اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة الجافة

التاريخ آخر تحديث  2020-09-03 11:50:45
الكاتب

العناية بالبشرة الجافة

البشرة الجافة

Dry Skin، البشرة الجافة نوع من أنواع البشرة التي تظهر عليها التشققات والقشور البيضاء مع حكة أحيانًا، وقد تكون تلك طبيعة البشرة عادةً، إلا أن البشرة حتى لو كانت دهنية قد يغزوها الجفاف أحيانًا، ولا يقتصر مصطلح البشرة الجافة على الوجه فقط، بل يشمل أيضًا الأطراف، ويطرأ ذلك أحيانًا تحت تأثير نمط الحياة واستخدام مرطبات وأدوية دون وصفة طبية، وإن لم تكن البشرة جافة بطبيعتها؛ فإن ذلك قد يكون نتيجة الإصابةِ ببعض الأمراض منها التهاب الجلد التماسي أو الأكزيما وغيرها من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق العناية بالبشرة الجافة منزليًا ووقائيًا[١].

العناية بالبشرة الجافة

إن البشرة الجافة من الأنواع التي تحتاج إلى العناية بالفائقة لتفادي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذلك فإن كل موسم يحتاج إلى أسلوب عناية خاص لمواكبة التغيرات التي تطرأ على البيئة المحيطة بالبيئة، وقد تتفاقم حدة الجفاف إلى التقشر والحكة والتشقق وأحيانًا النزيف، وفيما يلي بعض طرق العناية بالبشرة الجافة والاهتمام بها[٢]:

  • أخذ وقتٍ كافٍ ما بين 5-10 دقائق خلال الاستحمام.
  • استبدال الماء الساخن بالدافئ لضمان عدم تفاقم جفاف البشرة.
  • استخدام منظف للبشرة يخلو تمامًا من العطر بحيث يكون لطيفًا عليها.
  • تطبيق كمية وفيرة مناسبة للبشرة من منظف الوجه للتخلص من الزيوت والأوساخ، لكن الإفراط مضر بالبشرة.
  • ضرورة تجفيف البشرة بالمنشفة جيدًا وبكل لطفٍ وعناية.
  • ترطيب البشرة بالمرطب المناسب لمنع جفافها.
  • الاعتماد على مرطب مناسب واستخدامه بعد غسل البشرة فورًا وترطيبها لمنع احتباس الرطوبة.
  • البحث مليًا عن نوع مرطب يدخل في تركيبته أيٍ من الأنواع مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو زبدة الشيا باعتبارها مهدئ فعال للبشرة الجافة.
  • استخدام مرطب شفايف جيد لمنع تأثرها بالجفاف السائد في البشرة، وبذلك فإن منتجات البشرة المثالية هي تلك التي تخلو من الكحول والعطور وحمض ألفا هيدروكسي وغيرها من المواد المهيجة.
  • ارتداء القفازات بعد تطبيق كريم ترطيب الجلد عليها، وخاصةً في فصل الشتاء.
  • استخدام كريم واقي الشمس على بشرة الوجه ومختلف مناطق الجسم خلال ساعات النهار، ويفضل اختيار واقي شمس تفوق درجة الجماية عن 15 SPF.
  • استخدام جهاز ترطيب الجو في المنزل ليحمي البشرة من الجفاف خلال فصل الشتاء.
  • استخدام الملابس القطينة والمصنوعة من الألياف الطبيعية، إذ يعتبر الصوف مزعجًا جدًا لها.
  • ضرورة تزويد الجسم بكمية وفيرة من الماء شربًا.
  • إدراج مصادر الأوميجا 3 في قائمة الأطعمة اليومية، حيث تلعب الأحماض الدهنية دورًا فعالًا في تعزيز قوة البشرة وحواجزها وبالتالي تعزيز الزيوت الموجودة فيها.

وصفات العناية بالبشرة الجافة منزليًا

قد يقع أصحاب البشرة الجافة بالكثيرِ من الأخطاء عند الاعتناء بها، وذلك باستخدامِ الحمامات الساخنة وأنواع الصابون القاسي عليها، وأيضًا المناخ القاحل يلحق الضرر بها، وتاليًا بعض طرق العناية بالبشرة الجافة منزليًا ومن وحي الطبيعة[٣]:

زيت جوز الهند

يؤدي زيت جوز الهند دورًا هامًا في العناية بالبشرة الجافة لما يدخل في تركيبته من أحماضٍ دهنية مشبعة تسهم في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة، وتعج مثل هذه الزيوت بالمطريات التي تملأ الفراغات الموجودة بين خلايا البشرة؛ مما يجعلها أكثر نعومة، ومن الممكن استعماله يوميًا في مختلفِ مناطق الجسم وحتى الحساسة منها، ولا يحتاج الأمر مزجه مع أي زيتٍ آخر أو ناقل، إذ يعد لطيفًا بحد ذاته.

الشوفان

يعد الشوفان من المواد الطبيعية الفعالة في تخفيف تهيج البشرة، ووفقًا لدراسة أجريت سنة 2015م فقد كشفت بأن دقيق الشوفان يدخل في تركيبته عددًا من الخصائص والمواد المضادة للأكسدة والالتهابات المهدئة للتهيج، ويسهم ذلك في الحدِ من الحكة، لذلك ينصح باستخدام مرطب دقيق الشوفان الطبيعي يوميًا بعد الاستحمام، أو تحضير حمام دقيق الشوفان من خلال إضافة مسحوق الشوفان إلى الماء الدافئ وتقليبه، ثم تعريض البشرة له.

الفازلين

يطلق عليه النفط الهلامي، وهو مادة هلامية مصنوعة من النفط أساسًا، تسهم في علاج الجلد الجاف لدى مختلف الفئات العمرية وتحديدًا كبار السن منها، ويشكل طبقة واقية على الجلد ليحفظ الرطوبة أدناه مما يجعل البقع الجافة المتهيجة تتلاشى تدريجيًا.

مضادات الأكسدة والاوميجا 3

تحتاج البشرة الجافة إلى إمدادها بمضادات الأكسدة وأوميغا 3 لحمايتها من دمار خلايا الجلد، وبالتالي يصبح أكثر سرعة في إصلاح الخلايا الميتة والمتضررة؛ فتصبح البشرة بمظهر أفضل مما سبق، ولذلك يمكن الحصول عليها من التوت، الفاصولياء، الطماطم، العدس، الجزر، البازيلاء، الأسماك بمختلف أنواعها وخاصة السلمون.

زيت بذور عباد الشمس

لا يقتصر مفهوم العناية بالبشرة الجافة على الوجه فقط؛ بل يشمل أيضًا مختلف أنحاء الجسم، إذ يعتبر زيت عباد الشمس مفيدًا في ترطيب الأذرع وتحسين الجلد فيها، وقد أثبت جدارته أكثر من زيت الزيتون وفقًا لدراسة أجريت سنة 2013م.

===الحليب===

في عام 2015م أجريت العديد من الأبحاث المتمثلة باتباعِ نظامٍ غذائي يدخل فيه الحليب كمشروب يومي، وقد ترتب على ذلك نتيجة مثالية لتحسين وترطيب البشرة الجافة إثر وفرةِ مادة الفوسفوليبيد فيه الضرورية في العناية بالبشرة الجافة.

العسل

يشتهر العسل بالفائدة العظيمة التي يقدمها للجسم والبشرة عامةً، إذ يعد العلاج المنزلي الأمثل للحدِ من جفاف البشرة وترطيبها طبيعيًا.

المراجع

  1. What Causes Dry Skin and How to Treat It Cynthia Cobb, Kristeen Moore, healthline.com, 22/8/2020
  2. DERMATOLOGISTS' TOP TIPS FOR RELIEVING DRY SKIN aad.org, 23/8/2020
  3. 8 Home Remedies for Dry Skin Debra Rose Wilson, Sarah Taylor, 23/8/2020
مرات القراءة 151 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018