اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

التاريخ آخر تحديث  2020-07-18 14:18:19
الكاتب

العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

العناية بالبشرة الدهنية

تتقلب فصول السنة وتتقلب فيما بينها العوامل المؤثرة على البشرة بشكلٍ عام، ولكل نوع من أنواع البشرة أسلوبها الخاص بالتأثر بهذه العوامل ومن بينها البشرة الدهنية، حيث تتطلب البشرة الدهنية العناية الفائقة في مختلف فصول السنة وتحديدًا الصيف؛ إذ يعد محملًا بالمؤثرات الأكثر عُمقًا فيها مما يتطلب اتباع بعض الطرق الخاصة في العناية بالبشرة الدهنية بالصيف بشكلٍ مختلف عن بقية أيام السنة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف وأهم الوصفات لذلك.


من الجدير بالذكرِ أن العناية بالبشرة الدهنية في الصيف يحظى بأهمية بالغة، حيث أن سطوع أشعة الشمس الحارة تترك ضررًا جسيمًا فيها من تصبغات وكلف ونمش وحروق الشمس، بالإضافة إلى تضررها بانسداد المسام إثر تراكم الغبار والأوساخ والأتربة عليها؛ مما يترتب عليها ظهور حب الشباب والبثور.

أسس العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

فيما يلي أهم أسس العناية بالبشرة الدهنية في الصيف، وهي:

  • الانتظام بشرب كوبٍ من الماء الدافئ مع إضافة ملعقة من العسل وأخرى من عصير الليمون الطازج، حيث يساعد ذلك على تعقيم البشرة وتطهيرها من السموم تمامًا، كما يحد أيضًا من مشكلة حب الشباب، وبالإضافة إلى ما تقدّم فإن مشروب الليمون والماء على الريق يعود بالنفع والفائدة على الجسم بالعموم.
  • الحفاظ على نظافة البشرة باستخدام منظف ملائم لنوع البشرة، ويشار إلى أنه من الأفضل أن يدخل في تركيبته بيروكسيد البنزويل وحمض الساليسليك وحمض الغليكوليك، ولا بد من تقديم النصيحة بأنه يستوجب عند استخدام منظف البشرة تدليكها بلطف بشكلٍ دائري والابتعاد عن العنف تمامًا.
  • استخدام مكعب من الثلج وتمريره على كامل البشرة بعد تنظيفها، حيث يساهم بالحفاظ على البشرة نظيفة ذات مسامات مغلقة.
  • منح البشرة الترطيب الملائم لها من خلال انتقاء منتج يخلو تمامًا من الزيوت، والأفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من الماء، وتشير المعلومات إلى أنه عند التخلي عن فكرة ترطيب البشرة يسهم ذلك في تفاقم مشكلة الجفاف؛ وبالتالي تحفيز خلايا الجلد على إنتاج المزيد من الدهون.
  • تفادي التعرض لأشعة الشمس الحارقة وتطبيق واقي الشمس الملائم للبشرة، وذلك لحمايتها من ظهور البقع الداكنة.
  • اختيار مستحضرات التجميل الملائمة للبشرة، حيث يعد كريم الأساس الخالي من الزيوت وذو التركيبة السائلة هو الأفضل للبشرة الدهنية، بينما ينصح باستخدام أحمر خدود ذو قوامٍ كريمي لمقاومة الأشعة الشمسية لفترة أطول.
  • شرب ما لا يقل عن 10 أكوابٍ من الماء في اليوم الواحد، حيث يساعد ذلك على الاحتفاظ برطوبة الجسم والبشرة وطرد السموم خارجها.
  • انتهاج أسلوب غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على البشرة، ويجب الاهتمام بشرب الشاي الأخضر والطماطم والفراولة، والتقليل قدر الإمكان من المخللات والتوابل.
  • تقشير البشرة يوميًا، حيث يسهم ذلك في التخلص مما علق بها من الأوساخ والزيوت التي تتراكم على البشرة في فصل الصيف بشكلٍ أكبر.
  • الابتعاد عن الغرف الحارة جدًا، ويفضل النوم في منطقة باردة يصل إليها الهواء.

وصفات العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

فيما يلي أهم الوصفات للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف، ومنها:

  1. ماسك الحليب والشوفان: يُمزج مقدار 2 ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم، وموزة طازجة تضاف إلى الخليط، تمزج المكونات جيدًا وتطبق على البشرة مع التدليك بشكلٍ دائري، وتشطف البشرة بالماء الدافئ بعد مضي 20 دقيقة من ذلك، ويفيد هذا العلاج في إمداد البشرة بالفيتامينات الأساسية A, E, B والبوتاسيوم، كما يحافظ على رطوبة البشرة ويوازن مستويات الزيوت في البشرة، كما أنه وسيلة فعالة لوقاية البشرة من ظهور الرؤوس السوداء وتفتيحها.
  2. ماسك الكركم واللبن، يمزج مقدار ملعقة واحدة من العسل وأخرى من الكركم مع 2 ملعقة من اللبن جيدًا، يطبق الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف البشرة جيدًا، يفيد هذا الماسك بمنح البشرة الرطوبة والنضارة والحيوية، ويمكن اعتباره وسيلة فعالة لعلاج العديد من الأمراض الجلدية والمواد المضادة للبكتيريا.
  3. ماسك العسل والقرفة، يخلط مقدار ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل بشكلٍ جيد، ويطبق الخليط على البشرة بشكلٍ يومي لمدة 3 أيام على البشرة الدهنية، يفيد ماسك العسل والقرفة للبشرة الدهنية بالتخلص من البثور والحفاظ على نقاء البشرة من الرؤوس السوداء والبثور.
مرات القراءة 131 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018