اذهب إلى: تصفح، ابحث

العناية بالبشرة للرجال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 05 / 02 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

العناية بالبشرة للرجال

العناية بالبشرة

من الخطأ أن يحصر الناس مفهوم العناية بالبشرة بالنساء فقط، إذ لا بد أن يشمل هذا المفهوم الرجال أيضًا؛ لأن الاهتمام بالمظهر والشكل لا يعتبر مطلبًا مقتصرًا على الأنثى، فالرجل يحب الظهور بشكلٍ حسن ولطيف كي يكون محط إعجاب الآخرين كزوجته وزملائه في العمل وأصدقائه، وبشرة الرجل غالبًا ما تتراكم فيها الدهون والأوساخ والأتربة بشكلٍ أكبر من الأنثى، وذلك نظرًا لطبيعة عمله الشاقة في الغالب وتحرّكاته الكثيرة، بالإضافة إلى نسبة هرمون التيستيرون الذكري الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في البشرة وبالتالي ظهور العيوب المختلفة كالبثور والرؤوس السوداء والتصبغات الجلدية والتجاعيد المبكرة، ومن هنا كان لا بد أن يمنح الرجل في حياته وقتًا مخصصًا للعناية ببشرته والاهتمام بها وتنظيفها من الشوائب وترميم خلايا التالفة ليبقى بمظهرٍ أنيقٍ وشابٍ دون أن تظهر عليه علامات التعب والشيخوخة المبكرة، ولأن بشرة الرجل تختلف عن بشرة المرأة من حيث كثافة مادة الكولاجين ومن حيث الملمس الخشن ونسبة الترطيب، فإنها بالطبع ستكون بحاجة لاهتمام أكبر ومستحضراتٍ أكثر كثافة ورطوبة من المستحضرات الخاصة بالمرأة التي غالبًا ما تكون بشرتها رقيقة وناعمة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طرق العناية بالبشرة للرجال، وأهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على بشرة الرجل نضرة وشابة لأطولٍ عمرٍ ممكن.

العناية بالبشرة للرجال

طرق العناية بالبشرة للرجال

  • تجنب حلاقة الذقن دون استخدام الكريم المرطب: فمن الخطأ أن يقوم الرجل بحلاقة ذقنه قبل أن يدهن كريم الحلاقة المخصص لذلك، لأن الحلاقة الجافة تتسبب بتهيج واحمرار البشرة وظهور البثور فيها التي يصعب زوالها بسهولة، كما أن احتكاك الشفرة بالجلد الجاف تسبب جروحًا ظاهرة، ويستحسن أن يحلق الرجل ذقنه بعد الاستحمام مباشرةً حيث يكون الجلد رطبًا ونظيفًا وسهلًا للحلاقة.
  • طريقة حلاقة الذقن: يعتقد الرجال أن حلاقة الذقن بعكس اتجاه الشعر تساعد على تنعيم البشرة وإزالة الشعر بشكلٍ تام، لكن الحقيقة أن إزالة الشعر بعكس اتجاه الشفرة قد يسبب احمرارًا وتهيجًا في البشرة خاصة لأصحاب البشرة الرقيقة والحساسة من الرجال.
  • اتباع نظام غذائي صحي يومي للرجل: بحيث يكون غذاءه اليومي غني بالطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة كالفواكه والخضراوات وذلك لتعزيز صحة البشرة وحمايتها من التلف ومن ظهور التجاعيد المبكرة لدى الرجل وللحفاظ على مرونتها وحيويتها ومنعها من الجفاف، كما يجب الإكثار من إدخال الفيتامينات المتنوعة في الغذاء اليومي كفيتامين ج الذي يمنع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، وفيتامين ه الذي يحمي من أشعة الشمس الساطعة ويمنع الحروق الشمية وظهور البقع الداكنة، وفيتامين أ الذي يعزز ويجدد خلايا الجلد وفيتامين د الذي يساعد على إنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن ترطيب البشرة ونضارتها.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا: والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وإيصال الغذاء والأوكسجين إلى خلايا الجلد وبالتالي تساعد على تجديد الخلايا التالفة والحفاظ على نعومة ومرونة البشرة وحيوتها.
  • الحرص على شرب كمية كافية من المياه يوميًا لمنع جفاف البشرة المسبب لظهور التجاعيد، وزيادة مرونة البشرة وحيويتها ورطوبتها وتغذيتها بالأملاح اللازمة لها.
  • الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم العميق للسماح للبشرة بتجديد خلاياها ومنع ظهور علامات التعب التي غالبًا ما يسببها السهر الطويل، كالهالات السوداء تحت العيون والانتفاخات في الجفون وعلامات تقدم السن.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة وقت الذروة، واستخدام واقٍ شمسي مناسب لنوعية البشرة الخاصة بالرجل وذلك لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تترك آثارًا لبقعٍ داكنة أو حروقٍ شمسية واضحة.
  • الاهتمام بتنظيف البشرة وتعقيمها يوميًا وذلك بغسل الوجه بالماء والصابون أو سائل الغسول اليومي الخاص بالوجه لتخليص البشرة والمسامات من الأوساخ والأتربة التي تعلق بالبشرة طوال النهار، وينصح الرجل بغسل وجهه وتعقيمه مرتين يوميًا في الصباح وقبل النوم لمنع ظهور البثور والبقع على البشرة مع الوقت.
  • تدليك البشرة يوميًا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه وزيادة حيويته ونشاطه وتوريد الخدود والتقليل من شحوب واصفرار الوجه.
  • الانتظام على ترطيب البشرة بكريم الترطيب اليومي المناسب لنوعية البشرة وذلك أكثر من مرة خلال النهار وقبل النوم وبعد الحلاقة، لكن مع ضرورة عدم المبالغة في الترطيب لأن ذلك يؤدي إلى زيادة دهون البشرة وإغلاق مساماتها ومنعها من التنفس.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والوجبات السريعة والمقليات التي تسبب خللًا في الإفرازات الدهنية وبالتالي ظهور البثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى تجنب استخدام الكثير من المرطبات ومستحضرات التجميل للبشرة لأن كثرتها يسبب التهاباتٍ جلدية وظهور البثور فيها.
  • تجنب القلق والتوتر والضغوط النفسية بجميع أشكالها قدر الإمكان لأنها تؤثر على نضارة البشرة وتزيد من ظهور ملامح التعب والبثور فيها.
  • زيادة الاهتمام بمنطقة العينين: التي تعتبر أكثر المناطق رقة في الجسم، حيث تظهر عليها علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة بسرعة.
  • تقشير البشرة مرة كل ثلاثة أيام للتخلص من خلايا البشرة الميتة وتجديد الخلايا التالفة لإظهار إشراقة البشرة من جديد، ويمكن عمل ذلك من خلال استخدام مقشرات البشرة الخاصة بالرجل والمتوفرة بالأسواق، أو الذهاب لصالون الحلاقة لعمل تقشير عميق للبشرة مرتين أسبوعيًا.
  • التعامل مع البشرة الدهنية: والتي تحدث عادةً بفعل التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تصاحب الرجل في فترة البلوغ والمراهقة، لذا لا بد من العناية الدائمة بتنظيف البشرة وغسل الوجه بانتظام لمنع تراكم الدهون على الوجه والتي تسبب ظهور الرؤوس السوداء والبثور على الوجه.
  • استخدام ماسكات التركيب للعناية بالبشرة وإعطاءها النضارة والحيوية كماسك هلام الصبّار المغذي للبشرة والذي يمنحها الرطوبة والانتعاش والحيوية.
122 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018