اذهب إلى: تصفح، ابحث

امراض الجهاز التناسلي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

امراض الجهاز التناسلي

امراض الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي

يصاب الإنسان بالكثير من المشاكل الصحية ولكن قد يكون أخطر تلك المشاكل هي الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، فإن امراض الجهاز التناسلي متنوعة وقد يصعب الشفاء منها، حيث تنتشر هذه الأمراض بشكل ملحوظ فقد تكون بسبب السلوكيات أو العادات الغريبة التي بدأت تدخل المجتمعات وتنذر بالخطر على الأجيال القادمة، أو قد تكون العوامل النفسية ذات تأثير كبير على صحة الجهاز التناسلي وعلى العلاقة الجنسية بين الزوجين.

أمراض الجهاز التناسلي الذكري

ضعف الانتصاب

قد تكون مشاكل الانتصاب متعلقة بسبب مادي، أو نفسي، أو سلوكي، حيث يتم تعريف ضعف الانتصاب بأن عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري أو الحفاظ على هذا الانتصاب لمدة أطول لما يكفي من أجل القيام باتصال جنسي مُرضٍ للطرفين، وهي أحد أكثر الحالات التي تصيب الذكور، فتعد مشكلة ضعف الانتصاب مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعمر، حيث يؤثر هذا المرض على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و49 عام بمعدل 3 بالمئة، أما الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عاماً فيصيبهم ضعف الانتصاب بنسبة 64 بالمئة.

لا يعتبر ضعف الانتصاب مرضاً بحد ذاته بل هو عبارة عن أعراض مبكرة لأمراض القلب والشرايين، فإن تضيق الشرايين الكبرى مثل الشرايين التاجية يشكل أعراضاً مثل الذبحة الصدرية، مما يمنع تدفق الدم بشكل صحيح إلى العضو الذكري مما يسبب ضعفاً في الانتصاب.

القذف المبكر

يعتبر القذف المبكر من الأمور الشائعة والحساسة للغاية، قد يكون الأمر محبطاً ومحرجاً كثيراً عند الرجال، فمن الصعب التأقلم مع القذف المبكر، أما ما يجب معرفته أنّه لا يوجد وقت محدد للقذف أثناء ممارسة الجنس فهو أمر يختلف من رجل إلى آخر ولكن من المحتمل أن يكون هنالك مشكلة عندما يصل الرجل إلى النشوة الجنسية قبل الجماع أو بعده بأقل من دقيقة، فهي مشكلة سوف تسبب فقدان الانتصاب وعدم القدرة على الاستمرار في ممارسة الجنس، فقد يشعر الشخص وشريكة حياته بعدم الحصول على الوقت الكافي للاستمتاع بالعلاقة الجنسية، إنّ من أكثر مسببات القذف المبكر هي الضغوط العصبية والاكتئاب والخوف من العلاقة الجنسية أو الشعور بالذنب ومن الممكن أن المشاكل الشخصية لها دور كبير في القذف المبكر.

ضعف الرغبة الجنسية

إن فقدان الرغبة الجنسية هي المشكلة التي تتعلق بعدم رغبة الرجل بممارسة النشاط الجنسي مما يسبب مشاكل بين الشريكين وصعوبة في اكتمال العلاقة الزوجية بين الزوجين، إن أهم أسباب الضعف الجنسي هو التعب مثل العمل لساعات طويلة أو غير منتظمة، أو بسبب الضغوطات وعدم الترفيه عن النفس، وقد تكون حالات الاكتئاب أو القلق، أو انخفاض الثقة بالنفس أحد أهم أسباب ضعف الرغبة الجنسية.

كما أنّه هنالك عدد من الأمراض البيولوجية تؤثر على الرغبة الجنسية مثل مرض السكري، واضطرابات في الغدة الدرقية، أو غيرها من الغدد الصماء، أو قد تكون بعض أنواع الأدوية من مضادات الذهان أو تناول الكحول بشكل مفرط، هذا العوامل قد تسبب فقدان في الرغبة الجنسية، مما يجب معرفته أنّ ضعف الانتصاب ليس بالضرورة أن يكون سبباً في انخفاض الرغبة الجنسية ولكن إن تجنب ممارسة الجنس بسبب ضعف الانتصاب قد يكون سبب في فقدان الرغبة الجنسية، فيمكن القول أنّ فقدان الرغبة الجنسية هو مظهر من مظاهر الاكتئاب الذي يجب معالجته بتناول مثبطات الاكتئاب بعد مراجعة الطبيب المختص.

أمراض البروستاتا

قد يجد العديد من الرجال أنه من المحرج التحدث عن المشاكل التي تتعلق في المسالك البولية مثل مشكلة تضيق المجرى البولي الذي يسبب حرقة كبيرة أثناء القيام بعملية التبول، فقد تكون هذه إحدى إشارات تضخم في غدة البروستاتا، فالبروستاتا هي مشكلة شائعة لدى الكثير من الرجال فوق سن الخمسين وهي عبارة عن غدة صغيرة توجد فقط عند الرجال تحيط بالأنبوب الذي ينقل البول خارج الجسم (الإحليل).

تنتج هذه الغدة سائلاً أبيضاً سميكاً يمتزج مع الحيوانات المنوية ليتشكل ما يسمى السائل المنوي، فيمكن أن تتعرض هذه الغدة إلى تضخم بسبب التقدم بالعمر أو حصول التهاب البروستاتا أو سرطان البروستاتا، فقد تحدث مشاكل مثل صعوبة في إيقاف البول أو ضعف في تدفقه أو الشعور بالصعوبة عن تفريغ المثانة بشكل كامل، قد يصبح الرجل بحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل فجائي، أو الاستيقاظ خلال الليل بشكل متكرر للقيام بالتبول، قد يكون علاج تضخم البروستاتا من خلال التقليل من تناول المشروبات المنبهة، أما التهاب وسرطان البروستاتا فهي بحاجة إلى تدخل طبيب مختص.

أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي

الأورام الليفية الرحمية

إن الأورام الليفية الرحمية هي الأورام الغير سرطانية الأكثر شيوعاً عند النساء في سن الإنجاب، حيثُ أنّ بطانة الرحم تصنع الأورام الليفية من الخلايا العضلية والأنسجة الأخرى التي تنمو داخل وحول جدار الرحم. سبب هذه الأورام الليفية غير معروف، ولكنها تُحدث عدداً من الأعراض مثل الآلام الشديدة أو حدوث نزيف خلال فترات متقطعة أو الشعور بالألم أسفل البطن، والتبول في كثير من الأحيان، وحدوث آلام أثناء ممارسة الجنس، مع بعض الآلام في أسفل الظهر. وقد تحدث هذه الأورام الليفية مشاكل في الإنجاب وقد تسبب في حصول العقم والإجهاض المتعدد أو حالات الولادة المبكرة.

سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي

سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي هو كأي سرطان ولكنه يبدأ في الأعضاء التناسلية الأنثوية وقد تبدأ في أماكن مختلفة من حوض المرأة وفي المنطقة الواقعة أسفل المعدة وبين عظام الورك. مثلاً، يبدأ سرطان عنق الرحم في عنق الرحم وهو عضو على شكل ثمرة الكمثرى موجود في حوض المرأة حيث ينمو الطفل فيه عندما تكون المرأة حاملاً، أما سرطان المهبل فيبدأ في المهبل وهو القناة المجوفة الأنبوبية بين أسفل الرحم وخارج الجسم، قد يبدأ سرطان الجهاز التناسلي في الجزء الخارجي من المهبل وهي المنطقة التي تسمى بالفرج.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تحدث متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عندما ينتج مبيض المرأة أو الغدة الكظرية هرمونات ذكورية أكثر من المعتاد، فهذا سوف ينتج الأكياس المملوءة بالسوائل التي تظهر على المبيضين، فالنساء اللواتي يعانين من السمنة هنّ أكثر تعرضاً للإصابة بهذه المتلازمة، كما أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وقد تشمل الأعراض العقم وآلام الحوض وزيادة نمو الشعر على الوجه، أو الصدر أو المعدة أو أصابع القدم، كما تسبب ظهور حب الشباب، وقشرة الرأس، والشعر الخفيف على الرأس.

الأمراض المنتقلة بالجنس

هنالك عدد من الأمراض الجنسية التي تصيب الرجال والنساء وهي مشاكل تتعلق بالاتصالات الجنسية الخاطئة، وذلك مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أو أمراض أخرى مثل السيلان الأصفر، أو الزهري، حيثُ قد تسبب هذه الأمراض نتائج صحية سيئة قد تؤدي إلى الوفاة.

المراجع

  1. nhs: prostate problems
  2. webmd: what is premature ejaculation
  3. racgp: the male reproductive system
  4. cdc: healthconcerns
298 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018