اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

العمل عن طريق النت

محتويات المقال

العمل عن طريق النت


العمل

العمل هو النشاط الاجتماعي الاقتصادي الأكثر أهمية في حياة الفرد، وهذا لأنه يُمثِّل أهم مصدرٍ للدخل، ومن ثمَّ فهو الطريقة المثلى للحصول على المال الضروري لاستمرار الحياة الكريمة للفرد.
العمل ببساطةٍ هو وظيفة يشغلها الإنسان مقابل راتبٍ ثابت، وأحيانًا يكون العمل -بالنسبة إلى أشخاصٍ آخرين- حرفةً يقومون بها في مقابل المال، أي أن العمل هو ممارسة أنشطةٍ معينة لصالح جهةٍ أو مجموعةٍ من الأشخاص أو شخصٍ واحد في مقابل الحصول على المال، وبغرض التخصيص لا الحصر يُمكن أن يُعدُّ العمل الوسيلة والغاية هي المال أو النقود.
عادةً ما تتكوَّن الوظائف من بعض المهام المحفوظة، والمفترض أن يؤديها الموظف يوميًّا، أي أنها عادة لا تعتمد على المهارة والإبداع بل على الروتين والخطوات المحفوظة.
من ناحيةٍ أخرى توجد أعمال تعتمد بالكامل على المهارة والإبداع، مثل الإخراج السينمائي والتسويق وحتى أعمال النجارة والديكور. ومع التقدم التكنولوجي المستمر الذي نشهده جميعًا أصبح هناك أنواع جديدة من الأعمال التي تختلف عن الوظائف التقليدية، ويمكن تعريفها بأنها (العمل عن طريق النت).

العمل عن طريق النت

نظرًا إلى أن عجلة الأعمال لا تقف، أصبح أصحاب المشروعات في حاجةٍ إلى أشخاصٍ لإنهاء بعض الأعمال دون أن يكونوا موظفين أو أن يكون التعامل معهم دائمًا، وهؤلاء الأشخاص هم المستقلُّون (بالإنجليزية: Freelancers).
وهنا ظهر سوق العمل عن طريق النت، والذي يجمع أصحاب المشروعات الذين يريدون من ينهي لهم بعض الأعمال دون أي ارتباطٍ مهني رسمي، والمستقلين ممَّن لديهم المهارة الكافية للقيام بهذا العمل، أي أن المستقل يجب أن يمتلك مهارةً تُمكِّنه من العمل عن طريق النت، لكن ما هي هذه المهارات؟

مهارات العمل عبر النت

أيًّا كانت المهارة التي سيتم العمل عن طريق الإنترنت بها، فيجب أن تكون قابلةً للتنفيذ عن طريق الكمبيوتر، أي أنه -عادةً- لا يمكن للفرد أن يعمل بمهاراتٍ مثل طباعة اللوحات عبر الإنترنت، هذا لأنَّ التعامل بينك وبين صاحب المشروع سيحتاج إلى تنفيذ جزءٍ منه على أرض الواقع.
وهذا لا يعني أن مثل هذه الأعمال غير قابلةٍ للتطبيق، لكنها عادةً ما تكون حالاتٍ خارجة عن المعتاد. وفيما يلي قائمة بأهمِّ المهارات التي يحتاج أصحاب المشروعات إلى مستقلين يمتلكونها:

  • تصميم الجرافيك: عادةً ما يحتاج أصحاب المشروعات إلى تصميماتٍ مُعبِّرة عن منتجاتهم أو خدماتهم ليتسنَّى لهم استخدام هذه التصميمات في مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك على أرض الواقع، ولذلك يُعدُّ مجال تصميم الجرافيك واحدًا من أهم المجالات، لأنَّ الجميع في حاجةٍ إليه.

ويشمل تصميم الجرافيك: تصميم الشعارات (بالإنجليزية: Logo)، وتصميم الكروت، وتصميم اللافتات الإعلانية، وأيضًا تصميم واجهات المواقع، لكن إن كنت تريد أن تكون مصمم مواقع متخصصًا فسيتوجب عليك تعلُّم لغات برمجة وتصميم المواقع مثل HTML، CSS وأساسيات PHP.

  • البرمجة: خدمات البرمجة تُعدُّ واحدةً من أكثر الخدمات طلبًا، ولهذا فهي أفضل خيارٍ أمامك لتعلُّمها ما لم تكُن تمتلك مهارةً أخرى بالفعل. تشمل البرمجة الكثير من الفروع، ولعلَّ أهمها برمجة مواقع الإنترنت وأيضًا برمجة تطبيقات الهواتف الذكية. مجال البرمجة من أكثر المجالات المجزية من الناحية المادية، وبعض من تعلموا البرمجة واحترفوها قد اتخذوا منها مجال عملٍ رئيسي.
  • الكتابة والترجمة: الكتابة مجال منفصل عن الترجمة، فهو يشمل كتابة المقالات والمدونات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي وعددٍ كبير من أنواع المحتوى، وعادةً ما يطلب أصحاب المواقع المقالات لنشرها على مواقعهم لكي تجذب عددًا إضافيًّا من الزوار المحتمل أن يشتركوا في خدمات الموقع أو يشتروا منتجاته.

أما عن الترجمة فهي منحصرة في ترجمة النصوص الأجنبية إلى العربية والعكس، لذلك، ولكي يكون الفرد مترجمًا ناجحًا، عليه أن يحترف الكتابة واللغة في المقام الأول، حتى لا يصبح كمن يقرأ ويفهم ولا يقدر على التعبير.

  • التسويق الإلكتروني: يُعدُّ التسويق واحدًا من أهم المهن في العالم أجمع، وكذلك التسويق الإلكتروني، وهو فرع من علم التسويق يختصُّ بترويج المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

وخدمات التسويق الإلكتروني تشمل إدارة محركات البحث (بالإنجليزية: SEO)، وأيضًا مواقع التواصل الاجتماعي (بالإنجليزية: SMO)، وذلك لأهمية المنصتَين في الحصول على زوارٍ جدد وأيضًا عملاء محتملين جدد.
وعادةً ما يرتبط مجال التسويق الإلكتروني بمجال الكتابة والترجمة، لا سيما فيما يخصُّ إدارة الشبكات الاجتماعية، كونها تحتاج إلى منشوراتٍ ذات لغةٍ قوية.

مميزات العمل عن طريق النت

العمل الحر أو العمل عن طريق النت يكفل بعض المميزات التي لا تكون موجودةً عادةً في الوظائف المعتادة، لا سيما أنك غالبًا ستُمارس عملك عبر مواقع العمل عن بعد. ومن أهم تلك المميزات:

  1. المرونة: يمكنك أن تختار الوقت المناسب لك لتُنجز فيه مهامَّك وأعمالك، هذا إذا كنت غير مُقيَّدٍ بموعدٍ معين للعمل بطبيعة الحال، لكن في الغالب يتمكن أصحاب العمل الحرِّ من العمل في الأوقات التي تناسبهم.
  2. الراحة وتوفير المال: يوفر العمل عن طريق النت حريةً كبيرة في العمل من المكان الذي يناسبك، سواءً كان المنزل أو المقهى أو النادي، ويوفر لك العمل الحر أيضًا مصروفات التنقُّل من منزلك إلى مكان عملك، إذ إنك تعمل عبر الإنترنت، كما يوفر الراحة للمرضى أو أصحاب الإعاقات كونه يمنحهم القدرة على العمل من المنزل دون خروج.
  3. مجال جديد: يتيح لك العمل عن طريق النت العمل في مجالٍ جديد ودخول سوقٍ جديدة، ممَّا يفتح أمامك بابًا لتغيير مهنتك في المستقبل. ولنفرض أن أحد الأشخاص كان يعمل محاسبًا في إحدى الشركات نهارًا ويعمل مصمم جرافيك حرًّا ليلًا، ولكن أعماله تطوَّرت وأصبحت قيمته في سوق مصممي الجرافيك كبيرة، هنا من الممكن أن يُغيِّر مجاله بالكامل ويصبح مصمم جرافيك بدوامٍ كامل.
العمل عن طريق النت
Facebook Twitter Google
71مرات القراءة