اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة قبل النوم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 24 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

العناية بالبشرة قبل النوم

البشرة قبل النوم

قبل النوم هو الوقت الأنسب للعناية بالبشرة، فالبشرة تتعرض خلال اليوم سواء كانت المرأة عاملة أو ربة منزل للعديد من المشاكل، مثل أشعة الشمس والأتربة وأبخرة المطبخ والعرق، وإن لم يتم علاج هذه المشاكل أولًا بأول ستؤثر بشكل سلبي على البشرة، وتزيد من ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة قبل أوانها، وتفقد بريقها وحيوتها وتزيد فرص ظهور الحبوب، ما قد يؤثر على نفسية المرأة ونظرتها لنفسها وقد تأخذ وقت طويل لعلاج هذه المشاكل فيما بعد، ولكن مع خطوات العناية بالبشرة قبل النوم لا داعي للقلق من آثار الشيخوخة، لأن البشرة ستعالج نفسها خلال النوم بمساعدة بعض المسكات الطبيعية التي لا تأخذ الكثير من الوقت في الإعداد والتنفيذ.

أهمية العناية بالبشرة قبل النوم

أثناء ساعات الليل وخلال النوم تتوسع الأوعية الدموية التي تصل بالغذاء والاكسجين إلى البشرة، وتتخلص من السموم التي تؤثر سلبًا على جمال البشرة، ولذلك عند العناية بالبشرة قبل النوم تزيد هذه العمليات في الكفاءة، وتزيد القدرة على مكافحة الشيخوخة، وأغلب منتجات العناية بالبشرة الليلة تحتوي على الكولاجين ليعطي مرونة للبشرة وعناية بالبشرة المرهقة، أما بالنسبة للبشرة الدهنية فهذه العناية تساعد على تقليل ظهور حب الشباب لأنها تقلل من الدهون التي يتم إفرازها أثناء النوم وتعمل على تنظيف الأوساخ والبكتيريا، شرط أن يكون النوم هادئ ومريح ولساعات نوم كافية، مع استغلال ساعات الليل وعدم السهر.

برنامج العناية بالبشرة قبل النوم

ببساطة يمكن اتباع الخطوات التالية بانتظام وحفظ هذا البرنامج والذي لا يستغرق الكثير من الوقت، للعناية الفائقة بالبشرة قبل النوم:

  1. إزالة بقايا المكياج: لابد ومن الضروري إزالة كل بقايا المكياج من على البشرة قبل النوم، لأن مستحضرات التجميل تسد خلايا البشرة فلا تسمح لها بالتنفس خلال النوم ولن يصلها الغذاء والأكسجين فلن تتجدد، وهذا من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب والبقع الداكنة والتجاعيد.
  2. غسول البشرة: في الخطوة التالية يجب غسل البشرة بغسول مناسب لنوع البشرة لتنظيف البشرة بعمق، ويُفضل استخدام الأنواع التي تحتوي على حبيبات صغيرة، مع تدليك البشرة بشكل دائري لعدة ثواني لتنظيف قوي ومن ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  3. التونر: فائدة التونر هو تعديل درجة الحموضة بحيث يساعد على تنظيفها والعناية بها خاصة البشرة الدهنية.
  4. تقشير البشرة: وهذه الخطوة لا يتم عملها سوى مرتين بالأسبوع فقط، حيث يمكن استخدام مقشرات خفيفة في منتجات جاهزة، أو عمل مقشر سريع بالمنزل مثل زيت الزيتون والسكر أو السكر والليمون والقهوة أو صودا الخبز وغيرهم من المقشرات المنزلية الفعالة والبسيطة، ويمكن عمله بسرعة فلا يتخطى الأمر خمس دقائق.
  5. الترطيب: وهذه من أهم خطوات العناية بالبشرة قبل النوم، بل وتعتبر الأهم، فبعد إزالة الأوساخ والخلايا الميتة، يجب ترطيب البشرة لدعم مرونتها ورونقها وتقديم الاهتمام لها والنعومة المطلوبة، ومن الأفضل استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة خاصة البشرة الدهنية التي لا يمكن وضع مستحضرات دهنية عليها، أو باستخدام لوشن مرطب برائحة جميلة.
  6. العناية بمنطقة تحت العين: وهي أكثر المناطق تأثرًا بالتعب والإرهاق وكثيرًا ما يظهر فيه التجاعيد والخطوط الدقيقة والانتفاخات والهالات السوداء، وينصح الأطباء باستخدام كريم للترطيب والتفتيح معًا، ويحتوي على مضادات للأكسدة، ويتم استخدامه بالتدليك الدائري من الداخل للخارج للتخلص من التجاعيد، أو يمكن استخدام زيت اللوز كبديل طبيعي عن الكريمات.
  7. العناية بالشفاه: الشفاه أيضًا تتأثر بالعوامل الجوية السيئة وهي من أهم المناطق التي تبرز جمال المرأة فيجب العناية بها، لتبقى ناعمة ومنتفخة ولديها حمراء طبيعي، بدلًا من الشقوق والبهتان، ويمكن العناية بها ببساطة من خلال وضع مرطب الشفاه أو زبدة الشيا أو أيًا من الزيوت الطبيعية المناسبة، مع وضع المقشر عليها مرة واحدة بالأسبوع.

نصائح للعناية بالبشرة

بخلاف الجدول والخطوات السابق ذكرها، توجد بعض النصائح المهمة التي يقدمها خبراء العناية بالبشرة، يمكن القيام بهم ببساطة قبل النوم للعناية بالبشرة:

  • من الأفضل النوم على وسائد من الحرير، لأن الحرير يُحافظ على البشرة بشكل أفضل من القطن، ويُحافظ على الشعر أيضًا ويمنع سقوطه.
  • من الأفضل ربط الشعر إلى الأعلى بعيدًا عن البشرة، وعدم تغطية الوجه بالملابس، لأن الشعر والملابس يزيدون من تراكم الدهون على البشرة، خاصة الشعر لأنه يحتوي بطبيعة الأمر على الزيوت والاتربة، ما قد يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب وتراكم الاتربة.
  • النوم في جو مناسب، وتشغيل المكيف بفصل الصيف والمدفأة في فصل الشتاء، مع تشغيل مرطب الهواء إن أمكن ذلك.
  • الحرص على النوم بقدر كافي، أي ما بين 7 إلى 8 ساعات من النوم المستمر والمريح، لأن النوم من أهم العوامل التي تساعد على منع ظهور التجاعيد وخاصة في منطقة تحت العين، وزيادة ساعات النوم مضرة وليست مفيدة، لأنها تساعد على الخمول وترهق البشرة.

وصفات منزلية للعناية بالبشرة

في حال الرغبة باستخدام وصفات منزلية لوضعها على البشرة قبل النوم بدلًا من مستحضرات التجميل الكيميائية، سيكون ذلك أفضل وأكثر صحة على البشرة ويقدم لها الغذاء بالقدر الكافي، ويمكن استخدام إحدى الوصفات التالية:

  • وصفة زيت الزيتون : لا يوجد أفضل من زيت الزيتون للعناية بالبشرة قبل النوم، فهو مرطب رائع وقوي ومهم جدًا لصحة البشرة وإصلاحها، الوصفة تتكون من نصف كوب من زيت الزيتون وملعقتين من زيت جوز الهند المفيد جدًا للبشرة، وملعقة واحدة من العسل الأبيض، مع إمكانية إضافة كبسولتين من فيتامين E، حيث يتم خلط المكونات جيدًا ووضعهم على البشرة قبل النوم مثل الكريم المرطب العادي وتركهم إلى الصباح التالي، ويمكن تخزين باقي الكمية مدة شهرين أو ثلاثة لاستخدامهم يوميًا.
  • وصفة الألوفيرا : لبشرة أكثر شبابًا وإصلاح العيوب بها والتخلص من حب الشباب وإعطاء نعومة لا مثيل لها، يمكن استخدام هلام الصبار والذي يوجد بشكل طبيعي في العديد من المنتجات أيضًا، ولكن استخدامه بشكل طازج يجعله أكثر فائدة، الوصفة تتكون من ملعقتين من هلام الألوفيرا أو الصبار، وملعقة واحدة صغيرة من زيت الخزامى وأخرى من زيت زهرة الربيع، تُخلط المكونات جيدًا، وتوضع على البشرة مباشرة قبل النوم، ويمكن تخزين هذا الخليط في علبة نظيفة مدة شهر من الزمن.
116 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018