اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

الطبيعة في ماليزيا

محتويات المقال

الطبيعة في ماليزيا

اتحاد الملايو أو كما تسمي الآن بإسم ماليزيا، هي ثالث أكبر منتج ومصدر للقصدير على مستوى العالم، كما تتربع على المركز الثالث عشلا كأكبر دولة من حيث احتياطي الغاز الطبيعي.

ماليزيا هي النموذج الآسيوي الأمثل للتعايش السلمي والمجتمعي ما بين الديانات والقوميات hلمختلفة، حيث تنتمي جذور الشعب الماليزي لثلاث أعراق، الملايو وهم السكان الأصليون ويدينون بالإسلام، ثم فئة الصينيين ويليهم الهنود والبوذيين.

جغرافية موقع ماليزيا

تقع ماليزيا بجنوب شرق أسيا، وتنقسم إلى إقليمين يفصل بحر الصين الجنوبي بينهما الإقليم الأول هو شبه جزيرة ماليزيا ويقع غرب ماليزيا وتبلغ مساحته (131689 كم2)، وتنتشر فيه المرتفعات الجبلية، أما عن الإقليم الثاني هو سرواك وصباح ويقع شرق ماليزيا وتبلغ مساحته (734000 كم2)، وهي المنطقة التي تحتل الأجزاء الشمالية من جزيرة بورنيو، وتُقدر بحوالي ثلث مساحة الجزيرة وتشترك في حدودها الجنوبية مع إندونيسيا، كما تشترك شبه الجزيرة الماليزية مع تايلند من الجهة الشمالية، وتحدها سنغافورة من الجنوب، ويفصل بينها وبين جزيرة سومطرة ممر ملاكا.

وتتكون مملكة ماليزيا من شبة جزيرتين منفصلتين هما شبه جزيرة ماليزيا "غرب ماليزيا" التي تقع فيها كلا من كوالالمبور و لنكاوي و بينانق وكاميرون هاي لاند و جنتنق، وشبه الجزيرة الاخرى والتي تشكل شرق ماليزيا تقع فيها ولايات صباح و سرواك ويفصلهما بحر الصين الجنوبي ويحدها من الجنوب اندونيسيا كما ذكرنا سابقا.

ويتميز مناخ ماليزيا بالإعتدال طوال العام، وذلك لكونها احدي الدول القريبة من خط الاستواء، حيث الرطوبة العالية بالجو أغلب أيام السنة، اما عن المرتفعات مثل جنتنق هاي لاند وكاميرون هايلاند، فجميعها تمتاز بالجو المائل الى البرودة وتتراوح معدلات درجات الحرارة فيها بين 21 إلى 32 درجة مئوية، وماليزيا من الدول ذات المناخ الثابت طوال السنة، أي "لا يوجد فيها صيف وشتاء وربيع وخريف" وتهطل الأمطار بشكل مستمر طوال العام، بينما تزداد في موسم الرياح الموسمية، والتي تحدث ما بين شهر إبريل وشهر اكتوبر من كل عام، وتكون قادمة من بحر الصين الجنوبي، مما يؤدي إلى هطول الأمطار بغزارة على ساحل ماليزيا، وكذلك في الساحل الشرقي لكل من سرواك وصباح.

مظاهر الطبيعة في ماليزيا

تتنوع مظاهر الطبيعة في ماليزيا ما بين سهول ساحلية وجبال تكسوها بالغابات، والمرتفعات وشواطئ رملية وأنهار، وكهوف جيرية وغيرها من المظاهر الطبيعية الخلابة بفعل تأثيرات خط الإستواء.

وتنقسم شبه جزيرة ماليزيا إلى قسمين، حيث تمتد السلاسل الجبلية من حدود تايلاند إلى حوالي نصف طول شبه الجزيرة، وتوجد عدد من المرتفعات العالية ذات درجات الحرارة المنخفضة، مثل مرتفعات كامرون هاي لاند ومرتفعات فرازرس و جنتنق هاي لاند، أما عن القسم الشمالي فيضم السلاسل الجبلية المنخفضة، وتوجد بهذه السلاسل الجبلية قمة " غننج تاهان" والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 2.187م. أما عن سرواك وصباح فهما يمثلان معظم جزيرة بورنيو الشمالية حيث يقع الى جانبهما دولة برونايا، وتضم سراواك عدة مجموعة من السلاسل الجبلية تصل إلى الشمال الشرقي نحو صباح.

وتضم ماليزيا العديد من الأنهار والشلالات الطبيعية، وأكبرها في سرواك وصباح، على سبيل المثال نهر ريجانغ في سرواك، وكذلك نهر كينبتنغان في ولاية صباح، بالإضافة إلى عدد من الأنهار الأخرى الموجودة في ماليزيا مثل نهر باهانغ، براك، بارام.

أشهر المزارات السياحية الطبيعية بماليزيا

  • بحيرة تاسيك بردانا كوالالمبور Taman Tasik Perdana

تعد واحدة من أشهر البحيرات الطبيعية بماليزيا، وتستطيع النزول لها مشيا من خلال حديقة الغزلان. بحيرة بيردانا تختلف عن تيتي وانغسا والأولى أجمل والثانية لا تحتوي علي أية مظاهر جذابة.

  • ساحل باتو فرنجي Batu Ferringhi

ساحل باتو فرنجيى بينانج هو اشهر ساحل للسواح بجزيرة بينانق ويحتوي على عدة منتجعات سياحية مثل الهوليدي ان و الباي فيو بتش ويظهر الساحل وكأنه قرية حديثة بطراز قديم، لكنها من صنع الطبيعة الأم وليست بأيدي البشر.

  • ساحل القرد Monkey Beach

ساحل القرد في بينانج ماليزيا من أشهر السواحل في جزيرة بينانق، والتي يرتادها السياح طوال العام، تبدأ الرحلة إلى شاطيء القرد من تولوك بهانق مرورا بالحديقة الوطنية حيث مشاهد النباتات الخلابة.

وهناك ايضا بعض الجسور فوق الوديان الصغيرة، والتي تمتاز يتكويناتها الرملية الخلابة.

  • عالم تحت البحر لنكاوي UNDERWATER WORLD

أعماق بحار لنكاوي هي عالم لم يشاهده الكثيرين من قبل، إن مشاهدة هذا الموقع أمر حتمي عند زيارة جزيرة لنكاوي، حيث تستطيع مشاهدة اسماك البحر نادرة الوجود، واسماك المياه العذبة تعيش بسلام داخل المياه المالحة، كما يمكن مشاهدة العديد من الاحياء البحرية الاخرى التي لم نسمع عنها من قبل، وهناك أيضا بانتاي جنتانغ وهو ساحل معروف على جزيرة لنكاوي ويحتوي على اكثر من 5 الاف نوع من انواع الحيوانات البحريه ويتم عرضها في اكثر من 100 خزان زجاجي للزوار، وتوجد صالات داخلية فيها أنواع الأسماك والقشريات والرخويات وكذلك القواقع والآثار التي يزيد عدد أصنافها عن 5000 نوع، والحيوانات البرمائية وبعض الطيور النادرة من العالم القديم التي لازالت علي قيد الحياة.

  • شلالات تمبلر Templer Park

شلالات تمبلر بارك تقع بالقرب من المعبد الهندي، وتبعد عن العاصمة الماليزية قرابة نصف ساعة، ومساحتها حوالي 500 كيلو متر مربع، وهي عبارة عن مجموعة من الغابات الطبيعية التي لم تمتد لها يد الانسان، كما يوجد شلال آخر والذي يتطلب السير على الأقدام لمسافة 1000 متر تقريبا على طريق المرشد الخاص بماليزيا، وهو مكان مثالي لمحبي الطبيعة والسير داخل الغابات الاستوائية.

المصدر

الطبيعة في ماليزيا
Facebook Twitter Google
94مرات القراءة