اذهب إلى: تصفح، ابحث

الكربوهيدرات في جسم الانسان

التاريخ آخر تحديث  2020-07-27 13:56:11
الكاتب

الكربوهيدرات في جسم الانسان

الكربوهيدرات في جسم الإنسان

تُعرف الكربوهيدرات على أنها مركبات عضوية، وهي أحد مصادر الطاقة لجسم الإنسان والتي تمنحه الشعور بالنشاط والحيوية، ويحصل عليها جسم الانسان من الغذاء الذي يتناوله كل يوم، حيث يمد سكر الغلوكوز دماغ الإنسان بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بكافة مهامه على أكمل وجه، وقد اعتبرت المصدر الرئيسي للطاقة؛ وذلك لأن معظم أنواعها سهلة الهضم في جسم الإنسان، والعديد من الأغذية التي تعد مصدرًا مهمًا لها متوفرة بكثرة وليست باهظة الثمن، وتتركب الكربوهيدرات من جُزيء كيميائي يطلق عليه اسم سكاريد. ولقد سميت الكربوهيدرات بهذا الاسم لأنها تتكون من اتحاد عناصر الهيدروجين والأكسجين والكربون، ويمنح الغرام الواحد من الكربوهيدرات طاقةً مقدارها 4 كيلو كالوري.[١]

أنواع الكربوهيدرات

تم تصنيف الكربوهيدرات بناءًا على محتواها من السكاريد إلى:

  1. أحادية السكاريد وهي التي تتكون من جزيء واحد من السكاريد، ومن أمثلتها الغلوكوز، والفركتوز، والغالاكتوز، والمانوز، والبنتوز، والرايبوز، ويتم الحصول عليها من الخضار والفواكه كالعنب والموز.
  2. ثنائية السكاريد وهي التي تتكون من اتحاد جزئي سكاريد، ومن أمثلتها السكروز، واللاكتوز، والمالتوز، ويتم الحصول عليها من الشمندر وقصب السكر.
  3. الكربوهيدرات المعقدة وهي التي تتكون من اتحاد مجموعة من جزيئات السكاريد معًا لتشكل سلسلة معقدة من السكريات، ومن أشهر أنواعها النشويات والألياف، ومن أهم مصادرها البطاطا، والأرز، والحبوب، والبقوليات.[٢]

طريقة هضم الكربوهيدرات في جسم الإنسان

عند دخول الكربوهيدرات في جسم الإنسان فإنها تمر بعدة مراحل من التحلل، فعندما يقوم الإنسان بتناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات فإن الغدد اللعابية تقوم بإفراز إنزيم الأميليز في الفم، ومن ثم تقوم بعض الإنزيمات بإكمال عملية الهضم وهي إنزيم الأميليز البنكرياسي وإنزيم السكراز وإنزيم الملتاز وإنزيم الاكتاز الموجودة في الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم بتحليل نوع الكربوهيدرات إلى أحادي السكاريد وهو الغلوكوز في الأمعاء الدقيقة، ومن ثم تقوم الأمعاء بامتصاص سكر الغلوكوز، يأخذ الجسم الكمية التي يحتاجها من سكر الغلوكوز والفائض عن حاجته يتم تخزينها في الكبد على شكل غليكوجين، ويعاد استخدام الغليكوجين عندما تقل كمية الغلوكوز في الجسم، وإذا استمر تزويد الجسم بكميات كبيرة من السكريات فإن مراكز التخزين في الكبد تتوقف عن استقبال أية كميات جديدة، فيلجأ الجسم إلى تخزين الكميات الجديدة على شكل دهون تتحول إلى أنسجة دهنية. في حال ارتفاع نسبة سكر الغلوكوز في الدم فإن البنكرياس تقوم على إفراز الأنسولين ليقوم بتعديل نسبته في الدم. [٣]

فوائد الكربوهيدرات لجسم الإنسان

للكربوهيدارت العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويستمد الجسم حوالي 50℅ من طاقته عن طريق امتصاصه للكربوهيدرات، وفيما يلي بعض أهم فوائد الكربوهيدرات لجسم الإنسان:

  1. تعتبر مصدرًا مهمًا للطاقة في جسم الإنسان.
  2. تساعد الألياف على تقليل تعرض الإنسان إلى الإمساك.
  3. استهلاك الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف يساعد في إنقاص الوزن.
  4. تساعد الألياف في التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الدم.[٤]
  5. تقلل الألياف من احتمالية إصابة الجسم بسرطان القولون.
  6. بعض أنواع الألياف الغذائية تساعد بعلاج حالات الإسهال.
  7. تحمي الجسم من الإصابة بالبواسير.[٥]
  8. تحمي الجسم من الإصابة بالتهابات الزائدة الدودية.
  9. تحمي الجسم من الإصابة بنوع من الاضطرابات المعوية المعروفة باسم الرتاج وهو يصيب الأمعاء الغليظة.
  10. تعتبر السكريات مصدر الطاقة الوحيد الذي يغذي الخلايا الموجودة في الدماغ وخلايا الدم الحمراء.
  11. مهمة في استمرار عمليات النمو لجسم الإنسان.
  12. تساعد السكريات بالحفاظ على درجة حرارة الجسم عند انخفاضها.
  13. إن عدم استهلاك الكربوهيدرات بكميات كافية فإن الجسم سيبدأ باستخدام الدهون ولكنها لا تهضم بشكل كامل عند استخدامها كمصدر طاقة، فيتم تكوين مركبات الكيتونات الحمضية التي تتراكم في الدم لتجعله أكثر حموضة.
  14. إن اضطرار الجسم إلى استخدام البروتين كمصدر بديل للكربوهيدرات سيقلل من بناء العضلات والخلايا الأخرى.
  15. تعتبر الكربوهيدرات مصدر الطاقة الرئيسي للجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان.
  16. تساعد بالتقليل من أثار التعب والإرهاق في جسم الإنسان الناتج من قيامه بجهد بدني كبير.
  17. تلتصق أنواع من البكتيريا المفيدة بالكربوهيدرات، والتي بدورها تساعد بتسهيل عملية الهضم في الجسم.
  18. إن إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات من أجل خسارة الوزن، قد يؤدي إلى إصابة الشخص بحالات إغماء.

مضار الكربوهيدرات لجسم الإنسان

على الرغم من الفوائد العديدة لاستهلاك الكربوهيدرات بالنسبة لجسم الإنسان، إلا أن الإفراط في استهلاكها له العديد من المضار على جسم الإنسان، ومنها:

  1. يسبب استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات بتسوس الأسنان. [٦]
  2. يؤدي الاستهلاك المفرط للسكريات إلى إصابة الإنسان بداء السكري.
  3. دخول كميات كبيرة من السكريات إلى الجسم يسبب زيادةً في الوزن.
  4. الإفراط في استهلاك الكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي يسبب الإصابة بأمراض القلب وترتفع نسبة إصابته بالأزمات القلبية.[٧]
  5. استهلاك كميات كبيرة من الألياف يقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة كالزنك والحديد والكالسيوم، وبعض الفيتامينات الذائبة في الدهون كفيتامين أ .
  6. استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات قد يعرض جسم الإنسان للإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان الثدي.
  7. إن استخدام الكربوهيدرات المصنعة كتلك الموجودة في المشروبات الغازية والخبز الأبيض تعمل على زيادة تراكم الدهون في البطن.
  8. ازدياد احتمالية إصابة الشخص بالسكتات الدماغية.[٨][٩]

المراجع

  1. كتاب الغذاء والتغذية،ص 48، للكاتبة جوان ويبستر غاندي، ترجمة زينب منعم اصدار دار كتب طبيب العائلة (1434هـ -2013م)،الطبعة الأولى.
  2. كتاب الغذاء والتغذية،ص 48، للكاتبة جوان ويبستر غاندي، ترجمة زينب منعم اصدار دار كتب طبيب العائلة (1434هـ -2013م)،الطبعة الأولى.
  3. كتاب الموسوعة العربية للغذاء والتغذية،ص 346،لمجموعة من أساتذة الجامعات العربية. إصدار مركز البحرين للدراسات والبحوث( 2009)، الطبعة الأولى
  4. كتاب الغذاء والتغذية،ص 48، للكاتبة جوان ويبستر غاندي، ترجمة زينب منعم اصدار دار كتب طبيب العائلة (1434هـ -2013م)،الطبعة الأولى.
  5. كتاب الموسوعة العربية للغذاء والتغذية،ص 346،لمجموعة من أساتذة الجامعات العربية. إصدار مركز البحرين للدراسات والبحوث( 2009)، الطبعة الأولى
  6. كتاب الغذاء والتغذية،ص 48، للكاتبة جوان ويبستر غاندي، ترجمة زينب منعم اصدار دار كتب طبيب العائلة (1434هـ -2013م)،الطبعة الأولى.
  7. كتاب الموسوعة العربية للغذاء والتغذية،ص 346،لمجموعة من أساتذة الجامعات العربية. إصدار مركز البحرين للدراسات والبحوث( 2009)، الطبعة الأولى
  8. كتاب الموسوعة العربية للغذاء والتغذية،ص 346،لمجموعة من أساتذة الجامعات العربية. إصدار مركز البحرين للدراسات والبحوث( 2009)، الطبعة الأولى.
  9. كتاب الغذاء والتغذية،ص 48، للكاتبة جوان ويبستر غاندي، ترجمة زينب منعم اصدار دار كتب طبيب العائلة (1434هـ -2013م)،الطبعة الأولى.
مرات القراءة 190 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018