اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة في الشتاء

Article Date 04 / 12 / 2018
Article Author رنا السمان

العناية بالبشرة في الشتاء

تعاني العديد من السيدات في فصل الشتاء من عدة مشكلات جمالية في البشرة، منها جفاف البشرة والتجاعيد والتشققات والتي تتكون بسبب انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، مما يجعل العناية بالبشرة في الشتاء روتين حياتي مهم يجب اتباعه للوقاية من هذه المشكلات المتعددة، والتي قد تقلل من ثقة المرأة بنفسها.

العناية بالبشرة في الشتاء

هناك عدة خطوات أساسية يجب اتباعها للحصول على بشرة جميلة وصحية في الشتاء ومنها:

شرب الماء بكثرة

يساعد شرب الماء بكميات وفيرة على ترطيب البشرة وتنقيتها من السموم المختلفة، وبالتالي الحفاظ عليها من الالتهابات وحب الشباب، وخاصة في فصل الشتاء، فقد يتعرض الجسم للجفاف بسبب الماء المفقود خلال عملية التنفس، فمع انخفاض درجات الحرارة يخرج بخار الماء من الفم، وبالتالي شرب كميات كافية من الماء يوميا يساعد على تعويض هذا الماء المفقود والحفاظ على نضارة البشرة وصحتها.

عدم الاستغناء عن المرطبات

من أهم خطوات العناية بالبشرة في الشتاء الترطيب الدائم لحماية البشرة من الجفاف، ولذلك يجب الاهتمام باختيار مرطبات قوية يوميا، ويُنصح باستخدام هذه المرطبات في الصباح بعد غسيل البشرة، وبعد الاستحمام مباشرة، أو في المساء بعد إزالة الشوائب ومستحضرات التجميل.

ترطيب الشفاه

تكون الشفاة في فصل الشتاء هي الأكثر عرضة للجفاف، لذلك يجب الاهتمام بترطيبها بشكل منتظم عن طريق استخدام المرطبات المخصصة لها، ويُنصح بتجنب استخدام المرطبات الثقيلة لأنها قد تضر المسام وتسبب انسدادها، وبدلًا منها يمكن استخدام المرطبات الطبيعية مثل العسل وأوراق الورد وزيت جوز الهند وزيت الخروع.

استخدام واقي من الشمس

قد لا تهتم الكثير من النساء باستخدام كريمات الوقاية من الشمس في فصل الشتاء، وهو ما قد يضر بالبشرة، فالتعرض لأشعة الشمس الضارة لا يختلف في فصل الشتاء عن الصيف، ولذلك يجب الاهتمام بوضع هذه الكريمات قبل الخروج في النهار.

تنظيف البشرة باستمرار

التنظيف خطوة مهمة للعناية بالبشرة سواء في فصل الشتاء أو الصيف، إلا أن في فصل الشتاء يجب التوجه إلى استعمال الكريمات المنظفة للبشرة بدلا من الجل والغسول لأن هذه المواد يمكن أن تزيد من جفاف البشرة، إلا أن الكريمات يمكنها تنظيف البشرة وإزالة الشوائب وبقايا المكياج جيدا مع المحافظة على الرطوبة في خلايا البشرة، وأفضل المنظفات الطبيعية زيت جوز الهند، فهو يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ بطريقة فعالة.

تقشير البشرة أسبوعيًا

تتسبب البرودة في الشتاء في شحوب البشرة والإضرار بها، ويكون التقشير الخطوة الأساسية للتخلص من هذا الشحوب وطبقات الجلد الميتة المتكونة على خلايا البشرة، وإعادة النضارة والحيوية لها، وبعدها يمكن تطبيق الخطوات الأخرى في العناية بالبشرة في الشتاء، ويُفضل استخدام المقشرات الطبيعية لإعطاء نتيجة أقوى، مثل استخدام مقشر من القهوة لفائدة الكبيرة لإنعاش البشرة ونضارتها وشد التجاعيد، أو استخدام مطحون الشوفان الغني بالعناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات والبروتينات.

استخدام الزيوت الطبيعية

تُعد الزيوت الطبيعية من أهم الوسائل في الحفاظ على البشرة وترطيبها خلال فصل الشتاء، حيث تقوم البشرة بامتصاصها بسهولة مما يساعد على إعطائها النعومة واللمعان والمظهر الصحي، ومن أفضل هذه الزيوت زيت الجوجوبا الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة تعمل على تقوية الجلد وحمايته من الجفاف والتشقق.

كما يمكن استخدام زيت الأفوكادو، حيث يحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 والفيتاميات التي تقلل الالتهاب وتحافظ على رطوبة البشرة، بالإضافة إلى أهمية زيت جوز الهند في إصلاح عيوب البشرة وحمايتها من الجراثيم وإعادة النضارة والحيوية لها.

استخدام الوصفات الطبيعية لتنقية البشرة وترطيبها

تعتبر الوصفات والخلطات الطبيعية هي الأفضل في العناية بالبشرة في فصل الشتاء، فهي تمد خلايا الجلد بالعديد من المكونات الغذائية الضرورية، كما إنها وسيلة سهلة ورخيصة ومتوفرة في المنزل، ومن أهم هذه الوصفات قناع الزبادي أو اللبن الرائب الذي يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة؛ ثم يتم شطفه بالماء البارد، حيث يساعد هذا القناع على تجديد خلايا البشرة وعلاج الإجهاد حول العينين، وحماية البشرة من جميع الآثار السلبية التي تسببها انخفاض درجات الحرارة في الشتاء.

نصائح مهمة للوقاية من مشكلات البشرة في الشتاء

  • الاهتمام بالترطيب المستمر للبشرة والجسم بأكمله.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن لمدة تزيد عن 15 دقيقة، حتي لا يتسبب الماء بإجهاد البشرة وجفافها.
  • استبدال الصابون الجاف بصابون مرطب جيد.
  • أن تكون الملابس التي تلامس الجلد مصنوعة من القطن أو الحرير، والابتعاد عن الملابس ذات النسيج الخشن كالصوف لأنها قد تؤذي الجلد وتسبب له الحساسية.
  • الابتعاد عن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تتسبب في جفاف البشرة، واستبدالها بمنتجات طبيعية.
  • من الممكن استخدام منتجات العناية ببشرة الأطفال في فصل الشتاء، لأنها خفيفة على البشرة الجافة والحساسةولا تسبب أي ضرر لهما.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات بكثرة لأنها تحتوي على عناصر غذائية للجسم والبشرة كالفيتامينات والمعادن والألياف وغيرها.
  • استخدام كريمات الوقاية من الشمس، وخاصة التي تحتوي على معامل الوقاية 30، حيث تُعد الشمس من العوامل الرئيسية في خشونة البشرة وجفافها.
  • تجنُب التعرض للضغط النفسي كالتوتر والعصبية؛ فهي عوامل تتسبب في إجهاد البشرة وإرهاقها.
176 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018