اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات فنية

الفن يبكي تاريخ الأندلس

محتويات المقال

الفن يبكي تاريخ الأندلس

يقول الشاعر أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس:
"لكلِّ شيءٍ إِذا ما تَمَّ نُقْصَانُ .. فلا يُغَرَّ بِطِيبِ العَيْشِ إِنسانُ

ولِلْحَوَادِثِ سُلـْوانٌ يُسَهِّلُها .. ومَا لِمَا حَلَّ بالإسلام سُلْوَانُ" 

الأندلس.. هذه الدولة العريقة التي لا نزال نرثي حالنا عليها إلى الآن؛ فهي الحضارة التي شهدت ارتقاء العلوم والفنون والفتوحات الإسلامية في بلاد الإسبان، أو كما يُطلَق عليها "شبه الجزيرة الأيبيرية"، حيث قرطبة وغرناطة والملوك العظام. ولعظمة هذه الحضارة تناولتها الأعمال الدرامية والسينما، ما بين محاولة التأريخ ومعرفة ماضينا، ومحاولة بحث أسباب السقوط وتحليلها.
ومن أهم الأعمال الدرامية التي تناولت تاريخ الأندلس:

السلسلة الأندلسية

سلسلة درامية سورية كتبها وليد سيف وأخرجها حاتم علي، وتُعدُّ من أجمل ما صُنِع عن الأندلس. هي عبارة عن عددٍ من المسلسلات تناولت حقبةً معينة في بناء الأندلس بدايةً من الملك عبد الرحمن الداخل مؤسس الأندلس، حتى انشقاق الأندلس إلى دويلاتٍ صغيرة وقيام دولة ملوك الطوائف. وقد كان من المُقرَّر إنتاج عملٍ درامي آخر يحكي سقوط الأندلس، ولكنه لم يخرج إلى الضوء حتى الآن.

صقر قريش.. ونشأة الأندلس:

مسلسل صقر قريش هو الجزء الأول من السلسلة الأندلسية، وفيه تبدأ حكاية بناء الأندلس على يد الملك عبد الرحمن الداخل، وكيف أسس هذه الدولة القوية بعد هروبه من دمشق عقب انهيار الدولة الأموية هناك، ومن ثمَّ استقراره في قرطبة. أُنتِج ذلك الجزء عام 2002 ليُؤدِّي دور صقر قريش الفنان السوري جمال سليمان، ويُشاركه في البطولة فنانون من المغرب وسوريا، منهم سولاف فواخرجي وأمل عرفة وباسم ياخور.
ويُؤرِّخ المسلسل أيضًا للفترة التي تسبق بناء الأندلس، عندما كان عبد الرحمن صغيرًا، وقتما كانت الدولة الأموية تباشر مهامها في دمشق، بينما العباسيون يدعون إلى إقامة خلافتهم. وعبر الحلقات نعيش الحكاية مع عبد الرحمن الداخل وفراره من دمشق، بعدما قتل العباسيون آخر الخلفاء الأمويين فيها، ممَّا أدى إلى هروب الأمراء الأمويين ومنهم عبد الرحمن وأخته وأخيه وابنه.
وبعدها يذهب الداخل مع خادمه بدر إلى الأندلس ليُصبح أول خليفةٍ أموي فيها. ولا يصوِّر المسلسل بناء الأندلس فحسب، بل يلقي الضوء أيضًا على قيام الدولة العباسية في دمشق وقيام الدولة الأموية في الأندلس، لتقوم بعدها واحدة من أعظم الحضارات الإسلامية (حضارة الأندلس).
يتخلَّل هذه الحلقات، التي تتميز بفصاحة اللغة والتأريخ، أشعار صقر قريش، كالشعر الذي قاله عندما فرَّ من الشام "قِفا ودِّعا شامًا ومَنْ حلَّ بالحِمى .. وقدْ قَلَّ شامًا عِنْدَنا أنْ يُودَّعا"، ليكون ملحمةً تاريخية فنية.

ربيع قرطبة.. وطموح المنصور

هو الجزء الثاني الذي يكمل ما بدأه مسلسل صقر قريش، وهو يتناول تلك الفترة من تاريخ الأندلس في عهد عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم المستنصر بالله (جمال سليمان)، كما يحكي قيام الدولة العامرية على يد محمد بن أبي عامر المنصور (تيم حسن). وفي المسلسل نشاهد بالفعل ربيع قرطبة، وكيف كانت الأندلس في هذه الحقبة دولة قويةً شكَّلت منبعًا للعلوم والطب والأدب.
ولا تقتصر متعة المسلسل وجاذبيته في التاريخ الذي ينقله فقط، بل في براعة السيناريو والحوار أيضًا، فقد فاز مسلسل ربيع قرطبة في عام 2005 بالجائزة الذهبية لأحسن سيناريو وأحسن مسلسلٍ يمثل الدراما التاريخية.
ولأنه يحكي قصة محمد بن أبي عامر الشاب الفقير الذي خرج من قريته ليذهب إلى قرطبه طالبًا للعلم، وبهمته وجدِّه واقتدائه بصقر قريش ترقَّى في المناصب وزيرًا فحاجبًا فمؤسسًا للدولة العامرية، سيجد كل شابٍّ طموح بين حلقاته من الإلهام والقدوة التي تعينه على غاياته.
كل ذلك بالإضافة إلى المادة والأدبية والأشعار والموشحات الأندلسية التي تتخلل الحلقات، ممَّا يضيف إليها صبغةً أدبية بجانب صبغتها الفنية والتاريخية.

ملوك الطوائف.. ضعف وتمزُّق

وهو الجزء الثالث من سلسلة تاريخ الأندلس، وأُنتِج في عام 2005، وفيه تُعالَج تلك الفترة التي تلت سقوط الدولة العامرية والدولة الأموية في الأندلس، إذ تقسَّمت الأندلس إلى دويلاتٍ صغيرة، فعُرِفت هذه الفترة تاريخيًّا بفترة ملوك الطوائف.
هنا يحكي المسلسل فترة ضعف الأندلس وتمزُّقها وانتشار المؤمرات بين ملوك الطوائف، ورغبة كل ملكٍ في الاستئثار بالحكم، لتكون تلك الأفعال المؤشر على سقوط الأندلس.
كما تناول قيام دولة المرابطين في المغرب، والتي كانت قوةً كبيرة في ذلك الوقت، وكيف تحالف معهم المعتمد بن عباد، والذي قام بدوره تيم حسن، لطرد ملك قشتالة (أدفونش) من بلاد المغرب، وكيف خذلهم بعدها بالتحالف مع عدوِّهم (أدفونش)، ومن ثمَّ نفاه المرابطون حتى الموت في أغمات مع زوجته وبناته.
وقد أُنتِج مسلسل آخر في العام نفسه يعالج الحقبة نفسها من تاريخ الأندلس، وهو مسلسل (المرابطون والأندلس).

مسلسل (ليلة سقوط غرناطة):

وهو من أقدم المسلسلات التي تناولت تاريخ دولة الأندلس العظيمة، والأسباب التي أدَّت إلى سقوطها، أُنتِج عام 1979، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة هي التي تكفَّلت بإنتاجه. شارك في البطولة عبدالله غيث وأمينة رزق وتوفيق الدقن وأحمد مرعي ورغدة، وركَّز المسلسل على الليالي الأخيرة من سقوط غرناطة ودور القائد موسى الغساني في محاربة الإسبان حتى النهاية.
ولأنَّ للسينما دورًا لا يمكن تجاهله، فقد تناولت الأفلام التي عرضت تاريخ الأندلس أسباب السقوط والليالي الأخيرة لهذه الحضارة العظيمة.

سلسلة ملف سقوط الأندلس.. أرشيفهم وتاريخنا

هي سلسلة من الأفلام الوثائقية قامت على إنتاجها قناة الجزيرة عام 2011، تتناول فيها تاريخ الأندلس وتبحث في أسباب سقوط تلك الدولة والحضارة العريقة التي لا نزال نرثيها حتى الآن، وهي مكونة من أربعة أفلامٍ توضح فيها القناة أهم الأسباب التي أودت بهذه الدولة.

الفيلم الإسباني (سقوط غرناطة)

هنا يمكننا التعرف على هذه الحقبة من تاريخ الأندلس وأسباب سقوط غرناطة من وجهة نظر الإسبان، وما هو دور ملكة قشتالة وليون إيزابيل، وكيف كانت الحروب الصليبية على الثغور الإسلامية التي عُرِفت بحُروب الاسترداد، كل ذلك ولكن من وجهة نظر الإسبان.

إذا أنهيت مشاهدة تلك الأفلام والأعمال الدرامية فسيكون لديك المعلومات الكافية للفخر بتاريخ الأندلس ورثائه أيضًا. وكما قال الرندي:

"فاسألْ بلنسيةً ما شأنُ مُرسيةً .. وأينَ شاطبةٌ أمْ أينَ جَيَّانُ

وأين قُرطبةٌ دارُ العلوم فكم .. من عالمٍ قد سما فيها له شانُ".

الفن يبكي تاريخ الأندلس
Facebook Twitter Google
406مرات القراءة