اذهب إلى: تصفح، ابحث

امراض التدخين

التاريخ آخر تحديث  2020-07-27 20:14:24
الكاتب

امراض التدخين

التدخين

إن تدخين السجائر العادية أو الالكترونية أو الأرجيلة لا يفيد الجسم بأي شيء، بل إن أضرارها على صحة جسم الإنسان كبيرة وعديدة، فقد ثبت من خلال الدراسات العلمية التي أجراها أطباء حول العالم من جميع التخصصات، بأن التدخين يؤثر على كل عضو بجسم الإنسان وليست أضراره مقتصرة على الرئتين، وثبت من خلال تلك الدراسات بأن الإقلاع عن التدخين يساهم بحماية الجسم من الآثار السلبية للتدخين، ومن خلال الإحصاءات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية في العديد من دول العالم سواء المتقدمة تكنولوجيًا أم الدول النامية بأن العديد من الوفيات يعود أسبابها المباشرة إلى التدخين، فما نسبته 80% من الوفيات في العديد من الدول يعود أسبابها إلى التدخين. [١]

أمراض التدخين

يسبب التدخين العديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب جميع أعضاء الجسم، ويعتمد مدى خطورة هذه الأمراض وسرعة إصابة الجسم بها على عمر المدخن، وجنسه، وكمية السجائر التي يستهلكها في اليوم، وعلى نوع المادة التي يدخنها، ومن هذه الأمراض:

  1. سرطان الرئة: يزيد التدخين بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرئة، حسب الإحصاءات التي نشرتها جمعية الرئة الأمريكية ، فإن الرجال الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة حوالي 23 مرة، والنساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة 13 مرة، أما غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي فإن احتمالية إصابتهم بسرطان الرئة تصل إلى ما نسبته 20-30 ٪ ، ويتسبب التدخين السلبي في وفاة 7330 شخصًا سنويًا.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن: لاحظت الجمعيات الطبية الأمريكية بأن التدخين هو المسبب بوفاة 9 من كل 10 أشخاص في أمريكا نتيجة إصابتهم بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ويعمل هذا المرض على انتفاخ الرئة وحدوث التهاب مزمن في الشعب الهوائية، ونشر مركز السيطرة على الأمراض تقريرًا له يفيد بأن التدخين من عمر صغير أي في مرحلة الطفولة والمراهقة يبطئ نمو الرئة ويزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
  3. أمراض القلب: ثبت من خلال دراسات أجراها عدد من أطباء القلب بأن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بأربع مرات من غير المدخنين، حيث يعمل النيكوتين الموجود في السجائر على تقليل كمية الأكسجين التي يحصل عليها القلب، ويزيد أيضًا من معدل ضربات القلب، الأمر الذي يجبر القلب على العمل بمجهود أكبر، وترتبط واحدة من كل 5 حالات وفاة بسبب أمراض القلب مباشرة بالتدخين.
  4. السكتة الدماغية: يساهم التدخين بمضاعفة احتمالية إصابة الشخص المدخن بالسكتة الدماغية، وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الوطنية للسكتة الدماغية،فإن التدخين يعمل على إنقاص كمية الأكسجين في الدم ويجعل عمل القلب أكثر صعوبة، مما يساهم في حدوث جلطات الدم بنسبة أكبر، وهذه الجلطات تمنع تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر المؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
  5. تمدد الأوعية الدموية الأبهري: يصنف الأبهر بأنه أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان، ويعتبر تمدد الأوعية الدموية أكثر شيوعًا لدى الرجال مقارنة بالنساء وفقًا لدليل صحة الأسرة بكلية الطب بجامعة هارفارد، لذلك فإن خطر تمدد الأوعية الدموية الأبهري يزداد عند الرجال الذين يدخنون.
  6. سرطان البلعوم: يبدأ تكون هذا النوع من السرطان في الفم أو الحلق ثم ينتشر إلى البلعوم، وتعتمد سرعة انتشار المرض وتفشيه على كمية السجائر المدخنة، أو على كمية المواد التي يتم مضغها في حال كان الشخص لا يفضل تدخين تلك المواد، وحسب جمعية السرطان الأمريكية فإن هذا السرطان يمكن أن يؤثر على الأحبال الصوتية والشفاه والسطح الداخلي للشفاه والخدين واللثة.
  7. سرطان المريء: نشر المعهد الوطني للسرطان مقالة له تفيد بأن التدخين يزيد من فرص الإصابة بسرطان المريء، وسرطان الخلايا الحرشفية، أو سرطان بطانة الأعضاء، أو سطح الجلد.
  8. إعتام عدسة العين: إعتام عدسة العين عندما تصبح عدسة العين غير شفافة، الأمر المؤدي إلى العمى التام، وفقًا لجمعية البحوث في طب العيون فإن التدخين يساهم بشكل كبير بزيادة سرعة حدوث هذا المرض وتفاقمه مع المريض.
  9. داء السكري من النوع 2: حوالي 90 ٪ من حالات مرض السكري هي من النوع 2، ويقول مركز السيطرة على الأمراض أن التدخين هو سبب مباشر لمرض السكري من النوع 2، فحسب دراسة أجراها المركز لوحظ بأن المدخنين لديهم خطر متزايد بنسبة 30-40 ٪ للإصابة بالمرض، ويواجه المدخنون المصابون بمرض السكري ويستمرون في التدخين من صعوبة في السيطرة على مرضهم، مما يساهم بزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والقرحة والالتهابات وبتر الأطراف.
  10. التهاب المفاصل الروماتويدي: لقد تبين أن التدخين يزيد من فرص إصابة المدخن بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأجرت مؤسسة التهاب المفاصل دراسة تركزت على العلاقة بين التدخين والإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وكانت نتيجة تلك الدراسة وجود علاقة طردية بين الاثنين، ويسبب التهاب المفاصل الروماتويدي التهابًا في المفاصل ينتج عنه آلام وتشوهات، تمنع الشخص من الحركة.
  11. متلازمة موت الرضيع المفاجئ: هو مرض يسبب موت الطفل الرضيع أثناء نومه، ويحدث للأطفال من هم بعمر شهر إلى سنة واحدة، وأظهرت الدراسات أن الأمهات اللاتي يدخن أثناء الحمل يعرضن أطفالهن لخطر الإصابة بـهذا المرض بشكل أكبر، وتوضح دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن الأمهات اللواتي يدخن قبل الحمل ثم توقفن خلال فترة الحمل، يعرضن أطفالهن للإصابة بهذا المرض بنسبة متساوية مع من بقين يدخن أثناء الحمل، وتزيد نسبة الإصابة إذا كان الأب يدخن أيضًا.
  12. ضعف الانتصاب: وجدت العديد من الدراسات أن التدخين عامل رئيسي في ضعف الانتصاب لدى الرجل، حيث يسبب التدخين تراكم الترسبات في الشرايين ويعيق تدفق الدم، وفي إحدى الدراسات وجد بأن الرجال الذين يد

خنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم أكثر عرضة بنسبة 60 ٪ للإصابة بالضعف الجنسي.[٢]

نصائح للتخلص من التدخين

الإقلاع عن التدخين ليس أمرًا سهلًا خصوصًا إذا كان الشخص يدخن كميات كبيرة في اليوم، لكن وجد بحث أجرته جمعية السرطان الأمريكية أن المدخنين يستطيعون النجاح في التخلص من هذه العادة عندما يحصلون على الدعم اللازم، ويمكن أن يشمل هذا الدعم:

  1. الحديث المستمر مع أحد ما عن ترك التدخين، وقد يكون هذا الشخص أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء.
  2. عمل لقاءات مع مجموعات التوقف عن التدخين، وهذه المجموعات تحتوي على مدخنين يريدون الإقلاع عنه بشدة، وتكون الاجتماعات بشكل شخصي.
  3. مجموعات الإقلاع عن التدخين عبر الإنترنت: هذه المجموعات توفر الدعم لكل شخص وفي أي مكان دون أن يجتمعوا في مكان معين.
  4. يمكن اللجوء إلى أشخاص يقدمون الرعاية الاجتماعية لتقديم المشورة والطريقة الصحيحة للتخلص من التدخين.
  5. استخدام منتجات استبدال النيكوتين.
  6. الذهاب إلى طبيب مختص لوصف علاج طبي لتقليل الرغبة الشديدة بالتدخين، ويكون ذلك للمدمن على التدخين بشكل كبير.
  7. توجد كتب إرشادية تساعد القارئ على الإقلاع عن التدخين.
  8. التشجيع المستمر والدعم الحقيقي من الأصدقاء وأفراد الأسرة.
  9. وأهم عامل للإقلاع هو وجود العزيمة والإصرار والدافع الحقيقي للمدخن للتخلص من هذه العادة.[٣]

المراجع

  1. https://www.cdc.gov/tobacco/data_statistics/fact_sheets/health_effects/effects_cig_smoking/index.htm, Health Effects of Cigarette Smoking. Centers for Disease Control and Prevention.
  2. https://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=17ace3fc-fb01-45c3-8617-1beb81404fc4/ , 12 Diseases Caused by Smoking | Infographic. by UnityPoint Clinic from UnityPoint Clinic.18/11/ 2014.
  3. https://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=17ace3fc-fb01-45c3-8617-1beb81404fc4/ , 12 Diseases Caused by Smoking | Infographic. by UnityPoint Clinic from UnityPoint Clinic.18/11/ 2014.
مرات القراءة 85 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018