اذهب إلى: تصفح، ابحث

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

التاريخ آخر تحديث  2020-08-03 01:26:26
الكاتب

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

دائمًا يتساءل الكثيرون عن ما هو الفرق بين دم البواسير ودم القولون فهو يكون بسبب سرطان القولون الذي يعد من أخطر أنواع السرطان، كما يوجد أعراض معينة يتم من خلالها التفرقة بين سرطان القولون ودم البواسير.

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

قد يكون هذا الأمر صعب وهو أن يتم التمييز بين النزيف الذي يحدث بسبب القولون والذي الذي يحدث بسبب البواسير فالذي يحدث بسبب القولون يكون بني وفي بعض الأحيان يكون باللون الأسود ويحدث ذلك عندما تكون عمليه الإخراج صعبة جدًا.

ولكن دم البواسير فهو يكون دم نظيف باللون الأحمر ويحدث عند التبرز لأن البراز لكي يصل إلى فتحة الشرج يزيد الجرح وبذلك يكون هو السبب في نزول هذا الدم الأحمر أثناء الجلوس على المرحاض وذلك يعد الفرق بين دم البواسير ودم القولون.

اعراض سرطان القولون

توجد العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان القولون، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الدم في البراز: فعندما ينزل الدم من فتحة الشرج فهذا يعد من أكثر الأسباب التي تدل على الإصابة بالبواسير، ولكن لابد أن يتم أخذ الاحتياطات والتعرف على الفرق بين دم البواسير ودم القولون وعندما يتم التأكد من الفرق لابد أن يتم استشارة الطبيب الذي سيقوم بإجراء ببعض الاختبارات والفحوصات التي من خلالها يتم معرفة سبب نزول هذا الدم من فتحة الشرج واعطاء المريض العلاج الذي يتناسب مع حالته.
  • فقر الدم: الأورام قد تحدث في النصف الأيمن من القولون وهذا لا يكون فيه الدم، ولكن من الممكن أن تكون هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى فقر الدم وخاصة لو كان المريض كبير في السن، كما يعد فقر الدم من أهم أعراض سرطان القولون المنتشر كثيرًا بين كبار السن.
  • تغير في حركة الأمعاء: فعندما يتم الإصابة بسرطان القولون يحدث تغير في الأمعاء وهذا الأمر يكون صعب جدًا في حالة تدفق الغذاء للأمعاء وهو لا يكون بالشكل الطبيعي وهذه التغيرات تسبب في العادة إصابة الشخص بالإمساك وأن يشعر دائمًا بالإسهال، كما يحدث بعض التغيرات في شكل البراز بالإضافة إلى انتفاخ البطن وجميع هذه التغيرات التي تحدث في الأمعاء وهي تكون أعراض تظهر من شهر إلى ثلاثة شهور، ولهذا لابد أن يتم استشارة الطبيب عندما يتم الإصابة بهذه الامراض لكي يتم تلقي العلاج بسرعة.
  • ألم في البطن: إذا شعر المريض بألم شديد في البطن وبصورة مستمرة ودائمة فيجب عليه أن يتوجه إلى الطبيب لكي يتم معرفة السبب في هذا الألم ولكي يتأكد من أن جسمه يخلو من أي مرض، كما أنه يعد من ضمن الأشياء التي تجعل الشخص يكتشف مرض سرطان القولون بسرعة عندما يشعر الشخص بألم في منطقة البطن بدون التعرف على أي أسباب فيجب أن يتم التوجه إلى الطبيب لكي يتم عمل بعض الفحوصات وأخذ العلاج الذي يتناسب مع حالته الصحية.
  • انخفاض الوزن بصورة كبيرة: يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الوزن مثل اتباع حمية غذائية أو حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية والكثير من الأسباب الأخرى ولكن عندما يتم فقدان الوزن بصورة كبيرة وفي مدة صغيرة وبدون أي أسباب واضحة فيجب أن يتم التوجه إلى الطبيب لكي يتعرف على السبب في حدوث ذلك ويقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية.

وعندما يتم اكتشاف المرض فمن الممكن أن يتسبب ذلك في إجراء عملية جراحية لكي يتم التخلص عن طريقها من سرطان القولون، كما توجد بعض التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في عملية استئصال سرطان القولون بطريقة لا تؤذي صحة الإنسان.

أنواع البواسير

بعد أن قام موقع مقالات بتوضيح ما هو الفرق بين دم البواسير ودم القولون فيجب أيضًا أن يتم توضيح أنواع البواسير حيث يوجد حوالي أربع أنواع من البواسير مثل:

  • البواسير الخارجية: وهذه البواسير توجد في فتحة الشرج على السطح الخارجي، كما أنها ليست مؤلمة وغير مرئية ويتم رؤيتها في بعض الأحيان على شكل كتل تكون هذه الكتل في فتحة الشرج وهذا النوع من البواسير ليس خطير بصورة كبيرة على صحة الإنسان.
  • النوع الثاني: هو البواسير الداخلية وهذا النوع يوجد في المستقيم وليس من الممكن أن يتم رؤيته لأنه يكون على عمق كبير من البواسير الخارجية، كما أنه ليس خطير على صحة الإنسان ولكن لابد أن يتم الحرص لكي لا يتطور إلى المرحلة الثالثة.
  • النوع الثالث: من البواسير هو البواسير الهابطة وهذا النوع يظهر عندما تتورم البواسير الداخلية، كما أنها تكون على هيئة بواسير متدلية في كتلة تكون باللون الأحمر ومتورمة، كما أن هذا النوع يكون مؤلم جدًا.
  • النوع الربع: من البواسير هو البواسير المقطورة وهي تكون جلطة دموية وهذه الجلطة تتكون داخل نتيجة البواسير، كما أنها تظهر على شكل نتوءات وكتل توجد في فتحة الشرج، ومن الممكن أن تكون هي السبب في حدوث جلطات الدم في البواسير الداخلية والخارجية وهذه المرحلة العادة تكون بحاجة إلى عملية جراحية لكي يتم التخلص منها بطريقة فعالة.

أعراض البواسير

بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين دم البواسير ودم القولون فيجب أيضًا أن نتعرف على أعراض البواسير حيث توجد بعض الأعراض التي من الممكن عن طريقها أن يتم معرفة الإصابة بالبواسير مثل النزيف وأحيانًا من الممكن أن يتم ملاحظة الدم الأحمر اللامع على المرحاض أو على ورق تواليت. كما توجد أعراض أخرى مثل الحكة في منطقة الشرج والألم بالإضافة إلى الإحساس بعدم الراحة والشعور بالبواسير الخارجية التي تكون بارزة في فتحة الشرج وبعض النتوءات الصعبة التي تكون شديدة الحساسية في فتحة الشرج.

مرات القراءة 252 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018