اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

الهالات السوداء تحت العين

محتويات المقال

الهالات السوداء تحت العين

ماهي الهالات السوداء تحت العين؟

تُعرف الهالات السوداء بأنها المناطق الداكنة التي تظهر في البشرة تحت العين مباشرة، وهي لا تقتصر على سن أو جنس بعينه، ولا تعتبر مرضًا، إلا أنها قد تكون مؤشر لبعض الأمراض المختلفة، إلا أن أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء هو السهر الطويل وعدم أخذ قسط كاف من النوم في الليل، لذلك يبدو على الوجه الإرهاق والتعب في الصباح، وتتطرق هذه المقالة إلى أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين، وأهم طرق علاجها.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

تتنوع أسباب ظهور هذه المناطق الداكنة تحت جفن العين وتختلف من شخص لشخص، ومن هذه الأسباب:

العوامل الوراثية

قد يكون ظهور الهالات السوداء تحت العين سببًا لبعض الجينات والعوامل الوراثية، وهو ما أثبتته الدراسات العلمية من خلال أبحاثها على أجيال متعددة.

التقدم في السن

بالتقدم في السن تصبح بشرة الوجه، وخاصة المنطقة المحيطة بالعينين أكثر حساسية ورقة، وتبدأ في فقد الكولاجين المسئول عن تحسين مظهر البشرة، وبالتالي تتأثر البشرة وتظهر الهالات السوداء تحت العين نتيجة للفراغات التي يتركها الكولاجين المفقود.

العادات الضارة بالصحة

تتمثل العادات الغير صحية في التدخين، وتناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين بكثرة مثل القهوة أو الشاي، مما يؤدي إلى إجهاد الجلد وظهور الأوعية الدموية بشكل واضح، والذي يؤدي بدوره إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين.

التغذية غير السليمة

يعتبر عدم الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول الطعام الصحي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكون الهالات السوداء تحت العين، لذلك يجب التنوع في الغذاء والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، خاصة التي تحتوي على فيتامين (c)، و(k)، و(D)، والحديد والعناصر المهمة الأخرى، لأن نقص هذه العناصر يسبب ظهور الهالات الداكنة تحت العين.

قلة النوم والإرهاق

إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم كفيل بالتسبب في شحوب البشرة وتكون هالات العين السوداء، لذلك من المهم الحرص على النوم لمدة 8 ساعات يوميًا بطريقة متواصلة، حتى لا يسبب قلةالنوم باستدامة وجود هذه الهالات السوداء.

عدم إزالة الماكياج

يُسبب عدم إزالة الماكياج إرهاق البشرة وإجهادها، وبالتالي ظهور الهالات تحت العين، لذلك يجب أن تتأكد كل فتاة من إزالة الماكياج جيدًا قبل النوم، وتنظيف العينين والمنطقة حولهما وترطيبها.

الجفاف

عدم شرب كميات كافية من الماء يوميًا قد يصيب الجسم بالجفاف، واحتمالية ظهور الهالات السوداء، لذلك يُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب البشرة والجسم.

علاج الهالات السوداء

يمكن التخلص من كابوس الهالات السوداء وعلاجها باللجوء إلى الوسائل الطبية المختلفة، أو استخدام بعض المكونات المفيدة من الطبيعة والتي تتمثل في:

أكياس الشاي

استخدام أكياس الشاي الأسود كقناع للمنطقة تحت العين يعتبر حل مثالي لعلاج الهالات السوداء، بل يساعد في منح العين بريق خاص، ويكون ذلك بوضع كيس من الشاي الأسود في بعض الماء الساخن، ثم تركه ليبرد، ومن بعدها يتم وضعه على العين مباشرة لمدة 5 دقائق، ولنتائج أفضل يمكن المداومة على هذه الطريقة لمدة أسبوع واحد.

استخدام زيت اللوز الحلو

يُعد زيت اللوز الحلو علاج فعال لإزالة البقع الداكنة أو الهالات السوداء من البشرة، ويتم ذلك عن طريق تنظيف البشرة جيدًا وتدليكها بزيت اللوز الحلو وخاصة في منطقة تحت العينين.

ماء الورد

ماء الورد من المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، لذلك يُنصح استخدامه يوميًا لإضفاء البريق واللمعان عليها، كما يساعد في علاج الهالات السوداء عند تمريره على المنطقة تحت العينين وتركه لمدة ربع ساعة.

عصير الطماطم والليمون

يمكن لمعلقة صغيرة من عصير الليمون وخلطها مع عصير الطماطم أن تعالج الهالات السوداء في المنطقة المحيطة بالعينين، ويكون ذلك عن طريق غمر قطنة صغيرة بالخليط وتمريرها على المنطقة المقصودة وتركها لتجف ثم غسلها بالماء البارد.

علاج الهالات السوداء باستخدام الكريم الطبي

هناك العديد من الكريمات الطبية التي ينصح بها أطباء الجلدية وتستخدم لعلاج الهالات السوداء تحت العين، حيث تقوم بوظيفتها في تغذية المنطقة الداكنة وتفتيحها، وتنشيط الدورة الدموية فيها، وبالتالي تحسين وترطيب هذه المنطقة الرقيقة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام هذه الكريمات، لمعرفة أي منها مناسب لنوع البشرة.

العلاج باستخدام حقن الكولاجين

يُعد الكولاجين من أنواع البروتنيات التي يفرزها جسم الإنسان، والمسئول عن تحسين مظهر الجلد في الجسم، لذلك تُستخدم حقن الكولاجين في المنطقة تحت العينين لملء الفراغات التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء والتجاعيد، مما يعمل على رجوع البشرة لنضارتها وإشراقها مرة أخرى، وللكولاجين أنواع متعددة يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي منها.

نصائح مهمة لمنع ظهور الهالات السوداء تحت العين

  • الحصول على قسط كاف من النوم في الليل، بحيث لا تقل مدته عن 8 ساعات يوميًا، وعدم السهر طويلًا.
  • شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، أي ما يعادل 8 أكواب، بسبب أهمية الماء الكبيرة في ترطيب ونضارة البشرة وطرد السموم.
  • يجب ارتداء النظارات الشمسية التي تغطي العين والمنطقة المحيطة بها، لحمايتها من التعرض لأشعة الشمي الضارة، ومن المهم وضع واقي للشمس قبل الخروج خاصة في فصل الصيف، حتى لا تتعرض البشرة لخطر الإصابة بالبقع والتجاعيد التي تسببها أشعة الشمس الضارة.
  • الابتعاد عن التوتر العصبي والقلق وكل العوامل التي تؤدي إلإجهاد، والحرص على الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها.
  • ضرورة الابتعاد عن التدخين والمدخنين، حيث يعمل دخان السجائر على انقباض الأوعية الدموية الموجودة في البشرة مما يسبب تقليل ضخ الأكسجين في الدم، وهو ما يسبب أكسدة الجلد وتصبغه بالهالات والبقع السوداء.
الهالات السوداء تحت العين
Facebook Twitter Google
29مرات القراءة