اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

العناية بالبشرة الدهنية

محتويات المقال

العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

على عكس البشرة الجافة، تحتاج البشرة الدهنية إلى اعتناء خاص للحفاظ عليها من مشاكل البشرة والزيوت الزائدة وحب الشباب، لأن الدهون تجذب الأتربة وتحتفظ بها على الجلد كما تعد بيئة صالحة جدًا لنمو البكتيريا الضارة، لذلك الاعتناء اليومي والاختيار الصحيح لكريمات البشرة وطرق التنظيف الصحيحة هو أفضل الحلول للتعامل مع البشرة الدهنية، وفي هذا المقال شرح وافي لكيفية العناية بالبشرة الدهنية.

إجراءات يومية للعناية بالبشرة الدهنية

يجب أن يعتاد أصحاب البشرة الدهنية على اتباع بعض الإجراءات اليومية من أجل العناية ببشرتهم والوقاية من التعرض إلى مشاكلها الكثيرة مثل: حب الشباب، الرؤوس السوداء، اللمعان الزائد، الملمس الدهني، المسام الواسعة والبقع، ويتم تلخيص الإجراءات في النقاط التالية:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا.
  • الغسيل يتم باستخدام منظف رغوي ثم الماء ثم غسول مناسب وأخيرًا كريم للترطيب.
  • عمل ماسكات أسبوعية سواء ماسكات جاهزة أو من الوصفات المنزلية، مع إجراء سنفرة أسبوعية أيضًا.
  • عمل مساج رقيق للوجه كلما سنحت الفرصة.
  • البعد عن الدهون في النظام الغذائي، وتناول الألياف والمعادن في الخضروات والفاكهة، أي التخلي عن المقليات وتناول المشويات.
  • التقليل من الكافيين، وتناول الشاء الأخضر أو العصائر بدلًا من القهوة.
  • البعد عن أشعة الشمس المباشرة أو استخدام واقي شمس جيد.
  • البعد عن الأتربة والهواء الملوث قدر الإمكان.
  • استخدام قطع من الثلج صباحًا لغلق المسام.
  • عدم اللعب بالبثور أو محاولة فتحها، وعدم لمس البثور ومن ثم لمس مناطق أخرى بالوجه.
  • الراحة النفسية أهم شيء لبشرة صحية لأن الراحة تقلل من افراز الدهون الزائدة، ممارسة اليوجا والنوم بشكل كافي أمران في غاية الأهمية للعناية بالبشرة الدهنية.
  • لا يجب استخدام أنواع غير معروفة من مستحضرات التجميل، يوجد للبشرة الدهنية مجموعة من المستحضرات المخصصة وشراء ما يصفه الطبيب وما يتناسب مع طبيعة البشرة سيكون اختيار حكيم.

مستحضرات مخصصة للبشرة الدهنية

كما جاء بالنقطة الأخيرة في الإجراءات اليومية للعناية بالبشرة الدهنية، يجب الاهتمام بشراء مستحضرات تجميل خاصة بالبشرة الدهنية ومناسبة لطبيعتها واحتياجاتها، سواء من حيث مستحضرات التنظيف والترطيب، أو مستحضرات المكياج، وفي النقاط التالية عرض لأهم الأفكار التي يجب الاعتناء بها أثناء شراء تلك المستحضرات.

غسول للبشرة الدهنية

من الأفضل شراء غسول مخصص للبشرة الدهنية لاستخدامه يوميًا بدلًا من الصابون العادي، لأن الصابون يحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم، فيزيل كل الدهون الموجودة على البشرة ويتسبب في جفاف يعجب أصحاب البشرة الدهنية لكنه في الحقيقة ضار على البشرة، فحين تشعر البشرة بأنها جافة ستنتج دهون أكثر، وبالتالي سيكون الغسول مفيد أكثر لأنه يقلل الدهون ولا يمنعها تمامًا، فيُعادل التوازن الطبيعي للدهون بالبشرة، وينظف البشرة بعمق ويزيل الأوساخ، ويفضل عند الاختيار شراء الغسول الذي يحتوي على حمض في مركباتها مثل: جليكوليك أسيد، بينزيول بروكسيد، وبيتا هيدروكسي أسيد، لأن الأحماض مناسبة أكثر مع البشرة الدهنية وتساعد في قتل البكتريا أو منع تكونها لتقليل حب الشباب، وفي البداية يتم تجربة القليل منه وإن كان مناسب يتم استخدامه يوميًا مرتين.

واقي الشمس

استخدام واقي من الشمس مهم جدًا في الحفاظ على أي بشرة من الأشعة الضارة وتأثيرها السلبي في ظهور التجاعيد أو البقع وإثارة ظهور حب الشباب، ولأن كريم الوقاية من الشمس يحتوي في الغالب على زيوت ستضر بالبشرة الدهنية، يجب اختيار جل الوقاية من الشمس، لأن الجل يحتوي على كمية أقل من الزيوت ومناسب أكثر للعناية بالبشرة الدهنية.

كريم مرطب

أصحاب البشرة الدهنية يمتنعون عن استخدام الكريمات المرطبة ظنًا أن ذلك يقلل من الدهون على البشرة وأن البشرة الدهنية قادرة على ترطيب نفسها بالكامل، ولكن هذا المعتقد خاطئ جدًا، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب وتنعيم واعتناء تمامًا كالبشرة العادية ولكن باستخدام مستحضرات كريم خاصة بالبشرة الدهنية، وتوجد بالأسواق العديد من تلك المنتجات ويفضل اختيار ماركة عالمية لضمان جودة الكريم، واستخدامه باعتدال مرتين يوميًا بعد الغسول، ويعتبر الجلسرين من أفضل المكونات التي يجب أن توجد في الكريم.

التونر

التونر يُستخدم لقبض المسام، وبخلاف كونه فعال جدًا في اظهار نضارة البشرة وشبابها، هو أيضًا يساعد في تقليل افراز الدهون بشكل ممتاز جدًا، قد ينصح بعض خبراء التجميل بعدم استخدامه للبشرة الدهنية، ولكن عمليًا يساعد التونر أصحاب البشرة الدهنية في الحفاظ على نضارة وشباب بشرتهم، ويمكن استعمال القليل منه خاصة في البداية، وشراء تونر خاص بالبشرة الدهنية.

ماسكات للبشرة الدهنية

ماسكات البشرة الدهنية تختلف في مكوناتها عن البشرة الجافة أو العادية، ويجب ملاحظة الأمر وتحضير ماسكات مناسبة واستخدامها بالطريقة المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية، وفي النقاط التالية عرض لأهم ماسكات البشرة الدهنية.

ماسكات جاهزة

توجد العديد من الماسكات الجاهزة بالأسواق والتي يمكن استخدامها على البشرة الدهنية للعديد من الأغراض، سواء التفتيح أو للسنفرة أو لتنعيم البشرة ونضارتها، يجب التأكد من مكونات الماسك وأنها طبيعية ولا تضر بالبشرة بل ومناسبة للبشرة الدهنية على وجه الخصوص.

ماسكات من وصفات منزلية

بدلًا من الماسكات الجاهزة تفضل بعض السيدات الوصفات المنزلية للعناية بالبشرة الدهنية، لأنها الأرخص ثمنًا والأقل ضررًا على البشرة لأنها مكونة من مكونات طبيعية موجودة في المنازل، وفي النقاط التالية عرض لبعض تلك الماسكات وطريقة استخدامها:

  • ماسك الزبادي والليمون: بخلط الزبادي وعصير ليمون واحدة، ووضعه على الوجه لربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء، مرة أسبوعيًا للتخلص من الدهون.
  • ماسك زيت الزيتون والسكر: بإضافة مقدار مساوي من كل نوع وفرك الوجه بالخليط برفق لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء، زيت الزيتون مفيد جدًا للبشرة والسكر يعمل كسنفرة.
  • شرائح الطماطم: تساعد على تضيق المسام لأن الطماطم تحتوي على العديد من العناصر المفيدة، ويتم وضح الشرائح ببساطة على الوجه، ولكن تلك الطريقة لا تصلح مع أصحاب البشرة الحساسة أو من لديهم حب شباب.
  • الليمون والماء المقطر: استخدام الماء المقطر أفضل من استخدام الماء العادي، ويتم غمس قطعة من القطن في هذا الخليط واستخدام القطنة لتنظيف الوجه برفق.
  • الليمون والحليب والعسل: بخلط قطرات من الليمون على الحليب وملعقة من العسل، وتوزيع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق ثم غسل الوجه بالماء.
العناية بالبشرة الدهنية
Facebook Twitter Google
79مرات القراءة