اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

الفرق بين ماستر كارد وفيزا

محتويات المقال

الفرق بين ماستر كارد وفيزا

البطاقات الائتمانية

بعدما ظهرت البطاقات الائتمانية لأول مرةٍ تغيَّر الكثير في عالم المصارف والتعاملات المالية، وهذا لما تقدمه البطاقة الائتمانية (Credit Card) من مميزاتٍ كثيرة أهمها إمكانية سحب الأموال من حسابك في أي وقت، والشراء باستخدامها من المحالِّ التجارية، وأيضًا الدفع الإلكتروني والشراء عبر الإنترنت، كما أنها تغنيك عن حمل الكثير من المال في جيبك، ممَّا جعلها عنصرًا أساسيًّا في حياة معظم الأفراد، ولا أظن أن من اعتاد على استخدامها يمكنه التخلي عنها.
لكن هذه الميزة تشكل خطرًا كبيرًا، حيث أنه وإذا ضاعت بطاقتك الائتمانية يمكن أن يقوم من يجدها بالدفع من خلالها عبر الإنترنت، لذلك احرص على إزالة الكود الثلاثي الموجود في الجهة الخلفية للبطاقة بعد حفظه جيدًا.
البطاقات الائتمانية هي نوع من أنواع البطاقات ذات المواصفات القياسية التي تُستخدَم في تنفيذ العمليات المالية، كما يمكن استخدامها لسحب الأموال من ماكينات الصرَّاف الآلي (ATM) عن طريق شريحةٍ مغناطيسية مدمجة تختلف من بطاقةٍ إلى أخرى، ومعظم البطاقات الائتمانية تشترط أن يكون لدى الشخص الذي يصدرها حساب بنكي لربطها به.
تُعدُّ البطاقة الائتمانية من أهم التطبيقات المصرفية على الإطلاق، ولهذا عمدت كل المصارف إلى إصدار بطاقاتٍ ائتمانية لعُملائها، لكن كان من الصعب أن يصنع كل بنكٍ ويجهز بطاقاتٍ ائتمانية خاصة به لأنَّ الأمر مكلف، وفي الوقت نفسه سيكون من الصعب أن تحافظ كل المصارف على المواصفات القياسية للبطاقات، ولهذا ظهرت كلٌّ من الفيزا والماستر كارد، فما الفرق بينهما؟

الفرق بين ماستر كارد وفيزا

فيزا وماستر كارد ليستا نوعَين للبطاقات فقط بل شركتَين مختلفتَين تمامًا، إذ إن شركة فيزا (Visa) شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرُّها الرئيسي في مدينة نيويورك الأمريكية وتُوظِّف ما يزيد على خمسة آلاف موظف، وتصل قيمتها السوقية وقيمة أصولها الثابتة والمتداولة إلى 10 مليارات دولارٍ أمريكي؛ أما شركة ماستر كارد (MasterCard) فتتشابه معها في كونها شركةً أمريكية متعددة الجنسيات، لكن مقرُّها الرئيسي يقع في مدينة كاليفورنيا، وتُوظِّف أكثر من ستة آلاف موظف، وقيمتها السوقية تصل إلى 33 مليار دولار، أي ثلاثة أضعاف شركة فيزا، كما أن مجموع أسهمها يساوي تقريبًا أربعة أضعاف مجموع أسهم شركة فيزا.

الفرق بين بطاقات ماستر كارد وفيزا

الفروق بين بطاقات ماستر كارد وفيزا ليست كبيرةً بالنسبة إلى عملاء البنوك والمؤسسات المصرفية المتعددة، فكلٌّ منها تؤدي غرضها، كما أن كلا الشركتَين تخدمان في ما يزيد على 190 دولةً على مستوى العالم، وهما لا تشكلان مؤسسةً مصرفية أو طريقةً للدفع، هما فقط شركتان تكنولوجيتان تتخصصان في إصدار البطاقات لصالح البنوك مقابل رسومٍ مالية.

يختار البنك إحدى الشركتَين لإصدار البطاقات الخاصة به، وتتيح بعض البنوك العالمية للعملاء إمكانية اختيار ما إذا كانت البطاقات التي يريدونها من نوع ماستر كارد أو فيزا. ومن ناحيةٍ أخرى توجد فروق بين كلٍّ من ماستر كارد وفيزا، وهي:

  • السقوف الائتمانية
  • أسعار الفوائد
  • المكافآت

أي أن الفروق بين ماستر كارد وفيزا ما هي إلا فروق في الامتيازات فقط، ويُحدِّد البنك تلك الامتيازات. وفي أغلب الأحيان تؤدي البطاقتان الغرض نفسه، إلا في حالاتٍ غير شائعةٍ مثل عدم دعم أحد المتاجر أو الخدمات إلا لنوعٍ واحد فقط من البطاقات.


أنواع بطاقات الائتمان

يوجد الكثير من أنواع البطاقات الائتمانية، وهذا التعدُّد يعمل على جذب نوعياتٍ كثيرة من العملاء نظرًا إلى اختلاف الاهتمامات. وهذه هي أشهر أنواع البطاقات الائتمانية:

  1. بطاقات ائتمان المكافآت
    اشتهر هذا النوع من أنواع البطاقات الائتمانية بقدرته على جذب عملاء جدد للبنوك نظرًا إلى ما يقدمه من مميزات. وكما يظهر من اسمها، تعتمد بطاقات ائتمان المكافآت على تقديم مكافآتٍ للعملاء عند تنفيذ عددٍ كبير من عمليات الشراء باستخدامها، وأيضًا هناك عدة أنواعٍ من بطاقات ائتمان المكافآت، أهمها بطاقات السفر وبطاقات استرداد النقود، وعادةً ما يفضل العملاء كثيرو الإنفاق أو كثيرو السفر والتسوق هذا النوع.
  2. بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقًا
    هذا النوع عادةً لا يحتاج إلى إنشاء حسابٍ بنكي، فقط تُصدَر البطاقة باستخدام إثبات الشخصية الخاص بك، ومن ثمَّ يمكنك شحنها بالمال إما عن طريق البنك نفسه أو عن طريق إيداع المال فيها عبر أيٍّ من ماكينات الصرَّاف الآلي الخاصة بالبنك الذي أصدرته منه. ما يُميِّز هذه البطاقة أنه يمكنك استخدامها في حفظ المال وسحبه لاحقًا في حالة الحاجة، وكذلك في عمليات الشراء من المحلات والشراء من الإنترنت، إذ إن البطاقات مسبقة الدفع توفر لك حلولًا بنكية كثيرة وفعالة دون حتى أن تمتلك حسابًا في البنك.
  3. بطاقات ائتمان الطلبة
    عادةً ما تصدر البنوك بطاقات ائتمانٍ ذات مواصفاتٍ جذابة للطلبة، وذلك بتقديم حساباتٍ وبطاقات ائتمانية ذات مصاريف فتحٍ بسيطة وفوائد قليلة على التعاملات المالية. من الجيد في هذه البطاقات أنها تقدم مكافآتٍ متنوعة عديدة، كما أن هذا النوع من البطاقات يشكل استراتيجيةً إبداعية للبنوك ؛ فهي تحاول ضمان هؤلاء الطلبة كعملاء دائمين لها في المستقبل، وفي الوقت نفسه يستفيد الطلبة من العروض والمكافآت.
الفرق بين ماستر كارد وفيزا
Facebook Twitter Google
596مرات القراءة