اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

Article Date 30 / 11 / 2018
Article Author ايناس ملكاوي
محتويات المقال

العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

البشرة الدهنية

تنقسم أنواع البشرة إلى ثلاثة: البشرة الجافة والبشرة العادية والبشرة الدهنية، وتعتبر البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة من حيث طريقة العناية بها والتخلص من مشاكلها، إذ أن البشرة العادية لا تعاني بالغالب من وجود مشكلات، والجافة تقتصر المشكلة فيها في قلة الرطوبة وحدوث جفافٍ في البشرة وبعض التشققات، أما البشرة الدهنية فينتج عنها الكثير من العيوب في البشرة كحب الشباب والرؤوس السوداء والبقع الداكنة والبثور والتهيج في البشرة، مما ينعكس على نفسية صاحبها لأنها تؤثر مباشرةً على جمال الوجه والجسم، والبشرة الدهنية تظهر نتيجة وجود إفراط في بعض الإفرازات الدهنية من قبل الغدد الدهنية في الجسم المسؤولة عن ترطيب البشرة، ولكنها عندما تزيد عن الحد المطلوب وتضاعف من إنتاجها لإغنها تؤدي إلى تراكم الدهون على الجلد وإغلاق المسامات وارتخاء الجلد وظهور الحبوب والبثور والرؤوس والبقع السوداء المزعجة، بالإضافة إلى لمعان البشرة وظهور الملامح الزيتية في الوجه والجسم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعيًا، وذكر مجموعة من الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية، بالإضافة إلى نصائح عامة للعناية بها.

العناية بالبشرة الدهنية طبيعيًا

يمكن التعامل مع البشرة الدهنية عن طريق استخدام بعض الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاجها طبيعيًا، إضافة إلى اتباع بعض النصائح العامة للعناية بها باستمرار.

وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

  • وصفة العسل: يوضع طبقة رقيقة من العسل الطبيعي على سطح البشرة الدهنية وتترك لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم يُغسل الوجه بالماء الدافيء، حيث أن العسل لديه خصائص مضادة للإلتهاب ومغذية للبشرة، إذ يعمل العسل على ترطيب البشرة دون أن تصبح زيتية، كما أن خصائصها المطهّرة للبشرة تساعد على تنظيف البشرة من الحبوب والبثور وجميع العيوب.
  • وصفة الخيار: بحيث تُقطّع حبة واحدة من الخيار إلى شرائح سميكة الحجم، ثم توضع الشرائح على سطح البشرة الدهنية وتُفرك بلطف وتترك لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم تُغسل البشرة بالماء، وتُكرر الوصفة يوميًا قبل الخلود إلى النوم، حيث أن للخيار خصائص قابضة للبشرة تقلل من زيوتها وتهديء من تهيجها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ه وفيتامين ج وفيتامين أ، وهي جميعها تساعد على تلطيف البشرة.
  • وصفة البيض وعصير الليمون: يُخفق بياض بيضة واحدة حتى يتم الحصول على رغوة، ثم يضاف عصير نصف ليمونة إلى البيضةالمخفوقة وتُحرّك جيدًا، ثم يُطبّق المزيج على كل أنحاء الوجه باستثناء الأماكن الحساسة كالعينين، ويُترك القناع على البشرة لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يُغسل الوجه جيدًا بالماء الدافيء، ويُرطّب بكريم خاص بالبشرة الدهنية خالٍ من الزيوت.

نصائح عامة للبشرة الدهنية

  • الإبتعاد عن غسل الوجه باستمرار خلال اليوم: إذ أن البعض يظن أن تكرار غسل البشرة الدهنية يخلّصها من الزيوت الزائدة إلا أن تكرار الغسل يزيل تمامًا مرطبات البشرة فيؤدي إلى تشققها وجفافها ، ويضاعف المشكلة لأنه يحفز الغدد الدهنية على مضاعفة إنتاجها لتزويد البشرة بالرطوبة، لذا لا بد أن لا يزيد عدد مرات غسل البشرة الدهنية عن مرتين إلى ثلاثة يوميًا، مع الحرص على استخدام الصابون الخاص بالبشرة الدهنية الخالي من الزيوت المرطبة.
  • تجنب الإكثار من عملية الصنفرة أو تقشير البشرة: فلا يجب أن تزيد عدد مرات صنفرة الوجه عن مرتين أو ثلاثة بالأكثر في الأسبوع لأصحاب البشرة الدهنية، لأن كثرة التقشير تضر بالبشرة وتزيل كافة الزيوت الطبيعية المرطبة مما يسبب مشاكل فيها كالتهابات الجلد وتشققاته.
  • استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية: والذي يكون خاليًا من الزيوت كي لا يسبب لمعانًا إضافيًا للبشرة، ويكون واقيًا للبشرة من أشعة الشمس المحفزة على زيادة إفراز الدهون في البشرة.
  • التقليل من وضع المكياج أثناء النهار وخاصة في فصل الصيف، لأنه يُغلق السام مع زيادة الحرارة ويضاعف مشكلة ظهور الحبوب والبثور ويمنع تنفس البشرة، لذا يمكن الإستعاظة عن ذلك بوضع كريمات خفيفة مركبة أو واقي شمس مناسب.
  • اختيار مرطبات الوجه الخاصة بالبشرة الدهنية.
  • الإبتعاد عن تناول الأغذية المشبعة بالدهون كالوجبات السريعة والمقالي بأنواعها ومنتجات الألبان كاملة الدسم، واستبدالها بالفواكه والخضراوات.
  • الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء يوميًا للحفاظ على توازن إفراز الدهون في البشرة ومنع تراكم السموم وذلك بشرب 8 أكواب يوميًا على الأقل.
  • انتقاء التونر المناسب للبشرة يوميًا وذلك لغلق المسام وترطيب البشرة يوميًا، مع الحرص على اختيار التونيك الخالي من الكحول حتى لا يتسبب بجفاف البشرة الدهنية وتشققها.

أسباب البشرة الدهنية

يمكن تلخيص الأسباب المؤدية إلى تكوّن البشرة الدهنية وظهور البثور والحبوب على سطحها في مجموعة من الأسباب الهامة وهي:

  • التغيرات الهرمونية: وخاصة لدى النساء؛ إذ تحدث مجموعة من التغيرات في الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل أو بعد الولادة أو الزواج وكذلك قبيل الدورة الشهرية تؤدي إلى حدوث خللٍ في إفرازات الدهون في البشرة مما يؤدي إلى حدوث البشرة الدهنية وزيادة العيوب فيها كظهور الحبوب والبثور والبقع السوداء.
  • العوامل الوراثية: والتي تورّث خللًا جينيًا في الغدد الدهنية في الجسم، نتيجة وجود تاريخ عائلي لهذة المشكلة.
  • التعرض لضغوطات نفسية وزيادة مستوى التوتر والعصبية: مما يسبب خلل الغدد الدهنية وزيادة إفرازها.
  • اتباع نظام غذائي خاطيء: كزيادة الاعتماد على الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون أوالمقالي التي تضاعف من مشكلة البشرة الدهنية.
  • استخدام مرطبات الوجه ذات النسبة العالية من الزيوت مما يسبب زيتية البشرة.
  • عدم إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم، مما يسبب إغلاق المسامات خلال الليل وتراكم الدهون في البشرة وزيادة الحبوب والبثور.
  • قلة شرب الماء: حيث أن الماء يعمل على توازن نسبة الدهون في البشرة ويحميها من الخلل.
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018