اذهب إلى: تصفح، ابحث

امثلة على الذكاء الاصطناعي

التاريخ آخر تحديث  2019-02-24 23:37:33
الكاتب

امثلة على الذكاء الاصطناعي

التعريف بالذكاء الاصطناعي

يعرف الذكاء الاصطناعي أو ذكاء الآلة في علوم الحاسوب بأنه الذكاء الذي تظهره الآلات، بخلاف الذكاء الطبيعي الذي يظهره البشر والكائنات الحية الأخرى. ويتمثل هذا النوع من الذكاء (الذكاء الاصطناعي) في قدرة الآلة أو النظام على تفسير البيانات الخارجية (غير المكوِّنة لنظامها) بشكل صحيح، والتعلم من البيانات، بهدف استخدام المعرفة المحصلة في انجاز مهام محددة من خلال التكيف المرن (أي قدرة النظام أو الآلة على التكيّف مع الأنظمة المختلفة، أو المعلومات والمهام الجديدة). وبشكل عام، يرتبط المصطلح "الذكاء الاصطناعي" في الأوساط العامة بقدرة الآلة على محاكاة بعض الوظائف المعرفية أو الإدراكية لدى البشر، بحيث يتحقق الذكاء الاصطناعي عندما تتمكن الآلة من ذلك، فتظهر قدرة على التعلم وحل المشكلات، أو أي قدرات ترتبط بالقدرات الذهنية، العقلية والإدراكية عند الإنسان أو تحاكيها.

امثلة على الذكاء الاصطناعي

منذ بداية اكتشاف وتطوير الذكاء الاصطناعي، يزدهر هذا المجال بسرعة كبيرة، خصوصًا في العقود الثلاثة الأخيرة. لذلك توجد تطبيقات كثيرة جدًا وامثلة على الذكاء الاصطناعي يصعب حصرها بدقة. مع ذلك، توجد بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي شائعة ومنتشرة أكثر من غيرها، بسبب عمومها وعدم اقتصارها على نظم شديدة التخصص، فضلًا عن أهميتها النسبية. من الأمثلة البارزة على ذلك، استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المركبات ذاتية التحكّم (مثل السيارات والطائرات ذاتية القيادة)، استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص الطبي، التنبؤ بالأحكام والقرارات القضائية، اثبات النظريات الرياضية، تحليل البيانات، التعرف على الصور، تمييز الوجوه، تطوير وخلق انواع مختلفة من الفنون، كتابة المقالات، أداء الألعاب الذهنية مثل الشطرنج، استهداف الجمهور للأغراض الدعائية، تحليل الأسهم، فلترة وتصفية الرسائل المزعجة في البريد الإلكتروني، تحسين نتائج البحث والاستخدامات العامة لمحركات البحث على الانترنت، التنبؤ بتأخير الرحلات، التنبؤ بحالات الطقس، الملاحة الجوية، ايجاد افضل الطرق والطرق المختصرة للتنقل أو الوصول لوجهة محددة، تحسين الترجمة الآلية، التخطيط الاستراتيجي، الكشف عن الكتابة اليدوية والتلاعب في الصور ومقاطع الفيديو، وغير ذلك من الأمثلة الكثيرة الأخرى على استخدامات الذكاء الاصطناعي والتي تعكس أشكال محددة من الذكاء المحاكي لذكاء الإنسان أو الذي يساعد على تنفيذ مهام لا يمكن للإنسان تنفيذها إلا بعد بذل مجهود ذهني أو بفضل قدراته الإدراكية.

الذكاء الاصطناعي في الطب

تتعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب بشكل كبير، سواء لأغراض التشخيص، التأكيد، الكشف والفحص، المعالجة أو غير ذلك. إذ تستخدم مثلًا الشبكات العصبونية الاصطناعية كأنظمة لدعم التشخيص السريري للأطباء أو لتقديم تشخيص سريري بناءً على المعلومات المتوفرة، وهو ما يساهم في تشخيص مجموعة متنوعة وكبيرة من الأمراض. كذلك يستخدم الذكاء الاصطناعي في تفسير وتحليل الصور الطبية مثل صور الأشعة السينية والتصوير المقطعي، وهو ما يساعد في تركيز وتسريع البحث والكشف عن الأمراض والأورام من خلال تحليل الصور. كذلك يستخدم في تحليل أصوات القلب، تصميم الخطط العلاجية، تقديم الاستشارات الطبية، اقتراح تركيبات جديدة للأدوية، توقع احتمالية الوفاة أو حدوث مضاعفات كنتيجة للعمليات الجراحية، توقع تطور فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز)، معالجة السجلات الطبية لتقديم معلومات جديدة مفيدة، توفير خدمات داعمة مثل الروبوتات المصاحبة للمسنين أولي الحاجة للرعاية واستخدام صور رمزية غير حقيقية في التدريبات السريرية بدلًا من استخدام صور حقيقية للمرضى، وغير ذلك من الاستخدامات الأخرى المتعددة. تجدر الإشارة إلى استمرار ظهور شركات ناشئة وتطبيقات جديدة تقدّم خدمات حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الطب والرعاية الصحية.

الذكاء الاصطناعي في المالية

يظهر الذكاء الاصطناعي بوضوح في عدة تطبيقات بارزة في مجال المالية. من هذه التطبيقات:

  • خوارزميات التداول، التي تمكّن من استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة في تسريع اتخاذ قرارات التداول، بحيث تمكِّن من تنفيذ ملايين الصفقات في يوم واحد وبدون أي تدخل بشري، وهو نوع التداول الذي يشار اليه بالمصطلح "التداول عالي التردد". يعتبر التداول عالي التردد أحد أسرع القطاعات نموًا في مجال التداول المالي، ويستخدم من قِبَل كبرى البنوك في العالم، فضلًا عن كبار المستثمرين والشركات التجارية الذين يعتمدون على هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لتنفيذ تداولاتهم وإدارة محافظهم الاستثمارية بشكل آلي تمامًا.
  • تقنيات تحليل السوق، معالجة البيانات، واستخلاص النتائج. إذ من خلال الاعتماد على محركات الذكاء الاصطناعي وبعض النظم المعقدة، يتم جمع المعلومات حول الأسواق والشركات، بالإضافة لمعلومات شاملة ذات صلة بالسوق مثل النشرات الإخبارية والتقارير والبيانات من وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يتم تحليل هذه البيانات ومعالجتها لتقديم الاستنتاجات والنتائج التي تساعد بشكل كبير على اتخاذ القرارت المالية. ما يميز هذا الاستخدام للذكاء الاصطناعي، هو امكانية جمع، تحليل ومعالجة كميات ضخمة من المعلومات واستخلاص نتائج مفيدة منها، والذي يعد عملًا لا يمكن انجازه بنفس السرعة والجودة بواسطة الأفراد.
  • برمجيات الإدارة المالية، التي بالاعتماد عليها يمكن تحديد سلوك الإنفاق ومدى تناسبه مع اهداف الأفراد. إذ من خلال برمجيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، يمكن تحديد أهداف معينة للادخار أو أي أهداف مالية أخرى، ثم اتاحة وصول البرمجيات للمعلومات ذات الصلة مثل الدخل الشهري وعادات الانفاق والأهداف الشخصية، التي يمكن الحصول عليها تلقائيًا بعد الاتصال بالهواتف الذكية والحسابات الشخصية الإلكترونية، ثم يتم تحليل ومعالجة جميع البيانات الواردة لإعلام الأفراد بمدى اتفاق وملاءمة سلوكهم في الأنفاق مع أهدافهم الشخصية.

الذكاء الاصطناعي في المصانع

يستخدم الذكاء الاصطناعي في المصانع على نطاق واسع ومتزايد، سواء من خلال أداء الآلة المبرمجة للعمل المادي، أو من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في الحواسيب لتنفيذ مهام محددة. تعتبر الروبوتات من الأمثلة البارزة على استخدامات الذكاء الاصطناعي في المصانع. إذ أثبتت الروبوتات فاعليتها الكبيرة ودقتها البالغة في تنفيذ المهام المتكررة، والمهام التي تتطلب دقة كبيرة إلى حدٍ يجعل الخطأ فيها يؤدي إلى وقوع الحوادث أو يمثل خطورة على حياة الإنسان إذا ما كان هو المسؤول عن تنفيذها. كذلك يستخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم النماذج، واقتراح الحلول للمشكلات الهندسية، تحليل ومعالجة البيانات، صياغة المعادلات الرياضية، محاكاة ما قبل التنفيذ، وأغراض أخرى كثيرة تقوم بها برمجيات يتم تصميمها في بعض الأحيان بناءً على حاجة المصنع، لتلائم متطلّباته في مستوى وطبيعة الذكاء الاصطناعي المناسب لتفيذ مجموعة محددة من المهام.

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018