة للشعر، وزيادة رونقه ولمعانه، حيث يمكن تخفيف خل التفاح بالماء ومن ثم شطف الشعر بهذا المحلول بعد الشامبو وغسيل الشعر بالنهاية.
  • الخل والنعناع: من أقوى علاجات الشعر الدهني، حيث تقوم السيدة بغلي النعناع وإضافة الخل له بعد أن يبرد، ومن ثم شطف الشعر بهذا الخليط بعد استخدام الشامبو.
  • عصير الليمون: يساهم عصير الليمون المخفف في التخلص من الزيوت الشعر المتراكمة، وتوازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس بسبب الحموضة، حيث يمكن شطف الشعر باستخدام عصير الليمون المخفف بعد الشامبو.
  • زيت الزيتون: مكون أساسي لعلاج مشاكل الشعر الدهني العديدة، مثل: القشرة وتساقط الشعر، كما يزيد من جمال الشعر وحيويته، طريقة استخدام زيت الزيتون على الشعر الدهني، بوضع القليل من الزيت على كفة اليد وتدليك فروة الرأس به جيدًا، ومن ثم الانتظار لمدة ساعة ثم غسيل الشعر.
  • الألوفيرا: يحتوي صبار الألوفيرا على مواد قابضة فيساعد على تقليل الزيوت وتنعيم الشعر، ويُستخدم عن طريق إضافة القليل من الليمون والمياه إلى جل الألوفيرا، وتدليك الشعر بالخليط بعد الشامبو والانتظار لبضعة دقائق فقط ثم غسيل الشعر بالماء البارد.
  • الشوفان: يمتص الشوفان كل الزيوت الزائدة بفروة الشعر الدهني، كما لديه خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخلص من القشرة وملطف ومنعم للشعر، يُستخدم عن طريق طبخ كمية من الشوفان مع المياه على نار متوسطة، حتى يكون الخليط كثيفًا، ومن ثم يُوضع على الشعر لمدة نصف ساعة مع تدليك الشعر من جين لآخر، وأخيرًا يُغسل الشعر بشامبو مناسب جيدًا للتخلص من كل الشوفان.
  • صودا الخبز: مفيدة جدًا للشعر الدهني لأنها تمنحه الحيوية وتمنع منظره المتلبد، ويوضع خليط من صودا الخبز والماء على الشعر لعدة دقائق ثم يُشطف الشعر جيدًا للحصول على مظهر صحي للشعر، كما يمكن استخدامه كشامبو جاف، فوضع كمية قليلة من صودا الخبز مباشرة على الشعر ثم تمشيط الشعر لتوزيع صودا الخبز، حينها سوف تمتص كل الزيوت والرطوبة من الشعر.
الشعر الدهني
Facebook Twitter Google
62مرات القراءة