اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

العشرة الأكثر ثراءاً بالعالم

العشرة الأكثر ثراءاً بالعالم


قائمة فوربس

قائمة فوربس هي واحدة من أشهر القوائم في العالم التابعة لمجلة فوربس المعروفة. وتهتم المجلة بالدرجة الأولى بعمل احصائيات الثروات ومتابعة المؤسسات المالية والشركات. وتعد أحد أقدم المجلات والقوائم العالمية المختصة بتلك الأمور، قائمة أغنى عشرة أشخاص بالعالم، وهو ما سنعرضه لكم في الفقرة الآتية.

أغنى عشرة اشخاص بالعالم عام 2018

  • جيف بيزوس

من منا لا يعرف موقع أمازون الشهير، حسنًا، عليك أن تعلم أيضًا الشخص الذي قام بتأسيسه، وهو جيف بيزوس. ولد عام 1964 م، وبحلول عام 1990 راودته فكرة بيع الكتب عبر الانترنت، واستمرت في مطاردته حتى دفعته إلى ترك وظيفته والتوجه إلى وادي السيليكون كي يؤسس شركته الأولى "أمازون. كوم" كي تصبح من أنجح الشركات في العالم، ويصبح أغنى رجل أعمال بالعالم، بثروة تقدر ب 112 مليار دولار.

  • بيل جيتس

أبى بيل جيتس أن يترك المركز الأول لأغنى عشرة أشخاص في العالم منذ العام 2014 م حتى عام 2017 م، كما تصدر ذلك المركز بين عامي 1995 إلى 2007 أيضًا، وقد وصلت ثروته الآن إلى حوالي 90 مليار دولار، وهو بعمر 62 عام فقط. من المثير للدهشة أن بيل جيتس قام بتكوين ثروته بنفسه، عندما أنشأ شركة مايكروسوفت عام 1975 م المتخصصة في البرمجة وصناعة الحواسيب، ويملك حوالي 9% من الأسهم الخاصة بها، وهو ما عاد عليه بتلك الثروة الهائلة من خلال أرباح الشركة فقط.

  • وارن بافيت

عندما نتحدث عن وارن بافيت، فنحن نذكر واحد من أقوى المستثمرين في العالم على الأطلاق. وهو من قام بهزيمة بيل جيتس عام 2008 م، وإجباره على الهبوط للمركز الثاني كي يتربع هو على عرش أغنى رجل بذلك العام. ولد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1930 م، وقد بدأ بجني الأموال عندما بلغ 11 عام فقط من خلال السمسرة. ومباشرة بعد تخرجه من الجامعة بدأ في العمل بوول ستريت، ثم عاد إلى ولايته كي يؤسس شركة بافيت أسوشيتس المحدودة برأس مال قام بجمعه من عائلته وأصدقائه. وحينها بدأ في شراء أسهم الشركات الأخرى ويستحوذ على عوائدها المالية كي يصبح بذلك من أغنى أغنياء العالم، وتبلغ ثروته الآن حوالي 84 مليار دولار.

  • برنارد أرنو

يُعد برنارد أرنو أحد أحدث الأشخاص الذين يدخلون إلى قائمة أغنى عشرة أشخاص بالعالم. حيث وصلت ثروته إلى الآن حوالي 72 مليار دولار. وهو رجل أعمال فرنسي يمتلك شركة لويس فيتون المتخصصة بصنع المنتجات الفاخرة بأكثر من خمسين ماركة مختلفة.

  • مارك زوكربيرج

من منا لا يعرف مارك زوكربيرج، ذلك الشاب الصغير الذي أسس امبراطورية الفيس بوك كي يغير بها شكل التواصل في العالم إلى الآن. ويُعد زوكربيرج من أصغر أغنى الأغنياء بالعالم، حيث ولد عام 1984 م، وبدأ فكرته البسيطة لإنشاء الفيس بوك مع بداية القرن الجديد هو ومجموعة من أصدقائه. لذا قام بترك الجامعة كي يهتم بشركته الناشئة ويصبح من الأثرياء بثروة تقدر بحوالي 71 مليار دولار.

  • أمانسيو أورتيجا

أمانسيو أورتيجا هو أشهر رجال الأعمال المتخصصين بصناعات الموضة، حيث يمتلك شركة زارا الشهيرة وهي ضمن المجموعة التي يمتلكها وتسمى "إنديتكس" وتضم عدة ماركات عالمية أخرى. ولد في إسبانيا عام 1936 م، وبعام 1975 م قام بفتح متجره الأول كي يزدهر ويتطور بعد لك فيصبح أحد أكبر وأشهر المحلات التجارية الآن. ويصل من خلالها إلى الاستحواذ على 70 مليار دولار.

  • كارلوس سليم

تربع كارلوس سليم على عرش الرجل الأغنى بالعالم من عام 2010 م إلى عام 2012 م، حتى قام بيل غيتس بسحقه حينها وإنزاله إلى المركز الثاني، ومن حينها أخذ في الهبوط كي يصبح اليوم بالمركز السادس. ولد كارلوس سليم عام 1940 م بالمكسيك وهو من أصل لبناني، ويملك شركة "جروبو كارسو" وهي واحدة من أكبر شركات الاتصالات بالعالم، والتي جعلت ثروته الآن حوالي 67 مليار دولار.

  • تشارلز كوك

تشارلز كوك هو أحد أكبر رجال الأعمال بأمريكا، حيث يمتلك شركة صناعات كوك المتخصصة بصناعات النفط والمعادن والكيماويات والطاقة. وهي شركة متعددة الجنسيات بانتشار بلغ أكثر من 59 دولة حتى الآن. وتبلغ ثروته حوالي 60 مليار دولار.

  • ديفيد كوك

ديفيد كوك هو الشقيق الأصغر لتشارلز كوك، ويقدر ثروته أيضًا بحوالي 60 مليار دولار، أي نفس ثروة شقيقه. وهو مهندس كيميائي ورجل أعمال ويحتل دائمًا المرتبة التي تعقب مرتبة أخيه الأكبر بأغنى الرجال بالعالم.

  • لاري أليسون

لاري أليسون هو رجل أعمال أمريكي ولد عام 1944 م، ثم قام بتأسيس شركة أوراكل عام 1977 م، وهي إحدى أكبر شركات البرمجيات المعروفة بالعالم. وتقدر ثروته الآن بحوالي 58 مليار دولار.

المراجع

https://www.cbsnews.com/pictures/richest-people-in-world-forbes/21/

https://en.wikipedia.org/wiki/The_World%27s_Billionaires

العشرة الأكثر ثراءاً بالعالم
Facebook Twitter Google
129مرات القراءة